استخدام الشواية الكهربائية تعرف على طريقته ونصائح هامة حول استعمالها، من خلال موقع برونزية، حيث تعد الشواية الكهربية هي واحدة من ضمن الأمور التي تلجأ إليها الكثير من السيدات، وذلك من أجل طهي بعض أنواع اللحوم المختلفة، وذلك لأنها تعطي الأكلات الطعم المميز، ولكن الكثير لا يعلم الطريقة التي يتم بها استعمال الشواية التي تعمل بالكهرباء، وكيفية تنظيفها بعد الاستخدام، كل ذلك سوف نذكره لكم في السطور القادمة.

استخدام الشواية الكهربائية

عند استخدام الشواية الكهربية، فإنه يكون لها الطرق الخاصة بها، والتي تختلف على حسب نوع الشواية، سواء كانت المفتوحة أو المغلقة، ولذلك سوف نذكر لكم الطرق الخاصة باستعمال كلًا منهما من خلال النقاط الآتية:

خطوات استخدام الشواية المتصلة

تعتبر الشواية المتصلة هي واحدة من ضمن أنواع الشوايات الكهربية، والتي تتميز عن الشواية المتفصلة، فهي تكون عبارة عن قطعة واحدة، وتكون متصلة ببعضها البعض، وطريقة استعمال هي:

  1. يتم وضع الشواية على مكان جاف ومتساوي، ومن ثم يتم قطعة من القماش النظيف، مع العمل على مسح الشواية واللوحات الموجودة بها بالشكل الجيد.
  2. يتم وضع الوعاء المخصص بالتنقيط، والذي يكون مسئول عن استخراج بقايا الطعام، والذي يتم وضعه أسفل اللوحة الخاصة بالشواء.
  3. بعد ذلك يتم العمل على توصيل الشواية الكهربية في مقبس الحائط، مع إغلاق الألواح، ومن ثم يتم ترك الشواية لفترة قليلة وذلك حتى ترتفع حرارتها، وتصبح مناسبة للشي.
  4. هناك بعض الأنواع من الشواية الكهربية التي تصدر ضوء عند اكتمال تسخينها، وبعضها ينطفئ ضوء الشواية، فلكل نوع الطريقة الخاصة به.
  5. يتم وضع الأطعمة المراد شيها في الشواية، ومن ثم يتم غلقها، ويترك الطعام لفترة كافية حتى ينضج.

خطوات استخدام الشواية المفتوحة

أما عن الخطوات التي يتم استعمال بها الشواية المفتوحة، فإنه يمكن التعرف عليها، والتي تكون كالآتي:

  1. يتم العمل على إحضار الشواية، ومن ثم يتم وضعها على سطح مستوي، ونظيف وجاف تمامًا، لأن تلك النوعية من الشوايات الكهربية تكون أكثر خطورة من النوع السابق.
  2. يتم القيام برش القليل من الزيت، وذلك قبل البدء في تشغيل الشواية، ومن ثم يتم توصيلها بالكهرباء بشكل مباشر.
  3. تحتوي الشواية المفتوحة على بعض الأزرار المخصصة لضبط درجات الحرارة الخاصة بالشواء، وأيضًا العمل على فتحها أو غلقها، وتحتوي تلك النوعية من الشوايات على درجة حرارة أكثر من أربعمائة درجة تقريبًا.
  4. يتم مراعاة ضبط درجة الحرارة على حسب النوع المراد طهيه من الطعام، والذي يختلف على احتياجه للحرارة المرتفعة أو المتوسطة.
  5. يتم إحضار الطعام، ومن ثم يتم وضعه مباشرة على رف الشي الذي تم تسخينه، ومن ثم يترك الطعام، وذلك حتى يمر نصف الوقت تقريبًا، وبعدها يتم قلب الطعام على الجانب الآخر، وذلك حتى ينضج من الجهتين.
  6. يفضل استعمال المقياس الرقمي للحرارة، وذلك من أجل فحص الحرارة الخاصة باللحوم الداخلية التي تطهى على الشواية قبل أن يتم رفعها.

مميزات الشواية الكهربائية

هناك العديد من المميزات المختلفة التي تحملها أنواع الشوايات الكهربائية داخل المنزل، وذلك لأنها من الأجهزة التي أصبحت ضرورية في المنزل، حيث يتم إعداد عليها الكثير من أصناف الطعام في وقت قياسي، ومن أهم مميزاتها الآتي:

  1. تعتبر من الأجهزة الكهربائية التي يمكن استعمالها في أي وقت ومع كافة أنواع اللحوم والخضروات، أو أي طعام مراد شيه.
  2. تعد من الشوايات التي يسهل تنظيفها أيضًا، كما أنها سهلة في الاستخدام.
  3. يمكن التحكم في درجات الحرارة المراد الشي بها لبعض أنواع الأطعمة.
  4. يوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة، والتي تحمل السعر المناسب لجميع الطبقات، وفي متناول الأيدي.
  5. لا تعطي الطعم أو النكهة التي يتم الحصول عليها من بعض أنواع الشوايات الأخرى التي تعمل بالغاز، والتي تكون شبيه برائحة الغاز أو الفحم.

كيفية تنظيف الشواية الكهربائية

أما عن الطريقة الخاصة بتنظيف الشواية الكهربائية بعد الاستعمال، فسوف نذكرها لكم أيضًا، وذلك لأنه لا بد من الاهتمام بنظافتها بشكل دوري بعد كل استعمال، وذلك لأنها تتعرض لتكون الزيوت عليها، وطريقة تنظيفها تكون كالآتي:

  1. يتم التأكد من فصل الشواية الكهربائية عن مصدر التيار الكهربي قبل القيام بتنظيفها.
  2. يتم إضافة لها القليل من الماء، ويمكن إضافة له الغسول المخصص للدهون، أو يمكن إضافة القليل من صودا الخبز.
  3. توزع المواد المنظفة على سطح الشواية، ومن ثم يتم ترك المكونات لفترة لا تقل عن عشر دقائق تقريبًا.
  4. يتم استعمال قطعة من الإسفنج أو القماش، ويتم العمل على مسح الشواية برفق، وذلك من أجل تنظيف السطح.
  5. يتم مسح الشواية مرة أخرى بقطعة من الإسفنج المبلل بالماء فقط، وذلك من أجل تنظيفها من الغسول أو صودا الخبز تمامًا، وتكرر تلك الطريقة عدة مرات.
  6. يمكن إضافة الخل أو الملح أثناء التنظيف من أجل تطهير الشواية، والتخلص من الدهون المتراكمة عليها بشكل أسرع، وذلك من خلال تركه عليها لفترة، وبعد ذلك مسحها بالماء.