فوائد البرغل و الأناناس و علاج الحلا والمرارة بالأعشاب
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

منتدى الدكتور جابر القحطاني منتدى خاص بجميع مقالات وابحاث الدكتور جابر القحطاني ، موقع الدكتور جابر القحطاني




فوائد البرغل و الأناناس و علاج الحلا والمرارة بالأعشاب
 

جديد مواضيع قسم منتدى الدكتور جابر القحطاني
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 04-20-2010, 11:53 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

هـ زينة الحلا ـيا

نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,446 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73
 

 
 


Thumbs up فوائد البرغل و الأناناس و علاج الحلا والمرارة بالأعشاب



البــــــــرغـــــــل


البرغل Bulgur هو جريش القمح المسلوق وطريقة صنع البرغل من القمح هو سلقه حتى تلين الحبوب وتقارب النضج ثم تنشر في أماكن معدة لذلك وتترك حتى تجف تماماً ثم تجرش وتنخل فيزول عن الجريش قشور القمح.

يستعمل البرغل بكثرة في بلاد الشام. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي وكذلك مرض الداء السكري. كما يساعد في علاج أنواع من مشاكل الهضم وبالأخص الإمساك وذلك يعود إلى غنى البرغل بالألياف. يحتوي البرغل على مواد هامة جداً تلعب دوراً كبيراً في الحد أو علاج كثير من الأمراض، ومن أهم المحتويات الكيمائية للبرغل حمض الفريوليك ومادة اللجنان والحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، د، ه، وبروتين ونشا ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف والتي لها علاقة بكثير من الأمراض وتأتي أهمية حمض الفريوليك في أنه يقوم بمنع النترات والنتريت الموجودة في كثير من الخضر والفواكه إلى مادة النيروسامين والتي تسبب مشاكل سرطانية، كما أن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تعتبر من أقوى المواد المقاومة للسرطان خاصة سرطان الثدي والقولون، إن لهذه المادة خواص مضادة للأكسدة مما يعني أنها تلتهم جزئيات الأكسجين الخطيرة والمعروفة بالجذور الحرة قبل أن تدمر الخلايا المفردة. تقول دكتورة توسون " إن مركبات اللجنان تقهر التغيرات السرطانية بمجرد تواجدها وتعمل على تقويضها". لقد عرفنا كيف أن الجذور الحرة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ونفس هذه الجزئيات الضارة يمكن أن تتلف الأوعية الدموية، وتهيئ الظروف للإصابة بأمراض القلب، إن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب وذلك عن طريق حماية الكولسترول، والسؤال لماذا نريد أن نحمي الكولسترول؟ لأنه بكل بساطة عندما تتلف جزئيات الجذور الحرة للكوليسترول فإنه في الغالب يلتصق بجدران الشرايين ممهداً الإصابة بأمراض القلب ويتسم البرغل بأنه منخفض الجلوكوزمين، مما يعني أن السكريات التي يحويها تنطلق ببطئ نسبي إلى مجرى الدم، وهذا لا يحافظ على ثبات مستوى السكر في الدم فقط، بل يلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


إن الحصول على المزيد من الألياف في الغذاء يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويقلل خطورة الإصابة بالسرطان وكذلك مرض السكر. بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي وبالأخص الإمساك ومرض البواسير.

والبرغل معروف انه مصدر جيد للألياف، حيث إن فنجاناً مطهياً من البرغل يمد الجسم بأكثر من 8جرامات من الألياف أي حوالي ثلث المقدار اليومي.إن أغلب فوائد البرغل تأتي في الحقيقة من الألياف غير القابلة للذوبان، إن هذا النوع من الألياف لا يتحلل داخل الجسم، ويظل في الأمعاء ويمتص كثيراً من الماء وهذا يزيد من وزن الفضلات مما يجعلها تتحرك بطريقة أسرع في الأمعاء وتخرج من الجسم بسهولة كذلك المواد المحتمل أنها تسبب السرطان ولا يوجد لديها وقتاً لكي تسبب أي مشاكل.

لقد أجريت دراسة في مركز كوزنيل الصحي في مستشفى نيويورك واستمرت طوال أربع سنوات، أجرى الباحثون دراسةعلى 58رجلاً وسيدة لديهم تاريخ مرضي في مخاط الأمعاء على الرغم من أن المخاط ليس ضاراً في حد ذاته إلا أنه بمرور الوقت قد يصبح سرطاناً، لقد ثبت من خلال هذه الدراسة أن الذين تناولوا البرغل زاد احتمال انكماش المخاط أو اختفائه تماماً لديهم من الذين تناولوا مواد قليلة الألياف

==================

الأناناس




::
::
::


الكل منا يعرف الأناناس الذي يعتبر عشباً صغيراً لا يزيد ارتفاعه عن متر واحد. والموطن الأصلي للأناناس جنوب أمريكا وقد جربت زراعة في منطقة فيفا بالمملكة العربية السعودية ونجح نجاحاً باهراً

يعرف عامياً باسم Ananas Comosus الجزء المستخدم منه الثمار والعصير والأوراق تحتوي ثمار الأناناس على بروميلين (Bromelain) وبروتينات وكذلك كمية كبيرة من فيتامين (أ، ج) وأنزيمات

يستعمل الأناناس غير الناضج لتحسين عملية الهضم ويزيد الشهية ويخفف أو يزيل التخمة أو ما يعرف بعسر الهضم. كما يستخدم في الهند كمقو للرحم، أما الثمار الطازجة فتستعمل لطرد الغازات من المعدة والامعاء وتقلل من زيادة حموضة المعدة كما أنه مفيد جداً ضد الإمساك. كما أن عصير الثمار الطازجة يعتبر مهضماً ومقوياً ومدراً، أما الأوراق فهي جيدة لتنظيم العادة الشهرية والتخفيف من آلامها.

أما فيما يتعلق بالتهاب الجيوب الأنفية فقد وجد أن المركب بروميلين مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الأنفية وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور البرتليونج المشارك في تأليف كتاب «The Encyclopedia of common Natural Ingredients» وعليه فإن شرب عصير الأناناس نفسه يفيد في علاج التهاب الجيوب الأنفية. ويقال انه لو اخذ مع الأناناس الحوذان المر لكان أعم وأفضل حيث تؤخذ كبسولات الحوذان ثم يشرب عصير الأناناس بعدها مباشرة. يوجد مستحضر صيدلاني على هيئة حبوب تباع في الصيدليات من المركب بروميلين.

==================

غمر البيضة في الليمون وتناولها يشفي من آلام الظهر





لقد اعتمد الطب الشعبي على البيض في علاج بعض العلل والأمراض فالبيضة إذا غمرت في الخل حتى يطرأ قشرها الكلسي وبلعت فإنها تشفي المخمور من نشاف الحلق والدوخه وثقل الرأس،

وإذا وضعت على الداحوس او الورم انضجته.
كما توضع البيضة في عصير الليمون حتى تهترئ قشرتها الكلية ثم تؤكل لعلاج آلام الظهر. ولعلاج الأكزيما عند الأطفال كانوا يأخذون البيض ويضعونه في طاوه على النار ويتركونه على نار خفيفة حتى يتحول إلى مادة سائلة على هيئة قطران ثم يبرد ويوضع على مواقع الأكزيما فيشفيها بإذن الله. كما يستخدم فئة كبيرة من الناس البيض الطازج النيئ مع بذور الرشاد ويأكلونه وذلك لعلاج الملوع في اي جزء من اجزاء الجسم وبالأخص في الصدر، ويمكن استبدال الرشاد بالشب الأبيض.

كما يستخدم البيض النيئ بعد خلطه بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان كما ان البيض النيئ يستخدم لعلاج حرق الماء الحار حيث تكسر البيضة ويصب مابداخلها على الحرق فيشفى بسرعة بإذن الله. كما يوضع مابداخل البيضه النيئة على جرح العضو التناسلي للرجل المختون مباشرة فيسارع في شفائه، كما يفيد مخ البيض دهاناً من اوجاع المقعدة ووجع الآذان والضرس وإنبات شعر اللحية إن تأخر في الظهور. كما يؤكل البيض النيئ مع ثمار الفوفل لإيقاف النزيف بعد الولادة.




==========

الحلا.. فيروسات تخلف أمراضاً معدية وعيوباً خلقية




الحلا اسم مجموعة من الفيروسات الوثيقة الارتباط فيما بينها، التي تسبب أمراضاً عديدة، وأكثر أنواع هذه الأمراض شيوعاً هي الحلا البسيط، والحلا النطاقي والجدري الكاذب، وتلك الأمراض تنتج عنها بثور على الجلد وعلى الغشاء المخاطي، وهناك أنواع أخرى من فيروسات الحلا تنتج عنها أمراض معدية وعيوب خلقية ويعتقد بعض العلماء أن أنواعاً معينة من الحلا قد تسبب بعض أنواع السرطان.


وهناك نوعان من فيروسات الحلا البسيط، النوع الأول تنتج منه بثور صغيرة يطلق عليها بشكل عام تقرحات نزلات البرد، أو بثور الحمى - وتظهر عادة على الفم أو بالقرب منه ويسبب النوع الأول أيضاً عدوى العين المسمى التهاب القرنية الحلئي وحالات أخرى من التهاب الدماغ، ويسبب النوع الثاني المعروف بالحلا التناسلي وهو مرض تناسلي، ينتج منه قروح مؤلمة على أعضاء التناسل، ويسبب النوع الثاني أيضاً في بعض الأحيان الالتهاب السحائي (التهاب أغطية الحبل الشوكي والدماغ)، تجف القرحة الناتجة عن فيروس الحلا البسيط غالباً وتختفي بعد أسبوعين، ولكن الفيروس يظل دفيناً (موجوداً ولكن غير نشط) في الخلايا العصبية، وقد تتكرر الأعراض المرضية أثناء الاجهاد البدني أو العاطفي، ويطلق على رجوع الأعراض اسم التنشيط، والحلا التناسلي qenital herpes وهو ابن عم الحلا النطاقي الذي يسبب نوعاً آخر من آفة الجلد المؤلمة التي تسمى العقبولة المنطقية Shinqles) ويظهر الحلا التناسلي في النساء داخل المهبل وحوله وفي عنق الرحم، وعند الرجل يظهر حول العضو التناسلي، وفي الجنسين يظهر أيضاً حول فتحة الشرج، والحلا معد جداً، ويظهر بنفس الشكل سواء أكان على الفم أو على الأعضاء التناسلية.


بعد الاحتكاك الأولي بالفيروس، تظهر الأعراض الأولى بالتحديد في خلال 4إلى 8أيام وتشمل هذه الأعراض الحرقان والتنميل والحكة المستمرة، يليها بعد يومين أو أكثر حبوب مثل البثور فوق جلد مشوب بحمرة، تتحول هذه البثور إلى فقاعات مؤلمة تنفجر ثم يخرج منها دم أو قيح أصفر، والأشخاص الذين لديهم الآفات النشطة ينفصل عنهم الفيروس ويكونون مصدر عدوى، وانفصال الفيروس يكون أيضاً في أثناء مرحلة التنميل، أي قبل ظهور القروح، وبعد القروح، ويعد ذلك سبباً في أن الحلا يصيب كثيراً من الناس، والأشخاص المصابون دائماً لا يمكن أن يعرفوا متى يكونون مصدراً للعدوى. تتكون القروح في معظم الأشخاص خلال أسبوع من العدوى، ومع ذلك فمن المحتمل أن يصاب الشخص بالعدوى الفيروسية قبل الإصابة بأي قرح بوقت طويل، إن حوالي 30% من الشباب الأمريكيين قد أصيبوا بالحلا إما حول الفم وإما حول الأعضاء التناسلية، وفي بعض الأحيان، تعود نفس الآفة على فترات، وفي أحيان أخرى تظهر مرة واحدة ثم تختفي نهائياً.. إذ إنها تعود لوهلة واحدة ثم تتوقف.



علاج الحلا بالأعشاب الطبية



- الترنجان: Lemon balm


ويعرف الترنجان أيضاً باسم المليسة وهو عشب معمر، ساقه مربعة متفرعة، ويكسوه وبر يصل ارتفاع النبات إلى 100سم، وأوراقه متقابلة بيضيه مسننة الحواف، وعليها غدد تحوي زيتاً طياراً له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم النبات مر وقابض ومشه.

له أزهار بيضاء وأحياناً قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.

الموطن الأصلي للترنجان علمياً باسم meliss officinalis والجزء المستخدم من النبات الأوراق التي تحتوي على زيت طيار الذي من أهم مركباته السيترال والسترونيلال والجيرانيول وكذلك تحتوي على مواد عفصية ومواد مرة، لقد أظهر الترنجان خصائص مضادة للفيروس ومضادة للحلا وأهم المواد التي تعطي هذا التأثير هو حمض العفص (متعددة الفينول) وميكانيكية عمل أوراق الترنجان على فيروس الحلا هي أن خلايا الجسم تحتوي على مستقبلات يتعلق الفيروس بها عندما يحاول التمكن من هذه الخلايا، إن مركبات متعددة الفينول في أوراق الترنجان لها القدرة أن تحتل مواقع مستقبلات الفيروس على الخلايا وتقوم بمنع الفيروس من الالتصاق بهذه الخلايا بعد الاستيلاء على هذه الأماكن وبالتالي منع انتشار العدوى.

ويقول البروفيسور فارو تيلر - أستاذ علم العقاقير وكان عميداً لكلية الصيدلة بجامعة بوردو بمدينة لافيات بانديانا - يمكن استخدام بين ملعقتين إلى 4ملاعق صغيرة من الأوراق واتركه جانباً لمدة 20دقيقة ثم بعد ذلك ادهن مواضع الحلا باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم.

الفلفل الأحمر: Red pepper


الفلفل الأحمر أنواع متعددة فمنه الأفريقي والصيني واللوزياني الأمريكي ويعرف علمياَ باسم capsicum annum والجزء المستعمل من نبات الفلفل هو الثمار الناضجة، تحتوي ثمار الفلفل الأحمر على مواد راتنجية وأهم مركب فيها هو الكبسايسين capsacin وقد أظهرت نتائج التجارب التي تمت على حيوانات المعامل أن مادة الكبسايسين لها القدرة على منع انتشار الحلا، كما أن مستحضرات الكبسايسين الموضعية وهي زوستريكس، كابراسين - ب تستخدم في تخفيف آلام الحلا التناسلي، ولكن عليك أن تجرب مرهم الكبسايسين على مساحة صغيرة قبل استعماله على مساحة أكبر وإذا شعرت بأي تهيج فعليك أن تتوقف عن الاستعمال

==================

الحصى المراري

قبل الحديث عن حصى المرارة يجب تعريف ما هي المرارة وأين تقع في جسم الإنسان؟

المرارة هي كيس صغير في شكل الكمثرة يقع في الجزء الأيمن السفلي من الكبد ويخزن الصفراء التي تفرزها الكبد في معظم الحيوانات الفقرية وفي الإنسان، وتستطيع المرارة الاحتفاظ بحوالي 45ملليلتر من الصفراء. ويتصل عنق المرارة بأنبوب يدعى القناة الكيسية التي تدخل القناة الكبدية من الكبد، وتشكل هذه القنوات معاً قناة الصفراء العامة.

ما هو عمل المرارة؟

خلال عملية الهضم تنساب الصفراء من الكبد عبر القناة الكبدية إلى قناة الصفراء العامة وتفرغ الصفراء في الاثني عشر، القسم العلوي من الأمعاء الدقيقة، ولا يحتاج الجسم إلى الصفراء بين وجبات الطعام، ولكنها تستمر في الانسياب من الكبد إلى القناة الصفراوية العامة، وتبقى بعيدة عن الأثني عشر بوساطة عضلة مستديرة شبه مائلة تلتف بشدة حول الفتحة وتسمى "مصرة أودي" ويرغم السائل على الانسياب إلى المرارة، حيث يركز ويخزن حتى يحتاج له عند الهضم. تتقلص المرارة بعمل هورمون يدعى كوليسيستوكيتين ويتكون هذا الهورمون في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.
ما هي مكونات الصفراء؟

تحتوي الصفراء على نسبة عالية من الكوليسترول وصبغة بليروبين (ياقوتين الصفراء) وأملاح الصفراء مثل الكالسيوم والليسيتين والبروتين والتورين.

كيف تتكون حصوات المرارة؟

تتكون حصيات المرارة بترسب الكوليسترول وصبغة البليروبين على هيئة بلورات ليكونا الحصيات التي قد تكون ناعمة كرمال الشاطئ أو خشنة كحصى الأنهار. معظم الحصيات الصفراوية عبارة عن كوليسترول متصلب، بينما يتكون بعض الحصيات من صبغة البليبروبين بالاضافة إلى الكالسيوم.


ما هي أسباب حصوات المرارة؟

هناك عدة أسباب من أهمها ما يلي:

1- المستويات العالية من الكوليسترول.

2- الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة.

3- الهورمونات الأنثوية البروجيستيرون والاستروجين تلعب دوراً كبيراً في تشكيل حصوات المرارة سواء أفرزها الجسم بشكل طبيعي أم أخذت على شكل حبوب منع الحمل.

- نقص الحديد وفيتامين C.

5- الرجيم السريع يساهم في تشكيل الحصى المراري ولاسيما الرجيم الذي يفقد المتبعون لهذا النوع من الرجيم شيئاً من أوزانهم ثم يستعيدون ما فقدوه مرة أخرى، وهكذا فهم يصابون بحصوات الصفراء بعد التخلص من الكثير من الوزن الزائد دفعة واحدة.

أعراض حصوات المرارة:

لا يعرف العديد من الناس أبداً إصابتهم بالحصوات الصفراوية أو المرارة لأنهم لا يعانون من أي أعراض، ولكن تسبب الحصاة الصفراوية لبعض الأشخاص الاحساس بألم في الجانب الأيمن أعلى البطن عندما تنقبض المرارة لاطلاق الصفراء بعد تناول الطعام والتهاب المرارة الذي يؤدي إلى الاحساس بألم مفاجئ وشديد يمتد إلى الظهر وتحت عظم الكتف الأيمن مع الاحساس أو الاصابة بحمى وقشعريرة وتقيؤ وغثيان. وعندما تعيق الحصيات سريان الصفراء يصبح لون الجلد وبياض العين مائلاً إلى الصفرة مثل اللون الذي يظهر عند الاصابة باليرقان. وإذا أهمل علاج هذه الحالة فإن الحصيات تنزل في قناة الصفراء مسببة التهاب الكبد والبنكرياس وتصبح بالتالي تهديداً للحياة.

هل تصيب حصوات المرارة جميع الأعمار أم أن هناك سناً معينة وهل يصاب بها الرجال والنساء أم ان نسبة النساء أكثر من الرجال؟
تصيب حصوات المرارة الجنسين على حد سواء، ولكنها تشيع في الغالب بين النساء البدينات اللاتي بلغن منتصف العمر. كما يسري هذا المرض في العائلات. ويعتقد ان النساء خاصة اللاتي قد أنجبن أطفالاً معرضات للاصابة بالحصوات المرارية بسبب المستويات العالية من كوليسترول الدم وصبغة الصفراء التي ترتفع في فترة متأخرة من الحمل والأسابيع اللاحقة للولادة. والنساء هن أكثر عرضة من الرجال بمعدل ثلاثة أضعاف. وعند بلوغ سن الستين يكون ثمة واحد من كل ثلاثة أشخاص سيصاب بالحصوات المرارية.

==========================

الكــــــــــراث

يعتبر الكراث أحد النباتات العشبية الحولية وهو وثيق الصلة بالبصل ويدل ذلك على التشابه بين نكهتيهما ويرتبط الكراث بالهليون وجميعهم ينتمون إلى العائلة الزنبقية Liliaceae. يعرف الكراث في المصادر العربية بعدة اسماء مثل كراسي، وقرط، وركل، والكراث البري والذي يعرف باسم الطيطان.


وفي بلاد الشام يسمون الكراث الصغير الرأس براصيا وهذا من التركية «براصه» رغم ان النوعين من أصل واحد.

عرف البشر الكراث منذ القدم، ومن عهد الفراعنة في مصر روي ان الفرعون سئوبس كافأ أحد السحرة بهدية مكونة من ألف حبة من الكمثري ومئة حبة من البيرة وثور ومئة حبة من الكراث.

والامبراطور الروماني ثيرون كان يعتقد ان الكراث يقوي صوته ويجعله عذبا رخيما فكان يتناول منه كثيرا. والفيلسوف اليوناني أرسطو كان يرجع نفاذ صوت الحجل «نوع من الطيور» وقوته إلى تناول الكراث. وابقراط أبو الطب اليوناني قال: ان الكراث يدر البول ويلين المعدة ويوقف التجشؤ ويشفي من السل والعقم، ويدر حليب المرضعة، ويشفي من الفولنج ويقطع نزيف الأنف، ويقضي على اختناق الرحم!!.
وقيل عن الكراث في الطب القديم «اذا طبخ واكل او شرب ماؤه نفع من البواسير الباردة، وان سحق بقطرات وبخرت به الاضراس التي فيها السوس نثرها واخرجها ويسكن الوجع العارض فيها».

وقال ابن سينا: «الكراث الشامي يذهب بالثآليل والبثرات، واكله يفسد اللثه والاسنان ويفيد بالبصر، والنبطي منه ينفع البواسير مسلوقاً اكلاً وضماداً، ويحرك الباه، ويوضع على الخراجات الدامية فيقطع دمها، واصحاب الالحان والخطباء يستعملونه لتصفية اصواتهم».

يحتوي الكراث على فيتامينات أ، ب، ج، و وبروتين وسكاكر وكالسيوم وفوسفور وبوتاسيوم ومنغنيز وحديد وكبريت وكلورين وسيليكون، وزيت.

وفي الطب الحديث يستعمل الكراث داخلياً مرمماً ومنشطاً يفيد المصابين بالربو والسعال والامساك والتخمرات المعوية، ويقوي الأعصاب ويكافح الروماتيزم وداء الصرع وداء المفاصل وعلل ا لمسالك البولية والحصى، ويدر البول ويخفض السمنة. ويوصف خارجياً لعلل الخراجات والدمامل والتهاب المثانة وحصر البول والبواسير. ويستعمل عصيره مع الحليب غسولاً للوجه لازالة البقع الحمر والطفح الجلدي، وعصيره مع لب القمح وقليل من السكر يستعمل لبخات على الخراجات والدمامل لانضاجها وفتحها وتوضع كمادة حارة من كراث مسلوق ومهروس مغطى بزيت الزيتون في أسفل البطن لمكافحة حصر البول والتهاب المثانة، ولازالة نخالة الجلد من الأرجل والأيدي.

بينت الدراسات السكانية وجود علاقة بين المدخول المنتظم للبصل والكراث وانخفاض خطر الاصابة بمرض القلب والسكتة. حيث يمكن أن تسهم المواد الكيميائية النباتية من الكراث بإظهار نشاط مضاد للأكسدة اضافة الى تأثيرات مفيدة على جهاز الدورة الدموية، لقد ربطت احدى عشر دراسة المدخول المنتظم من الكراث يتراجع خطر الإصابة بسرطان المعدة، وقد تبين ان سلفيدات الآليل تحث الأنزيمات التي تزيل سموم العوامل المسببة للسرطان كما أنها أيضاً تقلل من خطر السرطان بحصر تحول النترات الموجودة في الأغذية الى نتروسيامينات

=============
م ن ق و ل











توقيع : هـ زينة الحلا ـيا

[IMG]http://****.com/uploads7/4606ed6b59.jpg[/IMG]



عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

=
قديم 12-04-2010, 01:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,966 [+]
بمعدل : 29.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



يســـــــــــــــلمؤِ يآلغلآ










توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

=
قديم 12-09-2010, 01:16 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

مملكة السعادة

ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,995 [+]
بمعدل : 23.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

 
 

افتراضي














توقيع : مملكة السعادة



عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

=
قديم 12-13-2010, 01:58 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

هـ زينة الحلا ـيا

نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,446 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73

 
 

افتراضي














توقيع : هـ زينة الحلا ـيا

[IMG]http://****.com/uploads7/4606ed6b59.jpg[/IMG]



عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

=
قديم 01-08-2011, 01:13 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

حبيبة جوزيف

برونزية نشيطة

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1192004
المشاركات: 292 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم










عرض البوم صور حبيبة جوزيف   رد مع اقتباس

=
قديم 01-08-2011, 10:42 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

أنفااااس

برونزية نشيطة
الصورة الرمزية أنفااااس

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 1198402
المشاركات: 391 [+]
بمعدل : 0.30 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



معلومات قيمه
يعطيكي العافيه يارب











عرض البوم صور أنفااااس   رد مع اقتباس

=
قديم 01-13-2011, 03:34 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

هـ زينة الحلا ـيا

نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,446 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73

 
 

افتراضي



شكرا لحضوركم










توقيع : هـ زينة الحلا ـيا

[IMG]http://****.com/uploads7/4606ed6b59.jpg[/IMG]



عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

=
قديم 06-11-2011, 01:52 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

الفضيه

برونزية فعالة

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 20132
المشاركات: 469 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يسلمووووووووووووو










عرض البوم صور الفضيه   رد مع اقتباس

=
قديم 09-12-2011, 12:55 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات

هـ زينة الحلا ـيا

نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,446 [+]
بمعدل : 7.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73

 
 

افتراضي



شرفنى تواجدك العطر










توقيع : هـ زينة الحلا ـيا

[IMG]http://****.com/uploads7/4606ed6b59.jpg[/IMG]



عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

=
قديم 09-16-2011, 10:51 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات

صديقه هنو

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية صديقه هنو

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 1207327
المشاركات: 4,712 [+]
بمعدل : 3.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 477

 
 

افتراضي



مشكورررررررهـ










توقيع : صديقه هنو






اسالوني :$

http://ask.fm/NONO202

عرض البوم صور صديقه هنو   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأناناس, البرغل, الحلا, بالأعشاب, علاج, فوائد, والمرارة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

فوائد البرغل و الأناناس و علاج الحلا والمرارة بالأعشاب

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج البواسير بالأعشاب سوارالياسمين منتدى الدكتور جابر القحطاني 0 10-15-2011 06:19 PM
ما هي فوائد فائدة الأناناس للكولسترول المرتفع وردشان منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 10-12-2011 08:28 PM
علاج خراج في الفم بالأعشاب وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 2 09-12-2011 01:12 AM
ماهو علاج الحلا البسيط و النطاقي بالاعشاب وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 02-21-2011 06:55 PM
ما هو علاج مسمار اللحم في الرجل وما هو علاج نقص الغدد الدرقية بالأعشاب مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-07-2010 05:17 PM

الساعة الآن 05:27 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201