طريقة العناية وقت الدورة الشهرية للمتزوجات. فكثيراً ما تعاني السيدات من آلام بالغة أثناء فترات الحيض فقد تكون سببها هي عدم الحفاظ على نظافة تلك المنطقة، وعدم تطهيرها بشكل جيد. والتي من المؤكد أنها تسبب العديد من الأضرار النفسية بالنسبة للنساء وتغير كثيراً من الحالات المزاجية. ولهذا سوف نعرض عليكم بعضاً من الطرق التي يمكنكم الحفاظ على نظافة هذه المنطقة بشكل آمن تماماً حتى تضمنين صحة جيدة. معكم كافة الطرق في هذا المقال على برونزية.

العناية وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

لابد من المحافظة على نظافة منطقة المهبل في الأوقات جميعها سواء بالنسبة للفتيات أو السيدات المتزوجات، ولكن لابد من مراعاة ها خصوصاً في فترات الدورة الشهرية حيث يزداد الألم الناتج عن انقباضات الرحم. بالإضافة إلى انتشار الجراثيم والبكتيريا التي يجب القضاء عليها.

طرق العناية أثناء الدورة الشهرية

  1. في البداية لابد من استخدام الماء الدافئ على هذه المنطقة في معظم الوقت حتى يتم القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تتراكم من تساقط الدماء الفاسدة في منطقة المهبل. وبالتالي تبقين هذه المنطقة آمنة وطاهرة لأطول فترة ممكنة.
  2. استخدام غسول جيد ومناسب لنوع بشرتك، وبشرط أن يكون خالي تماماً من المواد العطرية أو الكيميائية التي من المؤكد أنها تسبب آلام والتهابات على الجلد.
  3. اللجوء إلى النوع المناسب بالنسبة للفوط الصحية، ولابد من الابتعاد تماماً عن الأنواع الخشنة أو الغير ممتصة للدماء بل انتقاء النوع المكون من القطن الطبي والناعم على البشرة. حيث تتحكم الفوط في مدى قدرة المنطقة الحساسة على تكوين الجراثيم من عدمها، ولهذا يجب الانتقاء بكل عناية وبصورة جيدة.
  4. تجنبي تماماً استخدام الكريمات الخاصة بعمليات التفتيح، وغيرها الكيميائية. خصوصاً في هذه الفترة حيث تعمل على تكوين بعض الأمراض الخطيرة التي تتفاعل مع الفوطة الصحية مكونة بعض الجراثيم الخطيرة الواصلة حتى عنق الرحم. ولهذا فهي من الممكن أن تتحكم في سرعة الحمل أو لا والأمر لم يقتصر على هذا فقط من الممكن أن تسبب العقم.
  5. لا يمكن أن تقومي بارتداء الملابس الداخلية المكونة من الألياف الصناعية، ولكن ألجئ دائماً إلى القطنيات فهي قادرة على امتصاص العرق. وتحافظ على درجة الدفء المناسبة لهذه المنطقة، ولا تساهم في انتشار البكتيريا خصوصاً في فترات الطمث تكون منتشرة في هذه المنطقة.
  6. الابتعاد تماماً عن استخدام مسك الطهارة، حيث يحتوي على رائحة عطرية فجة. وبالتالي فهو يغير من حموضة المنطقة الحساسة، ويعمل على التهابات في جلد هذه المنطقة بنسب كبرة.

كيف اهتم بنفسي وقت الدوره للمتزوجات

  1.   اللجوء في أغلب الوقت إلى المشروبات الساخنة مثل النعناع الذي يعمل على تهدأة الأمعاء والمبايض وأيضاً الرحم، والقرفة التي تعمل على توفير الدفء لهذا المناطق أيضاً. ويكون هذا على عكس المشروبات الباردة التي تُزيد من تقلصات المعدة، وتعمل على انتفاخ البطن وتسبب آلام بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية.
  2. الاستحمام في الثلاث أيام الأولى من الطمث بالمياه الفاترة، وتجنب سماع الأحاديث التي تقول امتناع الاستحمام عن السيدات في الأيام الأولى من وقت البدء. فعلى العكس تماماً لابد من توفير النظافة للجسم لأنها تساهم في زيادة التعرق عند النساء.
  3. الامتناع تماماً عن تناول الوجبات اللزجة مثل الملوخية، والموز، والباميا. حيث تحتاج إلى صعوبة في الهضم، وتكون المعدة حينها غير مستقرة تماماً.
  4. من الضروري بشكل أساسي تغير الفوطة الصحية بمعدل ساعتين في اليوم الواحد. وعدم إبقاءها أكثر من ذلك.
  5. لا يمكنك أن تقومي بشرب الحمضيات كثيراً مثل الليمون والبرتقال. فأفضل شئ كما ذكرنا في السابق هو المشروبات الساخنة.
  6. لابد من توفير التدفئة المناسبة لهذه المنطقة، وعدم تعرضها للهواء البارد حتى لا يُزيد من تقلصات المعدة.
  7. من الهام جداً هو التخلص من الشعر تماماً الخاص بهذه المنطقة قبل الوقت المحدد للدورة الشهرية.
  8. لابد من سكب المياه أثناء الاغتسال بطريقة هادئة، وعدم دفعها مرة واحدة كالتيار حتى لا تتأذى في المنطقة.
  9. لابد من تدليك الجسم كاملاً أثناء فترات الاستحمام، وهذا حتى يتم تنشيط الدورة الدموية. وهذا يساعد على تقليل الألم كثيراً.

المحافظة على المهبل في أوقات الدورة الشهرية

  1. يجب عدم تناول أي مسكنات، أو عدم الإكثار منها. فقط من الممكن أن تلتزمي بواحدة في الأيام الأولى فقط.
  2. إبعاد الصابون ذات الرائحة عن هذه المنطقة تماماً في أوقات الحيض، حتى لا تتأذي كثيراً.
  3. المشي لمدة تصل إلى نصف ساعة في المنزل أو في الحديقة. ومن الأفضل هو عدم ارتداء أحذية في قدمك، ولكن ارتداء الشراب المريح فقط.
  4. تجنب المشروبات الغازية بشكل كلي، حتى في الأيام القليلة قبل قدومها. حيث تعمل على انتفاخ البطن بشكل كبير مما يؤدي إلى ظهور تقلصات حادة.

وبهذه الطريقة يمكنك العناية بجسدك، وخصوصاً المنطقة الحساسة في أوقات الدورة الشهرية بالنسبة للسيدات المتزوجات.