مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى ومشكلات القلب والقيمة الغذائية لها

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2023
brooonzyah

تداولت الكثير من المعلومات حول فوائد الحبة السوداء العديدة لجسم الإنسان، ويرجع ذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ومضادات الأكسدة التي تقوى من وظيفتها في تعزيز وظائف جسم الإنسان، وفي سياق ذلك نسلط الضوء من خلال موقع مجلة برونزية على ذكر فاعلية الحبة السوداء لحل مشكلات الكلى مع ذكر فوائدها لكافة أعضاء الجسم بالإضافة إلى توضيح الآثار الجانبية الضارة المرتبطة على الإفراط في استهلاكها، فتابعوا السطور القادمة.

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى

فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى عديدة وفعالة، فتساعد الحبة السوداء في طرد حصوات الكلى، كما أثبت الدراسات والأبحاث فاعلية الحبة السوداء في محاربة الالتهابات والبكتيريا التي تصيب الكلى، كما تعتبر الحبة السوداء من العوامل المضاد للأكسدة بالإضافة إلى المساعدة على التخفيف من الألم وتقليص حجم الحصوات.

  • وتساعد الحبة السوداء بوجه عام في التحسين من صحة الكلى حيث تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة بها في التخليص من الجذور الحارة وتقليل الالتهابات في الكلى.
  • كما تخلص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم مما يساعد ذلك على منع تكون حصوات الكلى.
  • وتستخدم الحبة السوداء لطرد حصوات الكلى من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة بصورة يوميا وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.
  • كما من ممكن إضافة الحبة السوداء إلى الطعام كذلك، ولكن تجدر الإشارة أن تناول الحبة السوداء وحدها في طرد حصوات الكلى لا يعتبر حلا كافيا باعتباره علاج طبيعي، ولكن يجب على المريض سرعة استشارة الطبيب المختص.

فوائد الحبة السوداء لعلاج المسالك البولية

أثبت كذلك الكثير من التجارب فاعلية الحبة السوداء في التعزيز من صحة المسالك البولية، وكذلك علاج الامراض التي ترافقها، ويتمثل ذلك على النحو التالي:

  • تساعد الحبة السوداء على الوقاية من التهابات المسالك البولية، وذلك بفضل احتوائها على مضادات حيوية ومضادات أكسدة تعزز من فاعلية الوقاية من عدوى المسالك البولية من خلال الحد من نمو البكتيريا الضارة.
  • كما تحسن الحبة السوداء من وظائف الكلى، وتساعد كذلك على التحسين من صحة المثانة وتقليل الالتهابات ودعم الوظائف الطبيعية.
  • فضلا عن فاعلية الحبة السوداء في التقليل من التورم والالتهاب الذي يصيب المسالك البولية، مما يقلل من مشكلة اضطراب المسالك البولية.
  • بالإضافة إلى دور الحبة السوداء في التحسين من عملية التبول، وذلك بفضل تحسين وظائف المثانة والكلى وتسهيل أفزاز البول بصورة طبيعية.
  • وتتناول الحبة السوداء على شكل كبسولات أو بذور أو زيت، أو من خلال إضافة ملعقة صغيرة إلى الطعام.

القيمة الغذائية للحبة السوداء

في سياق ذكر فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى، فسوف نوضح كذلك القيمة الغذائية للحبة السوداء، التي تسمى كذلك بالكمون الأسود أو بذور النعمة ومن اهم المغذيات والمركبات الهامة التي تفيد الجسم الآتي:

الفيتامينات الهامة والمعادن

تصنف الحبة السوداء بانها من اهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة التي تفيد جسم الانسان، حيث تحتوي على نسبة وفيرة من الحديد والنخاس والزنك والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفسفور، وكذلك فيتامين أ’ ب ’ ب3 ’ ج ’ ك ’ ه ’ وحمض الفوليك.

العناصر الغذائية

تحتوى الحبة السوداء على نسبة هائلة من العناصر الهامة لجسم الإنسان ومنها الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية.

المركبات الكيميائية

تشمل كذلك الحبة السوداء الكثير من المركبات الكيميائية الهامة، التي لها فوائد ليس لها حصر، فأبرزها ثيموكينون ’نيجلون ’قلويدا ’ صابونين , ستيرول ’ كارفاكرول، وتشمل كذلك الحبة السوداء الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة وكذلك حمض البالمتيك المعروف باسم اوميغا 9، وكذلك حمض الديجومينولينيك وحمض إيكوسابنتاينويك.

فوائد الحبة السوداء لصحة الانسان

فضلا عن توضيح فوائد الحبة السوداء لتعزيز صحة الكلى، فسوف نوضح كذلك ما هي فوائد الحبة السوداء العديدة لصحة الإنسان، وذلك فيما يلي:

  • تعتبر على راس الفوائد الهامة للحبة السوداء، دورها الهام في محاربة البكتيريا الضارة التي تصيب الجسم، فقد اثبت بعض التجارب فاعلية الحبة السوداء في محاربة البكتيريا، التي تصيب الرضع المصابون بعدوى الجلد العنقودية، حيث أثبتت الحبة السوداء فاعليتها كمضاد حيوي هام لعلاج تلك البكتيريا.
  • كما تحارب مضادات الأكسدة المتواجدة في الحبة السوداء الجزور الحرة في الجسم، فقد أثبتت الدراسات المخبرية التي أجريت على الحبة السوداء فاعليتها في محاربة سرطان عنق الرحم وسرطان الرئة، والبنكرياس والبروستاتا والقولون كذلك تثبيط خلايا سرطان الثدي.
  • كما أن الأشخاص من هم يتناولون الحبة السوداء على مدار عام واحد، قل لديهم مستوى الكولسترول الضار في الدم وزاد لديهم مستوى الكوليسترول الجيد.
  • وتساعد الحبة السوداء على درء احتمالية الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، التي تصيب جسم الإنسان مثل أمراض القلب والسكري وكذلك السرطان من خلال التقليل من الضرر التأكسدي للخلايا.
  • كما شملت كذلك فوائد الحبة السوداء في التعزيز من صحة الشعر وذلك بفضل احتوائها على المواد التي تغذي بصيلات الشعر، ومن ثم الحفاظ علية من التساقط ومحاربة الشيب المبكر، فتتميز الحبة السوداء بتوفير الحماية البالغة للشعر من الضرر والتلف.
  • وتعالج كذلك الحبة السوداء الكثر من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغازات.
  • كما أوضحت بعض التجارب فاعلية الحبة السوداء في معالجة الرجال، من هم يعانون من العقم وقلة الحيوانات المنوية في التحسين من حجم السائل المنوي وعدد وحركة الحيوانات المنوية.
  • وتعزز الحبة السوداء كذلك من صحة الجلد فتساعد على منع حب الشباب وذلك عن طريق مستحضرات التجميل التي يدخل من ضمن مكوناتها الحبة السوداء، كما تعالج الصدفية وتخفف من تقشر الجلد الناتج عنها بالإضافة إلى دور الحبة السوداء الهام في ترطيب الجلد.
  • واستخدمت الحبة السوداء في الطب الهندي في معالج الكثير من الأمراض النسائية، وبوجه خاص مشكلات الحيض ما بعد الولادة.

الاثار الجانبية الناتجة عن الافراط في تناول الحبة السوداء

تجدر الإشارة أن تناول الحبة السوداء بكمية نسية من خلال أضافتها إلى الطعام يعتبر أمنا على الأشخاص، وكذلك زيت الحبة السوداء يعتبر استعماله آمنا في حالة استخدامه بكميات بسيطة، وتجدر الإشارة انه لا يوجد أي من الدراسات الوافية حول الأضرار السلبية التي نتج عن تناول الحبة السوداء، ولكن يجب مع ذلك توخي الحزر حيث أن هناك بعض الحالات التي من الممكن أن تتأثر نتيجة تناول الكميات الكثيرة من الحبة السوداء وتشمل الآتي:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يعتبر استهلاك الحبة السوداء آمنا في حالة تناولها أثناء الحمل والرضاعة، ولكن يفضل أن تتناول بكميات بكميات محددة حيث أن تناول الجرعات الكبيرة من شانه أن يضر بصحة الجنين أو الطفل الرضيع.
  • الأشخاص من هم يعانون من الاضطرابات النزفية: فيسبب الإفراط في تناول الحبة السوداء في إبطاء تجلط الدم، ومن ثم تسبب احتمالية الإصابة بالنزيف.
  • الأشخاص المصابون بمرض السكري: فينتج عن تناول الحبة السوداء بكميات كبيرة في التقليل من مستوى السكر في الدم عند بعض الأشخاص، ومن ثم ينصح من هم يتناولون الحبة السوداء بمراقبة مستوى السكر لديهم.
  • من هم يعانون من انخفاض ضغط الدم: ينتج عن تناول الحبة السوداء بكميات كبيرة انخفاض ضغط الدم وبوجه خاص لدى المصابون بانخفاض معدل الضغط.
فوائد الحبة السوداء لحصى الكلى