مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عاصمة الخلافة العباسية ومن هو مؤسسها وكم استمرت تلك الخلافة

بواسطة: نشر في: 18 أكتوبر، 2023
brooonzyah

يبحث الكثير من الأشخاص عن إجابة السؤال ما هي عاصمة الخلافة العباسية ؟ حيث اتخذت الدولة العباسية مجموعة متعددة من العواصم لها على مختلف الأزمنة، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم أهم المعلومات التي تتعلق حول الدولة العباسية، والعواصم الخاصة بها.

ما هي عاصمة الخلافة العباسية

عند البحث عن إجابة السؤال ما هي عاصمة الخلافة العباسية نجد أن الدولة العباسية اتخذت العديد من الدول كعاصمة لها، وانتقلت العاصمة من بلد إلى أخرى على مرور الأزمنة المختلفة، وذلك بداية من تاريخ تأسيسها، حيث بدأت بمدينة دمشق، وانتهت ببغداد، وذلك بعد أن مرت العاصمة على مجموعة من المدن.

ما هي أول عاصمة للدولة العباسية

إن الدولة العباسية كما ذكرنا في إجابة السؤال ما هي عاصمة الخلافة العباسية ؟ بأنها اتخذت العديد من المدن لتكون عاصمة لها، وأما عن العاصمة الأولى لها، فكانت عبارة عن مدينة دمشق.

  • حيث تم اتخاذ دمشق لتكون العاصمة الأولى للخلافة العباسية، وذلك بعد أن تم الاستيلاء على الخلافة من الأمويين، وأصبحت دمشق العاصمة للدولة، وهذا الأمر الذي استمر لفترة قليلة جدا.
  • وأهم ما يميز تلك العاصمة في ذلك الوقت أنها تتمتع بالموقع المتميز، حيث توجد في الجنوب الغربي لسوريا، كما أنها كانت تعد من المدن التي بها عدد كبير من السكان.

عواصم الدولة العباسية بالترتيب

وكما ذكرنا لكم ما هي عاصمة الخلافة العباسية فإن هناك مجموعة من المدن التي تم اتخاذها لتكون العاصمة للدولة العباسية، والتي سوف نوضحهم بالترتيب من خلال النقاط الآتية:

عاصمة الخلافة العباسية دمشق:

وتعتبر دمشق هي أول عاصمة للدولة العباسية، والتي تم تحديدها لتكون العاصمة بداية من الوقت الذي تم فيه الاستيلاء على الخلافة، وكانت دمشق في ذلك الوقت من المدن التي تتمتع بالكثير من المميزات، وأهمها الموقع الجغرافي، إضافة إلى أن فترة اعتمادها كعاصمة لم تستمر لفترة طويلة.

عاصمة الخلاقة العباسية الكوفة

تأتي مدينة الكوفة في الترتيب الثاني للمدن التي تم اتخاذها كعاصمة للخلافة العباسية، وذلك بالتحديد بعد قيام ثورة في العام سبعمائة وخمسين ميلاديًا، وفي ذلك الوقت تم اتخاذ تلك المدينة عاصمة للدولة العباسية.

  • كانت تلك المدينة تتميز بالموقع الجغرافي المتميز، حيث تقع في الجهة الشرقية من شمال النجف، وذلك بمسافة إحدى عشر كيلو متر تقريبًا.
  • بالإضافة إلى أنها توجد بالقرب من نهر الفرات، حيث كانت مركز للثقافة في الفترة التي تبدأ من القرن الثامن إلى العاشر.
  • ولقد تم تأسيس الكوفة في العام ستمائة وثمانية وثلاثين من الميلاد، وكان ذلك في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.
  • وفي عهد الخليفة علي بن أبي طالب تم اتخاذ تلك المدينة لتكون العاصمة للدولة أيضًا، وهذا ما جعلها من المدن التي لها أهمية كبيرة من الناحية السياسية، وهو ما زاد من أهميتها، وجعلها تشهد الكثير من الأحداث الهامة.
  • وفي العام سبعمائة وتسعة وأربعين من الميلاد تم اختلال تلك المدينة من قبل العباسيين، وقاموا باعتبارها عاصمة للخلافة، ودامت عاصمة لعدة سنوات.

عاصمة الدولة العباسية سامراء

تعتبر مدينة سامراء هي واحدة من بين المدن التي تم اتخاذها عاصمة للدولة العباسية أيضًا، وذلك بعد أن تم تأسيس بغداد، حيث إن تلك المدينة تقع في الناحية الشمالية منها.

  • ظلت سامراء هي العاصمة للدولة العباسية لفترة طويلة، وسميت على تلك الفترة العصر الذهبي، وذلك لأن الدولة خلالهم تمكنت من تحقيق الكثير من الإنجازات.
  • ولقد تم اتخاذ سامراء وبغداد معًا كعاصمة للدولة، سواء من الناحية الثقافية أو الناحية التجارية، وغيرها الكثير من المهام.
  • تطور الفن أيضًا في تلك الفترة، وظهرت الهندسة المعمارية، وهذا ما جعل تلك المدينة تتميز وتشتهر بالفنون في تلك الفترة.
  • كما انتشرت أيضًا في تلك الفترة فنون النحت، والتي كانت تعتمد على نحت الأسطح، وفن تكرار الأشكال الهندسية، أو رسومات النباتات، والتي كان يطلق عليها فن الأرابيسك.

عاصمة الدولة العباسية بغداد

ومن خلال توضيح ما هي عاصمة الخلافة العباسية فإنه لا بد من توضيح أن العاصمة العباسية لم تستمر على مدينة سامراء فقط؛ بل تم نقل العاصمة إلى بغداد بعد فترة من الزمن، وذلك لأنه تم اعتبار أن بغداد تعتبر من المدن المميزة، وذلك بسبب الموقع الجغرافي الخاص بها.

  • وبعدما تم نقل العاصمة إلى بغداد تغيرت الكثير من الأمور في الدولة العباسية، وذلك لأن بغداد كانت تتمتع بالموقع الجغرافي المتميز الذي كان يستقطب عدد كبير من الفنانين، والعلماء والمفكرين.
  • كما أن المدينة كانت تتمتع بالأمن والأمان، وكان يتوافر بها الكثير من الموارد المختلفة، ولهذا توافر بها الكثير من المجالات المختلفة في العلوم، والفن، وتخرج منها الكثير من العلماء في مجال الرياضيات، والكيمياء، والطب، والفلك، وغيرها الكثير من المجالات المختلفة.
  • بالإضافة إلى أنه أطلق على بغداد في تلك الفترة لقب مدينة المساجد، وذلك لأنها ضمت عدد كبير من المساجد في تلك الفترة، وأيضًا المكتبات، والمستشفيات، وغيرها الكثير من المرافق.
  • وفي تلك الفترة تم العمل على ربط بغداد بالعديد من المدن الأخرى المخلفة عن طريق توفير الطرق التي تساعد في الوصول إلى بعض المناطق الإسلامية بسهولة.

ما هي عاصمة الخلافة العباسية

مؤسس الدولة العباسية

كانت بداية الدولة العباسية بعد أن تم القضاء على الأمويين، وكان ذلك في العام مائة واثنان وثلاثون من الهجري، وسبعمائة وخمسين من الميلادي، والمؤسس لتلك الدولة هو عبد الله السفاح بن محمد، أو كما يطلق عليه أبو العباس السفاح، واستمرت خلافة الدولة العباسية إلى فترة طويلة أكثر من خمسة قرون، ويقال في مراجع أخرى أنها استمرت لأكثر من ثمانية قرون.

كم عدد خلفاء الدولة العباسية

شهدت الدولة العباسية الكثير من الإنجازات، والتي استمرت لمدة كبيرة جدا، ولقد وصل عدد الخلفاء في تلك الدولة إلى أكثر من ثلاثة عشر خليفة، وكان أول هؤلاء الخلفاء للدولة العباسية هو جعفر المتوكل، وأما عن آخر خليفة من خلفاء الدولة العباسية فكان المستكفي بالله.

كم استمرت الدولة العباسية

تعتبر الدولة العباسية من الدول التي استمرت لفترة طويلة، وتمكنت من خلالها من تحقيق الكثير من الإنجازات المختلفة، كما أن هناك الكثير من التطورات التي شهدتها الخلافة بشكل كبير طوال فترة الخلافة العباسية.

  • ولقد بدأت الخلافة العباسية في العام مائة واثنان وثلاثون من التقويم الهجري، والذي كان يعادل العام سبعمائة وخمسين من التقويم الميلادي.
  • استمرت الخلافة العباسية لفترة كبيرة جدًا، والتي تم تقديرها بحوالي خمسة قرون تقريبًا، والتي شهدت فيها الإنجازات الكبيرة.
  • والجدير بالذكر أن الدولة العباسية هي من الدول التي استمرت لفترة طويلة، ولهذا فهي أطول مدة خلافة في العصر الإسلامي والخلافة الإسلامي.

متى انتهت الدولة العباسية

وكما ذكرنا إن الخلافة العباسية كانت أطول مدة خلافة في تاريخ الخلافة الإسلامية، حيث استمرت لخمس قرون، أما عن تاريخ انتهاء الدولة العباسية، فلقد كان في العام ألف ومائتان وثمانية وخمسين ميلاديًا، وهو ما يعادل في التقويم الهجري العام ستمائة وستة وخمسين هجريًا.

ما هي عاصمة الخلافة العباسية

آخر المواضيع