مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية؟

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
brooonzyah
اسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية

إليكم اليوم مقالاً عن اسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية. بدأت هذه الحرب  عندما هجمت ألماني على بولونيا في بداية شهر أيلول لعام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعٍ وثلاثين، بعدها تحالفت كل بريطانيا وفرنسا وبدا الحرب على ألمانيا، وهناك العديد من الأسباب التي أدت إلى هذه الحرب وكما أن هناك الكثير من الدول التي اشتراكه فيها ، ولقد أسفرت هذه الحرب عن خسارة الكثير من الأرواح البشرية فتعالوا لنتعرف على أسباب الحرب العلمية الثانية والنتائج التي أدت لها من خلال برنزية.

اسباب ونتائج الحرب العالمية الثانية

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى اشتعال الحرب العالمية الثانية وهذه الأسباب ظاهرة وهي التي أعلنتها الدول للعالم ومنها أسباب أخرى خفية

الأسباب المباشرة

  1. كان هتلر لديه رغبة شديدة في استعادة المناطق التي أخذت منه مثل إقليم بحر البلطيق، وبالتحديد ممر دانتزيك ببولونيا، وكان السبب وراء من وجهة نظره وهو أم  غالبية سكانه من الألمان، ولكنّه كان يسعى إلى السيطرة على التبادلات التجاريّة التي تتمّ من خلاله، وهذا أدى إلى فض الاتفاق المنعقد بينه وبين بولندا بعدم اعتداد أين من البلدين على البلد الأخر.
  2. إضافة إلى التوتر الذي كان بين ألمانيا وفرنسا وذلك بسبب قيام فرنسا بتعاقد عسكريّ مع الاتحاد السوفييتي التي عدّته ألمانيا موجهاً ضدها.

الأسباب غير المباشرة

  1. كانت هناك ضائقة اقتصادية تمر بها فرنسا ومعظم دول أوربا وخاصة دولة ألمانيا.
  2. خرق هتلر منذ تسلّمه السلطة في عام ألفٍ وتسعمئة وثمانية وثلاثين شروط اتفاقية فيرساي والتي كانت تهدف إلى تدمير ألمانيا عسكريّاً،فزاد عدد الجنود المسموح بهم ، وجعل التجنيد إجباري كما أنه أضاف الكثير من المعدات المتطورة.
  3. كما أنه تحالف مع بريطانيا واليابان.
  4. جعل هناك الكثير من الفتوحات في شرق آسيا.

نتائج الحرب العالمية الثانية

أدت الحرب العالمية الثانية للكثير من الخسائر في الأرواح كما أنها كان لها الكثير من النتائج السلبية منها :

النتائج المادية

  1. أدت الحرب إلى تدمير الكثير من المدن التي كانت رائعة الجمال كما أنها أدت ألى تدمير المصانع والمزارع والمنشئات والبنية التحتية للكثير من المدن وهذا أدى إلى صعوبة بناءها من جديد وإلى تكلفة كبيرة لإعادة ترميمها.
  2. احتاجت الدول التي خاضت الحرب للكثير من الأسلحة والمعدات ودفع رواتب الجنود وهذا أدى إلى كثرة دفع الكثير من الأموال والاقتراض من الدول الأخرى وتدمير الاقتصاد أكثر.
  3. لكن هناك الكثير من الدول التي حولت هذه الحرب لصالحها. وحاولت تطوير اقتصادها وتنميته عن طريق إمداد الدول بالمعدات وإقراضهم المال ومن هذه الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية.

النتائج الاجتماعية

خسارة الكثير من الأرواح البشرية من الجنود والأطفال والنساء وكانت أكبر هذه الخسار لدى الاتحاد السوفييتي وألمانيا، وإيطاليا، ويوغوسلافيا، ممّا أدى إلى تراجع الساكنة النشيطة، وانخفاض أعداد الولادات.

النتائج السياسية

  1. تغيرت القوى العالمي عما كان متعارف عليه قبل ه1ذه الحرب حيث عقد مؤتمر يالطا وبوتستدام بين الحلفاء والذي قرّر خارطة العالم ما بعد الحرب.
  2. والذي نتج عنها توسع العديد من دول أوروبا مثل الاتحاد السوفييتي، وبولونيا، وبلغاريا، وفرنسا، في حين تقلّص حجم دول أخرى مثل ألمانيا، واليابان، والنمسا، وتقسيم ألمانيا إلى أربع مناطق تخضع لنفوذ أربع دول مختلفة، وهي فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي، وبريطانيا.
  3. تمّ إنشاء كل من الجمعية العامة، ومجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، وعصبة الأمم المتحدة، وذلك لتجاوز مخلّفات الحرب.