مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مزايا الاستثمار العقاري بالمملكة وتحدياته وأنواعه

بواسطة: نشر في: 31 أغسطس، 2023
brooonzyah

من المعروف أن الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ذات شأن كبير حيث يعد من اهم قطاعات الاستثمار الاستراتيجية، كما انه من اكثر قطاعات الأعمال ربحاً، مما يدفع الكثير من المستثمرين السعوديين بالاتجاه للاستثمار العقاري، ولذا نسلط الضوء من خلال موقع مجلة برونزية على ذكر اهم مزايا الاستثمار العقاري بداخل المملكة، مع ذكر تحدياته وأنواعه، فتابعوا الفقرات التالية.

مزايا الاستثمار العقاري بالمملكة

تتمثل مزايا الاستثمار العقاري بالمملكة فيما يلي:

التوسع الاقتصادي القوي

فقد شهدت المملكة العربية السعودية سنوات من التقدم والنمو المستمر للناتج المحلى الإجمالي، ويعد المحرك الأساسي لهذا التوسع نتيجة للاحتياطات النفطية الكبيرة بالبلاد وجهود المملكة السعودية، وتنوع اقتصادها من خلال تحقق برنامج رؤية المملكة 2030 م، ومن ثم أصبح الاستثمار العقاري بالمملكة من اهم الاستثمارات الناجحة.

البيئة المريحة للاستثمار

فقد وضعت المملكة الكثير من القواعد والتسهيلات من اجل الاستثمار، وهذه السياسات بوجه عام تعد الان موضع التنفيذ من اجل تعزيز الاستثمار بالمملكة، ويتضمن ذلك تبسيط إجراءات الترخيص، بالإضافة الي تقديم الحوافز للمستثمرين الدوليين، وكذلك تعزيز البنية التحتية، حيث نتج عن ذلك ان المستثمرون بكافة دول العالم اصبحوا مهتمون بشكل أكبر بالاستثمار بالعقارات بداخل المملكة العربية السعودية.

تكاليف الاستثمار المقبولة

فتعتبر القدرة على تحمل الاستثمار بالمملكة العربية السعودية مقبولة لحد كبير، وذلك مقابل تكاليف الدول الأخرى بالمنطقة، ومع زيادة وانتعاش النمو الاقتصادي بالمنطقة، ووجود البيئة المريحة للاستثمار، فمن ثم يعد الاستثمار من أقوي الخيارات لكلا من المستثمرين الأجانب والمواطنين السعوديين.

الاستقرار الاقتصادي

فتعرف المملكة العربية السعودية بالاستقرار الاقتصادي الموجود بها، ويعد هذا الأمر من العوامل الحيوية والضرورية اللازمة للاستثمار العقاري، وذلك بجانب قيام حكومة المملكة السعودية بالكثير من الخطوات من اجل تعزيز الانفتاح، مما ساعد على تعزيز سمعة المملكة كمركز مالي آمن ومستقر.

تزايد النمو السكاني

فيعتبر النمو الطبيعي والهجرة بالمملكة العربية السعودية، من اهم وابرز العوامل التي تزيد من الطلب على وجود العقارات والمنازل، ومن ثم يجب أن يستفيد المستثمرون من ذلك الطلب، وتوليد الدخل الثابت عن طريق تأجير المنازل.

تحديات الاستثمار العقاري بالسعودية

على الرغم من وجود الكثر من الإيجابيات للاستثمار العقاري بداخل المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك البعض من التحديات التي تعيق الاستثمار بداخل المملكة ويتمثل ذلك فيما يلي:

ارتفاع أسعار الأراضي

حيث أن وجود عدد أراضي محدود بالمملكة السعودية أدى إلى الارتفاع الكبير للغاية في أسعار الأراضي، كما أن تكلفة شراء قطع أراضي فارغة من اجل الإسكان عالية الثمن، ومن ثم فان المشاريع أصبحت تكلفتها باهظة للغاية، كما أن ارتفاع أسعار الأراضي أدى للارتفاع الكبير في أسعار المنازل مكتملة البناء، ومن ثم فأصبحت ملكية المنازل أمرا صعبا وبعيدا للسعوديين محدودي ومتوسطي الدخل، أو الأشخاص من هم ليس لديهم إعانات أو دخل سخي أو ميراث.

التحضير السريع

ويتمثل ذلك في التحضير الذي حدث بصورة سريعة للغاية، في السنوات السابقة، وكذلك النمو السريع للتعداد السكاني بالمملكة العربية السعودية فذلك لم يتوافق مع نمو وامدادات المنازل والبنية التحتية وتجهيزات السكن، وهناك العديد من المدن بالمملكة تواجه النقص في المنازل، وذلك على الرغم من القوة الاقتصادية التي شهدتها المملكة حاليا، وإضافة إلى ذلك وجود سوء تقسيم المناطق والقوانين المتعلقة بذلك الأمر، وكذلك عدم استغلال الأراضي القريبة من مراكز المدينة بالشكل المطلوب، وقد أدى انعكاس هذا الأمر إلى الاكتظاظ الشديد في بعض المناطق.

تضارب الاستثمارات

ويتعلق هذا الأمر بسياسة الاستثمار، فتقوم العديد من الشركات الكبرى بالاحتفاظ بالعقار حتى زيادة سعره بصورة كبيرة، مما ينتج عن هذا الأمر في النهاية ارتفاع أسعار العقارات بصورة كبيرة، ويتمثل الحل لمنع هذه الظاهرة هو تطبيق القوانين الصارمة التي تمنع التلاعب بالعقارات بداخل أراضي المملكة العربية السعودية.

الافتقار إلى السكن والمنازل بأسعار معقولة

فتعد من اهم القضايا هي عدم وجود منازل بأسعار معقولة، لمحدودي الدخل وأصحاب الدخل المتوسط والمنخفض من السكان، ومن ثم مع ارتفاع أسعار الأراضي وتكاليف البناء، فالمطورون يفضلون اليوم بناء الوحدات الفاخرة والمجهزة على مستوى مرتفع وتحقق أرباح طائلة، ولا يقومون بتطوير منازل متوسطة وذلك الأمر قد شكل التحدي من اجل السعوديون من هم يرغبون بشراء أو استئجار المنازل التي تناسب أصحاب الدخل المتوسط.

الاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية باقتصاد يتطلع للمستقبل، ومن اجل ذلك تتوفر إمكانات وفرص تجارية هامة في الكثير من المجالات، وتجدر الإشارة أن المملكة العربية السعودية تملك الفرصة المميزة من اجل المستثمرون، وكذلك تعزز إضافة إلى ذلك عن طريق موقعها الاستراتيجي بقلب طرق التجارة الرئيسية التي تعبر ثلاث قارات التجارة، وتتميز المملكة كذلك بانها تحتوي على الكثير من الموارد الطبيعية الوفيرة للغاية، ولذا يعتبر الاستثمار العقاري من اهم وابرز مجالات الاستثمار لأبناء المملكة السعودية وشبابها الطموحين، ومن ثم ركزت رؤية المملكة 2030 على ذلك الأمر كما أتبعت نهج كامل وشامل لتطوير الحلول الإسكانية المستدامة بمستوى متميز وعالمي في السعودية، وتضمن المبادرات كذلك الاستفادة من الروبوتات في البناء وتقديم الحوافز من اجل شركات القطاع الخاص، وهناك كذلك بعض من الاستثمارات الأخرى الناجحة بصورة واضحة في المملكة العربية السعودية وهي :

المواد الكيميائية

فتعد من الاستثمارات الأساسية وهي جزء أساسي من التنوع الاقتصادي بالمملكة، وقد قامت المملكة السعودية بوضع برنامج هام لعام 2030 وذلك من اجل زيادة وتحسين النمو الاقتصادي، وكافة السياسات التالية شكلت فارق كبير وهام على اقتصاد المملكة.

الرعاية الصحية وعلوم الحياة

يعتبر قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياه من اهم القطاعات بالمملكة السعودية وتمول هذه القطاعات بصورة كبيرة من قبل القطاع العام، وقد قامت المملكة في السنوات الأخيرة بخطوات جديدة هامة من اجل تحسين البنية التحتية للرعاية الصحية.

تقنية المعلومات

فتهدف رؤية 2030 في المملكة من اجل تحويل المملكة السعودية إلى مملة متقدمة من الجانب التقني والتكنولوجي الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المدعومة من خلال التقنيات الحديثة والبنية التحتية الرقمية ذات المستوى العالمي، التي بدورها تهدف لتمكين المواطنين السعوديون من توفير فرص عمل لهم مستدامة.

الطاقة والمياه

تعد كذلك من اهم القطاعات الحالية بالمملكة السعودية، ويعد تطوير مصادر الطاقة المتجددة من اهم أهداف رؤية المملكة لعام 2030م، وتعد من المنجزات التي تفخر بها المملكة هي وجود أكبر سوق لتحلية المياه في العالم، حيث يكون هدف المملكة هو معالجة المياه وإعادة استعمالها كوسيلة من اجل تحقيق الاستدامة.

أنواع الاستثمار العقاري بالمملكة

تندرج أنواع الاستثمار العقاري بالمملكة العربية السعودية فيما يلي:

ملكية عقار تقوم ببيعة وتأجيره

وذلك النوع من الاستثمار العقاري من الأنواع الشائعة بالمملكة العربية السعودية وخارجها، وما على المستثمر فعلة هو اختيار الموقع المميز وتطوير العقار، وتأجيره بالسعر المناسب والحصول على دخل شهري من هذا الإيجار.

شراء العقار

من الممكن أن تشتري العقار وتقوم ببيعة بعد مرور فترة من الزمن حيث تزداد قيمته، وهو من الاستثمارات التي تدر الربح، ولكن في ذات الوقت يجب أن يملك الشخص رأس مال كافي لكي يساعده على ذلك.

مزايا الاستثمار العقاري بالمملكة وتحدياته وأنواعه

آخر المواضيع