ما هي أسهل طريقة لتعليم الأطفال حروف الهجاء ، الحروف الأبجدية من أهم ما يتعلمه الطفل في الصغر، فهي من أساسيات تنمية قدرات الطفل وطريقة تفكيره، فهناك العديد من الطرق والأساليب التي تكون أغلبها بسيطة وسهلة وغير معقدة في تعليم الطرق سواء عن طريق اللعب أو الأغاني أو مشاهده مقاطع كرتونية، تساعد هذه الطرق الطفل في سهولة حفظ الحروف والثبات في ذاكرته لإنها ترتبط بمواقف سعيدة تظل معه، ومن المهم هو عدم إجبار الطفل على الحفظ فهي من أخطر الطرق التي تجعل الطفل يكره التعليم أو يشعر بالنفور والكره للتعليم، فمعظم الآباء والأمهات يختاروا طرق غير صحيحة لتعليم أطفالهم، لذلك برونزية تساعدك في الوصول لأسهل الطرق التي بها تساعدي طفلك في تعليم الحروف الهجاء.

ما هي أسهل طريقة لتعليم الأطفال حروف الهجاء

ألعاب

هناك بعض تطبيقات الألعاب التي يمكن تحميلها على الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المختلفة، التي تساعدك على تعليم طفلك الحروف بطريقة مسلية للطفل حتي يحب ما يفعل دون الشعور بالملل، وهي من أفضل الطرق وذلك بسبب أنها تمزج ما بين التعليم والمرح، ولكن هناك أيضا ألعاب تستطيعي شرائها من المتاجر مختلفة، يمكن أيضا مساعدتك في حصول الطفل على التسلية والمرح وانت معه بدل استخدام الهواتف والتعلق بها ومنها:

قطار الحروف

هذه اللعبة تعتمد على ربط الطفل الحرف بأشكاله، وذلك عن طريق وضع الحرف في مكانه الصحيح بالقطار والذي دائما يكون الترتيب به أبجدي، أو هناك أشكال لكل حرف، حيث يضع الطفل الحرف على الشكل في كل عربة من القطار، وثم يبدأ بوضع الحروف بالترتيب الصحيح.

كلمات متقاطعة

يقوم الطفل بكتابة كلمة، ثم نطلب منه ظان يبحث أي كلمة مشابه لها أو تتقاطع حروفها مع حروف الكلمة الأولي.

الحرف مختفي

نضع بعض الكلمات ونقوم باختفاء بعض الحروف منها، ونعرضها عليه في خيارات، ثم يبدأ اطفل بالتفكير في ما هي الحروف الضائعة ويضعها في مكانها الصحيح، أو نقوم بوضع مجموعة من الأغراض علي الطاولة ونخبئ الأحرف داخل الأدراج ونجعل الطفل يبحث.

الترتيب الأبجدي

نقوم بصف الحروف بطريقة مرتبة من الألف إلى الياء ثم نخفي بعض الحروف من أماكنها، ونقدمها للطفل حتي يعيدها إلى أماكنها الصحيحة حسب الترتيب الأبجدي، وفي كل مرة نخفي حروف أكتر من قبل حتي يبدأ الطفل بوضعهم جميعا مع بعضهم البعض لوحده من البداية حتي النهاية.

أين بيتي

تحتوي اللعبة على حقيبة صغيرة على حروف مقسمة إلى جيوب كل حرف يتواجد بداخل جيب، وتكون هذه الجيوب منفصلة عن بعضها البعض، وتقدمها للطفل بشكل عشوائي، حيث يكون الطفل ببحث في الجيوب عن الحرف المناسب للشكل الذي أمامه ويعيد ترتيب المنزل عن طريق الحروف.

أصل الحرف بالكلمة

تساعد اللعبة الطفل على تنمية قدرة التركيز عنده، وذلك من خلال وضع الحروف الصحيحة حسب الكلمة التي أمامه حيث يتم تشكيل الكلمة ونحذف بعض حروفها، ونطلب من الطفل أن يختار الحرف الذي ينهي شكل الكلمة بطريقة صحيحة، ويكون الحرف الناقص مرة في الوسط ومرة في البداية ومرة في النهاية.

نفس الحروف كلمات مختلفة

نقوم باختيار الحروف المناسبة للكلمات ونضعها أمام الطفل، ونطلب منه أن يكوم بتركيب الكلمات التي تتناسب مع الحروف باستخدام الحروف المبعثرة أمامه.

الأغاني الخاصة بالحروف

من أهم طرق الحفظ هي الحفظ عن طريق الغناء فهو من أسهل الطرق التي تجذب الأطفال كثيرا لتعليم الأشياء منتهي البساطة، حيث تستطيع الأم أن تغني للطفل أو المعلمة، وخصوصا الأطفال في مراحل عمرية صغيرة من 3 سنين وحتي 6 سنوات، فهي تساعدهم دائما على استذكار الحروف بشكل سهل وتزيد من رغبتهم في تعلم المزيد.

كتابة الحروف بطرق مختلفة

يمكن للأم أن تقوم بكتابة الحروف مع الطفل بطرق مختلفة مثل الألوان حيث تميز كل حرف بلون معين من الألوان الخشبية أو المائية أو الشمعية، أو أي مواد أخري تراها مناسبة للطفل وأمنه في استخدمها، حيث يساعد ذلك على الشعور الطفل بالراحة وعدم الضغط عليه.

مشاهدة الفيديوهات التعليمية من الإنترنت

الكثير من الألوان وأشكال الكرتون تجذب دائما الطفل وخصوصا علي شاشة الفيديو، وهي من الطرق السهلة في حفظ المعلومات بسرعة كبيرة، وتجعل لديهم الحافز الدائم على تعلم المزيد من الفيديوهات الموجودة من خلال القنوات التعليمية المختلفة.

الحروف الممغنطة

وهذه الطريقة تساعدك في وضع الحروف الممغنطة طوال الوقت أمام الطفل، حيث يمكن لصقها في لوحة خاصة بها أو على الثلاجة، ومن وقت لأخر نقوم بتذكير الطفل بها باستمرار.

صناعة طعام على شكل حروف

يمكن للأم صناعة حلويات مختلفة على أشكال الحروف مثل الكوكيز والكب كيك، وذلك باستخدام عجينة السكر الملونة أو أي مواد غذائية أمنه مثل المعكرونة، ولكن يفضل أن تكون محببة عند الطفل حتي يستطيع نطقها وحفظ شكلها وفي نفس الوقت يمكن الاستمتاع بأكلها ويكون سهل عليه تذكر الحرف بالموقف أو طعم الحلوي.