محتويات المقال
العين والحسد من الأمور التي ذكرت في القرآن الكريم حيث يمكن التعرض لها من قبل الكثيرون من الأشخاص وقد يكون الحسد عن عمد أو غير تعمد حيث تؤثر العين القوية على جميع الأمور فينتج عنها التعطيل في جميع الأمور كما توجد مجموعة من الأعراض التي من خلالها يمكن التعرف على الإصابة بالعين:
الكثير من الأشخاص لديهم خلط كبير بين الحسد والإصابة بالعين ويتم اعتبار أن الاثنين وجهان لعملة واحدة بينما توجد مجموعة من الفروق والتي تتمثل فيما يلي:
عادة ما تحدث العين التراكمية بعد فترة زمنية كبيرة من التعرض إلى العين حيث تظهر عدة أعراض على المصاب التراكمية منها الآتي:
هناك بعض الأعراض التي تظهر على المعيون وقت وجود العائن ومن هذه الأعراض الآتي:
اللجوء إلى القرآن الكريم من أعظم الطرق في العلاج علما بأن هناك بعض العلامات التي تظهر على المعيون بعد قراءة سورة البقرة وهي كالتالي:
تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن الوقاية من العين في أحاديث كثيرة وقد تعددت طرق الوقاية من العين ومنها الآتي:
تعويذ المال والذرية: يقرأ المسلم هذا الدعاء على المال والذرية قد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يُعوذ الحسن والحسين ويقول: “إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ؛ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ”.
تظهر على الزوجين بعض الأعراض التي تؤكد أن أحدهما أو كلاهما قد تعرض إلى الإصابة بالحسد أو العين ومن هذه الأعراض الآتي:
يمكن علاج العين القوية خاصة التي مر عليها فترة من الزمن من خلال تلاوة بعض من الآيات القرآنية التالية:
رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ النبي كان يُرقي الحسن والحسين قائلاً: “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّة”.
رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، وَيَنْفُثُ”.
قالت السيدة عائشة: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اشْتَكَى نَفَثَ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ، ومَسَحَ عنْه بيَدِهِ، فَلَمَّا اشْتَكَى وجَعَهُ الذي تُوُفِّيَ فِيهِ، طَفِقْتُ أنْفِثُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذَاتِ الَّتي كانَ يَنْفِثُ، وأَمْسَحُ بيَدِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عنْه”.
أيضا ورد ما يدل على عدم وجود الشرط في المسح أثناء الرقية فعن السيدة عائشة رضي الله عنها: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ”.
عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: “لدغتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عقربٌ وهو يصلِّي فلما فرغ قال لعن اللهُ العقربَ لا تدعُ مصلياً ولا غيرَه ثم دعا بماءٍ وملحٍ فجعل يمسحُ عليها ويقرأُ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُوْنَ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوْذُ بِرَبِّ النَّاسِ”.
ضع يدك على موضع الألم وأقرأ جميع الأدعية والأحاديث عليه حيث ورد عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يعوّذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: “اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَماً”.
“بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.
هناك بعض العلامات والأعراض التي تظهر على الشخص وتدل على أنه قد تخلص من العين القوية ومن هذه الأعراض ما يلي:
اقرأ أيضا: كيف اعرف اني مصاب بالعين
مما لا شك فيه أن العين لها تأثير كبير وقد ثبت ذلك في الكثير من النصوص ولا يُستبعد أن يكون من تأثير العين التضييق في الرزق وغير ذلك من الأمور الشائكة.
قد تكون العين أو الحسد نوع من أنواع البلاء يتسلط على العبد نتيجة تعدي حدود الله أو أنه ارتكب المعاصي والذنوب.