مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2022
brooonzyah
بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني

بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني جاهز للطباعة

تعتبر الصخور النارية هي واحدة من بين المظاهر التي توجد في الطبيعة بشكل عام، وتكون عبارة عن كتلة مكون من العديد من أنواع المعادن المختلفة، أو تكون عبارة عن نوع واحد فقط من المعادن، ويوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة، ولأنها تعد من الأمور الهامة في الكون، لذلك فإن الكثير يهتمون بجمع المعلومات عنها، ولذلك سوف نقدم لكم بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني من خلال الفقرات التالية.

مقدمة بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني

تعد الصخور النارية هي تلك الأنواع من الصخور، والتي تم تكوينها في الطبيعة بشكل عام، وذلك من خلال المعادن التي توجد في باطن الأرض، وبعد أن يتم ارتفاعها شيئًا فشيئًا، فإنها تنصهر، ومن ثم تقوم بالعمل على تكوين الصخور النارية، ولذلك فإنها من الأنواع التي يتم الحصول عليها من خلال الفوهات البركانية، ولأنها من أنواع الصخور الهامة، لذلك فإنه لا بد من العمل على دراستها وفهم أهم الأمور المتعلقة بها، من تعريف، وأيضا الأماكن التي تتواجد بها، وغيرها من الكثير من الأمور الأخرى، ولذلك كان من الأفضل أن نقوم بالبحث المستمر من خلال العديد من المواقع، والمراجع القديمة التي سبقنا بها العلماء من أجل التعرف أكثر عن الصخور النارية، وهذا ما سوف نقوم بتوضيحه بالتفصيل من خلال هذا البحث، والذي قمنا فيه بجمع معلومات كثيرة عن تلك الظاهرة.

تعريف الصخور النارية 

من خلال تقديم بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني فإنه لا بد من التعرف على التعريف الخاص بتلك الصخور، والتي سوف نوضحه بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

  • تعتبر الصخور النارية هي واحدة من بين أنواع الصخور، والتي تم تشكيلها في الطبيعة، وذلك بفعل الكثير من الأمور المختلفة.
  • حيث إنها تكون عبارة عن صخور تم تكوينها بسبب المواد التي تعرضت للانصهار، وذلك داخل العديد من الطبقات الأرضية، ويمكن القول أنها من الصخور التي تتكون في باطن الأرض.
  • حيث إنها تتواجد في الأرض، وتكون على هيئة حمم بركانية، وتتعرض إلى الكثير من العوامل المختلفة مثل التبريد، أو بعض العوامل الأخرى مثل التصلب، وغيرها.
  • ويمكن القول أن الصخور النارية يتم الحصول عليها من خلال الانفجار البركاني، والذي يكون سبب في انفجار الحمم البركانية، وبالتالي يتم خروج تلك الحمم على سطح الأرض.
  • وبعد ذلك تتعرض تلك الحمم إلى التبريد بسبب عوامل الجو، وفي تلك الحالة يتم تشكل الصخور النارية، والتي تكون شبيهة إلى حد كبير الزجاج.
  • وفي بعض الحالات يتم تشكل الصخور النارية وذلك عن طريق تكون بها الفراغات، والتي تكون قد نتجت خلال مرحلة تعرضها للتبريد، وهذا هو التعريف الأدق للصخور البركانية النارية.

بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني

ما هي أنواع الصخور النارية 

من خلال تقديم بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني فيجب أن يتم توضيح كافة المعلومات التي تتعلق حول الصخور النارية، ومن بينها الأنواع الخاصة بها، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

الصخور الجوفية 

  • تعتبر الصخور الجوفية النارية هي واحدة من بين أنواع الصخور المميزة بشكل كبير.
  • حيث إنها من الأنواع التي تبرد بشكل بطئ، وذلك ما يساعد على تمييزها عن غيرها من بعض الأنواع الأخرى من الصخور.
  • وذلك لأنها تأخذ كبير حتى تبرد، وبالتالي في النهاية يتم الحصول على الصخور التي تحمل الأشكال المميزة.
  • من أبرز الأمثلة المتعلقة بالصخور الجوفية النارية، هو الجرانيت، وهو من أبرز الأنواع التي توجد حولنا في الطبيعة بشكل عام.

الصخور السطحية 

  • كما أن الصخور  السطحية النارية هي واحدة من بين أنواع الصخور المميزة، والتي يمكن القول بأنها تنتمي إلى الصخور البركانية النارية.
  • تتمتع تلك الصخور بأنها تتعرض للتبريد بشكل طبيعي، وذلك في حالة إن تم خروجها فوق الأرض مباشرة، وفي بعض الحالات تتعرض للتبريد أثناء تواجدها في الحفرة البركانية.
  • وأهم ما يميز هذا النوع من الصخور هو أنها من الأنواع التي تحمل القوام البلوري، وذلك لأنها تتكون من بلورات صغيرة الحجم.
  • كما أن هذا النوع يتميز بأنه يكون سريع في التبريد عن النوع السابق، ومن أشهر الأمثلة الخاصة بهذا النوع من الصخور النارية هو البازلت.

اقرأ أيضًا: كيف يحدث البركان

أماكن النشاط البركاني 

وبعد أن أوضحنا لكم أهم المعلومات التي تتعلق بالصخور النارية، وأهمها هو أنها من بين الأنواع  التي تخرج من البراكين، فإنها تكون عبارة عن حمم بركانية، فإنه لا بد من توضيح بعض الأمور التي تتعلق بأماكن النشاط البركاني، والتي سوف نوضح المزيد عنها من خلال النقاط الآتية:

  •  المناطق الساخنة: حيث يوجد الكثير من الأماكن التي يتكون فيها النشاط البركاني، والتي تكون عبارة عن مناطق تم فيها تبريد الحمم البركانية والتي خرجت من الماء، وفي تلك الحالة تك تكوين الجزر البركانية، وذلك نتيجة للحرارة الشديدة التي تكون على الكتلة القشرية الموجودة بطبقات الأرض.
  • الوديان المتصدعة: تعتبر تلك الوديان هي واحدة من بين الأماكن التي تنشأ بها البراكين، والتي يتم تشكلها من خلال الشقوق التي توجد في الطبقات الصخرية، والتي توجد في التربة بشكل عام، والتي تتشكل في الصخور.
  • الصفائح المتباينة وهي من بين الأماكن التي ينشط فيها البركان أيضًا، والتي يتم تكوينها من خلال مجموعة من الصفائح الصخرية، والتي يحدث بينها التقاء، ويكون ذلك في حدود كبيرة، وتكون المكان الذي يتم من خلاله خروج الحمم البركانية.
  • الصفائح المتقاربة والتي تكون نتيجة للتباعد، والذي من خلاله يتم تدفق الحمم البركانية، ويحدث ضغط كبير بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وكذلك شدة الاحتكاك ما بين الصفائح والمواد، وفي تلك الحالة يتم خروج الحمم البركانية من الأرض.

خاتمة بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني

وفي ختام بحث عن الصخور النارية وأماكن النشاط البركاني نتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة هذا البحث، وذلك بعد أن قمنا بجمع الكثير من المعلومات المختلفة التي تتعلق حول الصخور النارية، وتعريفها، وكيفية تكونها وكذلك الأماكن التي ينشط بها البركان، وغيرها من المعلومات الأخرى عن تلك النوعية من الصخور، ونتمنى أن يكون وفقنا الله لكتابة هذا البحث، وأن نكون قد قمنا بإضافة المزيد من المعلومات.

أسئلة أخرى قد تهمك 

أين توجد الصخور النارية؟

توجد الصخور النارية في الكثير من المناطق المختلفة، ومن بينها البراكين، والتي تخرج منها خلال مرحلة الانفجار البركاني، والتي تكون عبارة عن حمم بركانية.

ما هي خصائص الصخور النارية؟

تعتبر الصخور النارية هي من أنواع الصخور التي تتمتع بالكثير من الخصائص، ومن بينها الرواسب المعدنية، وأيضًا لا يمكنها أن تتفاعل مع بعض أنواع الأحماض، هذا إلى جانب أنها تحمل المظهر الخشن.

لماذا سميت الصخور النارية بهذا الاسم؟

وتعتبر الصخور النارية من أنواع الصخور التي يتم الحصول عليها من باطن الأرض، والتي تخرج إلى الأرض من الباطن على هيئة حمم بركانية، والتي تعتبر من أقدم الأنواع الخاصة بالصخور، كما أن البعض قام بتسميتها بالصخور الأساسية، وذلك لكونها صخور قديمة الاكتشاف.