مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب تقشر جلد اليدين من الداخل

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
brooonzyah
اسباب تقشر جلد اليدين من الداخل

نقدم لكم اليوم مقالاً عن اسباب تقشر جلد اليدين من الداخل ، يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون لهذا الأمر، وهذا يرجع لكثير من الأسباب المختلفة عن بعضها، وعادة ما تكون النساء هن أكثر من يتعرض لهذا الأمر وربما أكثر بكثير من الرجال وهذا يرجع إلى طبيعة أعمالهم في المنزل، في الغالب يكون السبب وراء هذا الأمر هو عدم الاهتمام بترطيب اليد بطريقة فعالة وخاصة في فصل الشتاء وأننا ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية، سنقدم لكم أبرز الأسباب التي يمكن أن تكون سبباً في تقشير اليد. 

اسباب تقشر جلد اليدين من الداخل

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لها أن تكون سبباً رئيسي وراء هذا الأمر من أهمها هو الجفاف كما يمكن أن يكون هذا الأمر راجع إلى أمر خطير إذا استمر لفترة طويلة لذلك فأن من أسبابه الشائعة هي: 

البشرة الحساسة 

في أغلب الأحيان تكون البشرة حساسة جداً، وعندما تتعرض لشئ صغير يؤثر فيها وجعلها تظهر بمظهر خشن، مث أن تتعرض لأشعة الشمس القوية، ويمكن أن يصاحب هذا التقشير حكة واحمرار في الجلد. 

كثرة استعمال الماء 

هناك الكثير من الحالات التي تتعرض لتقشير اليد يكون هذا ناتج عن طبيعة عملها وتعرضها للماء بطريقة كبيرة وبشكل مستمر، وعادة ما تكون السيدات أكثر من يصبن بهذا الأمر لأنهم يتعرضون لأستخدام الماء أكثر من الرجال بسبب أعمال المنزل التي تتطلب تغطية اليد بالماء لفترة طويلة. 

المنظفات السائلة 

عادة السيدات عند تنظيف المنزل أو غسل الأواني يستخدمن سائل التنظيف، وعلى الرغم من أن هذه السوائل أثبت فعاليتها في القضاء على الدهون والتنظيف إلا أنها تحتوى على الكثير من العناصر الكيماوية التي يمكن لها أن تضر اليد، ومن أكثر هذه الأضرار هو تقيشر اليد بل قد يصل الأمر إلى إزالة الطبقة الموجودة في الجلد، ويرجع هذا إلى وجود مواد كاوي في هذه المنظفات، لذلك يجب استخدام القفازات المصنوعة من البلاستك قبل استخدام هذه المنظفات. 

نتيجة للوراثة 

توجد الكثير من الحالات التي تتعرض لهذا الأمر، نتيجة لوجد عامل وراثي ناتج عن أن هذا يحدث مع الكثير من الناس  في سن مبكر وليس له أي سبب آخر، كذلك فأن البشرة يمكن أن يكون لها طبيعة معينة موروثة من أحد الأبوين أو أو الأقارب وهذا يعد من الأشياء الطبيعية ويجب التكيف معه والتعامل معه بالطريقة المناسبة.

تعرض البشرة للجفاف

هناك الكثير من الناس التي تكون طبيعية بشرتهم هي البشرة الجافة التي يمكن لها أن تكون أكثر تعرضا لأشعة الشمس، كما أنها يمكن أن تكون من أكثر أنواع البشرة التي تتعرض لتقشر اليدين وخاصة في فصل الشتاء، لذلك يجب أن يحمي أصحاب هذه البشرة أنفسهم ويرطبون بشرتهم باستمرار. 

قلة الفيتامين في الجسم 

البشرة تحتاج للكثير من أنواع الفيتامين حتى تستمر مشرقة ولا تتعرض لأى نوع من أنواع التقشير ومن أهم هذه الفيتامينات هي : فيتامين إ، وفيتامين أ، وفيتامين سي، وفي حالة كان الجسم يعاني من التقشير فإن هذا دليل واضح على نقص أحد هذه الفيتامينات من الجسم لأنها هي التي تعمل على ترطيبه وتخليصه من الشوائب والبكتريا والجفاف الذي يؤدي إلى تقشير البشرة. 

الاكتئاب 

يغيب عن بال الكثير أن الحالة النفسية هي من أكثر العوامل التي يمكن لها أن تكون سبباً رئيسي وراء الكثير من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، ومن أهم الأشياء التي يمكن لها أن تكون سبب رئيسي في ذلك هو التعرض الحزن، والشعور بالاكتئاب فأن هذا يمكن أن يكون سبباً في تقشير الجلد مع الحكة والاحمرار. 

تغير حالة الجو 

الجلد هو أكثر الأشياء الرقيقة والحساسة في البشرة، ويمكن له أن يصاب بالأذى نتيجة تغير حالة الجو، ونتيجة لانخفاض درجة الحرارة، فأن الرطوبة العالية تكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي إلى تقشيره، فيجب الحرص على ترطيب البشرة بشكل مستمر وخاصة لأصحاب البشرة الجافة وفي فصل الشتاء. 

ملامسة العطور للبشرة 

توجد الكثير من العطور و الشامبوهات، التي تحتوي على مواد كيماوية ويمكن لها أن تضر البشرة، وتعرضه لتقشير بطريقة كبيرة لذلك يجب الحرص على استخدام المنتجات الطبية الخالية من أى نوع من أنوع المواد الكاوية أو الكيماوية.