مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اللوائح التنفيذية

بواسطة: نشر في: 28 فبراير، 2023
brooonzyah

من اللوائح التنفيذية

تعتبر اللوائح التنفيذية هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات والقوانين والتي تقوم السلطات بالعمل على وضعها، وذلك من أجل المحافظة على السلامة العامة للمواطنين، ونشر الأمن والأمان، حيث يتم وضع تلك القوانين في العديد من المجالات المختلفة، وبالتالي فهي تضم الكثير من الأقسام المختلفة، وسوف نوضح لكم أهم المعلومات المتعلقة حول اللوائح التنفيذية.

ما هي اللوائح التنفيذية

وقبل أن نقوم بذكر الإجابة عن السؤال من اللوائح التنفيذية فيجب أن يتم وضع التعريف الخاص باللوائح التنفيذية بالتفصيل، وسوف نقوم بذكره من خلال النقاط الآتية:

  • تعتبر اللوائح التنفيذية هي عبارة عن  مجموعة من القوانين، وأيضا القواعد العامة والتي تقوم السلطات المسؤولة بالعمل على إصدارها.
  • حيث تكون تلك القوانين صارمة، ويكون الهدف منها العمل على توفير السلامة العامة، ويتم إصدارها من قبل مجلس الوزراء التابع للدولة.
  • وهي أيضا من اللوائح التي لا يتم تغييرها إلا في حالات الضرورة فقط، ويكون التغيير بعد أن يتم دراسة النقاط المراد تغييرها، وإقامة الكثير من الدراسات وعقد النقاشات، وذلك من أجل التأكد من أن تغيير تلك اللوائح سوف  يكون في الصالح العام.
  • ويمكن القول أن اللائحة التنفيذية هي نوع واحد من بين مجموعة كبيرة من اللوائح العامة المختلفة التي يتم صدورها، حيث يوجد هناك لائحة تنظيمية، وأيضًا لائحة الضبط الإداري، وأيضًا اللوائح التي تتعلق بمجالات أخرى مختلفة، ومن بينها اللوائح المتعلقة بالصحة، والتعليم، والأمن والسلامة، وغيرها من الكثير من المجالات الأخرى المختلفة.

أنواع اللوائح التنفيذية

ويمكن تقسيم اللوائح التنفيذية إلى مجموعة من الأنواع المختلفة، فهي عبارة عن قسم من أقسام اللوائح العامة والتي يندرج منها الكثير من المجالات الأخرى المختلفة، والتي سوف نوضحها من خلال النقاط الآتية:

  • لوائح المرور وفحص السيارات: يعتبر من اللوائح التنفيذية الهامة، والتي تجعل المواطن يلتزم بالفحص الدوري والفني للمركبة، وهذا ما يقلل من الحوادث والمخاطر، ويضمن سلامة المواطن.
  • لوائح المختبرات الخاصة: تعتبر من اللوائح التنفيذية التي تقوم وزارة التجارة بوضعها، وأيضًا وزارة المياه، والتي تهدف إلى رفع الكفاءة العمالية، وتحسين الأجهزة المستخدم في الري، والزراعة، وغيرها.
  • لوائح المواصفات والجودة: تعتبر تلك اللوائح من الأنواع التي تقوم بوضعها وزارة التجارة أيضًا، والهدف منها هو توفير السلامة العامة، والتأكد من الجودة التامة في المنتجات، وطرح الشروط الخاصة بالسلع، وتعيين الرقابة على الأسواق.
  • لوائح الموارد البشرية: هي من اللوائح التنفيذية التي تقوم بوضعها وزارة التنمية البشرية، والتي يكون لها علاقة بتوفير الوظائف، وأيضا تحديد الأجور، وخدمات العمل المختلفة، ويكون لها دور في ضمان حقوق العمال وأصحاب العمل.
  • لوائح الأموال العامة: والتي يكون لها علاقة بالأمور المالية، والجرد، وصرف النقدية، وغيرها.
  • لوائح العقارات: وتعد أيضًا من اللوائح الهامة، والتي توضح كل ما يتعلق بعمليات استئجار المنازل، والعقارات في الدولة، وذلك وفق مجموعة من الأنظمة والقوانين الهامة التي تساعد على تحديد الأسس وفرضها على المواطن والمالك.
  • لوائح الأحوال المدنية: وهي من اللوائح التنفيذية التي تخص كل ما يتعلق بالمواطن من وثائق وإثباتات لشخصه، مثل بطاقات الهوية، والميلاد، والوفاة، وغيرها الكثير من الوثائق المختلفة.
  • لوائح الاستثمار: وتعد من بين أنواع اللوائح التي تتعلق بالاستثمار في الدولة من قبل الأجانب، وتشمل التراخيص وشروطها، والإنتاج، والمؤسسات، وغيرها الكثير من الأمور المختلفة.
  • لوائح التأمينات الاجتماعية: تعد من بين أنواع اللوائح الهامة، والتي تتعلق بنظام التأمينات، والتي يحصل عليها المواطن، ويتم وضع مجموعة من القوانين المتعلقة بتلك التأمينات على حسب الحالة.

اقرأ أيضًا: بحث عن مفهوم الأنظمة واللوائح

الفرق بين اللائحة التنفيذية واللائحة التنظيمية

وبعد أن أوضحنا لكم مجموعة من اللوائح التنفيذية وبعض من الأمثلة عنها، فقد يتساءل الكثيرون ما هو الفارق ما بين اللائحة التنفيذية، وبين اللائحة التنظيمية، ومن خلال الآتي سوف نوضح لكم الفارق بينهما:

  • اللائحة التنفيذية يتم إصدارها من قبل بعض الجهات التنفيذية، وعلى الأغلب تكون رئاسة الوزراء، أما اللائحة التنظيمية، فإنها تكون عبارة مرسوم ملكي ويتم إصداره من قبل الملك.
  • كما أن هناك فارق من حيث التعديل، حيث يمكن أن يتم إجراء التعديلات أو التحديثات على اللائحة التنفيذية في حالة إن تطلب الأمر ذلك، بينما اللائحة التنظيمية لا يمكن التعديل عليها، وذلك لأنها صادرة بمرسوم ملكي.
  • بالإضافة إلى الفارق بينهما في التعريف، حيث إن اللائحة التنفيذية تكون عبارة عن مجموعة من الإجراءات والأسس التي يتم وضعها من أجل الحفاظ على السلامة والنظام، وذلك في كافة القطاعات المختلفة، ويقوم بوضعها رئاسة الوزراء، بينما اللائحة التنظيمية تكون عبارة عن مجموعة من القوانين التي يتم وضعها من قبل الملك أو الحاكم والتي تكون أشد صرامة والتي يتم تطبيقها على الدولة بشكل كلي، ولا يمكن أن يتم تغييرها بسهولة.

أسئلة شائعة

من أنواع اللوائح اللوائح التنفيذية؟

تعتبر اللوائح هي واحدة من بين القوانين الهامة والتي يتم وضعها من قبل السلطات، وتعد اللوائح التنفيذية هي واحدة من بين أنواع اللوائح، كما أن اللائحة التنظيمية ولوائح الضبط هما من أنواع اللوائح الأخرى.

ما المقصود باللوائح التنفيذية؟

تعتبر اللوائح التنفيذية هي عبارة عن قوانين أو أوامر يتم العمل على وضعها من قبل السلطات أو الهيئات المسؤولة، والتي يكن لها دور في تحسين الحالة الخاصة بالدولة والأفراد.

ما الفرق بين القانون واللائحة التنفيذية؟

ويكون هناك فارق ما بين القانون العام، وبين اللائحة التنفيذية، وهو أن القانون يتم وضعه من السلطة التشريعية كما أنه من الأمور التي يتم تطبيقها على الدولة بشكل كامل، أما اللائحة التنفيذية، فإنها من القوانين الموضوعة، والتي تساهم في تنظيم العمل المؤسسي بشكل عام في كافة القطاعات والمجالات.

من اللوائح التنفيذية