مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يستطيع السعودي أن يحمل جنسيتين مختلفتين دون إسقاط الجنسية السعودية – شروط الجنسية المزدوجة للمواطن السعودي

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2023
brooonzyah

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الصارمة فيما يتعلق بحصول المواطنين السعوديين على جنسيات لدول أخرى ، ويرتبط ذلك ببعض الضوابط  للسماح بذلك وإلا سوف يتم صدور قرار رسمي بإسقاط الجنسية السعودية عند عدم الالتزام بالقانون السعودي ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

هل يستطيع السعودي أن يحمل جنسيتين مختلفتين

  • نعم يستطيع السعودي أن يحمل جنسيتين مختلفتين بشرط أن يحصل في بادي الأمر على موافقة بالحصول على جنسية أخرى من رئيس مجلس الوزراء ، وذلك بموجب ما تنص عليه المادة رقم 11 .
  • بموجب المادة رقم 13 أن في حالة حصول المواطن السعودي على جنسية أخرى يظل حامل للجنسية السعودية ما لم يصدر قرار ضده من قبل الحكومة السعودية بإسقاط عنه الجنسية السعودية.
  • لقد تطرقت المادة رقم 13 إلى الحالات المرتبطة بصدور قرار بإسقاط الجنسية السعودية عند الحصول على جنسية أخرى ، وذلك يرتبط بالحصول على جنسية أخري بدون الحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء .
  • كما أكدت المادة أن يتم إسقاط الجنسية السعودية في حالة انضمام  المواطن السعودي للقوات العسكرية لأي حكومة أجنبية دون موافقة من الحكومة السعودية ، أو في حالة موافقة المواطن السعودي على الانضمام لوظيفة في منظمة حكومية أجنبية أو منطقة دولية بحيث يرفض قرار الحكومة السعودية برفض هذه الوظيفة المقدمة إليه.

مميزات حصول السعودي على جنسيتين مختلفتين

  • بالتأكيد أن حصول السعودي على جنسيتين مختلفتين يكون له العديد من الامتيازات في البلدان الحامل للجنسية الخاصة بهم ،  ويكون لها مزايا متعلقة بتصاريح العمل وحقوق التصويت وحق التعليم وحق الرعاية الصحية.
  • كما يمتع بحق استخراج أكثر من جواز سفر يقدم له مزايا عند السفر ، ويقدم له مزايا تتعلق بحق الدخول وحق الخروج من أي من البلدان الحامل لجنسيتهما حسبما يشاء ، كما يتمتع من فتح حسابات مالية وامتلاك أصول مادية وامتلاك عقارات.

أضرار حصول السعودي على جنسيتين مختلفتين

  • هناك بعض الأضرار الناجمة عن حصول السعودي على جنسيتين مختلفة لكونه يصبح من الممنوعين لحق الترشيح في الانتخابات ، و يكون من الممنوعين في الانخراط في العمل العسكري والعمل السياسي للدولة ، كما أنه يعاني من المشاكل الضريبية.

تابع أيضاً : هل يمكن للمقيم في السعودية عمل زيارة لصديق ؟

ازدواجية الجواز في المملكة العربية السعودية

  • يقصد بمصطلح ازدواجية الجواز في السعودية أن يحمل المواطن السعودي على جنسيتين دولتين مختلفتين كحد أدنى ، ولقد سمحت المملكة العربية السعودية بذلك ضمن شروط تتعلق بالحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء ، وضمن ضوابط تتعلق بالسماح بالحصول على جنسية مزدوجة من بعض الدول بينما لا يجوز الحصول على جنسية مزدوجة من بعض الدول الأخرى.
  • يجب على المواطن السعودي عند التفكير في ازدواجية الجواز وأن يحصل على الجنسية المزدوجة أن يلتزم بمراعاة القانون السعودي ، وألا يؤدي مخالفة القانون إلى صدور قرار ضده بإسقاط الجنسية السعودية عنه .
  • لقد أعلنت الحكومة السعودية بأن لا يسمح للمواطن السعودية أن يحصل على جنسية أخرى بدون الحصول على موافقة منها ، ولا يسمح للمواطن الأجنبي أن يحصل على الجنسية السعودية بدون الحصول على موافقة منها.
  • لقد أكدت القانون السعودي فيما يتعلق بالتأثيرات المتعلقة بازدواجية الجنسية بأن المواطنة السعودية لا تسقط عنها الجنسية السعودية في حالة حصول الزوج على جنسية مزدوجة لدولة أخرى ، ولكن يتم أسقاط الجنسية السعودية عن الأطفال تحت سن 18 عام عند حصول الأب على جنسية أخرى ولكن يكون لهم الحق في استرداد الجنسية السعودية الساقطة عنهم في حالة رغبتهم في ذلك ويكون هذا عند بلوغ سن الرشد.

تابع أيضاً :نموذج تجديد جواز السفر السعودي إلكترونيا

إجراءات للمواطن السعودي للحصول على جنسية مختلفة

  • هناك بعض الإجراءات التي يجب أن يتبعها المواطن السعودي للحصول على جنسية مختلفة ويتعلق هذا بأهمية الحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء ، لأن في حالة عدم الحصول على موافقة يصدر قرار ضده بإسقاط الجنسية السعودية عنه.
  • عليه بعد الحصول على موافقة من رئيس مجلس الوزراء أن يتقدم بطلب إلكتروني للبلد الراغب في الحصول على جنسية منها مرفق به المستندات المطلوبة مثل (جواز السفر ساري الصلاحية – شهادة الميلاد) وغير ذلك ، ولكن في بادي الأمر عليه أن يدرس قائمة الدول التي تسمح بازدواجية الجنسية والدول التي لا تسمح بها.

تابع أيضاً : شروط فتح مكتب عقار ومقاولات بالسعودية

الدول التي لا يسمح للمواطن السعودي أن يحصل على جنسيتها

  • عند رغبة المواطن السعودي أن يحصل على جنسية أخرى من دولة مختلفة عليه أن يضع في الحسبان قانون البلد الأخرى ، لأن هناك دول لا تسمح بتعدد الجنسيات للحفاظ على الهوية الوطنية والأمن القوي . وبالتالي لا يتمكن من الحصول على جنسية أخرى منها .
  • أن الدول التي لا يسمح للمواطن السعودي أن يحصل على جنسيتها شاملة ما يلي (أفغانستان – هولندا – سنغافورة – الصين – أوكرانيا – إندونيسيا – بولندا – الهند – تايلاند – أذربيجان – قطر – الإمارات – ألمانيا – ماليزيا – جورجيا – النمسا – جيبوتي – تنزانيا).

الدول التي يسمح للمواطن السعودي أن يحصل على جنسيتها

  • هناك بعض بعض الدول التي يسمح للمواطن السعودي أن يحصل على جنسيتها بشرط أن يتنازل عن جنسيته الأصلية (الجنسية السعودية) ، وبالتالي في حالة رغبة المواطن السعودي أن يحصل على جنسية مزدوجة عليه دراسة قانون البلد الأخر واختيار البلد التي تمنحه الجنسية التابعة لها دون أن يخلى عن جنسيه.
  • فيما يتعلق بالدول التي تضع شرط التخلي عن الجنسية الأصلية لمن يحملون جنسيتها شاملة ما يلي (أستراليا – إسبانيا – إسرائيل – اليونان – إيطاليا – إيرلندا – بلجيكا – هنغاريا – البرتغال – المكسيك – كوريا الجنوبية – السويد – فرنسا).

أسئلة شائعة

كيف اقدم على طلب تجنيس في السعودية؟

يتم تقديم طلب تجنيس في السعودية عبر منصة أبشر ، وأتباع بعض الخطوات وإدخال البيانات المطلوبة مما يسمح بالوصول لهذا.

ما هي المهن التي تحتاجها السعودية للتجنيس؟

قدمت السعودية تسهيلات الحصول على الجنسية السعودية لبعض المهن المتعلقة بالطب والمهندسون والعلماء والتخصصات الشرعية.

هل يستطيع السعودي أن يحمل جنسيتين مختلفتين

آخر المواضيع