فائدة زيت جوز الهند للجسم والصحة ، هو واحد من ضمن أنواع الزيوت الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد المختلفة، حيث يحتوي على عدة فيتامينات ومعادن هامة، والتي تفيد الصحة العامة، كما أنه يستعمل أيضًا في الكثير من العلاجات التجميلية، حيث يعمل على تحسين صحة الشعر والبشرة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم بالتفصيل جميع فوائد ذلك الزيت، وكذلك أضراره وذلك من خلال موقع برونزية.

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت التي لها قيمة غذائية عالية، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ويتم استخلاصه من ثمرة جوز الهند، وهو من الزيوت التي لا يضاف لها أي نوع من المواد الأخرى أثناء تحضيره، ولذلك فهو من الزيوت الآمنة، كما أنه يحمل اللون الشفاف، وذلك في درجات الحرارة العادية، أو الساخنة، ولكنه عند التعرض لانخفاض درجة الحرارة فإنه يتحول إلى زيت كثيف القوام، ويميل إلى اللون الأبيض.

فائدة زيت جوز الهند

هناك العديد من الفوائد الصحية والجمالية المختلفة لزيت جوز الهند، وذلك بفضل غناه بعدة فيتامينات ومعادن ومركبات هامة، ومن أبرز فوائد الآتي:

1- فوائد زيت جوز الهند للمعدة

يساعد زيت جوز الهند على علاج العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب منطقة المعدة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات، والتي تعمل على علاج التهاب المعدة، كما أنه يعمل على التخفيف من حرقة المعدة، ويحتوي على المواد التي تعمل على علاج قرحة المعدة.

2- تحسين صحة الدماغ

كما يساعد أيضًا زيت جوز الهند في تحسين صحة الدماغ، وذلك لأنه يساعد على تحسين معدلات التركيز، ويقوي من القدرات الإدراكية والعقلية، وهذا ما يجعله من أنواع الزيوت التي تساعد على تحسين الذاكرة، وزيادة القدرة على التركيز، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ والذاكرة المختلفة، والتي من بينها مرض الزهايمر، وأيضًا الخرف.

3- علاج التهاب اللثة

يساعد زيت جوز الهند على علاج الالتهابات التي تصيب منطقة اللثة، وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهاب، والتي تعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب الالتهاب في منطقة الفم واللثة، وهو فعال أيضًا للتخلص من مشكلة الجير الذي يتكون على الأسنان، وذلك بفضل احتوائه على المواد المنظفة والمطهرة للفم.

4- التئام الجروح

يسرع أيضًا هذا الزيت من التئام الجروح، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تفيد الجلد بشكل عام، وتحسن من صحته، وبالتالي تحسين حالة الجروح، كما أن احتوائه على المواد المهدئة فبالتالي يسهم أيضًا في علاج الحروق التي تصيب الجلد، ويعمل على تخفيف الشعور بالحرقة.

5- علاج الأمراض الجلدية

من ضمن فوائد زيت جوز الهند أيضًا أنه يساعد على تحسين صحة الجلد بشكل عام، حيث إنه يحتوي على بعض الخصائص العلاجية للجلد، والتي من بينها مرض الإكزيما والصدفية، وذلك بفضل احتوائه على مواد مهدئة، وذلك من خلال دهانه بشكل موضعي، أو إضافته إلى ماء الاستحمام، وذلك من أجل العمل على ترطيب الجلد، بالإضافة لكونه يزيد من نضارة البشرة.

6- فوائد زيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على عدة فيتامينات مهمة لصحة الشعر، والتي من بينها فيتامين أ، كما أنه غني بالكثير من الأحماض، والتي من دورها أن تساعد على ترطيب البشرة، والتخلص من العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الشعر، والتي من بينها التساقط والتقصف، حيث يساعد على تنعيم الشعر وتكثيفه، ولأنه يحتوي أيضًا على المواد المضادة للالتهاب، فلذلك يساعد على التخلص من قشرة الشعر، وله دور كبير أيضًا في طرد حشرات الشعر.

أضرار زيت جوز الهند

على الرغم من أن زيت جوز الهند هو من أنواع الزيوت المفيدة جدًا للصحة العامة، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبب بعض الآثار الجانبية، وذلك في الحالات التي تقوم باستعماله بإفراط عن طريق الفم، ومن بين تلك الأضرار الآتي:

1- اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يسبب زيت جوز الهند بعض الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وذلك في الحالات التي تقبل على استعماله باستمرار في الطهي، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي يمكن أن تتسبب في عسر الهضم، والشعور بانتفاخ البطن، ويمكن أن يسبب أيضًا تقلصات في منطقة البطن، وغازات، والإصابة بالانتفاخ، وذلك في الحالات التي تتناوله بكميات عالية.

2- الحساسية

بعض الحالات تعاني من الحساسية نتيجة بعض أنواع الزيوت، لذلك يجب التأكد من أن زيت جوز الهند لا يسبب أي نوع من الحساسية على الإنسان قبل استعماله، من خلال تناول كميات قليلة منه في البداية، وفي حالة إن سبب أي عرض من أعراض الحساسية، مثل الطفح الجلدي، أو الإصابة بالشعور بالحكة، فلا بد من عدم استعمال زيت جوز الهند مرة أخرى.

3- ارتفاع معدل الكولسترول

في حالة الإكثار من تناول زيت جوز الهند، فإنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الدهون، وفي حالة الحصول على نسبة تزيد عن عشرة مل جرام من هذا الزيت بشكل يومي، فإن ذلك يسبب ارتفاع معدل الكولسترول في الدم.