مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم 5 من الممنوعات بعد زراعة الأسنان ونصائح لنجاح الزراعة

بواسطة: نشر في: 28 يوليو، 2023
brooonzyah

تعتبر عملية زراعة الأسنان هي من العمليات التي تندرج تحت طب الأسنان التجميلي، والتي تساعد على منح الفم الشكل الجذاب، وفي الوقت نفسه يكون لها دور كبير في منح الإنسان القدرة على تناول الأطعمة التي يرغب بها بعد التعرض إلى فقدان أسنانه، لكن هناك الكثير من الإجراءات المتبعة في تلك العملية، وأيضًا الممنوعات بعد زراعة الأسنان وذلك حتى لا تتعرض الزراعة إلى الكثير من المشاكل، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد زراعة الأسنان من أجل الحصول على النتيجة المرضية.

الممنوعات بعد زراعة الأسنان

يوجد قائمة كبيرة من الممنوعات بعد زراعة الأسنان والتي تعمل على الوقاية من الكثير كمن المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى فساد العملية، ومن بين تلك القائمة الآتي:

  • يجب أن يتم الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة، وذلك لأنها من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل على عملية زراعة الأسنان.
  • كما ينصح بالابتعاد عن تناول الثلج، وأيضًا قطع الحلوى، والتي تكون على قدر كبير من الصلابة.
  • من الممنوعات بعد زراعة الأسنان هو أن يتم الامتناع عن التدخين بشكل كامل، وذلك حتى يتم بلوغ مرحلة الشفاء، وذلك لأن التدخين يكون له تأثير ضار على عملية زراعة الأسنان.
  • كما يجب أن يتم الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية التي يكون لها الكثير من الأضرار، كما أنها تقلل من نسب الشفاء.
  • يجب أن يتم الامتناع عن تنظيف الأسنان في الفترة الأولى بالفرشة العادية، وإنما يتم استعمال الفرشاة المخصصة لتنظيف التقويم، وذلك لأنها تمنع من دخول الطعام ما بين اللثة، وبين السن المزروع، وبالتالي تفادي حدوث الكثير من المشاكل التي تنتج عن تكون الطعام.

التدخين بعد زراعة الأسنان

يعتبر التدخين بعد الزراعة هو من أبرز الممنوعات بعد زراعة الأسنان وذلك لأنه من الأمور التي تؤثر بشكل كبير على عملية الشفاء، ولهذا فإن الطبيب يقرر للمريض أن يقوم بالامتناع عن التدخين في الفترة الأولى ما بعد الزراعة وحتى بلوغ الشفاء التام، وذلك لأنها من العادات التي يكون لها تأثير ضار على الأسنان واللثة بشكل عام، كما أنها تلحق الكثير من الأضرار والمخاطر على عمليات الزراعة.

الماء والملح بعد زراعة الأسنان

يعتبر الماء والملح هو واحد من بين الطرق التي يُنصح بها الأطباء بعد عملية زراعة الأسنان، وذلك لأنها تساعد بشكل كبير على تطهير الفم، والتخلص من الكثير من المشاكل أو المضاعفات التي يمكن أن تحدث للعملية.

  • يتم إضافة ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.
  • ويتم المضمضة بتلك المكونات بمعدل مرة واحدة كل ساعتين.
  • يفضل أن يتم استعمال تلك المضمضة الطبيعية في الساعات والأيام الأولى التي تلي عملية الزراعة مباشرة، ويتم الالتزام بها لمدة تتراوح من أربعة أيام وحتى أسبوع كحد أقصى.
  • وبعد ذلك يفضل أن يتم استعماله حتى يتم الشفاء بشكل كامل، ولكن بمعدل ثلاث مرات فقط في اليوم.

الممنوعات بعد زراعة الأسنان

شرب القهوة بعد زراعة الأسنان

إن من الممنوعات بعد زراعة الأسنان هو تناول القهوة، وذلك لأنها تعتبر من أنواع المشروبات التي لا تتناسب مع تلك العملية مثلها مثل التدخين تمامًا، حيث إنه تسبب الكثير من المضاعفات في حالة تناولها.

  • ينصح الأشخاص الذين خضعوا إلى عملية زراعة الأسنان أن يقوموا بالامتناع عن تناول القهوة، وكذلك الشاي بعد الخضوع إلى العملية مباشرة.
  • كما يجب أن يتم الامتناع عنها لمدة ثلاث أيام إلى أسبوع على الأقل من أجل ضمان نجاح العملية.

متى يتوقف الدم بعد زراعة الأسنان

على الأغلب فإن هناك الكثير من الأعراض الجانبية التي ترافق عملية زراعة الأسنان مثلها مثل الكثير من العمليات الأخرى، ولعل من أبرز تلك الأعراض هو النزيف الدموي الذي يصيب اللثة، ولهذا قد يتساءل الكثيرون عن الموعد الذي يتوقف فيه النزيف.

  • بعد الخضوع إلى زراعة الأسنان فإن الشخص يشعر بالعديد من الأعراض والتغيرات، والتي تستمر مدة بسيطة من الوقت حتى يتم الشفاء بشكل تام.
  • حيث إنه يجد الشخص الصعوبة في التحدث والكلام، وأيضًا يشعر بأنه غير قادر على فتح الفم.
  • يصاب الفرد أيضا بالنزيف أسفل الجلد والذي يستمر من يومين إلى ثلاثة أيام كحد أقصى، وقد يكون مرافق له بعض الأعراض الأخرى مثل التورم وأيضًا الألم الشديد في منطقة الزراعة.
  • تبدأ تلك الأعراض في الاختفاء شيئًا فشيئًا، وذلك من حالة إلى أخرى على حسب قدرة اللثة على الشفاء.

اقرأ أيضًا: عيوب زراعة الأسنان

أفضل غسول للفم بعد زراعة الأسنان

بعد الخضوع إلى زراعة الأسنان فلا بد من أن يقوم الفرد بالعناية بالأسنان واللثة من أجل الوقاية من حدوث المضاعفات، ومن بين طرق العناية هو الاهتمام باستعمال الغسول من أجل التخلص من البكتيريا.

  • يفضل أن يتم استعمال غسول الفم المكون من الماء والملح، فهو يكون له فاعلية كبيرة في تطهير الفم، والتخلص من الكثير من البكتيريا العالقة بالفم.
  • كما أنه عند الرغبة في استعمال غسول آخر فإنه لا بد من استعمال النوع الذي يحدده الطبيب، والذي يكون متوافق مع حالة الشخص.

كيف احافظ على زراعة الأسنان

هناك العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على العناية بالأسنان بعد زراعتها، وذلك من أجل المحافظة عليها والوقاية من المضاعفات، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتم الاهتمام بتناول الأطعمة التي تكون سهلة في المضغ ولينة، وبالأخص في الفترة الأولى بعد الزراعة، حيث يمكن تناول الحساء، والسوائل، والاهتمام بالأطعمة الغير صلبة كنظام غذائي حتى يتم الشفاء بشكل تام.
  • كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة.
  • الحرص على تنظيف الفم وحول الأسنان المزروعة بشكل دوري، وبعد كل وجبة.
  • تناول بعض الأدوية المسكنة للألم بعد إجراء الزراعة في حالة الإصابة بالألم.

أسئلة شائعة

كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

تعتبر عملية زراعة الأسنان من العمليات التي تحتاج وقت من أجل الشفاء كما أن هناك الكثير من الممنوعات بعد زراعة الأسنان التي يجب تجنبها من أجل تسريع مدة الشفاء، والتي تكون عبارة عن أسبوعين تقريبًا، وقد تختلف تلك المدة من حالة إلى أخرى، فقد تزيد عن ذلك في حالة إن أصيبت الحالة ببعض المضاعفات.

متى استطيع الاكل بعد الزراعة؟

في حالة الخضوع إلى زراعة الأسنان، فإنه لا بد من أن يتم الامتناع عن تناول الطعام لفترة، وذلك من أجل الوقاية من حدوث المضاعفات لتلك العملية، حيث إنه يفضل أن يتم الامتناع عن الطعام والشراب لمدة ساعتين بعد العملية، وبعد ذلك يتم الاعتماد على السوائل حتى يقرر الطبيب.

كم مدة بقاء الاسنان المزروعة؟

لا يكون هناك مدة معينة لبقاء الأسنان المزروعة في الفم، ففي حالة إن تم نجاح تلك العملية، فإنها من الممكن أن تبقي في الفم مدى الحياة، وعلى الأرجح فإن الزراعة تستمر في الفم لمدة عشرين عام وأكثر.

هل تسوس الأسنان المزروعة؟

إن من أهم مميزات الأسنان المزروعة هو أنها لا تكون معرضة للتسوس بشكل نهائي عكس الأسنان الطبيعية التي يتم اختراقها بسهولة.

الممنوعات بعد زراعة الأسنان