مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية كاملة الفقرات بالمقدمة والخاتمة

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2024
brooonzyah

تعلم الأطفال قواعد وقوانين وأساسيات السلامة المرورية من الشروط الهامة لحماية أوراحهم أثناء عبور الطريق وتفاديهم التصادم من أحد السيارات ، وبالتالي تعتبر من الموضوعات الهامة في الإذاعة المدرسية لأن تضم فقراتها معلومات مزودة بدلائل علامات إشارات المرور وغير ذلك من التدابير الوقائية  ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا

إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

الإذاعة المدرسية عن السلامة المرورية تتكون من مجموعة من الفقرات المتسلسلة مثل الفقرات الدينية (القرآن الكريم – الحديث الشريف) والفقرات الثقافية (كلمة الصباح – هل تعلم – حكمة اليوم) ، وجميعها مزودة بمعلومات ترسيخ في ذهن الطلبة والطالبات التدابير الوقائية في حركة المرور حفاظاً على أوراحهم ، وهي كالآتي:

مقدمة إذاعة مدرسية عن السلامة المرورية

  • بسم الله الرحمن الرحيم  ، والسلام على سيدنا محمد  صلى الله عليه وسلم ، صباح الخير عليكم جميعاً أن أسرة الإذاعة المدرسية تقدم إليكم فقراتها لهذا اليوم حول السلامة المرورية ودورها في حياتنا للحفاظ على الأرواح ، ونمتني أن تكون مزودة بالمعلومات المفيدة وتنال أعجابكم ، والآن نبدأ بفقرة القرآن الكريم التي يقدمها لنا الطالب…………

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

  • بسم الله الرحمن الرحمن يقول الله تعالي في سورة البقرة “وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” ، ويقول الله تعالى في سورة طه “الذي جعل لكم الأرض مهاداً وجعل لكم فيها سبلاً لعلكم تهتدون” صدق الله العظيم ، والآن فقرة الحديث الشريف يقدمها لنا الطالب……….

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بيْنَما رَجُلٌ يَمْشِي بطَرِيقٍ وجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ علَى الطَّرِيقِ فأخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللَّهُ له فَغَفَرَ له. ثُمَّ قَالَ: الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والمَبْطُونُ، والغَرِيقُ وصَاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللَّهِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أخرج من طريق المسلمين شيئًا يؤذيهم كتب الله به حسنة ومن كتب له حسنة أدخله الجنة”.

كلمه صباح للإذاعة المدرسية

ولقد جاءت فقرات كلمة الصباح التي يقدمها لنا الطالب……….

  • السلامة المرورية لها أهمية بالغة في حياتنا تستهدف الحفاظ على أرواحنا من الحوادث وتفادي الإصابات المهددة للحياة المشاة وراكبي المركبات مثل السيارات والدراجات ، وهي تقتصي بأهمية الالتزام بالتدابير وأتباع القوانين التي تضعها الدولة بشأن تنظيم حركة المرور ، ومن المهم الإدراك الجيد لمعاني إشارات المرور التي تنظيم سير المشاة وراكبي السيارات ، وعلينا الانتظار إلى ضوء اللون الأحمر في إشارة المرور لأنه يرمز لإيقاف جميع المركبات لإتاحة الفرصة للمشاة للعبور ، ويمكن طلب المساعدة من أحد رجال الشرطة المنظمين للمرور لتسهيل اجتياز المرور بأمان .

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي يقدمها لنا الطالب………..

  • هل تعلم أن السلامة المرورية لا تقتصر فقط على الالتزام بإشارات المرور ، ولكنها تمتد إلى الالتزام بإشارات الطرق الوعرة ، وتتطلب منك الانتباه لما يحاط بك أثناء السير بحيث تمتنع عن استعمال الهواتف أو غيرها من مؤثرات تشتيت الانتباه لتفادي الحوادث.
  • هل تعلم أن السلامة المرورية جاءت من أجل تنظيم القوانين الهادفة للحفاظ على أرواح المشاة وأصحاب السيارات ، وكان في البداية الحقيقة لها في لندن للقضاء على مشكلة التكدس المروري أمام البرلمان البريطاني.
  • هل تعلم  أن تاريخ أول إشارة المرور منذ أكثر من 100 عام وبالتحديد في عام 1860
  • هل تعلم أن نشأه إشارات المرور جاءت قبل اختراع السيارات ، ويرجع الفضل فيها إلى المخترع العالمي نايت لكنه اخترع إشارة مرور من لونين هما اللون الأحمر واللون الأخضر ، ولكنها تعرضت لعطل ما أدي لانفجارها المفاجئ.

فقرة حكمة في الإذاعة المدرسية

علينا أن نتعلم من الحكماء ، والآن قد جاء موعدنا مع فقرة حكمة اليوم التي يقدمها لنا الطالب………..

  • “أعط الأولوية لمن يستحق المرور كسيارات الإسعاف تظل بأمان طوال حياتك”.
  • “حياتك أيها الإنسان أغلى من كل شيء، فلا تتعجل من أجل شيء قد يسلبك حياتك”.

فقرة شعر في الإذاعة المدرسية

والآن قد جاءت موعدنا في فقرة الشعر التي يقدمها لنا الطالب…………

إشاراتُ المُرورِ لكَ الأَمانُ

مَعالمُ لِلسلامةِ يا فُلانُ

فصُنْها إنْ أردْتَ صَلاحَ حالٍ

تَصُنْكَ إذا ركِبْتَ كمَنْ يُصانُ

بها حِفظُ النفوسِ على طَريقٍ

مَخاطرُها يَحارُ لها الجَنانُ

فَقِفْ حيثُ الوقوفُ، وسِرْ إذا مَا

رأَيتَ السَّيرَ فيهِ لكَ الأَمانُ

وَلا تعجَلْ فإنَّكَ لستَ تَدري

بِما يُخفي لذِي عَجَلٍ زمانُ

وشُدَّ حزامَ أمْنِكَ، وابتدِرْهُ

حزامُ الأمْنِ لو تدْرِي ضمانُ

ولا تجعلْ مِنَ الغاياتِ سَبْقاً

لمنْ كانُوا أمامَكَ كيْ يُهَانُوا

سلامتُكَ الأساسُ فرُبَّ سَبْقٍ

يُجرُّ بهِ على الرجُلِ الهوانُ

وَكُنْ حذِراً لدَى كلِّ انْحِرافٍ

ولا تُخدَع، وإنْ فرَغَ المكانُ

وَأَعْلِمْ بالإنارةِ، ثمَّ بادرْ

إلى سَيرٍ إذا آنَ الأَوانُ.

خاتمة الإذاعة المدرسية

  • بهذا انتهت أخر فقرات الإذاعة المدرسية عن السلامة المرورية ونسأل الله أن يحميكم ويرعاكم ويحفظكم من كل سوء ومكروه ، ودمتم سالمين ، ولكم فائق الحب والأماني الطبية ليوم مشرق ، وإلى اللقاء في فقراتنا القادمة من الإذاعة المدرسية.
إذاعة عن السلامة المرورية

آخر المواضيع