مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أين تقع فوهة حرة هرمة في السعودية ومعلومات عنها

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2023
brooonzyah

فوهة حرة هرمة واقعة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية تمتاز بأنها أوسع الفوهات البركانية مقارنة بغيرها ضمن الفوهات الموجودة في شبه الجزيرة العربية ، حيث توجد في موقع مميز ساحر به يحاط فيها واحة نخيل وقرية أثرية ، وسوف نوضح عبر مجلة البرونزية المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

أين تقع فوهة حرة هرمة

  • تقع فوهة حرة هرمة في الجهة الجنوبية الغربية من محافظة الحناكية التابعة للمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية ، كما تقع على بعد 70 كيلو متر من المركز الرئيسي للمدينة المنورة أو على بعد 16 كيلو متر من جنوب طريق المدينة المنورة – القصيم.

مقدار عمق فوهة حرة هرمة

  • عمق فوهة حرة هرمة يقدر ب 50000 متر ، بينما يصل قطرها حوالي 7000 متر على مساحة شاسعة أكثر من 500 كيلو متر مربع ، إذ تصنف على كونها من الفوهات البركانية العميقة للغاية في الجزيرة العربية  ، ومع ذلك تعتبر من المناطق الممتلئة بالسكان.
  • يبلغ منخفض حرة هرمة من جهة الشرق إلى جهة الغرب بطول 6 كيلو متر ، أما عرض تلك الفوهة البركانية من جهة الشمال إلى جهة الجنوب يقدر بحوالي 6 كيلو متر بعمق 50 متر.

مميزات موقع فوهة حرة هرمة

  • تقع فوهة حرة هرمة في موقع مميز في المدينة المنورة السعودية حيث يحتوي المكان على بركان في الشمال الشرقي للمنطقة ، إذ يمتاز الموقع بتنوع في التضاريس ما بين الجبال النارية والجبال الرملية والصخور والهضاب وغير ذلك.
  • في وسط موقع فوهة حرة هرمة يوجد سبخة ملحية على نطاق واسع حيث تكونت تحت تأثير سقوط الأمطار المتجمعة في تلك المنطقة المنخفضة.
  • يمتاز المنخفض الجنوبي من موقع فوهة حرة هرمة بالسفح الخصب الأمر الذي يكون من أسباب جعل المنطقة من المناطق المأهولة بالسكان لأن ذلك السفح يعد مانعاً أن تكون الفوهة تشكل خطورة على حياة الفرد.

قائمة الحرات في السعودية

  • تقع الحرات في المملكة العربية السعودية في اتجاه محوري واحد من جهة الشمال إلى جهة الجنوب ، وذلك يعني أنه يوجد في خط مكة – المدينة المنورة الذي يماثل النفوذ البركاني على أن تتفق بعض الحرات في الاتجاه الشمالي العربي لصداع نجد مثل (حرة عويرض – حرة هتيمة – حرة خيبر – حرة ورهاط).
  • تضم المملكة العربية السعودية عدد من الحرات التي تتأثر بشكل كبير على نطاق واسع بالحركة المزدوجة المتبادلة مثل (حرة نواصيف – حرة كشب).
  • يقع في غرب السعودية عدد من الحرات التي تحتوي في الأغلب على مخاريط بركانية تتباين فيما بينهما من حيث التركيب الصخري الأساسي مثل (حرة رهاط – حرة كشب – حرة رهاط).
أين تقع فوهة حرة هرمة

آخر المواضيع