مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عن اللغة العربية قالوا

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2023
brooonzyah

عن اللغة العربية قالوا

تعتبر اللغة العربية هي واحدة من بين أفضل اللغات في العالم، فهي لغة عريقة تحمل الكثير من المعاني والمرادفات، واكتمل تكريم تلك اللغة عندما اصطفاها الله سبحانه وتعالى، لتكون لغة القرآن الكريم، ولأنها تحمل مكانة كبيرة جدًا، لذلك فلقد كان لها تأثير كبير في قلوب وعقول الكثيرين من المفكرين والأدباء، وكذلك الشعراء، وهذا ما دفعهم إلى ضرورة التحدث عن تلك اللغة في كتاباتهم، وأيضًا في أشعارهم، وكذلك مؤلفاتهم، حرصًا منهم على تقدير تلك اللغة العظيمة، وإليكم أجمل ما قيل عن اللغة العربية:

  • إن اللغة العربية وهبها الله سبحانه وتعالى مرونة، جعلت منها اللغة الوحيدة القادرة على تدوين الوحي، بكافة معانيه وأدق لغاته، واستطاعت أن تعبر عنه بكل متانة.
  • اللغة العربية هي الشريان النابض للحضارة، وهي وجه الثقافة للمشرق، فيها تتجلى العظمة التراثية، فهي سيدة اللغات، بل هي عروس اللغات، هي لغة القرآن الكريم، هي اللغة العربية.
  • إن الله سبحانه ملأ كافة اللغات محاسن، ولكن وضع الجمال وسره في لغة الضاد وهي اللغة العربية.
  • لغة الدين ولغة المدنية، هي لغة لا تعرف التراجع  والاستسلام، كلما دخلت أرض لم تخرج منها.
  • تعلموا العربية وانشروها بين الناس، وافتخروا بكونكم من متحدثي العربية، فكم من شخص يتمنى لو كان يعرف العربية.
  • اللغة العربية هي لغة العراقة، هي أصل الدين، هي لغة الجنة، ولغة النبي، هي لغة مكانتها كبيرة في كل الأزمان.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية شعر قصير

هناك الكثير من الأشعار المختلفة التي تغنى بها الكثير من الشعراء، والتي قيلت في اللغة العربية من أجل مدحها، فهي من اللغات التي لا يكون لها شبيه بين لغات العالم أجمع، إذ أنها حاملة للكثير من المعاني، والمرادفات الجميلة، سهلة التعلم، هي لغة عظيمة، ومن أجمل الأشعار التي قيلت بها الآتي:

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ لا

 ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ

أنا لا أكتب إلا لغة في فؤادي سكنت منذ الصغرْ

لغة الضاد وما أجملها سأغنيها إلى أن أندثرْ

سوف أسري في رباها عاشقاً أنحتُ الصخر

 وحرفي يزدهرْ لا أُبالي بالَذي يجرحني بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ

أتحدى كل مَنْ يمنعني إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ

 أنا جنديٌ وسيفي قلمي وحروف الضاد فيها تستقرْ

سيخوض الحرب حبراً قلمي لا يهاب الموت

 لا يخشى الخطر قلبيَ المفتون فيكم أمتي ثملٌ في ودكم حد الخدرْ

في ارتقاء العلم لا لا أستحي أستجد الفكر من كلِ البشرْ

 أنا كالطير أغني ألمي و قصيدي عازفٌ لحن الوترْ

اقرأ أيضًا: خطبة محفلية عن اللغة العربية مقدمة وخاتمة

عن اللغة العربية قالوا

عبارات عن اللغة العربية

وبعد أن أوضحنا لكم عن اللغة العربية قالوا فسوف نوضح لكم مجموعة من العبارات المميزة، والتي قيلت في حب اللغة العربية، ومن أجل مدحها، ومن أجمل تلك العبارات الآتي:

  • اللغة العربية هي تلك اللغة السامية، هي لغة القرآن الكريم، هي لغة النبي، ولغة الجنة، ما أعظمها من لغة.
  • لغتي العربية مكانتك لا تقدر بثمن، كل عبارات المدح لا يمكنها أن تعبر عن مكانتك يا أعظم اللغات، يا أسمى الكلمات، أحبك يا لغتي العربية.
  • اللغة العربية هي لغة جميلة هي شريان الحضارة، وهي وجه الثقافة، هي لغة التراث، يفيض منها شلال العطاء.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية تويتر

ويوجد الكثير من العبارات المختلفة التي قيلت عن اللغة العربية، حيث إنها من اللغات العظيمة التي يتحدث عنها الكثير، ومن أجمل تلك العبارات الآتي:

  • إن اللغة العربية هي لغة قوية جدًا، فهي تستمد تلك القوة من التاريخ الطويل والعريق، هي لغة تعود أصولها لآلاف السنين.
  • اللغة العربية هي وعاء كبير، هي بحر ليس له نهاية، هي علم غزير، كافة الكلمات لا يمكنها أن تكون كافية في وصف تلك العظيمة، يكفي أن القرآن الكريم نزل بها على محمد.
  • لغة القرآن الكريم، لغة العلم الجميل، هي لغة المعرفة، والأصل هي لغة الحضارة، يسعى الكثير لتعلمها، لأنها هي لغة الدين.
  • لغتي الجميلة وأفتخر بأني أحبها، هي لغة الجمال، هي لغة البيان، هي لغة عربية مبتسمة، لأنها لغة الوحي والقرآن.
  • إن اللغة العربية هي لغة نقية، هي لغة متفردة بالكثير من القواعد والمعاني، هي لغة تتميز بالتعبير وطرقه، هي لغة الإيجاز، هي ليست مجرد لغة، بل إنها معجزة لغوية.
  • لغة القرآن حباها الله الحرف الخالد، فنشرت العطر على كافة الأكوان، وتلألأت بالعزة في كل الأزمان. لغة مقدسة محفوظة، ومحفورة في قلوب الناس.

اقرأ أيضًا: لماذا نتعلم اللغة العربية 

حديث عن اللغة العربية

إن اللغة العربية من اللغات التي كان يتحدث بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أنها من اللغات التي لها مكانة كبيرة بين العرب، والذي يعرفونها جيدًا، ويعرفون أصولها وقواعدها، وعلى الرغم من أن الكثيرين يعلمون أن تلك اللغة تعتبر من اللغات الصعبة في تعلمها، إلا أن المسلمين من شتى بقاع الأرض يقرئون القرآن الكريم، ويتدبرون آياته بها، ولقد ورد أن اللغة العربية تحدث عنها النبي في بعض أحاديثه النبوية الشريفة، وهذا ما سوف نوضحه من خلال النقاط الآتية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل اللغة العربية : ” أُحِبُّ اللُّغَةَ الْعَرَبِيَّةَ لِثَلاَثٍ: لأَنِي عَرَبِيٌّ، وَ القُرْآنَ عَرَبِيٌّ، وكَلاَمُ أَهْلِ الْجَنَّةِ عَرَبِيٌّ “.

  • عن ابْنُ عَبَّاسٍ قال : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ وَشَبَّ الْغُلَامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ ” رواه البخاري

  • ومن خلال تلك الأحاديث النبوية الشريفة يتبين لنا أن اللغة العربية هي من أعرق اللغات، فهي تلك اللغة التي تحدث عنها النبي الكريم في سيرته النبوية الشريفة، وهذا ما يدل على مكانتها الكبيرة التي لا تقدر بثمن.

أسئلة شائعة

اروع ما قيل عن اللغة العربية؟

هناك الكثير من الكلمات والأشعار التي قيلت عن اللغة العربية، ومن أشهر الشعراء المتنبي، وأيضا شوقي، وغيرهم ممن قالوا في حب اللغة العربية، ولقد قال فيها عمر بن الخطاب: “تعلموا العربية فإنها من دينكم، وأعربوا القرآن فإنه عربي”.

لماذا اللغة العربية هي أفضل اللغات؟

تعتبر اللغة العربية هي من أسمى اللغات، ولقد حصلت على مكانة كبيرة جدًا عن غيرها من الكثير من اللغات الأخرى الموجودة، وذلك لأنها لغة القرآن الكريم، وهي اللغة الأساس في تعلمه، ومعرفة الدين الإسلامي، لذلك فهي مرتبطة بالدين الإسلامي ارتباط وثيق جدًا.

لماذا اختار الله اللغة العربية لغة القرآن؟

تعتبر اللغة العربية من اللغات المميزة والتي فضلها الله سبحانه وتعالى عن غيرها من اللغات، وجعلها لغة القرآن الكريم، وكان لذلك حكمة كبيرة وبالغة، وهو أنها اللغة التي كان يتحدث بها قوم محمد عليه الصلاة والسلام، كما أن الله اختار تلك اللغة حتى يسهل فهمها واستيعابها لكل من يدخل في الدين الإسلامي.

عن اللغة العربية قالوا