مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية كاملة عن السنة الهجرية

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2020
brooonzyah
اذاعة مدرسية كاملة عن السنة الهجرية

إليكم اذاعة مدرسية كاملة عن السنة الهجرية ، نعرض عليكم اليوم أحد الإذاعات التي يمكنكم الاستعانة بها في واحداً من أيام المدرسة. وتتحدث اليوم إذاعتنا عن السنة الهجرية تلك السنة الجميلة التي تُحسب منذ هجرة نبينا صلى الله عليه وسلم. كونوا معنا في مقالنا اليوم على برونزية لتأخذوا العديد من الأفكار حول هذا النشاط المبدع الذي تقدمه المدارس جميعها في صباح كل يوم مدرسي.

اذاعة مدرسية كاملة عن السنة الهجرية

أهلاً وسهلاً أساتذتي، ومعلميني نرحب بكم وبحضوركم اليوم في إذاعتنا البسيطة التي هي لا شئ أمام علمكم وأسلوبكم الرائع المعروض أمامنا دائماً، ولكننا نطبق نصيحتكم حول أن التجربة والمحاولة ستودي في يوم من الأيام إلى النجاح الأكيد. ونبدأ معكم اليوم في هذه الإذاعة كما عودناكم كل يوم بالقرآن الكريم الذي يقدمه لنا الصوت العذب للطالبة/………

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25) إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ).

فقرة الحديث الشريف

إليكم واحداً من الأحاديث الشريفة التي قيلت عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم مع الطالب/…..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( استوصوا بالنساء خيرا، فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء) متفق عليه.

فقرة كلمة الصباح

نتحدث اليوم عن السنة الهجرية؛ تلك الخاصة بالمسلمين جميعاً لأنها بدأت منذ أن هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة.

وهي تقل عن السنة الميلادية فهي عشرة  أيام لأن السنة الهجرية يتراوح الرقم فيها بين 29 إلى 30 في الشهر أما السنة الميلادية فتزيد عن ذلك قد تصل إلى 31 يوماً، ولكنها إثني عشر شهراً، وتبدأ بشهر محرم وهو بداية التقويم الإسلامي ويقال عنه أنه يذكر المسلمين بالحزن والأسى لأنه مات فيه حفيد النبي سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب وتنتهي عند شهر ذي الحجة الذي يستمتع المسلمين جميعاً فيه بالحج وهي مرة واحدة من كل عام.

وهناك الكثير من البلدان العربية تقيم أفخم وأفضل الاحتفالات يوم رأس السنة الهجرية، مثال تركيا تقوم بإطلاق الألعاب النارية امتناناً بقدوم السنة الجديدة علينا. ويقوموا بتوزيع الحلوى على الأطفال.

أيضاً المملكة العربية السعودية يعد رأس السنة الهجرية عطلة رسمية. وتبدأ فيها المساجد بإقامة الصلوات وحلقات الذكر وإلقاء بعض الدروس الدينية.

ونفس الحال يكون في جمهورية مصر العربية، والأردن، وغيرها من البلدان العربية.

فقرة الحكمة

تتقدم الطالبة/…. بإلقاء مجموعة من الحكم الهامة في هذه الحياة

  1. لا تقطع أبداً وعداً لا تستطيع الوفاء به. العمل ملح الحياة.
  2. لا يفل الحديد إلا الحديد.
  3. عند الامتحان يُكرم المرء أو يُهان.
  4. إذا عُرف السبب بطل العجب.
  5. إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع.
  6. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
  7. طول البال يهدم الجبال.

 

وفي النهاية نود أن تكون هذه الإذاعة التي عرضناها أمام حضراتكم تناول إعجابكم، ويكون تم الاستفادة منها ولو بقليل من المعلومات.