مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يمكن بدء حبوب منع الحمل بعد الولادة وتأثيرها على الرضاعة الطبيعية

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2023
brooonzyah

تعتبر حبوب منع الحمل بعد الولادة أكثر الخيارات التي تلجأ إليها الأمهات للحصول على راحة من الحمل بعد الإنجاب ، والتي ترتبط بفهم الوقت الأنسب للبدء في استعمال الحبة الأولى للحصول على أفضل فعالية ولتفادي تلقيح البويضة ، كما يؤكد الأطباء أن الرضاعة الطبيعية ليس مانع مضمون ضد الحمل مما يجعل استعمال تلك الحبوب خطوة أساسية بعد الولادة ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

متى يمكن بدء حبوب منع الحمل بعد الولادة

  • ينصح الأطباء بالبدء في استعمال حبوب منع  الحمل بعد مرور 21 يوم، ولكن في حالة اختيار الرضاعة الطبيعية أو وجود خطر لحدوث تجلطات دموية يتم تأجيل استعمال حبوب منع الحمل إلى بعد مرور 6 أسابيع أي 40 يوم.
  • وبالتالي يتطلب من الأمهات قبل البدء في استعمال حبوب منع الحمل مراجعة الطبيب المختص لإخبارها بالوقت الأنسب لها بناءً على حالتها الصحية ، مما يسمح بالوقاية من الحمل المفاجئ لتفادي حدوث حمل أخر بعد وقت قصير من الولادة.

أقصى موعد لبدء حبوب منع الحمل بعد الولادة

  • يتفق الأطباء أن أقصى موعد لبدء حبوب منع الحمل بعد الولادة يكون بعد 6 أسابيع أو 40 يوم للحصول على أفضل فعالية لمنع الحمل ، وذلك يرتبط أيضاً بأهمية عدم ممارسة الجنس قبل تلاقي حبات منع الحمل لتفادي تلقيح البويضة.
  • ينطبق ذلك بالنسبة لاختيار الرضاعة الصناعية أو الرضاعة الطبيعية لأن إدرار حليب الثدي لا يمكن اعتباره وسيلة مضمونة لمنع الحمل ، وقد يحدث الحمل بالخطأ في حالة التأخير في استعمال حبوب منع الحمل أو في حالة عدم الاستعمال الصحيح لها.

حبوب منع الحمل بعد الولادة عند نزول الدورة

  • يحذر الأطباء من تأخير استعمال حبوب منع الحمل بعد الولادة حتى نزول أول دورة شهرية بعد الإنجاب لأن هذا يعتبر من العوامل الخطيرة التي تزيد من خطر الحمل المفاجئ بعد وقت قصير من الولادة.
  • ويرجع السبب لارتباط الحمل بنزول البويضة التي يقوم المبيض بإطلاقها قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعيين ، وبالتالي قد يحدث في حالة ممارسة الجنس وتمكن الحيوان المنوي من تلقيح البويضة ، ولهذا من الضروري أن يتم استعمال حبوب منع الحمل بعد مرور 21 يوم وحتى 40 يوم على الأكثر ، ولا يتم ممارسة الجنس قبل تلاقي مانع للحمل.
  • بالنسبة للأمهات المرضعات على الرغم من أن هرمون حليب الثدي يؤخر الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر بعد الولادة إلا أن لا يكون الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كمانع للحمل ويجب أن يتم استعمال مانع الحمل بعد مرور 40 يوم للحصول على أفضل فعالية .

أفضل حبوب مانع حمل بعد الولادة

  • لا يمكن تعيين اسم معين لحبوب منع الحمل بعد الولادة لأن هذا الأمر يقيمه الطبيب المختص بناءً على الحالة الصحية وتبعاً لنوع الرضاعة (طبيعية أو صناعية) ، وذلك يعني أن حبوب مانع الحمل الذي يناسب أحدى الأمهات قد لا يناسب الأخرى.
  • هناك بعض العوامل التي يتم وضعها في الحسبان عند تعيين اسم مانع الحمل بعد الولادة المتعلقة بعمر المرأة وحالتها الصحية والأمراض المزمنة المصابة بها ونسبة خطورة التجلطات الدموية بعد الولادة أو الإصابة الفعلية بتجلطات دموية بعد الولادة ، ولهذا ينبغي إخبار الطبيب المختص بالحالة الطبية والأدوية المتناولة لوصف نوع مانع الحمل الأنسب للمساعدة على منع الحمل دون أي تأثيرات سلبية على الصحة.

تابعي أيضاً : هل تأتي الدورة الشهرية قبل الأربعين

حبوب منع الحمل بعد الولادة تبعاً لنوع الرضاعة

تعتبر نوع الرضاعة من العوامل المتحكمة في تعيين أفضل مانع الحمل والتي يقوم الطبيب المختص بوضعها في الحسبان عند اختيار الرضاعة الطبيعية لعدم تأثيرات سلبية لحليب الثدي ،وبالتالي يكون له أضرار على تغذية الرضيع وحصول على القدر الكافي من الحليب :

اختيار الرضاعة الصناعية بعد الولادة

  • في حالة اختيار الرضاعة الصناعية بعد الولادة يقيم الطبيب المختص نوع حبوب منع الحمل الأنسب بناءً على الحالة الصحية ، ولكن ينبغي أن يتم البدء في استعمالها بعد مرور 21 يوم من الولادة للحصول على أفضل نتائج  لأن المبيض يطلق البويضة خلال أسابيع قليلة من الولادة ، وفي حالة التأخير عن ذلك يفضل استعمال الامتناع عن الجماع لمدة أسبوع أو استعمال واقي ذكري عند ممارسة الجماع لمدة أسبوع لتفادي حدوث حمل.

اختيار الرضاعة الطبيعية بعد الولادة

  • في حالة اختيار الرضاعة الطبيعية بعد الولادة يتم الوضع في الاعتبار نوعية حبوب منع الحمل الأنسب بناءً على الحالة الصحية للأم  دون أن يؤثر على إدرار حليب الثدي ، ودائماً في تلك الحالة يوصى الأطباء بحبوب منع الحمل الأحادية الهرمونية لأنها لم تترك أي تأثير سلبي على حليب الثدي.

تابعي أيضاً : افضل وقت للجماع بعد الولادة

الفرق بين أنواع حبوب منع الحمل بعد الولادة

يكمن الفرق بين أنواع حبوب منع الحمل بعد الولادة في تأثيرها على حليب الثدي ، لذلك أن حبوب منع الحمل التي تناسب الرضاعة الصناعية بالتأكيد لا تناسب الرضاعة الطبيعية وفقاً لنتائج الأبحاث الطبية ، وسوف نوضخ ذلك:

حبوب منع الحمل الأحادية الهرمونات

  • يقصد بنوعية حبوب منع الحمل الأحادية الهرمونات التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ، ولقد توصلت الأبحاث الطبية أنها الشكل الأكثر أمان عند اختيار الرضاعة الطبيعية لأنه لا يؤثر بالسلب على إدرار حليب الثدي ولا يتغير من تركيبه أو مذاقه ، وبالتالي لا يتعارض مع التغذية السليمة للطفل.

حبوب منع الحمل الثنائية الهرمونات

  • يقصد بنوعية حبوب منع الحمل الثنائية الهرمونات التي تحتوي على هرموني البروجسترون والاستروجين ، ولقد جاءت الأبحاث بنتائج حول تأثيرها السلبي على الرضاعة الطبيعية لأن هرمون الاستروجين يقلل من إدرار حليب ويغير من تركيبه ومذاقه ، وبالتالي يتعارض مع التغذية السليمة للطفل ، وبناءً على ذلك لا يتناسب الأمهات المرضعات.

تابعي أيضاً : ليش النفاس قبرها مفتوح أربعين يوم

إرشادات استعمال حبوب منع الحمل بعد الولادة

  • ينصح قبل تلاقي حبوب منع الحمل بعد الولادة أن يكون بوصفة من الطبيب المختص لتعيين نوع مانع الحمل الأكثر أمان بناءً على الحالة الصحية ونوع الرضاعة الطبيعية ، وذلك للمساعدة على تحديد النسل دون أن يؤدي لتأثيرات سلبية تتعلق بصحة الأم أو صحة الرضيع من خلال تقليل منسوب حليب الثدي.
  • ينصح بمراعاة الالتزام بأن تكون يتم البدء في حبوب منع الحمل ما بين 21 – 40 من الولادة لتفادي الحمل المفاجئ ، ولكن يفضل في حالة اختيار الرضاعة الصناعية أن يكون بعد مرور 3 أسابيع.
  • يراعي الالتزام بمواعيد تناول الأقراص اليومية من حبوب منع الحمل بنفس الترتيب المرفق على العبوة في الأسهم ، وبنفس المواعيد على أن يكون الفرق الزمني بين حبة والحبة التالية لها 24 ساعة للحصول على أفضل فعالية ، ولا ينصح بنسيان أو تفويت أي من الأقراص لأنه يتعارض مع التغير الهرموني المانع للحمل.

أسئلة شائعة

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون بعد الولادة؟

يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون بعد الولادة في نفس اليوم عند البدء فيها بعد مرور 21 يوم من الولادة .

ما هي الفترة التي يحدث فيها الحمل بعد الولادة؟

يمكن أن يحدث حمل بعد الولادة خلال 8-12 شهر لاسيما عند اختيار الرضاعة الصناعية لذا من الأهمية استعمال مانع للحمل.

متى يمكن بدء حبوب منع الحمل بعد الولادة

آخر المواضيع