مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يعتمد نوع المحلول على – أنواع المحاليل وبماذا تتكون

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2023
brooonzyah

يمكن تعريف المحلول بأنه أحد أهم أنواع المركبات في علم الكيمياء يتكون من مزج  مادتين أو أكثر مع بعضها البعض ، وعادة تكون مادة موجود بكمية أعلى من المادة الأخرى ، وتتعدد أنواع المحاليل الكيميائية ، و يكون من الصعب فصل المواد الموجودة في المحلول بعد الذوبان بالأساليب البسيطة ، وتعتبر عملية الفصل بينها أشبه بعملية صعبة تتم بطريقة كيميائية ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

يعتمد نوع المحلول على

  • يعتمد نوع المحلول على مادة المذاب ومادة المذيب ، إذ يعتمد عليهم نوع المحلول في تفكيك وإذابة المادة ، حيث يحدث ذوبان للمادتين مع بعضهم البعض كما يحدث مع الماء والسكر ويكون من الصعب فصلهم بالأساليب البسيطة ، وفي أغلب الأوقات تكون مادة المذيب أكبر وأقوى من مادة المذاب كما يحدث في ذوبان السكر في الماء .

بماذا يتكون المحلول

  • يتكون المحلول من مادتين هما مادة المذاب ومادة المذيب ، ويتكون المحلول من خلط مادتين أو أكثر بحيث توجد مادة بكمية أكبر من المادة الأخرى ، ويطلق على المادة الأكبر في الكمية في المحلول باسم (المادة المذيبة) وذلك حتى تكون قادرة على استيعاب مادة المذاب وحتى يحدث ذوبانه بينها البعض ، ويجب الإشارة أن بعد الذوبان بين مواد المحلول يكون من الصعب الفصل بينها بالأساليب الكيميائية البسيطة.

المذيب والمذاب في المحلول

يتكون المحلول في علم الكيمياء من مادة المذيب ومادة المذاب ويجب أن يحدث ذوبان كامل بين المادتين حتى يكون المحلول في الصورة الطبيعية ، ولا يكون المحلول قاصراً في الاستعمال في علم الكيمياء بل تراه في الحياة اليومية ، وهناك فرق جوهرية بين المذيب والمذاب وهي كالأتي:

مادة المذيب في المحلول

  • يمكن تعريف المذيب بأنه مادة الموجودة في المحلول بكمية أكبر الأمر الذي يمكن في النهاية لحدوث ذوبانها مع المادة الأخرى ، وتبعاً لنوع المحلول يمكن أن تكون مادة المذيب في الحالة الصلبة أو السائلة أو الغازية ، وفي علم الكيمياء يتم تقسيم المذيبات إلى نوعين هما (المذيب العضوي) حيث يدخل الكربون في تركيبها مثل البنزين والمواد البترولية ، والنوع الثاني (المذيب الغير عضوي) يعبر عنها بالمواد الطبيعية الموجودة في عملية الذوبان مثل الماء.

مادة المذاب في المحلول

  • يمكن تعريف المذاب بأنها المادة الموجودة في المحلول بكمية أقل ، وهي المادة التي تذوب في مادة المذيب مثل الملح والسكر والشاي ، ويجب أن تذوب بشكل كامل في المحلول.

تعريف عملية الإذابة في المحلول

  • يمكن تعريف عملية الإذابة في المحلول بأنها عملية كيميائية تعتمد على إضافة مادة يمكن أن تكون صلبة أو سائلة أو غازية إلى المذيب ويكون الناتج هو المحلول ، وهناك مجموعة من الأسس التي يتم الاعتماد عليها في أي عملية تحليل وتفكيك المتعلقة ب (طبيعة المذاب والمذيب – درجة الحرارة والضغط – عملية خلط – مساحة السطح البيني – درجة التشبع – وجود مثبط).

أنواع المحاليل في الكيمياء

يعتمد نوع المحلول في علم الكيمياء على نوع مادة المذيب ومادة المذاب التي يتم خلطها مع بعصها البعض حتى الذوبان ويصبحا مادة متجانسة ، وتبعاً لذلك يتم تقسيم أنواع المحاليل في علم الكيمياء لثلاثة أنواع .

المحاليل الصلبة

  • في المحلول الصلب تكون مادة المذيب ( المادة الموجودة بكمية أكبر) في الحالة الصلبة بينما مادة المذاب يمكن أن تكون في الحالة الصلبة مثلها ، ويمكن أن تكون في الحالة السائلة أو الحالة الغازية.

المحاليل السائلة

  • في المحلول الصلب تكون مادة المذيب (المادة الموجودة بكمية أكبر) في الحالة السائلة بينما مادة المذاب يمكن أن تكون في الحالة السائلة مثلها ، ويمكن أن تكون في الحالة الصلبة أو الحالة الغازية.

المحاليل الغازية

  • في المحلول الغازي تكون مادة المذيب ومادة المذاب في الحالة الغازية ، ومن صور المحاليل الغازية الغازات الموجودة في الغلاف الجوي مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والأكسجين وغيرها من مسميات الغازات.

تطبيق المحلول في  الحياة اليومية

  • لا تقتصر أهمية المحاليل في علم الكيمياء على التجارب والمختبرات بل يتم تطبيقها في الحياة اليومية مثل محلول الماء والملح ، ومحلول الماء والسكر ، ومحلول الماء والشاي ، وذلك يظهر أن عند ذوبان المواد يكون من الصعب فصلها عن بعضها البعض وإعادته كما كانت كل مادة لوحدها .

أسئلة شائعة

كيف يمكن الحصول على المحلول؟

يتم الحصول على المحلول من خلط مادتين أو أكثر مع بعضها البعض حيت يحدث لهما اندماج وذوبان ويكون الناتج هو المحلول.

كيف يكون المحلول مشبع؟

المحلول المشبع هو أعلى كمية من المذاب تستطيع الذوبان في كمية محددة من المذيب ، وذلك يكون في درجة حرارة معينة.

يعتمد نوع المحلول على

آخر المواضيع