مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف اني راسب في المتوسط وما هي درجات الرسوب في المتوسط 1445

بواسطة: نشر في: 14 أغسطس، 2023
brooonzyah

بعد أن ينتهي طلاب المرحلة المتوسطة من الاختبارات، فإنهم يقومون بانتظار الإعلان عن النتيجة بفارغ الصبر، وذلك من أجل التعرف على إن كانوا قد تمكنوا من خوض الاختبارات أم لا، وقد أتاحت وزارة التعليم التابعة للمملكة العربية السعودية مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على الدرجات الخاصة بالطلاب، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم أهم المعلومات التي تتعلق حول كيفية التعرف على درجات الاختبارات.

كيف اعرف اني راسب في المتوسط

إن أول ما يشغل بال الطلاب بعد الانتهاء من الاختبارات في المرحلة المتوسطة، هو التعرف على إجابة السؤال كيف اعرف اني راسب في المتوسط ؟ حيث أتاحت الوزارة مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على إن كان الطالب راسب أن ناجح، وذلك وفق الكثير من المعايير المختلفة، ويمكن التعرف على إن كان الطالب راسب أم لا، وذلك من خلال الآتي:

  • يتم التوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالاستعلام عن النتائج، وذلك من أجل جلب النتيجة.
  • ومن خلال ذلك يتم مراقبة النتيجة، وذلك من أجل التعرف على إن كان الطالب ناجح أم راسب.
  • في حالة إن كان الطالب حاصل على درجة أقل من الحد الأدنى الخاص بالنجاح، فإنه في تلك الحالة يكون بالفعل راسب.
  • مع العلم أن الدرجة الخاصة بالرسوب تختلف ما بين مادة ومادة أخرى، والتي تكون عبارة عن درجة الحد الأدنى الخاص بالنجاح، حيث إن هناك بعض المواد التي تكون فيها درجة الحد الأدنى تكون عبارة عن نصف الدرجة الخاصة بالمادة، وبعض المواد تكون فيها درجة الحد الأدنى للنجاح أقل من نصف الدرجة.

ما هي درجة الرسوب في مواد المرحلة المتوسطة

وللإجابة عن السؤال كيف اعرف اني راسب في المتوسط فإنه لا بد من أن يتم التعرف على الدرجة الخاصة بالنجاح أو الرسوب في المواد الدراسية، والتي تختلف من مادة إلى مادة أخرى، والتي يتم تجميعها في النهاية، ومن خلال ذلك يمكن التعرف على إن كان من الراسبين أم لا:

  • مادة الرياضيات تكون الدرجة الخاصة هي عبارة عن أربعين درجة، مع العلم أن درجة الرياضيات تكون من مائة وبالتالي في حالة إن كانت درجة الطالب أقل من أربعين، فإنه في تلك الحالة يكون الطالب راسب.
  • ويكون الطالب راسب في مادة العلوم أيضًا، وذلك في حالة إن تم الحصول على درجة أقل من أربعين، مع العلم أن درجة المادة تكون عبارة عن مائة درجة.
  • أما عن مادة اللغة الإنجليزية، إن درجات المادة تكون عبارة عن مائة درجة، مع العلم أن الدرجة الخاصة بالرسوب تكون أقل من أربعين درجة.
  • بالنسبة لمادة الحديث والفقه، فيمكن التعرف كيف اعرف اني راسب في المتوسط في تلك المادة، وذلك من خلال الدرجة التي تقل عن أربعين درجة، مع العلم أن الدرجة الخاصة بتلك المادة هي مائة درجة.
  • مادة اللغة الإنجليزية تكون نسبة النجاح فيها هي عبارة عن خمسين درجة، وبالتالي يكون الطالب راسب في حالة إن كانت درجته أقل من خمسين، مع العلم أن الدرجة الخاصة بالمادة هي مائة.

درجة النجاح في كل مادة

تعتبر المرحلة المتوسطة هي واحدة من بين المراحل الدراسية التي تحتاج إلى بذل مجهود كبير، وذلك حتى يكون بإمكان الطالب بعد ذلك الانتقال إلى المرحلة التالية من التعليم، وهي المرحلة الثانوية.

  • ولقد قامت وزارة التعليم التابعة للمملكة العربية السعودية بتحديد بعض النسب الخاصة بالنجاح والرسوب في تلك المرحلة.
  • حيث تم وضع نسبة النجاح في المرحلة المتوسطة من قبل الوزارة، على أن يكون عبارة عن عشرين في المائة من المجموع النهائي الخاص بالاختبارات النهائية التي يخضع لها الطلاب.
  • وبالتالي فإن الدرجة الخاصة بالنجاح في الاختبارات المتوسطة هي تكون عبارة عن أربعين درجة، وذلك بالنسبة للحالات التي يكون فيها درجة المادة من مائة درجة.

تقديرات المرحلة المتوسطة

كما وضعت وزارة التعليم أيضًا مجموعة من التقديرات المختلفة، والتي تتعلق حول درجات الطلاب في المرحلة الدراسية المتوسطة، وقد تم وضع تلك التقديرات على حسب الدرجات، فلكل درجة التقدير الخاص بها، والتي تكون على النحو الآتي:

  • ممتاز: وهي من أعلى التقديرات الخاصة بدرجات المرحلة المتوسطة، والتي يتم منحها للطالب في حالة إن كانت درجته تتراوح ما بين تسعين إلى مائة درجة.
  • جيد جدًا: وهو التقدير الذي يلي تقدير الامتياز مباشرة، والتي يكون فيها مجموع الطالب متراوح ما بين خمسة وسبعون إلى تسعة وثمانون درجة.
  • جيد: وهو التقدير الأقل في المكانة من تقدير جيد جدًا، والذي يتم منحه للطالب في حالة إن كان حاصل على درجة ستين إلى خمسة وسبعون من مائة.
  • مقبول: بالنسبة لتقدير المقبول فهو من بين التقديرات التي يتم منحها للطلاب الحاصلين على درجة أربعين، وحتى درجة تسعة وخمسون.

هل مقبول يعني راسب في المتوسط

إن تقدير مقبول من التقديرات التي يتم منحها للطلاب الحاصلين على درجة أربعين إلى تسعة وخمسين، وهي لا تعني أن الطالب راسب في المرحلة المتوسطة، وإنما يكون الطالب ناجح بالفعل في تلك المرحلة، ولكن الدرجات التي يكون حاصل عليها هي مقاربة إلى الحد الأدنى للنجاح، ولهذا يطلق عليه بأنه مستوى مقبول، ولكنه غير راسب.

ولكن في حالة إن كان الطالب راسب، فإنه في تلك الحالة تكون درجاته أقل من أربعين درجة في المواد الخاصة بتلك المرحلة، وهو ما يعني أنه راسب، ولن يتم منحه في تلك الحالة أي من التقديرات الموضوعة من قبل الوزارة.

متى يعيد الطالب السنة في المتوسط

في حالة إن كان الطالب راسب في مادة أو مادتين في المرحلة المتوسطة، فإنه في تلك الحالة يقوم بخوض الاختبار مرة أخرى في المواد التي قد تعرض للرسوب بها، ويقوم الطالب بإعادة السنة في المرحلة المتوسطة في حالة إن لم يخضع للاختبار مرة ثانية بعد الرسوب، أو في حالة إن رسب في اختبار الدور الثاني، أو في حالة إن كان الطالب راسب في العديد من المواد المختلفة.

كيفية أعرف درجتي في المتوسط

ويمكن للطالب أن يقوم بالاستعلام عن الدرجات الخاصة به في المرحلة المتوسطة وذلك من خلال نظام نور، وذلك من أجل التعرف على إن كان من الناجحين أم لا، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة نور التعليمية من هنا.
  • يقوم المستخدم بتعبئة كافة البيانات الخاصة بالدخول، والتي تتعلق باسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد ذلك يتم تعبئة رمز التحقق، ويليها النقر على كلمة تسجيل الدخول.
  • يقوم الطالب بالانتقال إلى الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي، ويليها الضغط على كلمة بحث.
  • سوف يتم ظهور مجموعة من المعلومات التي تتعلق حول الطالب، ويليها البحث عن كلمة نتيجة الطالب.
  • وفي حالة إن كان الطالب راسب أو ناجح فسوف يتم ظهور الدرجة الخاصة به عبر نظام نور، وبالتالي يكون الطالب قد تعرف على إجابة السؤال كيف اعرف اني راسب في المتوسط
كيف اعرف اني راسب في المتوسط