مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الزايدي وش يرجعون قبيلة عائلة الزايدي

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2020
brooonzyah
الزايدي وش يرجعون قبيلة عائلة الزايدي

الزايدي وش يرجعون قبيلة عائلة الزايدي، سنوضح لكم ذلك من خلال هذا المقال على موقع برونزية، كل ما يخص عائلة الزايدي، وأصلها والأماكن التي تقطن بها، وكذلك العائلات المتفرعة منها، حيث تعتبر عائلة الزايدي من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية، ولكن الكثير يتساءل عن أصل تلك العائلة ومن أين أتت، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم ذلك فتابعونا.

الزايدي وش يرجعون قبيلة عائلة الزايدي

نقدم لكم مجموعة من المعلومات الهامة عن عائلة الزايدي، أو كما تعرف بالقبيلة، والتي يوجد بها الكثير من الصفات الخاصة بها، وكذلك العادات المعروفة بها، ومن أهم المعلومات التي جمعناها عن تلك العائلة من خلال مقالنا هذه هي الآتي:

من هم قبيلة الزايدي

تعتبر قبيلة الزايدي من القبائل من التي تعيش في المملكة العربية السعودية، والتي لها شهرة كبيرة جدًا في العديد من أماكن المملكة العربية، وهي من العائلات الكبيرة، والتي يتفرع منها الكثير من الأسر والعائلات الأخرى.

وأما عن أصل قبيلة الزايدي فهو يرجع إلى واحدة من القبائل الأخرى، والتي كان يطلق عليها في القدم عائلة العتيبة، أو كانت تعرف حينها بأنها واحدة من القبائل الكبيرة، وكان ذلك منذ الكثير من السنوات، وتعتبر قبيلة العتيبة هي واحدة من القبائل التي كان لها تاريخ كبير جدًا، وعريق، وذلك في القدم، وكان لها جذور قديمة جدًا، وذلك في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وكذلك في منطقة الخليج.

وبعدها تحولت تلك القبيلة إلى قبيلة الزود الشهيرة، والتي استلم عدد كبير منها من الرجال والنساء العديد من المناصب المرموقة في الدولة، وهذا ما جعلها من العائلات المعروفة في جميع أنحاء العالم العربي والمنطقة العربية.

أصل قبيلة الزايدي

وأما عن قبيلة وأصولها، فهي من القبائل التي تعود إلى قبيلة العتيبة كما ذكرنا، والتي كانت تعيش في منطقة تسمى بني سعد، وبالتحديد في منطقة النفعة، وترجع  تلك القبيلة المشهورة إلى العديد من الجذور العريقة والقديمة، ويقال أيضًا أن قبيلة الزايدي هي القبيلة التي لها نسب أيضًا من برقان، والبعض الآخر من النفعة، وتم دمج القبيلتات مع بعضهما البعض، وأطلق عليها بعد ذلك قبيلة الزود، أو كما يطلق عليها قبيلة الزايدي.

شيخ قبيلة الزايدي

ومن المعروف أن لكل قبيلة من القبائل الشيخ الخاص بها، والذي يكون له الدور في تولي بعض الأمور الخاصة بالقبيلة، واستشارته في الكثير من القضايا والمسائل المتعلقة بأهل القبيلة، وهي من العادات القديمة التي تتوارثها القبائل حتى الآن.

وأما عن الشخصية التي تم اختيارها لأن تكون شيخ قبيلة الزود، فهو أحمد بن سعيد الزايدي، ونسبه أحمد بن سعيد عوض الزايدي، وهذه الشخصية هي التي وقع عليها الاختيار ليكون شيخ القبيلة، وهو من الشخصيات الصغيرة في السن، ولكنه حاصل على العديد من الشهادت، لكونه حاصل على دراسات عليا في مجال علم النفس، وهذا الأمر الذي ساهم في اختياره.

كما أن أحمد الزايدي هو من الشخصيات التي لها الكثير من المساعدات المختلفة للقبيلة، والتي من بينها الإصلاح بين بعض الشخصيات من القبيلة وبعضها البعض في حالة الخلافات، ولقثد تم تكليفه ليحمل ذلك اللقب من قبل المستشار التابع لخادم الحرمين الشريفين، خالد الفيصل، التابع لمنطقة مكة المكرمة.

ألقاب العائلات المتفرعة من قبيلة الزايدي

تعتبر قبيلة الزايدي من القبائل الكبيرة جدَا في العدد، ولذلك فلقد تفرع منها الكثير من العائلات المختلفة، ولكل عائلة من تلك العائلات الألقاب الخاصة بها، والتي سميت بأصل تلك العائلات، وكل عائلة منها يتفرع منها العائلات الصغيرة وهكذا، وأما عن تلك الألقاب المتفرعة من قبيلة الزايدي فهي كالآتي:

  1. عائلة المضابيع.
  2. عائلة الشنقان.
  3. عائلة الحنشة.
  4. عائلة الطحانين.
  5. عائلة العصمان.