مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل حبوب فيرين تزيد الوزن – دواعي الاستعمال وأثاره الجانبية واحتياطات السلامة

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2023
brooonzyah

أشارت الأبحاث الطبية أن حبوب فيرين Verin أحد أفضل أدوية الجهاز الهضمي المناسبة لمختلف الفئات العمرية الصغار والبالغين ، كما يعد علاج مناسب لأعراض القولون العصبي المزمنة طالما يتم استعمال بالجرعة المحدد ، ولكنه ينطوي على بعض الآثار الجانبية ويرتبط بموانع الاستعمال ، وسوف نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

هل حبوب فيرين تزيد الوزن

  • لا تؤدي حبوب فيرين إلى زيادة الوزن ، إذ لم تتوصل الأبحاث على هذا الدواء لوجود أي علاقة بينه وبين تغييرات الوزن ، ويرجع الأطباء زيادة الوزن أثناء استهلاك الدواء لعوامل أخرى متعلقة بأتباع أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية أو ضعف النشاط البدني أو الإصابة بحالة طبية ترتبط بتغييرات الوزن مثل قصور الغدة الدرقية.
  • لقد أشارت الأبحاث الطبية أن ذلك الدواء يرتبط ببعض الآثار الجانبية المتعلقة ب (ارتخاء الأعصاب – عسر الهضم – النعاس – الدوار – التعب – الصداع – الغثيان ) ، ولا يعتبر زيادة الوزن من ضمن الأعراض الجانبية لاستهلاك ذلك الدواء.
  • يوضح الأطباء أن هناك علاقة مباشرة بين حبوب Verin وبين النعاس الذي يحدث ضمن الآثار الجانبية تحت تأثير المادة الفعالة ( مادة الهيدروكلوريد ميبفرين) التي تقوم بارتخاء الأعصاب والعضلات ، لذلك لا ينصح بالقيادة عند تناول جرعة الدواء.

تابع أيضاً : تجربتي مع حبوب الجلوتاثيون

دواعي استعمال حبوب فيرين

  • يتم استعمال حبوب فيرين لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والتقليل من الأعراض المصاحبة للقولون العصبي ، فهو أحد أدوية المعدة الأكثر فعالية في التخفيف من التشنجات التي تصيب حركة الأمعاء ، وينتمي إلى مضادات الكولين .
  • يعمل هذا الدواء بشكل أساسي تحت تأثير المادة الفعالة الموجودة فيه على ارتخاء العضلات الملساء في القناة الهضمية الأمر الذي يساعد على التخفيف من الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي أو أمراض الجهاز الهضمي المتعلقة بآلام البطن أو الغازات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الغازات.
  • لقد أشارت الأبحاث الطبية إلى أنه من الأدوية سريعة المفعول في إدارة الأعراض المرتبطة بالاضطرابات الهضمية على أن يتم الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المختص ، وعادة يتم استعماله لوحدة أو جنب إلى جنب مع علاجات دوائية أخرى بحيث يتم تحديد ذلك بناءً على الحالة الصحية للمريض.

الجرعة اليومية من حبوب فيرين

  • تتراوح الجرعة اليومية من حبوب فيرين من الحد الأدنى قرص واحد في اليوم إلى الحد الأقصى ثلاثة أقراص في اليوم ، إذ هناك اختلاف في الجرعة اليومية بناءً على الحالة الصحية للمريض ولهذا يقيم الطبيب المختص هذا الأمر.
  • ينصح بتناول الجرعة المحددة من مقدم الرعاية الطبية بحيث لا يتم استهلاك جرعة مضاعفة لتفادي أي تأثيرات سلبية أو أعراض فرط الحساسية ، كما لا يتم التوقف عن الدواء من تلقاء الذات.
  • ينبغي إخبار الطبيب المختص في حالة الشعور بأي أعراض غير مألوفة أثناء فترة العلاج بدواء فيرين مثل (البراز الدموي – التقيؤ المستمر – الإعياء – شحوب الجلد – ارتفاع الحرارة – مشاكل التبول).

تابع أيضاً : تجربتي مع حبوب الميلاتونين

طريقة استخدام حبوب فيرين

  • طريقة استخدام حبوب Verin تعتمد بشكل أساسي على الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب المختص على أن يكون موعد الدواء قبل تناول الوجبة الغذائية بثلث ساعة (20 دقيقة) مما يساعد على الحصول على أفضل النتائج.
  • هناك اختلاف في طريقة استعماله بناءً على الشكل الدوائي حيث يتم تناول الأقراص الفموية مع كوب من الماء ، بينما السائل الفموي يتم الالتزام بتناول معلقة واحدة في المرة الواحدة من ملعقة القياس المرفقة في العبوة.

موانع استعمال حبوب فيرين

  • هناك بعض الموانع التي لا يجوز فيها استعمال ذلك الدواء لتفادي أي تأثيرات سلبية على الصحة وذلك يتعلق بالحساسية من المواد الفعالة الموجودة في الدواء لتجنب ظهور أعراض رد فعل تحسسي مثل (الطفح الجلدي – ضيق التنفس- تسارع نبض القلب – الإعياء – تورم اللسان) ، وفي حالة ظهور أي من تلك الأعراض ينصح بمراجعة الطبيب المختص لإزالة أعراض الحساسية.
  • لا ينصح باستعمال ذلك الدواء في حالة الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل (حساسية اللاكتوز – حساسية الفركتوز – أمراض القلب – أمراض الكبد – أمراض الكلى – انسداد الأمعاء – العلوص الشللي) لذلك يجب أن يتم إخبار الطبيب المختص عن الملف الصحي بالكامل لإعطاء موافقة أو رفض بشأن الدواء.
  • يجب أن يكون تناول الدواء بحذر أثناء فترة الحمل لأن الأبحاث الطبية لم تشير لمعلومات كافية حول أمانه خلال تلك المرحلة ، كما يعتبر من الأدوية المحظورة أثناء الرضاعة الطبيعية لأنه يضر بإدرار حليب الثدي بشكل يتعارض مع تغذية الطفل.
  • يمتنع الأطفال أقل من 3 سنوات عن استعمال حبوب فيرين ، وأن يتم استهلاك الدواء بحذر للفئات العمرية الأقل من 18 سنة أو الفئات العمرية الأكبر من 40 سنة.
  • قد يتداخل الدواء مع بعض المواد الفعالة للعلاجات الدوائية مثل بعض أنواع من المكملات الغذائية أو المضادات الحيوية مما يكون له تأثير سلبي على الصحة ، لذلك ينبغي مراجعة مقدم الرعاية الصحية في ذلك الأمر.

أسئلة شائعة

متى يبدأ مفعول حبوب فيرين؟

يبدأ مفعول حبوب فيرين خلال مدة أقصاها 60 دقيقة من تناول القرص ، فهو يمتاز بسرعة الفعالية في إدارة المشاكل الهضمية.

هل فيرين قبل الأكل أم بعده؟

دواء فيرين يتم تناوله قبل الأكل بمدة 20 دقيقة ، وذلك أفضل وقت يسمح بعدم ظهور أعراض الاضطرابات الهضمية بعد الوجبة الغذائية لاسيما المصابين بالقولون العصبي.

هل حبوب فيرين تزيد الوزن