مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبرز 4 اختلافات عند مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2023
brooonzyah

تعتبر مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون، واحدة من أهم ما يمكن اللجوء إليه لإمكانية الاختيار الصحيح بعد المفاضلة بين الأنواع المختلفة التي توجد في الأسواق، كما أن كل نوع يختلف في تأثيره على الجسم وأيضا تتعدد إمكانياته داخل المطبخ، وهذا ما نعرفه سويا في مجلة البرونزية.

مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون

نضع بين أيديكم الآن مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون، تضم لائحة من الاختلافات الهامة التي ينبغي الالتفات لها قبل الإقبال على الشراء، من أهمها الآتي:

1. الاختلافات الدهنية 

عند عمل مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون نجد أن كلاهما يحتوي على نفس النسبة من الدهون الأحادية المشبعة والغير مشبعة، والتي تساعد على خفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أو التي تعرف بالكوليسترول الضار في الجسم بينما يساعد على رفع البروتين الدهني مرتفع الكثافة، الذي يعرف باسم hdl سعد هذه العملية على حماية القلب والتخفيف من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة التي ينتج عنها السكتات الدماغية.

فضلا عن أن زيت عباد الشمس يحتوي على اللينوليك والدهون الغير مشبعة بنسبة 65% بالمقارنة مع 10% فقط الموجودة في زيت الزيتون، والدهون المتعددة الغير مشبعة تساعد على حماية القلب لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميجا 3 والأوميجا 6، التي تساعد على خفض الإصابة بالالتهابات وتدعم الاتصال العصبي كما أنها ضرورية للنمو والتطور.

2. محتوى فيتامين E

للحصول على مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون يمكن الكثير على مجموعة متعددة من مضادات الأكسدة من فيتامين e في النظام الغذائي، وذلك لدرء الجذور الحرة الضارة بشكل مفيد، كما يساعد هذا الفيتامين على حماية الخلايا مما يجعلها اقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة أبرزها الأورام السرطانية حيث يحتاج البالغ الى 15 مللي جرام من هذا الفيتامين بشكل يومي وفقا لما جاء في مجلس الغذاء والتغذية لمعهد الطب.

فضلا عن أن زيت عباد الشمس يمنحك لا يزيد عن ثلث الموصي به في احتياجاتك اليومية أو ما يعادل 5.6 مللي جرام لكل ملعقة كبيرة من الطعام.

3. فيتامين ك

ضمن فعاليات مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون نجد أن فيتامين كي هو المسؤول عن تفعيل الآليات التي تقوم بداية تجلط الدم كما انه يساعد على وقف النزيف من خلال تخثر الدم لذلك فإن كل ذكر يحتاج إلي 120 ميكرو جرام من فيتامين ك بشكل يومي بينما حصة الأنثي هي 90 ميكروجرام يوميا.

4. عناصر معدنية 

بشكل عام فان الزيوت النباتية تحتوي على مستويات قليلة من المعادن وهذا نجده في مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون، لذلك نجد أن زيت عباد الشمس لا يمكنه أن يوفر أي نوع من المعادن بينما يمكنك أن تحصل عليها من خلال تناول زيت الزيتون، وأبرز المعادن الموجودة فيه هو الحديد الذي يساعد على الحفاظ على نسبة الأكسجين وقدرته على أن ينتقل في جميع خلايا الجسم ،حتى يحافظ على عملها كما يحتوي زيت الزيتون على نسبة بسيطة من الصوديوم والبوتاسيوم وبعض المعادن الأخرى التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على العضلات وعمل القلب كما أن زيت الزيتون كما أنه من ضمن مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون، نجد أنه يحتوي أيضا على الكالسيوم الذي يحتاج إليه الجسم في بناء العظام وبنيه الأسنان.

الفرق بين زيت دوار الشمس وزيت عباد الشمس 

عند عمل مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون وبينه وبين زد دوار الشمس نجد أن الفرق واضحا وذلك بان عباد الشمس هو المصدر في الحصول على زيت دوار الشمس أيضا حيث يستمد زيت الزيتون مستخلصه من الحبات بينما عباد الشمس يأتي من البذور تتشابه إلى حد كبير السعرات الحرارية في كل من الزيوت على الرغم من اختلاف العناصر الغذائية الموجودة في كل نوع بهم.

فوائد زيت عباد الشمس

1) لا يسبب البثور

نظرا لكونه زيت ناقل سريع الامتصاص لا يساعد على غلق المسام وبالتالي لا يسبب البثور ولا يساعد على تهيج البشرة حيث يمكن أن يستخدم في كافة أنواع البشرة سواء الجافة أو العادية وحتى الدهنية أو التي بها إصابة حب الشباب.

2) مضاد أكسدة

يحمي البشرة من الجذور الضارة تأثيرات أشعة الشمس التي تتسبب في التجاعيد وظهور الشيخوخة المبكرة حيث يعتبر أفضل طريقة للحصول على فوائد فيتامين e البشرة هي استخدام مستحضرات التجميل التي يدخل فيها زيت عباد الشمس أيضا من الممكن تناول المأكولات التي يتم تحضيرها لست عباد الشمس.

3) حاجز حام للبشرة

يحتوي على اللينوليك الذي الذي يحافظ على الحاجز الطبيعي في البشرة، ويدعم قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة مما يجعلها لا تصاب بالالتهابات أثناء التطبيق الموضعي.

4) التئام الجروح

بعض الدراسات أكدت على أن استخدام عباد الشمس بشكل موضعي يفيد في التئام الجروح بشكل سريع نتيجة احتوائه على حمض الأوليك.

عيوب زيت عباد الشمس

بعد أن أعددنا لكم مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون نوضح لكم العيوب التي يتمتع بها الزيت عباد الشمس في الآتي:

  1. آمن عند التطبيق الموضعي على أي نوع من البشرة إلا انه ينبغي تجربته في البداية إذا كنت تعاني من حساسية البذور أو المكسرات.
  2. ربما لا يفيد بعض الحالات التي تعاني من حساسية الدمسيسة.

الفرق بين زيت الزيتون وزيت الذرة

يحتوي زيت الذرة على 59% من الدهون الغير مشبعة و 24% من الدهون الأحادية الغير مشبعة و 13% دهون مشبعة، بينما يحتوي زيت الزيتون على 9% فقط من الدهون الغير مشبعة المتعددة 72% من الدهون الأحادية الغير مشبعة 14% من الدهون المشبعة.

هل زيت الزيتون يسمر مع الشمس 

نظرا لكون زيت الزيتون من الزيوت الغنية بفيتامين a فهو مسؤول عن علاج البثور والنتوء وأثار الحروق وأيضا التفتيح، وبالتالي فهو يزيل التجاعيد ويؤخر على متى تشيخها ومظاهرها على الجلد ولا يساعد بأي حال من الأحوال على زيادة اسمرار البشرة.

هل زيت الزيتون يزيد الوزن

يساعد زيت الزيتون على تقليل الدهنيات في الجسم وبالتالي فهو لا يؤثر على الوزن، ولا يزيد منها كما أنه يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، التي إذا لم يتم استخدامها جيدا في الحصول على الطاقة سيتم تخزينها وتحويلها إلى دهون في النهاية مما يؤدي إلي اكتساب المزيد من الوزن مع مرور الأيام.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الزيتون مع الليمون

اضرار القلي بزيت الزيتون 

بعد أن تمت عملية مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون نتطرق إلي الحديث عن أضرار القلي باستخدام زيت الزيتون والذي تم إشاعة بعض الأنباء انه يكون ضار على الصحة بسبب انه ينتج مجموعة من الكيماويات السامة التي تعرف به الألدهيدات خلال تسخين الزيت وهي عبارة عن هيكل عضوي بسيط أو مركب يحتوي على رابطة مزدوجة من الكربون والأكسحين.

حيث تساعد على أصابة الإنسان ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلبية ومرض السكري، علما بأنه عند تسخين الزيت لأعلى درجة يكون طعمه سيء جدا لاحتوائه على بعض المواد الكيميائية الضارة وتنخفض الأحماض الدهنية الموجودة به وبالتالي يرتفع مستوى مضادات الأكسدة الذي يؤدي إلي بعض الأضرار الوخيمة، بينما يقلل الطهي فقط بزيت الزيتون أي ضرر المحتمل لأنه يحتفظ بخصائصه الطبيعية وطعمه المميز.

مقارنة بين زيت عباد الشمس و زيت الزيتون