مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة مدرسية عن القراءة وأهميتها في حياتنا

بواسطة: نشر في: 29 يناير، 2024
brooonzyah

القراءة تضفي إلى الفرد العديد من المعلومات التي تطلعه على العالم وتزود من مفردات اللغة وتعزز إدراكه للبيئة المحيطة به  ، ويؤكد الله عليها في قوله تعالي “قرأ  بسم ربك الذي خلق” لذلك تعتبر من الموضوعات الهامة التي تحرص عليها المدارس لتتناولها فقرات الإذاعة المدرسية ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا

إذاعة مدرسية عن القراءة

الإذاعة المدرسية عن القراءة تتألف من مجموعة من الفقرات المرتبطة التي تبدأ بالقرآن الكريم مروراً بالأحاديث النبوية وفقرة كلمة الصباح وفقرة هل تعلم وفقرة حكمة اليوم وفقرة الشعر ، وتلك الفقرات تعمل مع بعضها البعض لترسيخ في ذهن الطالب المستمع أهمية القراءة في حياته مما يحفزه على القراءة وأن تصبح أحدى المهارات التي يكتسبها في روتين يومه.

مقدمة قصيرة في الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم  والسلام على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، السيد الفاضل مدير المدرسة والأساتذة الأعزاء والطلبة والطالبات أخوتي ، يسعدنا اليوم أن نقدم لكم فقرات برنامجنا الإذاعي عن أهمية القراءة في حياة الإنسان وتأثيرها في تنمية العقل والفكر والذهن ، لذلك يقال الحكماء أن القراءة غذاء للروح والعقل .

ولنبدأ أول فقراتنا بقراءة من القرآن الكريم التي يقدمها لنا الطالب……….

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحمن يقول الله تعالي في كتابه العزيز بسورة العلق “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ”. صدق الله العظيم ، وفي تلك الآية الكريمة يحث الله عز وجل الفرد المسلم على القراءة ،

والآن نسمع إلى فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لنا الطالب………….

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران) .

ولقد جاءت فقرة كلمة الصباح التي يقدمها لنا الطالب……..

كلمه صباح للإذاعة المدرسية

تعتمد القراءة على خلق بيئة تفاعلية بين القارئ وبين الكتاب وخلالها يدرك القارئ مفهوم النص المكتوب ويفهمه مما يساعد على تزويد الحصيلة المعلوماتية لديه من جميع المجالات ، وبواسطتها يستطيع الإطلاع على تاريخ الشعوب الأخري وعاداتها وتقاليدها ، حقاً  القراءة هي غذاء الروح والعقل يحثنا الله عليها فقال “اقرأ  بسم ربك الذي خلق” ، ويحثنا عليها الرسول في الكثير من الأحاديث النبوية المنقولة عنه ، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يؤكد الأطباء أنها تقوي الذاكرة وتنمي المهارات العقلية وترفع نسبة الذكاء عند الفرد وتقوي وظائف الدماغ.

والآن ننتقل إلى فقرة هل تعلم التي يقدمها لنا الطالب………..

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

هل تعلم أن القراءة اليومية تنتمي العقل وتزيد وظائف الدماغ وتقوي الذاكرة مما يساعد على حفظ الخلفيات والشخصيات ، كما أنها تمد الفرد بالعديد من المعلومات الهامة التي تبني لديه قاعدة تاريخية كبري في العقل.

هل تعلم أن القراءة هي غذاء الروح تعمل على توسيع الخيالات وتنمية الذكاء وكلما كانت معدلات القراءة أكثر كلما كنت أكثر إبداعاً في التفكير.

هل تعلم أن القراءة في الكتب الخيالية يضفي للفرد متعة لا توصف لأنها تصاحبه إلى عالم آخر ممتلئ بالاستكشافات.

هل تعلم أن قراءة الكتب أنواع لأن هناك بعض الكتب تتكون من الألغاز المتقاطعة وهناك كتب أخرى تتكون من النقوش والرسومات والصور الفوتوغرافية ، وليس دائماً أن تتكون الكتب من كتابة.

فقرة حكمة في الإذاعة المدرسية

علينا أن نتعلم من الحكماء ، ولهذا يسرنا تقديم فقرة حكمة اليوم التي يقدمها لنا الطالب ……

عندما أقرأ كتاباً للمرة الأولى أشعر أني قد كسبت صديقاً جديداً، وعندما أقرأه للمرة الثانية أشعر أني ألتقي صديقاً قديماً.

علمتني القراءة حب الهدوء والتواضع الشديد في حضرة الذين يعرفون أكثر، ويقولون أجمل وأطول وأعم.

فقرة شعر في الإذاعة المدرسية

أن الشاعر العظيم أحمد شوقي تطرق لأهمية القراءة في حياة الفرد ، والتي تصاحبنا إلى فقرة الشعر في برنامجنا الإذاعي ويقدمها لنا الطالب………

أنا من بدل بالكتب الصحابا …….. لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب …….. ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني …….. وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة …….. ووداد لـم يكفني عتابـا
رب ليل لم نقصر فيه من …….. سمر طال على الصمت وطابا
كان من هم نهاري راحتي …….. وندامى ونقلي و الشرابـا
إن يجدني يتحدث أو يجد …….. مللا يطوي الأحاديث اقتضابا
تجد الكتب على النقد كما …….. تجد الإخوان صدقا وكذابا

خاتمة الإذاعة المدرسية

بهذا انتهت فقراتنا في الإذاعة المدرسية التي تعلمنا أهمية القراءة لأنها النافذة التي من خلالها يطلع الفرد على العالم ، وتساعده على الارتقاء بفكره وتزويد حصيلته المعلوماتية ، وأدعوكم لقراءة كتاب جديد ، ودمتم سالمين ونسأل الله أن يديم عليكم الصحة والعافية حتى نلتقي بكم في برنامجنا الإذاعي القادم.

إذاعة مدرسية عن القراءة

آخر المواضيع