مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأمور التي نفعلها خلال القراءة التمهيدية السريعة

بواسطة: نشر في: 2 مارس، 2023
brooonzyah

الأمور التي نفعلها خلال القراءة التمهيدية السريعة

نوضح من خلال السطور التالية بعض من الأمور التي نفعلها خلال القراءة التمهيدية السريعة، التي من المفضل أن تتبع، وذلك لتسهيل معرفة القارئ بأهم المعلومات التي يتحدث عنها الكتاب أو القصة أو حتى رسائل العمل، بالإضافة إلى معرفة الجداول والرسوم، التي تساعد على منح فكرة قوية عن المحتوى الذي يتم قراءته، وهذه الأمور تتمثل فيما يلي:

  • قراءة العناوين الرئيسية والفرعية.
  • قراءة مطالع الفقرات في المقدمة.
  • فحص الجداول والرسوم.
  • أخذ فكره أولية حول بنية الكتاب الأساسية.

ما هي القراءة السريعة؟

في سياق ذكر ما هي الأمور التي نفعلها خلال القراءة التمهيدية السريعة، فمن الضروري كذلك توضيح ما هي القراءة السريعة، وذلك من خلال النقاط الموضحة أدناه:

  • يعد التعريف الأوضح للقراءة السريعة، بأنها التعريف السريع للعبارات والجمل، المتواجدة في الصفحة أو الكتاب، ومحاولة استيعابها في ذات الوقت، وعدم القيام بتحديد وقراءة الكلمات الفردية.
  • حيث أن كم المعالجات التي تتم معالجتها تزداد يوما بعد يوم، وذلك أن كان المحتوى الذي المقروء هو كتب’ مقالات ’ رسائل بريد إلكتروني ’ أوراق العمل ’ وسائل التواصل الاجتماعي’, المجالات.
  • وتجدر الإشارة أن في الغالب يشعر القارئ بالضغط بسبب تصفح هذه المعلومات بسرعة أكبر، ولكن مع ذلك تساعد القراءة السريعة على البقاء في اطلاع دائم.

كيفية القراءة السريعة

من خلال عملية (النطق الفرعي) يتمثل ذلك على النحو الآتي:

  • حيث هناك أمر واحد تشترك فيه كافة أساليب القراءة السريعة، وهو تجنب سماع ونطق كل كلمة داخل الرأس عند قراءتها.
  • ويطلق على هذه العملية النطق الفرعي، فعوضاً عن ذلك يمكن تصفح الجمل والأسطر بصورة سريعة، حيث يستطيع القارئ معرفة وفهم الكلمات بسرعة أكبر عند عدم النطق
  • وتعتبر طريقة النطق الفرعي واحدة من أهم الطرق التي تمنع العقل من النطق الفرعي.
  • وذلك من خلال التركيز على مجموعة من الكلمات بدلاً من التركيز على الكلمات الفردية، وذلك من خلال ارتخاء الوجه مع توسيع النظرة على صفحة المحتوى.
  • حيث تتوقف العينين عن رؤية الكلمات في صورة وحدات فردية، وعند القيام بذلك تتخطى العينان وتنتهي من الصفحة بشكل أسرع.
  • وعندما يقتر القارئ من نهاية السطر، يسمح له بالرؤية المحيطة بأن تأخذ العينان المجموعة النهائية من الكلمات.
  • ويساعد ذلك في إيقاف التوقف المؤقت في القراءة( في الاغلب عند نقاط كاملة)، مما يدل على القيام بالمسح عبر السطر التالي فيوجه أليه القارئ نظرة بصورة أسرع.

ما هي فوائد القراءة السريعة

تعتد القراءة السريعة من الأمور الهامة التي تساعد على توفير الوقت، ومن ثم تتحسن مهارات أدارة الوقت، بالإضافة إلى فوائد القراءة السريعة الأخرى للدماغ، حيث تعمل على تحسين الذاكرة والمنطق، وكذلك الكثير من الفوائد وهي كالآتي:

تطوير المهارات القيادية

فتساعد القراءة السريعة في القدرة على إدارة المعارف المكتسبة بصورة أفضل، حيث يتعلم القارئ الكثير من المهارات الجديدة في وقت قصير، وذلك بجانب تحسن الكفاءة المهنية، حيث يكون التطور الوظيفي أسرع من الزملاء المحيطين، كما ان الأمر يستلزم وقت أقل في القراءة، وكذلك استيعاب وقت أطول للمعالجة والدراسة.

الاستمتاع بالقراءة

فعندما يتمكن الشخص من القراءة السريعة، فتصبح عملية القراءة أكثر متعاً، وتجدر الإشارة أن القراءة السريعة تعتبر من التحديات التي تمنح القارئ الشعور بالمتعة، وينتج هذا الشعور بوجه خاص عند الإكثار من القراءة السريعة بالإضافة الي فرصة القارئ إلى ان يصبح أكثر ثقافة ودراية بالكثير من المحتويات المتنوعة وذلك مع شرط الاستمرارية، كما لا يمكن التغافل عن دور القراءة السريعة في تعزيز فرص التوظيف للقارئ.

تعزيز الثقة بالنفس

فتساعد القراءة السريعة على تعزيز الثقة بالنفس، كما تساعد على فتح الكثير من الأبواب المغلقة، واكتساب الخبرات والمعلومات بصورة سريعة، حيث أن الكتب تساعد على زيادة الوعي والعمق في التفكير والقدرة على تحليل الأمور.

تحسين الذاكرة

فمن خلال تعويد المخ على سرعة استيعاب المعلومات، فيساعد ذلك على تحسين أجزاء من الدماغ، ومن ثم تصبح الذاكر بحالة أفضل بكثير، كما ينتج عن تدريب العقل على القراءة بصورة سريعة ألي مزيد من الكفاءة عند معالجة الأمور والمعلومات وربطها بالمعلومات المخزنة بداخل الدماغ، وعندما يتم التدرب على القراءة السريعة، يتم تطوير التفكير المنطقي، ويصبح العقل سريعاً في استيعاب ومعالجة المعلومات وكذلك تذكرها.

زيادة المعرفة في الكثير المجالات

فتساعد القراءة السريعة على الاطلاع على الكثير من المجالات، ومن ثم يحصل القارئ على كم هائل من المعلومات وينتج عن ذلك زيادة الثقافة والمعرفة.

تحسين إدارة الوقت

تعتبر إدارة الوقت من الأمور التي لها الكثير من الأهمية وذلك لمن يريدون رفع إنتاجيتهم، فالقراءة السريعة تساعد القارئ على أن يكون أفضل في إدارة وقته، حيث ان استغراق وقت أقل في القراءة يوفر الكثير من الوقت مما يعطي الفرصة للقيام ببعض من المهام الأخرى.

تعزيز مهارات حل المشكلات

فتساعد القراءة السريعة على استعداد القارئ لحل الكثير من المشكلات المتنوعة، حيث يحظو بفرص أكبر في معالجة مشكلاته وتحدياته، وذلك مقارنه بالأشخاص الأخرى.

أسئلة شائعة

ما هو معيار القراءة السريعة؟

تعد من أهم السمات المميزة للقراءة السريعة، هي فهم الكلمات من دون التركيز على كل حرف، وكذلك عدم القراءة بصوت، حيث أن القراءة السريعة هي قدرة القارئ على مهارة التصفح السريع والابتعاد عن معاينة كافة الكلمات والاحرف.

ما هي عيوب القراءة السريعة؟

يتمثل عيب القراءة السريعة في التأثير على الفهم، فأن كان الهدف من القراءة هو فهم واستيعاب النص فان القراءة السريعة وتخطي بعض من أجزاء النص يعمل على عدم فهمة، فالقراءة السريعة مطلوبة فقط في حالة البحث أو أخذ فكرة عامة عن المحتوى المقروء.

الأمور التي نفعلها خلال القراءة التمهيدية السريعة