مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي العلوم الإدارية وأبرز 7 فروع لها

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
brooonzyah

يتبادر لدينا سؤال ما هي العلوم الإدارية، خاصة بعدما ظهرت نتائج الثانوية العامة يطمح الطلاب في الانتقال إلى مرحلة جديدة لذلك كل حسب مجموعه، ومن خلال مجلة البرونزية يمكننا التعرف على جميع التفاصيل التي تخص هذا المجال: 

ما هي العلوم الإدارية

ما هي العلوم الادارية التي يبحث عنها جميع الطلاب بعد ظهور نتائج الثانوية العامه التي يبحث عنها جميع الطلاب هذا من التعرف عليه في النقاط التالية:

  • خاصة وأن جميع الطلاب يفكرون في مستقبلهم التخصص الذي يمكن أن يدرسونه وفقا للدرجة والنتيجة التي حصل عليها في اختبارات الثانوية العامة.
  • هذا بالإضافة إلى بعض للطلاب يستفسرون عن مجموعة من التخصصات الجامعية من يجعلهم يقعون في حيرة وسؤال يتبادر إلي أذهانهم هل هذا التخصص يناسبه أم لا وهل السوق العمل متاح لهذه التخصصات أم لا.
  • وتعتبر العلوم الإدارية واحدة من التخصصات التي يبحث عنها الطلاب والذي عندما نمعن التفكير في ما هي العلوم الإدارية، نجد أنه عبارة عن تخصص تابع للتخصصات النظرية.
  • كما نجد أن هذه العلوم عند دراستها يأخذ الطالب فكرة عن الإدارة وكافة احتياجاتها وجميع فروعها مثل التخطيط والتنظيم والتنسيق والإشراف.
  • مما يتيح للطالب هذا التخصص في كتاب العديد من الخبرات والمهارات التطبيقية والنظرية على حد سواء مما يجعله ملم بجميع الجوانب الإدارية بكافة أقسامها المتنوعة.
  • أيضا يساعد هذا التخصص الطلاب في إتاحة الفرصة لهم في الحصول على وظيفة مناسبة لهم متوفرة في جميع القطاعات الخاصة والعامة.
  • كما أنه لا يجب صعوبة في إيجاد الوظيفة التي تناسبه في مجال تخصصه.

مدة الدراسة 

بعد ما يتعرف الطلاب على ما هي العلوم الإدارية يبحثون بشكل مكثف عن مدة الدراسة التي يمكن أن يأخذونها في هذه المادة ودراستها، حيث أن الدراسة في هذه العلوم تبلغ نحو خمس سنوات لان السنه الأولي في المجال تعتبر هي السنه التحضيرية والثانية سنه عامه والثلاثة السنوات الأخري يتم أخذها مدة في دراسة التخصص.

فروع العلوم الإدارية 

ما هي العلوم الإدارية وما هي الفروع التي يمكن دراستها في هذا المجال خلال الخمس أعوام دراسه لها هذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية:

إدارة الأعمال

يعتبر من أكثر التخصصات التي يكون عليها الطلب في سوق العمل السعودي كما يفتح المجال أمام الكثير من الوظائف التسويقية والإدارية أمام الطلاب، سواء كان ذلك في البنوك أو في المشروعات التجارية والاستثمارية بالإضافة إلي إمكانية العمل في أي مؤسسة حكومية بعد ذلك.

إدارة المشروعات

هذا التخصص يجيب على سؤال ما هي العلوم الإدارية، يعني تنظيم وإدارة الموارد والهدف منه وإنجاز المشروعات بالتكلفة المحددة له والتوقيت المناسب كما يتم إدارته بشكل يجعله على مستوى عالي من الجودة.

إدارة عامة

هذا تخصص تحديدا يناسب كافة الطلبة ممن يرغبون في الالتحاق بالقطاع العام الحكومي حيث يهتم بدراسة الإدارة المحلية وإدارة الخدمات المدنية والخدمات الصحية والموازنة والتخطيط بالإضافة إلى التطوير والتنظيم الإداري.

إدارة صناعية

يندرج جهازه القسم تحت فرع تخصصات التي تحتوي على إدارة الأمداد والنقل والمخاطر وإدارة المكتبات والمستودعات، ويمكن من خلالها خريج الإدارة الصناعية أن يتمكن من القدرة على التطوير و التخطيط لكافة المشروعات التي يعمل عليها فيما بعد.

المحاسبة

وهذا التخصص ضمن الإجابة على سؤال ما هي العلوم الإدارية حيث يعتني بتلخيص وتنظيم جميع النشاطات الاقتصادية للمنشآت والمؤسسات، عبر دراسة المحاسبة المالية وإعداد جداول الأرباح والخسائر والميزانيات العامة بالإضافة إلى جانب دراسة التمويل والإدارة والاقتصاد والموارد البشرية وأيضا المخازن.

نظم المعلومات الإدارية

وهذا التخصص واحدا من التخصصات المعاصرة التي تجيب على ما هي العلوم الإدارية، الذي يتم دراسة الكمبيوتر والتحليل البرمجة وأيضا الصيانة للنظم المعلومات ودراسة المحاسبة المالية والاقتصادية وأيضا التسويقية.

الادارة المالية والمصرفية

هذا التخصص ضمن إجابة ما هي العلوم الإدارية، حيث يتميز بأن له مردود مرتفع بالنسبة إلى بقية التخصصات بعد التخرج والانتقال إلي سوق العمل حيث يطلب هذا التخصص بشكل كبير في البنوك والشركات الاستثمارية، كما يتميز بأنه لا يعتمد على الحفظ في الدراسة بل يختص بدراسة المواد النقدية وطرق الحصول عليها واستخدامها في أي مشروع تابع إلي مشاريع المؤسسة التي يعمل بها الطالب الخريج.

شروط القبول في العلوم الإدارية 

بعد أن تعرفت على ما هي العلوم الإدارية بإمكانك أن تتعرف على الشروط التي تم وضعها حتى تتمكن من القبول فيها حيث أن الشرط الأساسي في الالتحاق بصفوف هذه الجامعة، أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة الشرعي أو إداري بتقدير جيد جدا، حد أدنى حيث لا تقل النسبة المئوية عن 80% وأن يكون حاصل على نسبة 80% كحد أدنى في دراسة المواد الإدارية.

المهارات المطلوبة لدراسة التخصص 

ما هي العلوم الإدارية هذا ما تعرفنا عليه في النقاط السابقة لذلك تم تحديد بعض المهارات التي ينبغي توفرها في الطالب حتى يتمكن من دراسة هذا التخصص الهام أهمها الأتي:

  • أن يمتلك الطالب الرغبة والميول في دراسة هذا التخصص بالتحديد.
  • القدرة على اتخاذ القرارات الهامة في الوقت والمكان المناسب.
  • القدرة على تحمل المسؤولية والتحكم في الانفعالات وان يكون لديه توازن انفعالي وقت الحاجة.
  • على الطالب المتقدم أن يكون لديه مهارة جيدة في مواد الإحصاء والرياضيات.
  • القدرة على بناء علاقات ناجحة مع الآخرين.
  • لديه المهارة والموهبة حتى يتمكن من أن يكون قائد ناجح.
  • يتوفر لدي حب للتعلم والطموح والاعتماد على النفس.
  • أن يمتلك المهارات الخاصة بالتخاطب مع الآخرين هو طرق التفاعل مع المجتمعات المحيطة به.

مجالات العمل بعد التخرج 

بعد التعرف على ما هي العلوم الإدارية والالتحاق بها ودراستها والتخرج من الجامعة والحصول على درجة البكالوريوس يمكن للطالب الخريج أن يعمل في مجموعة من المجالات المختلفة، منها التنظيم والتخطيط لأعمال الإدارة الصناعية والتجارية والزراعية والسياحية مجال المحاسبة في أي قطاع عام أو خاص وفقا للوظائف التالية التي تمت إتاحتها:

  • اختصاصي أو مراقب شئون الموظفين.
  • مراقب توظيف.
  • اختصاصي اختبارات توظيف.
  • مفتش إداري.
  • محقق إداري.
  • باحث قضايا.
  • اختصاصي تطوير الإدارة.
  • مدقق حسابات أو محاسب.
  • مدير إدارة شركات أو مراكز أو مستشفيات.
  • أعمال إدارية.

اقرأ أيضا: موعد التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية 1445

الجامعات التي يتم فيها دراسة العلوم الإدارية

تقعد بعد الجماعات التي تدعم دراسة العلوم الإدارية بمختلف تخصصاتها داخل المملكة العربية السعودية أهمها الجامعات التالية:

جامعة الملك سعود

حيث يمكن دراسة العلوم الإدارية في كلية العمارة الإدارية جامعة الملك سعود فرع الرياض وكلية الاقتصاد والإدارة فرع القصيم.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

يمكن دراسة هذا التخصص في كلية العلوم العربية والاجتماعية كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء قسم إدارة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الإمام محمد القصيم.

جامعة الملك فيصل في الأحساء

تشمل الجامعة الكليات التي تضم قسم العلوم الإدارية كلية الاقتصاد والإدارة وكلية العلوم الإدارية والتخطيط.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يمكن دراسة تخصص العلوم الإدارية بالجامعة في كلية الإدارة الصناعية بالظهران في جامعة الملك فهد للبترول.

جامعة الملك عبد العزيز

يمكن دراسة هذا التخصص في الجامعة بكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

جامعة الملك خالد

تشتمل الجامعة كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية في أبها وكلية المجتمع في جيزان بجامعة الملك خالد على دراسة تخصص العلوم الإدارية.

ما هي العلوم الإدارية