اعلى درجات الحب عند العرب، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الحب هو من أسمى المشاعر الإنسانية التي يشعر بها أي إنسان، فهو من العلاقات السامية، والتي تتولد عند البعض من دون أن يشعر بها أو يجد لها التفسير، وكان العرب يرون أن للحب الكثير من المراحل التي يمر بها والدرجات المختلفة، حيث جعلوها أربعة عشر درجة مختلفة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أعلى درجات الحب عند العرب بالتفصيل.

اعلى درجات الحب عند العرب

هناك الكثير من الدرجات المختلفة من الحب عند العرب، والتي كانوا يرددونها دائمًا في الأشعار والكتابات والروايات القديمة، والتي كانت باللغة العربية، ومن أعلى الدرجات التي تخص الحب لديهم تكون بالترتيب على هذا النحو الآتي من الأعلى إلى الأقل منها في الدرجة وهي كالآتي:

1- درجة الهيام

تعتبر درجة الهيام هي واحدة من أعلى درجات الحب، حيث تعتبر تلك الدرجة هي الحب الشديد، والذي لا يمكن وصفه بالكلام، حيث إنه يطلق على الحبيب الذي يصل إلى مرحلة الوله بالحبيب، أو الجنون به، وهو حب خالص، ولا يمكن لأحد أن يتوقعه أو يحتمله، وهو درجة عالية جدًا لا يمكن وصفها بالكلام.

2- درجة الوله

تعتبر درجة الوله هي الدرجة السابقة مباشرة لدرجة الهيام، والتي تدل على تقدم الحب، وشدته، والذي يكون فيه الحبيب مرتبط بشكل كبير بالطرف الآخر، بل إن سعادته تكون متعلقة بوجود الطرف الآخر معه، وقد تغيب عنه سعادته في حالة غياب المحبوب عنه، وهو أيضًا درجة عالية جدًا وسامية.

3- درجة العشرة

تعتبر العشرة هي واحدة من درجات الحب المتقدمة أيضًا، والتي يطلق عليها في وقتنا الحالي الحب الناتج عن العشرة، والود والتراحم الذي يكون بين الزوجين، وبالأخص بعد مرور فترة كبيرة من الزواج أو العشرة لسنوات عديدة، وتلك الدرجة تتطور في الود والمحبة، وهي درجة أيضًا عالية من الحب.

4- درجة الود

تعتبر تلك الدرجة هي من درجات الحب الحب التي كثيرًا ما نسمع عنها، والتي يحصل عليها كلًا من الحبيبين، وذلك بعد مرور فترة كبيرة جدًا من الوقت، ويمكن وصف تلك المرحلة بأنها الود الناتج عن العشرة أيضًا، ولكنه يكون أقل قليلًا من درجة العشرة، والذي يكون فيه حب رقيق وطاهر، وخالي من المشاعر الصاخبة، وتلك الدرجة لو وصل إليها الحبيبين يمكنها أن تجعلهم يتمكنون من التوازن في العلاقة الزوجية، والتخلص من الكثير من المشكلات التي تواجههم، لذلك فهي تحتاج إلى الكثير من السنوات للوصول إليها.

5- درجة الاستكانة

تعتبر تلك الدرجة من الدرجات العالية جدًا في الحب، والتي تسبق مباشرة درجة الود، والتي يشعر بها الحبيب بالذل الشديد والخضوع إلى أوامر المحبوب، وهي درجة كبيرة، تدل على طاعة الحبيب لحبيبه، وإن وصل الحبيب إلى تلك الدرجة من الحب، فإنه في تلك الحالة لا يمكنه أن يرفض أي أمر أو طلب للطرف الآخر، لأنه يكون في غاية الذل والكسرة تحت قدميه.

6- درجة الوصب

تعتبر تلك الدرجات هي من الدرجات التي تسبق مباشرة درجة الاستكانة، والتي تدل على الحب الشديد والمشاعر القوية تجاه الطرف الآخر، والتي يمكن أن تصيبه بالحزن الشديد من المحبوب، ويكون نتيجتها إصابة الشخص بالمرض نتيجة حزنه من المحبوب، أو عندما يقوم المحبوب بالتخلي عنه أو الابتعاد عنه، فإنه يصاب بالمرض الجسدي.

7- درجة الشوق

تعتبر تلك الدرجة هي من الدرجات العالية أيضًا عند العرب في الحب، حيث إنها تعبر عن الشوق الكبير للمحبوب، وذلك في لحظات الابتعاد عنه، وشعور بالفراغ من دونه والحزن الشديد، والاشتياق واللهفة عليه، وفي تلك الحالة يشعر الحبيب بالعذاب في حالة إن غاب عنه الطرف الآخر للحظة واحدة فقط.

8- درجة العشق

تعتبر درجة العشق من الدرجات الشهيرة الخاصة بالحب عند العرب، والتي يمكن وصفها بأنها الحب الشديد والكبير، والعميق، والذي لا يمكن وصفه بسهولة أو التعبير عنه، وإن وصل الحبيب لتلك الدرجة من الحب، فإنه لا يمكنه أن يتخلى عن المحبوب بسهولة، ولكن هذا النوع من درجات الحب التي تكون في الكثير من الأحيان مختلطة مع الشهوات تجاه الطرف الآخر، ويمكن للحبيب في تلك الحالة أن يقدم أي نوع من التضحيات للطرف الآخر.

9- درجة الوجد

تعتبر درجة الوجد هي واحدة من الدرجات العالية من الحب، والتي تقال في حالة إن وصل الحبيب إلى التفكير الدائم بالحبيب، وعدم القدرة على نسيان الطرف الآخر حتى ولو للحظات، ففي تلك الدرجة لن يغيب المحبوب عن ذهن الحبيب.

10- درجة النجوى

درجة النجوي هي من درجات الحب التي تسبق الوجد مباشرة، والتي تدل على على الحزن الشديد في حالة الابتعاد عن الطرف الآخر، أو يكون الحزن بسبب عدم القدرة على الوصول إليه، أو البقاء معه أو الزواج منه، وهي حب مختلط بمشاعر الحزن العميق تجاه الطرف الآخر، وهي مرحلة عميقة أيضًا من درجات الحب عند العرب.