هل علمتم ما هي اعلى درجات الحب في اللغة العربية ، تعرفوا عليها معنا من خلال مقالنا اليوم على برونزية الذي يتحدث عن الحب ومراحله لدى العرب قديماً. فهم من أكثر الشخصيات التي كانت تروي أشعارهم و قصائدهم جميعاً عن الحب والعشق والهوى. وكم كان هاماً جداً، وجزء أساسي في الحياة اليومية الخاصة بهم. وعلى الرغم من بدائية الحياة إلا أنهم توصلوا إلى مراحل هامة، ودرجات عالية من الحب. تابعونا في هذا المقال لتعرفوا كل ما هو جديد.

اعلى درجات الحب في اللغة العربية

الكثير من العرب اختلفوا فيما بينهم حول درجة الحب الأكيدة التي توصلوا إليها. فكان لكلاً منهم رأيه المنفصل عن الآخر. ويرجع السبب وراء الاختلاف ان هناك البعض قام بربط العلاقات الاجتماعية مع مفهوم الحب. وآخرين قاموا بتصنيف الحب إلى عدة مراحل، فمنهم من قال ثمانية ومنهم من قال تسعاً والبعض قال أربعة عشر.

وعندما  قاموا بالنظر إلى معاجم اللغة العربية وجدوا أنهم يصفوا الحب أكثر من طريقة. وكان المبرر الخاص بهم هو أن الحب كلمة عامة وبداخلها العديد من المعاني الداخلية الصغيرة التي تصف الحب.

درجات الحب لدى العرب

1_ الهوى

هو الدرجة الأولى من الحب، وهو دليل على نقل المشاعر الموجودة لدى شخصاً ما إلى المحب.

والهوى هو أحد المراحل التي تعتبر تم ذكرها في كافة القصائد التي تدل على الحب.

2_ الشغف

أيضاً هي واحدة من درجات الحب التي تحدثوا عنها العرب، وما هو إلا دليل على العمق من حيث المشاعر داخل القلب.

وهي عبارة عن شغاف القلب أي غشاؤه. والمراد منها أن الحب يتخلل في قلب المحب حتى غشاءه الداخلي. كأحد الأدلة على كم هو عمق الحب في الفؤاد.

3_ الصبوة

الصبوة هي واحدة أيضاً من درجات الحب ولكن العميقة. وهنا يتم تبادل الغزل بين المحبوبين، وفي تلك المرحلة يكون الحب واضح أكثر للجميع بسبب عيون المحبين التي تفضحهم وتكشف عن سعادتهم بهذا الحب.

4_ الوَجد

تعتبر هذه الدرجة هي الأولى من حيث التطور في الحب. وفي حال تم الوصول من قِبل المحب لهذه الدرجة فهذا تعبير عن تفكيره طوال الوقت في المحبوبة.

كما أنه من المستحيل نسيان المحبوبة في حال وصل إلى هذه الدرجة.

5_ العشق

واحدة من أكثر الكلمات تداولاً بين المحبين بصورة كلية وواضحة. ويطلق عليها أنها مرحلة من الحب العميق والشديد والمترابط الذي يمسك القلوب ببعضها البعض.

كما تتميز هذه المرحلة ببعض السمات مثل تقديم التضحيات، واستحالة التخلي عن الحبيب.

كما أن هذه الدرجة من الحب تطغو عليها جزء من الشهوة للمحبوبة.

6_ النجوى

هذه درجة من الحب محزنة كثيراً، ويكون السبب في هذا هو أن المحب قد وصل بمشاعره لمستوى عالي جداً ن اللهفة والحب والرومانسية مع محبوبته ولكن هناك العوائق التي تتصدى لهم أمام مشاعرهم الجميلة وتبعدهم عن بعض.

7_الاستكانة

تلك الدرجة واحدة من درجات الحب، ولكنها ليست مفضلة لدى الكثير. ويرجع السبب في ذلك هو أنها تختلط بالذل والخضوع بسبب الحب الشديد والرغبة في البقاء لأطول فترة ممكنة.

وهنا لا يمكن للمحب أن يعترض على أي شئ من رغبات المحبوبة خوفاً من الفراق، ويسير هذا الأمر حتى لو كانت المحبوبة خاطئة.

8_ العشرة

يقول الكثير من العرب أنها واحدة من أهم مراحل الحب، خصوصاً أن جميعنا يعلم أن تلك المرحلة تأتي بعد الزواج. ولكن لا تأتي منذ بداية إتمام الزيجة ولكنها تاتي مع مرور الأيام الكثيرة بكل ما تحمله من ظروف.