مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السلمي وش يرجعون السلمي من اي قبيلة

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2020
brooonzyah
السلمي وش يرجعون السلمي من اي قبيلة

السلمي وش يرجعون السلمي من اي قبيلة، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث تعتبر قبيلة السلمي هي من العائلات الكبيرة والمعروفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويطلق عليهم أيضًا عائلة بنو سليم، وسوف نتعرف بالتفصيل عن كل ما يخص هذه العائلة، كل ما عليكم هو متابعة السطور القادمة.

السلمي وش يرجعون السلمي من اي قبيلة

تعتبر عائلة السلمي هو أكما يطلق عليهم قبيلة بنو سليم، هي واحدة من القبائل التي لها أصل عربي حيث إنهم يعودون إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، ولكنهم الآن انتشروا في العديد من بقاع الأراضي العربية، ويقال أنهم من العائلات التي ظهرت قبل فجر الإسلام.

حيث كانوا يقيمون في منطقة الحجاز في القدم، وهي من القبائل العدنانية، ولكنهم هاجروا إلى دولة ليبيا وبعضهم هاجر إلى تونس، ولكن بقي منهم الأصول فقط في الأماكن الأصلية لهم في الحجاز، وذلك ما بين مكة والمدينة وبالتحديد في منطقة الكامل، ومنطقة وادي ساية، وقديد.

وانتشرت تلك القبيلة في العديد من الدول العربية المختلفة، حيث إن بطون تلك العائلة لا زالت في المملكة العربية السعودية، وفي الأماكن المحيطة بها، أما عن فروع تلك العائلة الكبيرة، فإن تتواجد حتى يومنا هذا في عدة أماكن، مثل جمهورية مصر العربية، واليمن، وغيرها من العديد من الدول الأخرى التي استقرت فيها العائلة.

نسب قبيلة السلمي

أما عن النسب الخاص بقبيلة بنو سليم، أو كما يطلق عليها السلمي، فإنها من القبائل التي تعود في نسبنها إلى نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وكان يقال أيضًا أن أبناء سليم الذي نسبت إليه العائلة هم كانوا أخوال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ونسبهم بالكامل هو سليم بن منصور بن عكرمة، ولو نظرنا في أصل تلك العائلة نجد أن عكرمة هو ابن خصفة، التابع لابن قيس عيلان، وكل ذلك تابع إلى إسماعيل عليه السلام، ومن المعروف أنه هو الابن لنبي الله إبراهيم عليه السلام، وهي من العائلات التي لها شجرة كبيرة جدًا، حيث إنهم يملكون الكثير من الأولاد والبنات.

علاقة قبيلة السلمي بالنبي محمد

تعتبر قبيلة بنو سليم هم من القبائل التي تعود في أصلها إلى ما قبل ظهور نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها من العائلات التي تعود في النسب إلى سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ولقد روي أن أولاد سليم هم أخوال الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما قال الرسول في بعض أحاديثه النبوية الشريفة “أنا ابن العواتك من سليم” وهو من الأحاديث النبوية الشهيرة، والتي ثبتت صحتها، ويقصد الرسول بكلمة العواتك هنا هن النساء اللاتي يعودون إلى جدات النبي، هن يجملون اسم عاتكة، وهو المفرد لكلمة العواتك، وجميعهم يعود إلى قبيلة بني سليم.