مقالنا اليوم عن اضرار الحنة للشعر ، الحناء التي نأخذها ونغير بها لون شعرنا تأخذ من شجرة تنبت في كل عام أو حول وهي من فصيلة الشجرات المعمرة كما أنها تعيش من ثلاث إلى أربع سنوات تقريباً. ويبلغ طولها ثلاثة أمتار، وتمتاز هذه النبتة بجذورها الحمراء، وساقٍ كثيرة الفروع، ويكون لونها أخضر يتحوّل إلى اللون البنّي عند نضجها، ويوجد منها نوعان نوع يستخرج من الأشجار بنفسجية اللون ونوع يستخرج من الزهور بيضاء اللون ويكون لها رائحة جميلة جداً ويوجد لها الكثير من الأسماء لاختلاف أنواعها ومن هذه الأنواع البغدادية والشاكية والشامية والبلدية ويفضل الكثير من السيدات وضع الحناء على الشعر حتى يستطعن تلوين شعرها إلى اللون الأحمر أو الأسود ولكن لا يعلم الكثير من الناس أن الحناء كما أنها الكثير من الفوائد كذلك فأن لها الكثير من الأضرار وإليكم هذه الأضرار من خلال برونزية.

اضرار الحنة للشعر

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تصيب الشعر بسبب وضع الحناء عليه منهم :

يصعب إزالتها من الشعر

الكثير من الناس وخاصة النساء يجدون صعوبة بالغة عند إزالة الحناء من الشعر حيث أنه وبعد الغسل الشعر تماما نجد أنه مازال ينزل منه مسحوق أسود اللون وتظل هذه المادة السوداء تنزل مع كل غسلة حتى بعد تكرار غسل الشعر مرات عديدة. ويمكن لها أن تؤذي العين أثناء الغسيل عن طريق الدخول فيها كما أن الملابس بعد ذلك تتلف ويكون عليها بق سوداء لا يمكن إزالتها.

عدم الحصول على درجة اللون المرغوبة

لا يمكن تحديد اللون الذي ستحصل عليه من خلال وضع الحناء على شعرك فأن هناك شعر يصبح أحمراً جداً  وأخر بني وأخر لا يتغير من لونه شئ ولذلك لأنه أسود داكن جداً ولا يمكن للحناء أن تغير لونه. فأن الحناء ليست مثل الصبغة التي تحصل منها على نفس الدرجة الموجودة على العلبة من الخارج والتي حددتها في صالون التجميل ولكن على الرغم من ذلك فإن ضرر الحناء أقل من ضرر الصبغات.

عدم القدرة على تغير لون الشعر إلا بعد مدة طويلة

يحاول الكثير من الناس تغير لون الحناء الموجود على الشعر وذلك لأنهم لم يحصلوا على النتيجة المرغوبة ولكن دون جدوى لأن كل الصبغات الموجودة لا يمكن لها أن تغير اللون الذي قامت الحنة بطبعه على الشعر إلا بعد مرور خمسة أشهر أو ربما أكثر على طبيعة الشعر.

تسبب الجفاف للشعر

تختلف طبيعة الشعر من شخص إلى أخر فهناك شعر جاف بطبيعته وهناك شعر غير جاف أو دهني وهناك شعر عادي فيختلف تأثير الحنة من شعر إلى أخر ولكنها على الأغلب تسبب الجفاف للشعر ولا يمكن التخلص من هذا الجفاف التي سببته إلا بعد محاولة طويلة لترطيب الشعر. ويزداد الأمر سوء إذا كان الشعر جافاً بطبيعته فأن الضرر الواقع على هذا النوع منه الشعر يكون أكبر بكثير من أنواع الشعر الأخرى.

تسبب حساسية لفروة الرأس

يحذر الكثير من أطباء الجلدية من شراء الحناء من أماكن غير موثوقة حيث أنها يمكن لها أن تسبب تلف كبير للشعر يؤدي إلى تساقطه بشكل كبير كما أنه يعمل على زيادة حساسية فروة الرأس والحكة فيها كذلك فأنه يمكن أن يكون سبباً لظهور أنواع من الحشرات في الرأس مثل  القمل والصيبان كما أنها تؤدي إلى ظهور الكثير من الأمراض الجلدية.

نصائح للوقاية من أضرار الحناء

  1. قبل وضع الحناء على الشعر يجب عليك اختبارها على مساحة صغيرة من الجسد ومشاهدة النتيجة حتى لا تؤذي فروة رأسك.
  2. يمكن خلط القليل من زيت الزيوت مع الحناء حتى يساعد على التقليل من حدة الجفاف.
  3. كما يمكنك لكي عجن الحناء باستخدام الزبادي والعسل بدلاً من الماء حتى يساعد على ترطيب الشعر وعدم جفافه.
  4. يجب عليك بعد غسل الشعر جيداً من الحناء وضع البلسم عليه وتركه لمدة ثم شطفه حتى يساعد على التقليل من تلف الشعر.
  5. حمام الزيوت بعد غسل الشعر من الحناء يمكن له أن يقيك من الجفاف الذي يتعرض له الشعر.
  6. يمكن لكي أن أردت الحصول على اللون الداكن  الذي ترغبين به من خلال وضع القليل من القرنفل أو البن أو زيت اللافندر.