إليكم اليوم اذاعة مدرسية عن اول يوم دراسي. من أكثر الأنشطة التي تقدمها المدرسة مفيدة ومهمة لكافة الطلاب، وأيضاً في كثير من الأحيان تكون هامة بالنسبة للمعلمين. والسبب أنها تحتوي على العديد من المعلومات الهامة والجديدة، والتي ربما تسمعها لأول مرة. وتكون متنوعة في كل يوم من حيث القرآن، والحديث، والمعلومات العامة، والأشعار، والحكم وغيرهم. وخصوصاً الإذاعة في أول يوم دراسي في غاية الأهمية لأنها تعرف الطلاب الجدد بالمدرسة وأهميتها وطبيعة الأمور بداخلها. ومن خلال مقالنا سنتعرض هذه الإذاعة الهامة على برونزية.

اذاعة مدرسية عن اول يوم دراسي

مقدمة الإذاعة

بسم الله الحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين. نحمده ونستعين به خير ما في الوجود، ذو النعم والفضل علينا في حياتنا كافتها. لا نعلم الخير من الشر إلا منه، ولهذا نبدأ إذاعتنا الجميلة من خلال كلماته في كتابه العزيز.

_ والتي سيعرضها لنا واحد من أكفئ زملائنا ذو الصوت العذب والجميل والرائع الطالب/ة ……

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (109) حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) _سورة يوسف.

_ وبعد أن استمعنا لأيات الله الكريمة، سوف نستمع لإحدى أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم هادي الأمة وكاشف الغمة. والتي يعرضها لنا الطالب النبيل/…….

فقرة الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
_ ومعكم فقرة كلمة الصباح التي تتناولها الطالبة/…… والتي نتناول فيها بعض المفاهيم والعبارات التي تتحدث عن اليوم الأول في الدراسة.

فقرة كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم أعزائي الطلبة والطالبات، معلميني ومعلماتي الأفاضل أود أن أشكركم في البداية على تواجدكم وحسن استماعكم لكلماتي البسيطة. والتي إن نالت إعجابكم فهو في البداية فضل من الله سبحانه وتعالى وبعده أنتم من علمتموني الصحيح من الخطأ.

نود أن نرحب بزملائنا الأصغر منا سناً، والذين لم يسبق لهم الحضور في العام الماضي. فأهلاً ومرحباً بكم في مدرستكم الجميلة والمنظمة والتي ستحصلون من خلالها على الكثير من العلم.

اليوم هو مثال لأحد الاختبارات الخاصة بكم، وبالمعلمين الخاصين بكم. لابد من إظهار الأخلاق الحميدة، والالتزام في كل شئ من حيث المواعيد والزي المدرسي وطريقة التحدث سواء مع المدرسين أو الزملاء. هذا اليوم يتم فيه تحديد كافة الانطباعات عنك.

نقول أن في مدرستنا هنا ستجدوا الأخوة والأخوات الأكبر سناً، وستجدوا الأم والأب من المدرسين، وستجدوا الكبير وهو المدير. لا تشعروا هنا بالوحدة إطلاقاً، فالجميع هنا يساند بعضه البعض. ويحبوا الخير لبعضهم، ويتسموا بسعة الصدر والعقلانية الجيدة، والقدرة على تحليل الشخصية. ولكن لا تنسى هنا أيضاً مكان العلم فلابد من الالتزام بالقوانين المفروضة، وعدم محاولة تعديها حتى تجدها مكاناً يأويك ويساندك.

ذاكر واجتهد، وكن من المميزين هنا. وستجد إن شاء الله كل التقدير والاحترام منا، ومن المدير والمعلمات والمعلمين. بل ستنفع ذاتك وشخصك وتكون من الذين افتخرت بهم المدرسة إنك جئت إلى هنا ولو يوماً واحداً. كن إيجابياً.

_ نشكر الطالبة الجميلة والرقيقة على هذه الكلمات الرائعة في اليوم الأول من المدرسة، وندعو الله بأن يوفقنا جميعاً. والآن معكم شعر بسيط عن المدرسة، ومع الطالبة/……

فقرة الشعر

على جدران مدرستي رسمْتُ طريقيَ الدامي وعلَّقْتُ المنى قدرًا على أبواب أيامي سأركض خلف أحلامي ويركض خلفيَ القدر أنا المهزوم في أمسي ولكني سأنتصرُ
_ معلومات بسيطة نعرضها لكم من خلال الطالب/ة……… في فقرة هل تعلم

فقرة هل تعلم

  1. هل تعلم أن حيوان الكنغر يعتمد على ذيله بشكل أساسي، حتى أنه لا يمكنه إطلاقاً القفز إلا مستعيناً به.
  2. هل تعلم أن هناك نوع من القناديل في القطب الشمالي تحتوي على أظافر طويلة جداً، حتى أنها من الممكن أن تصل إلى 30 متر.
  3. هل تعلم أن الأخطبوط على الرغم من أنه كبير جداً إلا أنه في يوم ولادته يكون في حجم حبة البازلاء.
  4. هل تعلم أن السنجاب بعدما يقوم بأخذ حبات المكسرات، ويخبأها في أماكن لا يعرف عنها أحد سواه ينساها، ولا يتذكر إلا 25% من أماكنها.
  5. هل تعلم أن أسماك الجمبري تمتلك قلبها في رأسها.

فقرة الحكمة

يقول ديل كارنيجي (لا يمكن تحقيق النجاح إلا إذا أحببت ما تقوم به).

فقرة الخاتمة

وفي نهاية الحديث وإذاعتنا نود أن نكون قد حصلنا على إعجابكم في كافة الفقرات، ومتمنين من الله _عز وجل_ أن يكون قد وفقنا في دفعكم للأمام، وأن تكونوا قد أحببتم هذه المدرسة الجميلة والتي ستعرفون قيمتها مع مرور الأيام. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.