الاحياء المعزولة في جدة، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث تعرضت مجموعة من الأحياء التابعة لمدينة جدة في الآونة الأخيرة إلى العزل الكلي، وذلك على مدار الأربع وعشرون ساعة من اليوم، وذلك من أجل الاحتياطات الاحترازية والوقائية من تفشي فيروس كورونا المستجد، وهذا ما جعل الكثير من الدول تلجأ إلى فرض حظر التجوال لساعات معينة، والتي يتم فيها منع المواطنين من التحرك في الشوارع، إلا من دون تصريح، ومن بينها المملكة العربية السعودية.

الاحياء المعزولة في جدة

من ضمن الخطة الوقائية التابعة للوقاية من فيروس كورونا، أسرعت الحكومة السعودية على أخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية، وذلك حفاظًا على صحة المواطنين السعوديين، واشتملت تلك الخطة على تخصيص ساعات عمل محددة، والتي يمكن من خلالها للمواطن التحرك في المدن، وجلب الاحتياجات الخاصة به، والذهاب إلى العمل، على أن يتم العمل على الالتزام بالجلوس في المنزل بعد أوقات حظر التجول.

ومن ضمن القرارات الوقائية، قامت الحكومة بالعمل على عزل سبعة من الأحياء التابعة لمدينة جدة، وذلك بسبب منع انتشار الفيروس والحد من الإصابات، والتي يتم فيها تطبيق نظام العزل الكامل، أي يمنع لهم الدخول أو الخروج من تلك الأحياء، مع إمكانية جلب المستلزمات الغذائية والتموين، ولكن في الحالات الضرورية، على أن يتم شراء كل ما يلزمهم من داخل الحي الذي يقطنون به، وعدم الخروج منه، وذلك من بين الإجراءات المشددة التي وضعتها الحكومة، وأما عن أسماء تلك الأحياء السبعة التي خضعت للعزل فهي:

  1. حي كيلو 13.
  2. حي بترومين.
  3. حي كيلو 14 شمال.
  4. حي كيلو 14 جنوب.
  5. حي القريات.
  6. حي الغليل.
  7. حي المحجر.

الإجراءات التابعة للأحياء المعزولة

كما وضعت الحكومة السعودية مجموعة من الإجراءات التي تخص تلك الأحياء المعزولة عن غيرها من الكثير من المناطق الأخرى التابعة للمدينة، والتي تعتبر من الإجراءات المشددة، والتي لا بد من الالتزام بها من أجل المحافظة على الصحة، ومن بين تلك الإجراءات الآتي:

  1. تم فرض حظر تجول كامل على مدار الأربعة وعشرون ساعة.
  2. يمنع الدخول منعًا باتًا إلى تلك الأحياء أو الخروج منها.
  3. مسموح للأشخاص الذين يسكنون في تلك الأحياء السبعة من الخروج للحالات الضرورية، والصحية أو المتعلقة بالتموين.
  4. يجب أن يكون الخروج من المنزل في نطاق الحي المعزول، وعدم الخروج منه، على أن يكون الخروج من الساعة السادسة صباحًا، وحتى الساعة الثالثة عصرًا فقط.
  5. أما بالنسبة للنشاطات المختلفة التي تم التصريح بها، فإنها تستمر كما هي، ولكن مع مراعاة أن لا تتعدى أوقات الحظر المسموح بها، وأن تكون شاملة لكافة سبل الوقاية.