مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط نقل كفالة سائق خاص في السعودية

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
brooonzyah
شروط نقل كفالة سائق خاص في السعودية

شروط نقل كفالة سائق خاص في السعودية، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر نقل الكفالة هي واحدة من الأمور الهامة التي يقبل عليها المقيمين داخل المملكة أو الوافدين، ومع توافر الأنظمة الحديثة أصبح من السهل نقل الكفالة من خلال وزارة العمل والتنمية بشكل إلكتروني، وذلك تسهيلًا على المواطنين الكثير من الوقت والمجهود.

شروط نقل كفالة سائق خاص في السعودية

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر، وذلك حتى يتم العمل على إتمام الكفالة إلى السائق الخاص، وذلك في المملكة العربية السعودية، ومن بين تلك الشروط الآتية:

  1. لا بد من الحصول على الموافقة من قبل الشخص الذي سوف يتم نقل الكفالة له.
  2. يجب أيضًا الحصول على الموافقة من قبل الشركة أو المؤسسة.
  3. يجب أن يكون الشخص المقيم يملك جواز سفر ساري المفعول.
  4. من ضمن شروط نقل كفالة سائق خاص هو أن يكون الشخص لديه الإقامة، والتي تكون صالحة وأيضًا سارية لمدة كافية.
  5. كما أنه لا بد من أن تكون الرخصة الخاصة بالعمل متوافرة، وأن تكون سارية في المفعول.
  6. كما أنه من الضروري أن تكون المهنة ملائمة بشكل تام إلى السائق.
  7. يجب أن يتم العمل على تعبئة النموذج الخاص بنقل الخدمات.
  8. كما أنه لا بد من توثيق البصمة.
  9. من ضمن تلك الشروط أن يقوم الشخص أو صاحب العمل قد قدم جواب يؤكد فيه على تنازله، وأن يتم التصديق على ذلك الجواب من قبل الإدارة العامة للجوازات.

رسوم نقل كفالة سائق خاص

يحتاج نقل الكفالة الخاصة بالسائق الخاص إلى دفع بعض الرسوم المالية، والتي تختلف إذا كانت تلك الكفالة للمرة الأولى أم لا، وأما عن تلك الرسوم فيمكن متابعة النقاط الآتية:

  1. بالنسبة للرسوم الخاصة لطلب نقل الكفالة الخاصة بالسائق الخاص، فإنه في تلك الحالة يتم دفع مبلغ مالي بقيمة ألفي ريال سعودي فقط.
  2. في حالة إن كان طلب نقل الكفالة للسائق الخاص أو السائق التابع للأسرة أو المنزل، هو طلب للمرة الثانية، فإنه في تلك الحالة يتم دفع رسوم بقيمة أربعة آلاف ريال سعودي.
  3. أما إن كان نقل الكفالة هذا للمرة الثالثة الخاصة بالسائق المنزلي أو الخاص، فإنه في تلك الحالة يتم دفع مبلغ مالي، والذي يصل إلى ستة آلاف ريال سعودي.
  4. أما في حالة إن كان طلب نقل الكفالة سوف يكون إلى مؤسسة أو شركة، فإنه في تلك الحالة يتم زيادة القيمة الخاصة بالرسوم، والتي تزيد عن سعر الطلب العادي بمقدار ألف ريال سعودي.

شروط نقل كفالة سائق خاص بدون أخذ موافقة الكفيل

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها أن يقوم الشخص بنقل الكفالة الخاصة بالسائق الخاص أو المنزلي، وذلك من دون أن يتم موافقة الكفيل، وذلك من الأمور التي أوضحتها وزارة العمل والتنمية التابعة للمملكة العربية السعودية، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  1. يجب أن يكون السائق يقوم بالعمل على الكفيل، وذلك لمدة تزيد عن شهر، ومن دون أن يتم انقطاعها، فإنه في تلك الحالة يتم منع التجديد للكفالة.
  2. في الحالات التي يكون فيها صاحب العمل قد وقع بمنطقة النطاق الأحمر، وهنا يتوافر إمكانية نقل الكفالة للسائق الخاص من دون أن يوافق الكفيل.
  3. يجب أن يكون السائق قد عمل مع الكفيل، ولم يتسلم الراتب الخاص به، وذلك لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر كاملة، فهنا يكون له الحق في نقل الكفالة.
  4. في حالة إن قام الكفيل بتقديم بلاغ كيدي، والذي يؤكد فيه على أن السائق قد تغيب عن الحضور إلى العمل الخاص به، فإنه يتم نقل الكفالة بشكل مباشر.

خطوات نقل كفالة سائق خاص

يمكن عمل طلب نقل الكفالة بشكل سريع، وذلك لأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد وفرت تقديم تلك الطلبات بشكل إلكتروني، وذلك من خلال تلك الطريقة الآتية:

  1. يتم الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة أبشر.
  2. تظهر القائمة الرئيسية، ويتم البحث من خلالها على كلمة خدماتي.
  3. يتم اختيار كلمة جوازات التي تكون تحت البند خدماتي مباشرة.
  4. يتم البحث عن عبارة نقل الخدمات، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  5. يتم بعدها فتح نافذة جديدة، والتي تحتوي على كلمة قبول نقل الكفالة.
  6. وهنا سوف يتم فتح نافذة أخرى، والتي تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالسائق، الذي سوف يتم نقل الكفالة إليه.
  7. بعد ذلك سوف يتم إرسال كود صغير عبر الهاتف المحمول.
  8. يتم كتابة الكود في المكان المخصص له، ويتم الضغط على كلمة تأكيد.
  9. بعدها سوف تظهر كلمة تم نقل الكفالة بنجاح، وهنا يكون قد تم إجراء نقل الكفالة.