تعرفي على طريقة رجيم للمرضعات لإنقاص الوزن، فبعد الولادة مباشرة تستاء الأم من وزنها الزائد، فتحاول بكل الطرق خسارة الوزن عن طريق اتباع حميات منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما أنها تقلل من كميات الطعام الذي تتناوله، ولكن هذه ليست فكرة جيدة لأنها تقلل من كميات الطعام التي يحتاجها الجسم، وكذلك الطفل أثناء الرضاعة، لأن حساب السعرات الحرارية يقلل من نسبة اللبن في الثدي، وهناك الكثير من الأمهات التي تلجأ إلى خسارة الوزن عن طريق حبوب أو منتجات مختلفة، كل ذلك يسبب ضرر على صحة الجنين، لذلك أولا لابد من تناول كمية السعرات الحرارية المناسبة واللازمة لك ولطفلك، والتي يوصي بها الأطباء خلال فترة الرضاعة مع اتباع حمية غذائية آمنه تساعدك على خسارة الوزن بطريقة صحيحة، برونزية يساعد في إيجاد أفضل أنواع الرجيم للمرضعات.

رجيم للمرضعات لإنقاص الوزن

قبل اتباع أي نظام غذائي أو رجيم لابد من مرور شهرين من تاريخ ولادة طفلك، لأن الطفل عندما يولد يحتاج إلى بناء عظامه وتقويتها، واكتمال بناء جسده عن طريق مده بكافة العناصر الأساسية من خلال الرضاعة، فيمكن البدء بالرجيم بعد تلك المدة، ويطبق لمدة سبع أيام في الأسبوع على ثلاث وجبات رئيسية.

وجبة الإفطار

غالبا تكون وجبة الإفطار ثابتة في جميع الأيام الخاصة برجيم المرضعات، وهي تحتوي على 2 شريحة توست أسمر خاص بالرجيم، ومعه من 3 إلى 5 ملاعق فول أو يمكن استبداله بـ 3 ملاعق جبن قريش أو بيضة مسلوقة يمكنك تغير الوجبة كل يوم حسب الرغبة، وطبق سلطة خضراء أساسي لكل وجبة.

وجبتي الغداء والعشاء

اليوم الأول

وجبة الغداء مكونة من طبق مكرونة لازانيا، ومعه طبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء ربع من الخبز، ومعه قطعة جبن قليل الدسم، كوب من الحليب خالي الدسم.

اليوم الثاني

وجبة الغداء مكونة من ملاعق أرز بسمتي، ومعه لحم بالكاري، وطبق خضار سوتيه، وطبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء تناول 2 ثمرة فاكهة، كوب حليب خالي الدسم.

اليوم الثالث

وجبة الغداء مكونة 5 ملاعق أرز، ربع دجاجة مشوية، طبق خضار سوتيه، طبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء ربع من الخبز، نصف علبة تونة مصفاه من الزيت، كوب من عصير الجوافة أو البرتقال.

اليوم الرابع

وجبة الغداء 5 ملاعق معكرونة مع كرات اللحم، طبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء ربع من الخبز، 2 بيضة مسلوقة، كوب حليب خالي الدسم.

اليوم الخامس

وجبة الغداء مكونة من ساندوتش مكون من 2 شريحة توست أسمر يتم حشوها بشريحة ديك رومي أو لحم بارد أو صدر دجاج أو شريحة جبن شيدر ثم تضاف شرائح الطماطم والبصل والخس.
وجبة العشاء مكونة من ثمرة فاكهة أو كوب من الزبادي مع طبق سلطة خضراء.

اليوم السادس

وجبة الغداء 5 ملاعق أرز صياديه، 2 سمكة مشوية، طبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء ربع من الخبز، 3 ملاعق جبن قريش، كوب من اللبن خالي الدسم.

اليوم السابع

وجبة الغداء 5 ملاعق أرز بسمتي، صدر دجاجة مشوي أو شريحة ديك رومي، 7 ملاعق فاصوليا بيضاء أو خضراء، طبق سلطة خضراء.
وجبة العشاء ربع من الخبز، 4 ملاعق فول، كوب من خليط الجوافة ويفضل أن تضع عليها لبن خالي الدسم.

أطعمة يجب الابتعاد عنها أثناء الرضاعة

الأطعمة الجاهزة

الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تكون دائما أكثر من احتياج جسمك لها، وهي سعرات حرارية فارغة لا تحتوي على أي مكونات غذائية يستفيد منها الجسم، ولكن تسبب في زيادة الوزن فقط، يمكن تناول بعض الحلوي الجاهزة مثل الأيس كريم والكوكيز ولكن لا تكثر منها.

الأعشاب الطبيعية والتوابل

عند تناول الأعشاب أو إضافة التوابل إلى وجباتك هذا لا يؤثر سلبا عليك، ولكن عند استخدمها بكثرة يسبب زيادة ملحوظة في الوزن، مثل الزعتر والنعناع والبقدونس، الروزماري.

لحوم دهنية

أبتعدي عن تناول اللحوم التي يكثر بها الدهون الغير مفيدة مثل اللحوم الباردة أو المقدد أو السجق، والتي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولا تبالغي في وضع الملح يكفي لإعطاء نكهة فقط.

المنبهات

الابتعاد التام عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وخصوصا شربها يوميا، فهذا من شأنه تقليل من كمية اللبن في الثدي، ويزيد من حالات التوتر والأرق فيساعدك على الأكل بكميات كبيرة دون التوقف.

عنصر الزئبق

يسبب الزئبق عند دخوله النظام الغذائي الخاص بك، الكثير من المشكلات وخصوصا في الجهاز العصبي لطفلك في حين إذا قام بامتصاصه أثناء الرضاعة، فالزئبق يوجد في أنواع كثيرة من السمك مثل سمك أبو سيف ، و سمك التونة ، و الماكريل تحتوي على كميات أكبر من الزئبق من الأسماك الأخرى، وهذا لا يغلي أن تتناولي السمك ولكن هناك بعض الأسماك التي لا تحتوي على الزئبق وتكون مصدر هام للبروتين وحمض DHA، و أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل سمك السلمون ، السمك البلطي ، سمك الروبيان والذي يمكن تناولهم حوالي من أثنين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.