مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز وشروط القبول 1445

بواسطة: نشر في: 11 أغسطس، 2023
brooonzyah

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز هي واحدة من بين الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك لكونها تحتوي على العديد من الكليات المختلفة والأقسام المتعددة، والتي تناسب سوق العمل، ومع اقتراب مواعيد التقديم في الجامعة يبدأ الكثير من الطلاب بالبحث عن نسبة القبول في الجامعة، وذلك على حسب الكلية المراد الالتحاق بها، ومن بينها كلية الحقوق التي تعتبر من أبرز الكليات في الجامعة، حيث تضم مجموعة من الأقسام المميزة، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز وكيفية التقديم، وأيضًا بعض المعلومات الأخرى التي تهم الراغبين في الالتحاق بالجامعة.

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز 1445

إن نسب القبول في جامعة الملك عبد العزيز مختلفة على حسب التخصص المراد الالتحاق به، فمن المعروف أن الجامعة تضم عدد كبير من التخصصات والأقسام المختلفة، ولكل تخصص الأقسام المندرجة منه، وأما عن نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز  فتكون عبارة عن ثمانون في المائة (80%).

وتعد كلية الحقوق من الكليات التي توجد في جامعة الملك عبد العزيز، والتي يتم الدخول إليها بمعدلات قبول عالية عن غيرها من الكثير من التخصصات الأخرى التي توجد في الجامعة، ولكن تلك النسبة قد تختلف من عام إلى آخر، فيمكن أن تزيد عن ذلك في بعض الأعوام أو تقل.

ولهذا يتوجب على الراغبين في التقديم بكلية الحقوق التابعة لجامعة الملك عبد العزيز أن يقوموا بالاستعلام عن نسبة القبول للعام الذي يرغبون في التقديم به.

معدلات القبول في كلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز

كما وضعت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز مجموعة من المعايير الخاصة بالقبول في الجامعة، وبالتحديد في كلية الحقوق، وذلك بالنسبة للفئات الراغبة في التسجيل والالتحاق بالكلية، والتي سوف نقوم بتوضيحها من خلال النقاط الآتية:

  • يكون المعدل الخاص بالقبول في كلية الحقوق التابعة لجامعة الملك عبد العزيز هو أربعة وخمسة من عشرة، أي (4.5).
  • أما بالنسبة لمعدل القبول في كلية الحقوق يشمل أيضًا بعض الاختبارات مثل اختبار القدرات العامة، والتي يتوجب أن تكون نسبة النجاح به 30%.
  • وكذلك النسبة الموزونة الخاصة بالقبول، والتي تختلف على من عام إلى آخر، حيث يجب أن تكون أربعين في المائة (40%).

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز

أقسام كلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز

تضم كلية الحقوق مجموعة من الأقسام المختلفة، والتي يكون لكل قسم منها المواد الدراسية الخاصة به، والتي يتم تدريسها للطلاب، في حين أن الكلية يتوافر بها بعض البرامج، ومن بينها برامج البكالوريوس، وأيضًا برامج الماجستير، ومن بين الأقسام الموجودة في الكلية الآتي:

  • قسم القانون بدرجة البكالوريوس.
  • قسم مساعد النظام.
  • كما يتوافر أقسام خاصة بالماجستير، والتي تنقسم ما بين القانون العام، وقسم القانون الخاص.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز الدخول الموحد 1445

شروط القبول في جامعة الملك عبد العزيز تخصص الحقوق

ولقد وضعت عمادة القبول والتسجيل مجموعة من الشروط الهامة التي تتعلق حول إمكانية الالتحاق بكلية الحقوق التابعة لجامعة الملك عبد العزيز، والتي يجب أن تكون متوافرة في كافة الفئات الراغبة في التقديم، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية من حيث الأصل والمنشأ، ويتم استثناء بعض الحالات التي يكون فيها الطلاب من أم سعودية.
  • كما يجب أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة، أو الشهادة المعادلة لها.
  • يشترط أن يكون المتقدم أيضًا حاصل على نسب القبول في الكلية المراد التقديم إليها، وأن يكون حاصل على معدل القبول في اختبار القدرات، وأيضا التحصيلي.
  • في حالة إن كان الراغب في التقديم موظف في أحد القطاعات، فإنه في تلك الحالة يجب أن يقوم بإحضار موافقة من جهة العمل على استكماله للدراسة.
  • يجب ألا يكون الطالب قد  تم فصله من أحد الجامعات قبل ذلك لأسباب خلقية أو تأديبية.
  • كما يتوجب أن يكون حاصل على الثانوية في هذا العام أو في الأعوام السابقة التي لا تزيد عن خمس من السنوات.
  • مع العلم أن الجامعة أتاحت أمام الطلاب المكفوفين الالتحاق بالجامعة في أي من الأقسام بما فيها تخصص الحقوق، ويتم إعفائهم من اختبارات القياس.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الحقوق

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي يجب أن تكون متوافرة من أجل التقديم في كلية الحقوق، والتي تكون تابعة لجامعة الملك عبد العزيز، ومن بين تلك الأوراق الآتي:

  • لا بد من أن يتم التقديم بالشهادة الأصلية من الثانوية العامة.
  • يجب توافر الهوية الوطنية الخاصة بالطالب، وأن تكون سارية الصلاحية.
  • توافر صورة شخصية خاصة بالمتقدم، وأن تكون بخلفية بيضاء اللون، ويجب أن تكون بمقاس أربعة في ستة، ويشترط أن تكون ملونة.
  • يجب توافر الشهادة الخاصة بالميلاد الخاصة بالمتقدم.
  • كما يجب توافر بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالأم، وذلك بالنسبة للحالات التي يكون فيها المتقدمين غير سعوديين.
  • لا بد من تقديم الشهادة الصحية التي تثبت حالة المتقدمين، وبالأخص للفئات التي تنتمي لذوي الاحتياجات.
  • كما يجب تقديم الأوراق التي تثبت موافقة جهة العمل على الالتحاق بالجامعة في حالة إن كان الطالب موظف في أحد القطاعات.
  • في حالة إن كان المتقدم كان قد انسحب  من أحد الجامعات أو المؤسسات التعليمية، ففي تلك الحالة يشترط أن يقوم بإرفاق المستندات التي تثبت ذلك، والتي يكون من خلالها موضحًا لكافة الأسباب التي جعلته يلجأ للانسحاب.

التواصل مع كلية الحقوق جامعة الملك عبد العزيز

ويمكن الاستعلام عن نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز أو التعرف على المزيد من المعلومات المختلفة التي تتعلق بالكلية قبل الالتحاق بها، وذلك من خلال التواصل مع الكلية، وذلك وفق الطرق الآتية:

  • يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالكلية، والتعرف على كافة المعلومات والأقسام التي تتعلق بالكلية، ويمكن الوصول إليه من خلال الضغط هنا.
  • كما يمكن التواصل مع إدارة الكلية، وذلك من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالكلية، وهو .[email protected]
  • بالإضافة إلى إمكانية التواصل من خلال رقم التواصل الخاص بالجامعة بشكل عام، والذي يمكن من خلاله تقديم الاستفسارات وهو 8001169528.
  • كما يمكن التواصل من كلية الحقوق ومعرفة كل ما يتعلق بها من معلومات حول التقديم، وذلك من خلال الحساب الخاص بها عبر تطبيق تويتر، والذي يمكن الوصول إليه من هنا.

أسئلة شائعة

كم نسبة قبول القانون في جامعة الملك عبدالعزيز؟

وضعت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد العزيز نسبة معينة للقبول في المسارات الأدبية، ومن بينها تخصص القانون، والتي تكون عبارة عن ثمانون في المائة.

بكم الترم في جامعة الملك عبدالعزيز؟

تختلف الرسوم الدراسية الخاصة بالالتحاق في جامعة الملك عبد العزيز على حسب البرنامج الدراسي، وأيضًا التخصص والقسم المراد الدراسة به، وعلى الأغلب فإن متوسط رسوم الترم الواحد أي الفصل الدراسي في الجامعة يصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي تقريبًا.

هل تقبل جامعة الملك عبدالعزيز الاجانب؟

تفتح جامعة الملك عبد العزيز أبوابها للتقديم من كل عام، وتقوم بالإعلان عن مواعيد التقديم من خلال موقعها الإلكتروني، وتقبل الطلاب السعوديين أو الطلاب الذين يكونون من أم سعودية أو من أب سعودي.

نسبة القبول في تخصص القانون جامعة الملك عبدالعزيز