معنى اسم ليا، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر هذا الاسم من الأسماء الشهيرة، والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهو من الأسماء المؤنثة، وعندما تقبل بعض الأمهات على التسمية بهذا الاسم، فإنها تبحث عن المعاني التي يحملها، ولذلك سوف نوضح لكم بالتفصيل كل ما يخص هذا الاسم ومعناه الحقيقي، وأصله، وكذلك صفات حاملة اسم ليا.

معنى اسم ليا

  1. يعتبر اسم ليا من الأسماء التي تعود إلى الأصل التوراتي، وذلك عندما يتم قراءته من خلال كسر حرف اللام، أي يتم نطق الاسم لِيا، وهو من الأسماء المؤنثة التي عرفت منذ القدم، ويكون معناه في تلك الحالة أنه الفتاة الحزينة، أو الفتاة المرهقة، أو الكئيبة، فهو يعود إلى الحزن والتعب.
  2. وقيل أيضًا إن اسم ليا مع كسر حرف اللام هو من الأسماء التي تعود إلى زوجة نبي الله أيوب عليه السلام، ففي بعض الروايات ذكر أنه اسم زوجته.
  3. توجد أيضًا كلمة ليا في معجم اللغة العربية، وتعني هنا تلك الكلمة شدة الخصومة، وهو من الأسماء المؤنثة العربية، والتي تدل على الخصام والبعد.
  4. كما أنه في حالة إن تم نطق هذا الاسم، عن طريق فتح حرف اللام، فإنه يكون معناه هو نوع من أنواع البخور الموجودة في الجنة.

صفات حاملة اسم ليا

هناك العديد من الصفات التي تتمتع بها صاحبة اسم ليا، وقد لا تنطبق تلك الصفات على جميع الفتيات الذين يتم تسميتهم باسم ليا، ولكنها على حسب تحليل علماء النفس، ومن بين تلك الصفات الآتي:

  1. تعتبر تلك الشخصية من الشخصيات التي تكون شديدة التأثر بالعالم المحيط بها، وهء مزاجية بشكل كبير، وكل ما يحدث حولها يمكن أن يؤثر على حالتها النفسية.
  2. تعتبر من الشخصيات الحساسة ويمكن أن تبكي من أبسط الأشياء والأمور التي تحدث معها.
  3. هي من الشخصيات التي تتمتع بالقوة والصلابة في داخلها، على الرغم من حساسيتها الشديدة، إلا أنه يمكنها تخطي العديد من الأزمات بكل قوة.
  4. تكون ليا على قدر كبير من الخلق، ولها مبادئ جيدة، ولا يمكنها أن تقوم بفعل أي أمر ليست راضية عنه.
  5. هي صادقة جدًا في تعاملها مع الآخرين، كما أنها تكره كل من يحاول خداعها أو الكذب عليها.
  6. تعد شخصية ليا متواضعة جدًا، واجتماعية، ويمكنها أن تتعرف على الكثير وتكون العديد من العلاقات الاجتماعية، كما أنها تتعامل مع الآخرين بكل حب وود.

دلع اسم ليا

يوجد الكثير من الأسماء القصيرة التي يمكن مناداة بها صاحبة اسم ليا، وذلك من الأمور التي يفضلها الكثيرون، وهو ما يطلق عليه اسم الدلع، ومن بين الأسماء التي تصلح لاسم ليا الآتي:

  • لولو.
  • ليلي.
  • يايا.
  • يويو.
  • لو.
  • لالا.

حكم التسمية باسم ليا

أما عن حكم التسمية بهذا الاسم فإن الكثير يقبل على معرفة إن كان الاسم مناسب أم لا، وهل يكون هناك حرمانية عند التسمية به أم لا، ولذلك لا بد من التعرف في البداية على أصل الاسم، ومن المعروف أن الدين الإسلامي يحرم الأسماء التي تكون لها معاني غير مناسبة فقط.

وبالتالي فإن اسم ليا هو من الأسماء الموجودة في اللغة العربية، ولذلك فإن التسمية بها لا يكون فيها أي نوع من الحرمانية، كما أنه كما ذكرنا لكم في السابق أن الاسم كان لزوجة أحد الأنبياء وهو أيوب عليه السلام، وفي تلك الحالة يمكن التسمية به، فلا توجد نصوص توضح أنه من الأسماء المحرمة، طالما أنه يحمل معنى جيد وغير مكروه.