طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

البحث العلمي قسم خاص لجميع المقالات و البحوث العلمية ، مقال ، بحث ، بحوث ، تقرير ، تقارير ، مقالات




طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط
 

جديد مواضيع قسم البحث العلمي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 06-01-2010, 12:19 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 84,512 [+]
بمعدل : 39.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط



طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط ، طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط ، طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط ، طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط



المحيط - محيط المحيط - الوسيط - القاموس المحيط - لسان العرب - نجعة الرائد - الغني- تاج العروس


كيف تبحث في المعاجم


* الألوان المستخدمة:

  • اللون الأرجواني السميك يمثل المادة أو المدخل الرئيسي للمشتقات وقد يكون هذا المدخل اسمًا أو فعلاً أو حرفاً.
  • اللون الأُرجواني العادي يمثل المفردة بصيغة المضارع والمصدر والأمر - إن وجد - (بالنسبة لمعجم المحيط)، ومشتقات المادة أو المدخل (بالنسبة لمعجم محيط المحيط)
  • اللون الأزرق يمثل ربط المادة / المشتق بمكانها داخل معجم محيط المحيط. مثال : تُجاه أصله وجاه. اطلب و ج ه. يذكر هذا الربط غالباً بعد كلمة اطلب ، راجع ، ويذكر في ، وسيذكر في ،..
  • اللون البني يمثل رابطة سبق الانتقال إليها.
  • اللون الأسود السميك يمثل الشواهد القرآنية والأحاديث النبوية والشواهد الشعرية وأيضا يمثل الأصل أو الجذر لمفردات الأفعال التي طرأ عليها إعلال أو إبدال والتي وُضعت بين قوسين معقوفين..

* البحث:
  • لما كانت المعاجم تختلف من حيث تعريف مداخلها ومشتقاتها أو تنكيرها؛ فمنها ما يعرِّف مداخله ومشتقاته كالمحيط ومحيط المحيط والوسيط بصفة دائمة، والقاموس المحيط ولسان العرب غالبا. ومنها ما ينكِّر مداخله ومشتقاته دائما كالغني؛ لذلك فإذا أردت الاستفادة الكاملة من البحث ، فعليك إدخال الكلمة نكرة أو معرفة حسب المنهج الذي يسير عليه المعجم الذي اخترته. وتحقيقا لأقصى درجات المرونة في تطويع الأنواع المختلفة للبحث لتلبية مطالب الحد الأقصى من نتائج البحث يقوم البرنامج بالخطوات الآتية: أولا: البحث عن الكلمة على مستوى "البحث المطابق"؛ أي كما هي، فإن لم يحصل البرنامج على نتيجة يستأنف البحث عنها تلقائيا على مستوى "البحث عن الساق"؛ أي الكلمة المجردة من السوابق واللواحق، فإن لم يحصل على نتيجة أيضا يستأنف البحث عنها على مستوى "البحث عن المشتقات"؛ أي مجموعة الكلمات التي تشترك معها في علاقات صرفية أو دلالية. .

* الإشارات والرموز:
  • الإشارات:
    - .... للآيات القرآنية الكريمة.
    - .... للأحاديث النبويّة الشريفة.
    - [.....] القوسان المعقوفان لاحتواء جَذْر المدخل.
    - / الخط المائل للفصل بين التعابير ذات الدلالات المختلفة للكلمة الواحدة.
    - . النقطة تُستعمل للفصل بين معنى وآخر من معاني الكلمة وتثبت في أواخر الشروح المتصلة بمعاني المدخل وأمثلتها.
    - : النقطتان توضعان بعد المدخل، ويأتي المعنى أو الشرح بعدهما.
    - - الشَّرْطة تشير إلى كلمة المدخل وتنوب عنها.
    - ، الفاصلة توضع داخل المثال عند الحاجة.
    - ؛ الفاصلة المنقوطة توضع بين شرح المعنى والمثال.
  • الرموز:
    فا اسم الفاعل، يُدرج بعد المدخل إذا كان اسمَ فاعل.
    مفعـ اسم المفعول، يُدرج بعد المدخل إذا كان اسمَ مفعول.
    مصـ المصدر، يُدرج بعد المدخل، إذا كان مصدرًا.
    مذ مذَكَّرُهُ، يُدرج بعد المدخل المؤنّث مباشرة.
    مؤ مُؤَنَّثُهُ، يُدرج للمدخل المذكّر، عند نهاية الشرح.
    مفـ مُفْردُه، يُدرج بعد المدخل الوارد بصيغة الجمع مثل أَعاجيبُ مفـ أعجوبة.
    ج جَمْعُهُ، يُدرج في آخر شرح المدخل المفرد.
    جج جَمْعُ جمعه، يدرج في آخرالشرح بعد الجمع.
    ـه ُ ضميرُ الغائب ويُدرج بعد إشارة الشرْطة عند اللزوم.
    ـها ضميرُ الغائبة ويُدرج بعد إشارة الشَّرْطة عند اللزوم.
    ت تاء التأنيث وتُدرج بعد إشارة الشَّرْطة عند اللزوم.
    معـ مُعَرّبٌّ وتدلّ على المُعَرَّب والدخِيل من مفردات المدخل وتدرج عند نهاية الشرح.

* ملاحظة:
  • عند الإشارة بزر الفأرة على القوس الأيمن للآية القرآنية يظهر تخريج هذه الآية (اسم السورة ورقم الآية الكريمة)
  • يكتفي معجم محيط المحيط بذكر المشتق أو المدخل مرة واحدة ويكتفي بالعطف لبيان معنى جديد دون تكرار المشتق أو المادة. مثال آكل الشجر إيكالا : أعطى أكله. وبين القوم : أغرى بعضهم ببعض بالنمائم. وفلاناً : أطعمه. وفلاناً الشيء : أطعمه إياه.























































الكشف في المعاجم
المصدر: مقدمة الصِّحاح
تعددت المعاجم العربية وتنوعت خلال العصور السالفة ولكن القصد منها في كل الأحوال كان واحدا وهو حراسة القرآن من أن يقتحمه خطأ في النطق أو الفهم، وحراسة العربية من أن يتقحم حرمها دخيل لا ترضى عنه العربية، وصيانة هذه الثروة من الضياع.
مرت المعاجم العربية بأطوار مختلفة وتعددت مدارسها المعجمية واللغوية، وهذه المدارس على سبيل الإيجاز هي:

مدرسة الخليل مدرسة الخليل أول مدرسة عرفتها العربية في تاريخ المعجم العربي، والخليل إمام هذه المدرسة وإمام المعجميين عامة، فهو أول من شق أمامهم طريق التأليف المعجمي ودلهم عليه.
وقوام مدرسته ترتيب المواد على الحروف حسب مخارجها وتقسيم المعجم إلى كتب، وتفريع الكتب إلى أبواب بحسب الأبنية، وحشد الكلمات في الأبواب، وقَلْبُ الكلمة إلى مختلف الصيغ التي تأتي منها، مثل قوله في باب السين والميم مع الواو والألف والياء: سوم، وسم، سمو، مسو، موس.
وقد سار بعض رواد التأليف المعجمي على نهج الخليل، فالتزمه الأزهري في "التهذيب" وابن عباد في "المحيط"، والقالي في "البارع".
ولم يكن هؤلاء الرواد مقلِّدين، ولم يتبعوا الخليل في كل دقيقة من دقائق منهجه، بل خالفوه في بعض منهجه، وأضافوا إلى طريقة الخليل أشياء جديدة، وهذا الجديد الذي أضافوه أو المقصد الذي أرادوه، نتيجة تطور التأليف المعجمي الملحوظ.
ومن أوجه الخلاف بين رائد هذه المدرسة وأتباعها أن الخليل جعل كل كتاب في معجمه قائمًا على حرف من حروف الهجاء، ومقسومًا إلى أربعة أبواب: الثنائي المضاعف، والثلاثي الصحيح، واللفيف، وجعل الباب الرابع للرباعي والخماسي.
وكذلك صنع القالي، إلا أنه أفرد لكل من الرباعي والخماسي بابًا، وعزل ما كان ثلاثيا معتلا بحرف عن اللفيف، وسماه الثلاثي المعتل.
والأزهري خالف الخليل في المهموز وأحرف العلة، حيث أراد الأزهري إفراد المهموز دون تفرقة، وعزله عن المعتل، ولكنه لم يوفق كل التوفيق.

مدرسة أبي عبيد وهي التي تنتسب إلى أحد أئمة اللغة والأدب أبي عُبيد القاسم بن سلام، وقواعدها بناء المعجم على المعاني والموضوعات، وذلك بعقد أبواب وفصول للمسميات التي تتشابه في المعنى أو تتقارب، وكانت طريقة أبي عبيد من أولى المراحل التي بدأ فيها التأليف اللغوي، ولكن بدأ كتبًا صغيرة، كل كتاب يؤلّف في موضوع، مثل كتاب الخيل، وكتاب اللبن، وكتاب العسل، وكتاب الحشرات،....
وفَضْلُ أبي عبيد أنه جمع أشتات هذه الموضوعات والمعاني في كتاب كبير، يضم أكثر من ثلاثين كتابا مثل: خلق الإنسان، والنساء، واللباس، والطعام والشراب، ... ومجموع ما تضم هذه الكتب الثلاثون سبعة عشر ألف حرف وأكثر.
وقد جمع أبو عبيدة أشتات الكتب الصغيرة المؤلفة بحسب المعاني والموضوعات، وجمعها في غريبه، وقسمها أبوابا سماها كتبا، ثم أفرد كل كتاب بموضوع حشد فيه من الكلمات ما يتفق مع العنوان، فمثلا حشد في كتاب النساء كل الكلمات الخاصة بهذا الجنس.
واتبع أبا عبيدة في تأليفه من القدماء أبو الحسن الهنائي الأزدي - المعروف بكراع النمل - في كتابه "المنجد فيما اتفق لفظه واختلف معناه".
واتبعه ابن سيده في "المخصص" وتوسع فيه كثيرا، ومن المعاصرين مؤلفا كتاب "الإفصاح".

مدرسة الجوهري هذه المدرسة تنتسب إلى الإمام المجدد الجوهري الذي ابتكر في التأليف المعجمي منهجا قرّب اللغة إلى الباحثين. ومئات المعاجم والكتب اللغوية مرتبة ترتيب الجوهري مما يدل على عِظم مدرسته. ونظام هذه المدرسة ترتيب المواد على حروف المعجم باعتبار آخر الكلمة بدلا من أولها، ثم النظر إلى ترتيب حروف الهجاء عند ترتيب الفصول، والأول سماه بابا، والثاني فصلا، فكلمة "بسط" يُبحث عنها في باب الطاء لأنها آخر حرف فيها، وتقع في فصل الباء لأنها مبدوءة بها. ولم يقف إمام هذه المدرسة عند الحرف الأخير بل نظر إلى الحرف الأول، ثم تجاوز ذلك إلى الحرف الثاني في الثلاثي، والحرف الثالث في الرباعي، والحرف الرابع في الخماسي، حتى يكون الترتيب دقيقا. ومن أشهر أتباع هذه المدرسة الإمام الصغاني في معجماته المعلمات المشهورات: "التكملة والذيل والصلة" و "مجمع البحرين" و "العباب"، والفيروزأبادي في "القاموس" وابن منظور في "اللسان". ومع أن الفيروزأبادي أراد من تأليف القاموس منافسة الجوهري وإظهار عجزه وقلة بضاعته فإنه لم يستطع أن يبتكر سبيلا جديدة، بل اتبع الجوهري في النظام والترتيب والمنهج.


ومن المعاجم المعاصرة التي سارت على نهج الترتيب الألفبائي "المعجم الوسيط" الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويتلخص المنهج الذي نهجه مجمع اللغة العربية في ترتيب مواد المعجم فيما يلي:
- تقديم الأفعال على الأسماء.
- تقديم المجرد على المزيد من الأفعال.
- تقديم المعنى الحسيّ على المعنى العقلي، والحقيقي على المجازي.
- تقديم الفعل اللازم على الفعل المتعدِّي.











عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 06-01-2010, 07:45 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

دموووع العمر

برونزية متميزة
الصورة الرمزية دموووع العمر

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 1153542
المشاركات: 833 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيكي العااااااااااافيه










توقيع : دموووع العمر




عرض البوم صور دموووع العمر   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لسان, المحيط, المعدل, البيت, العرب, الوسيط, القاموس, طريقة, كيفية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

طريقة كيفية البحث في المعجم الوسيط لسان العرب القاموس المحيط

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صاحب معجم لسان العرب ، من هو صاحب معجم لسان العرب مؤلف كتاب لسان العرب وردشان البحث العلمي 0 07-02-2010 04:55 PM
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن المعجم الوسيط مملكة السعادة محمد رسول الله 1 06-20-2010 01:40 PM
تحميل كتاب بحث عن القاموس المحيط والقابوس الوسيط لما ذهب من كلام العرب شماميط مملكة السعادة عالم ذوي الاحتياجات الخاصه 1 05-16-2010 04:52 PM
تحميل كتاب المعجم الوسيط سوارالياسمين المنتدى الاسلامي 2 05-06-2010 05:26 PM

الساعة الآن 01:43 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201