مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسماء ادوات الخياطة قديما

بواسطة: نشر في: 19 فبراير، 2020
brooonzyah
اسماء ادوات الخياطة قديما

نقدم لكم مقالاً عن اسماء ادوات الخياطة قديما ، إذ أنها أنها أدوات يستخدمها الخياط في تصميم قطعة القماش وتزينها، وحياكتها بالخيط، الأمر الذي يجعل من هذه القطعة قميص أو فستان جميل المظهر، كما يبرز الخياط في تصميمه لقطعة القماش مهاراته وموهبته من خلال اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، ولون الخيط المناسب لقطعة القماش، نوع الإبرة المستخدمة.

أصبح من السهل تعلم الخياطة، الأمر الذي دفع بعض السيدات إلى شرائها ووضعها في المنزل من أجل تفصيل وتطريز ملابسهم بنفسهم، إذ تتميز ماكينة الخياطة وأدواتها بانخفاض السعر، وخفة الوزن، وصغر الحجم، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أسماء أدوات الخياطة.

اسماء ادوات الخياطة قديما

تتعدد أدوات الخياطة names of sewing tools ما بين شريط القياس، والمسطرة، الكشتبان، الخيوط، وصابونة التعليم،ومقص القماش، ومقص الخيوط، والمقص الدائري، وأداة فك الغرز، وإسفنجية الدبابيس، وعجلة الإشارات التعليمية، والطباشير، وأله الخياطة، وأبره الخياطة، والمكواة.

أدوات ماكينة الخياطة

نقدم لكم معلومات عن شريط القياس، والمسطرة، والكشتبان، والخيوط، وصابونة التعليم، ومقص القماش، وهذه المعلومات هي كالآتي:

  1. شريط القياس Tape measure: يعتبر شريط القياس من أهم أدوات الخياطة، إذ أنه يساعد الخياط قياس طول القطعة المراد قصها بالسنتيمتر، كما انه مصنوع من البلاستيك.
  2. المسطرة The ruler : إذ يوجد نوعان من المسطرة هما المسطرة الشفافة، المسطرة المصنوعة من مادة الألومنيوم، إذ يبلغ مقاس المسطرة الألومنيوم ستة بوصة، حيث يفضل استخدام المسطرة الشفافة لدقتها في تحديد مقاس القطعة.
  3. الكشتبان Thimble :هو أداة يضعها الخياط في أصبع يده من أجل الوقاية من تعرضه لأصابه ناتجة عن استخدم الإبر.
  4. الخيوط  Threaded: إذ تتعدد ألوان الخيوط ما بين اللون الأحمر، والأصفر، والأخضر والأزرق، والبرتقالي، والأبيض، والرمادي، وغيرها من الألوان، حيث يختار الخياط اللون المستخدم بناءً على لون القماش.
  5. صابونة التعليم Education Soap : تستخدم في وضع خط أو علامة على قطعة القماش قبل قصها، الأمر الذي يساعد في قص القماشة بطريقة صحيحة.
  6. مقص القماش Cloth scissors: يستخدمه الخياط في قص قطعة القماش، إذ تتعدد أحجامه ما بين المقص الكبير الحجم والصغير الحجم والمتوسط الحجم.

اسماء ادوات الخياطة اليدوية

نقدم لكم وظيفة مقص الخيوط، والمقص الدائري، و أداة فك الغرز، وإسفنجية الدبابيس، وعجلة الإشارات التعليمية، والطباشير، و أله الخياطة، وابرة الخياطة، والمكواة فيما يلي:

  1. مقص الخيوط Threaded scissors: يتسم مقص الخيوط بصغر حجمه، وخفة وزنه، إذ يستخدم في قص الخيط المستخدم في الخياطة.
  2. المقص الدائري Circular shears : هو مقص على هيئة بكرة، إذ يستخدم في قطع القماش.
  3. أداة فك الغرز Stitching tool : كما يطلق عليها مسمي ” الكسارة” يستخدم لقطع الغرز الموجودة على قطعة القماش، إذ ينصح باستخدامه بعناية تجنباً لقطع قطعة القماش.
  4. إسفنجة الدبابيس Sponge pins:  هي قطعة صغيرة الحجم مصنوعة من الاسفنيج، إذ يستخدمها الخياط في وضع الدبابيس التي يستعملها أثناء خياطه لقطعة القماش.
  5. عجلة الإشارات التعليمية The wheel of educational signs: إذ يستعين بها الخياط عند تعامله مع القماش المصنوع من مادة القطن أو مادة الحرير، إذ تقوم هذه العجلة بوضع خط على القماش، الأمر الذي يساعد الخياط في دقة تصميم القطعة على الورقة النموذجية.
  6. الطباشير Chalk: يتميز الطباشير بانخفاض سعره، و بتنوع ألوانه، إذ ينصح باستخدام نوع طباشير جيد حتى لا يترك أثار له على قطعة القماش.
  7. آلة الخياطة Sewing machine: تعد آلة الخياطة من أهم أدوات الخياطة، إذ أنها الأداة التي تقوم بوظيفة توصيل القماش والخيط، وبالتالي تحول قطعة القماش إلى نوع من الملابس كالقميص أو الفستان.
  8. أبرة الخياطة Sewing needle : توجد ثلاث أنواع من الإبر هما الإبرة الصغيرة الحجم، والإبرة المتوسطة الحجم، والإبرة الكبيرة الحجم، إذ تستخدم  في تطريز قطعة القماش.
  9. مكواة iron: تسمي باسم “طاولة كي”، إذ يستخدمها الخياط في التصميم الأخير لقطعة القماش.

إذ تساعد أدوات الخياطة الخياط في تصميم قطعة القماش، وتطريزها، وتزينها، فأنها الأدوات التي تجعل من قطعة القماش فستان ترتديه المرأة ليبرز جمالها، أو قميص يرتديه الرجل.

المراجع

1-

2-