السكري .. و مشاكل القدم
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

علاج السكر و غدد الانسان غدد البنكرياس غدد الصماء غدد جسم الانسان غدد الثدي علاج السكر و غدد الانسان غدد البنكرياس غدد الصماء غدد جسم الانسان الم غدد الثدي علاج غدد الحليب غدد قنوية مرض غدد تحت الابط العلاج غدد اللعاب امراض غدد المخ الغدد الصماء الغدد اللمفاوية صور الغدد الليمفاوية الغدد اللعابية بالصور الغدد الدرقية الغدد في جسم الانسان مع الصور الغدد الصم الغدد النخامية فديو الام الغدد جارات الدرقية الغدد الدهنية سكري الحمل السكري والجنس السكر في الدم علاج السكري علاج السكر بالاعشاب علاج السكر الجديد علاج السكري بالماء علاج السكري بالطب البديل علاج السكنر عند الاطفال علاج السكر بالخلايا الجذعية علاج السكر بالاعشاب الطبية علاج السكر بالقران امراض




السكري .. و مشاكل القدم
 

جديد مواضيع قسم علاج السكر و غدد الانسان غدد البنكرياس غدد الصماء غدد جسم الانسان غدد الثدي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 09-18-2007, 09:37 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,644 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110
 

 
 


افتراضي السكري .. و مشاكل القدم



السكري .. و مشاكل القدم






هناك ‏عدة حقائق عن القدم المصابة عند مرضى السكري نذكر منها أن مشاكل القدم أكثر أسباب دخول المستشفى شيوعا بين المصابين بالسكري ‏إلى جانب تفقد ساق بسبب السكري في كل 30 ‏ثانية في مكان ما بالعالم وأيضا 70% ‏من عمليات بتر السيقان تحدث لأناس يعانون ‏من السكري كما أن الدول المتقدمة صناعيا يوجد بها 5% ‏من المصابين بالسكري يعانون من مشاكل القدم وفي الدول النامية صناعيا تستنزف مشاكل القدم حوالي 40% ‏من موارد الرعاية الصحية المتاحة لمرض السكري.

‏وأضاف د. محمود الصقر: إن معظم عمليات البتر تبدأ بقرحة القدم حيث إن واحدا من كل ستة من المصابين بالسكري سيصاب بقرحة القدم في حياته.

‏كما يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم كل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

وعن أسباب اصابة القدمين بمرضى السكري ، قال د. محمود صقر :

يعتبر التلوث والتقرح والتعفن من أهم المشاكل التي تصيب القدم لدى المرضى مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى بتر العضو المصاب، وهناك سببان رئيسيان لهذه المشاكل :
- ‏تلف الأعصاب بالقدم يؤدي ذلك إلى ضعف أو فقدان الإحساس ‏بالألم والحرارة والبرودة ولذلك قد يؤذي المريض قدمه دون أن يشعر، كما يؤدي تلف الأعصاب إلى تشويه القدم وجفاف الجلد مما يؤدي إلى التلوث والتقرح وأحياناً التعفن وتكون النتيجة بتر العضو المريض.

- ‏ضعف الدورة الدموية: يؤدي ذلك إلى نقص أو انقطاع الدم عن القدم مما ينتج عنه برودة وتورم القدم والتئام الجروح ببطء وفي كثير من الأحيان تصاب القدم بالتعفن وينتهي الأمر بالبتر.

‏على كل حال فإن العناية الصحيحة بالقدم عادة تمنع التلوث والتقرح ومن الممكن أن تمنع البتر.
وذلك باتباع التعليمات التالية لتحمي قدميك

أ. افحص قدميك جيدا :
- افحص يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة.
‏- افحص بين أصابع قدميك جيداً .
‏- افحص قاع القدم مع استعمال المرآة.

- ابحث عن علامات جديدة وخطرة مثل:
1. انتفاخ (خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى).
2. احمرار (ممكن أن يؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوت).
3. تغير بدرجة حرارة الجلد (برودة القدم تدل على ضعف الدورة الدموية).
4. فقلولات (ممكن أن تؤدي إلى حكة أو قرحة جلدية).
‏5. خدوش، جروح أو نزيف (ممكن أن تؤدي إلى قرحة جلدية أو تلوث).
6. مشاكل بالأظافر (ممكن أن تؤدي لحك الجلد وهذا يسبب تقرحا وتلوثاً).
7. ترطب أو تطري بين الأصابع.
- إذا لاحظت وجود أيا من تلك العلامات المذكورة أعلاه فعليك بالتوجه للطبيب.

ب. ‏اغسل قدميك يوميا واعتن بهما :
‏- اغسل قدميك يومياً بالصابون والماء الفاتر أو الدافئ
‏- تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو الحرارة (افحص درجة حرارة
‏الماء بواسطة مرفقك وليس بواسطة الكف أو القدم).
‏- جفف قدميك جيداً مستخدما منشفة نظيفة وناعمة خاصة بين الأصابع، لاحظ أن غمر القدمين بالماء لمدة طويلة غير مستحب
- استعمل الصوف وليس القطن للحفاظ على المناطق بين الأصابع جافة.
- إذا كان جلد قدميك جافا استعمل قليلا من الكريم لترطيبه حيث إن جفاف الجلد قد يؤدي إلى حدوث تشققات ومضاعفات خطيرة، ولكن احرص على عدم إدخال الكريم بين أصابع قدميك.

ج. البس حذاءك جيدا يوميا :
- ‏افحص الحذاء من الداخل بواسطة يديك وابعث عن:
1. أي مناطق خشنة بالحذاء.
2. أي أجسام غريبة مثل الحجارة الصغيرة أو أجسام حادة.
‏3. تمزق ببطانة الحذاء.

د. ‏البس الأحذية والجوارب الملائمة:
‏- احرص على اختيار الأحذية الجلدية المناسبة والمريعة وتجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة أو المبتلة وكذلك الأحذية المفتوحة من الأمام (النعال والصنادل).
- يجب أن يكون بالحذاء مجال وأن يكون الحذاء مصنوعاً من مادة ذات مسامات حتى تسمح بتنفس القدمين.
- عندما تلبس حذاء جديدا يجب أن تجربه لمدة عشر دقائق ثم تخلعه، إذا رأيت احمرارا بالجلد فهذا يدل على ضيق الحذاء.
‏- أخبر بائع الأحذية أن لديك سكري.

هـ . ‏حافظ دائماً على الآتي:
- أن يكون معدل السكر بالدم طبيعياً سواء كنت صائما أو بعد الأكل وكذلك معدل الكوليسترول والدهون الثلاثية.
- أن يكون معدل السكر بالدم طبيعيا .
‏- أن يكون وزن الجسم مثاليا .
‏- ممارسة الرياضة بانتظام.

و . ‏العناية الطبية:
- اتصل بالطبيب فورا إذا لاحظت أي علامة خطرة.
‏- أطلب من الطبيب أن يفحص قدميك في كل زيارة.

ز . امتنع عن الأعمال التالية :
- توقف فورأ عن التدخين حيث إن التدخين ‏يؤدي إلى تصلب الشرايين وضعف الدورة الدموية ويمنع الدم من الوصول إلى القدمين كما يؤدي إلى عدم التئام الجروح بسرعة.
- تجنب ارتداء الملابس الضيقة والأحزمة وكذلك تقاطع الأرجل عند الجلوس مما قد يؤدي إلى عدم وصول الدم إلى القدمين بدرجة كافية.
- ‏لا تستخدم الآلات الحادة أو المواد الكيماوية لإزالة القرون حيث إن هذا ممكن أن يسبب جروحا وفقاليل مما يؤدي إلى التلوث ولا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك حتى لا تؤثر على الدورة الدموية.
- ‏قلم أظافرك على شكل مستقيم عرضي لا تقلم أظافرك حتى الزوايا ولا تقلمها بشكل قصير جدا حتى لا يصبح الظفر غائرا داخل الجلد مما يؤدي إلى كثير منن الالتهابات والمضاعفات.
- ابعد قدميك عن الحرارة (لا تضع قدميك بماء ساخن أو على جسم ساخن حيث إن الحرارة قد تسبب حروقا خاصة إذا كان بالمريض تلف بالأعصاب).
- لا تمش حافيا لأن الأجسام الحادة والأسطح الخشنة قد تسبب جروحا وفقاليل.
- ‏لا تلبس الحذاء بدون جورب والذي يجب أن يكون خالياً من الندبات ويفضل الجوارب القطنية والصوفية، والبس الجوارب عند النوم إذا كانت قدماك باردتين ولا تستخدم حافظات الماء الساخن أو البطانية الكهربائية.

تذكر دائماً :

- الوقاية خير من العلاج.
- ‏الحفاظ على قدم سليمة أسهل عشرين مرة من علاج قدم مصابة

أخيرأ وليس آخراً فإن هذه النصائح أو الإرشادات ليست بأي حال بديلاً ‏عن مراجعة الطبيب بصورة دورية ولكنها خطوات على الطريق لمساعدتك ومساعدة طبيبك على تجنب مشاكل ومضاعفات القدمين . ‏لا تعالج مشاكل قدميك بنفسك، اسأل طبيبك المعالج أو الممرضة المختصة بعيادة السكري.

أ.د. محمود صقر / إختصاصي الجراحة
مجلة الوطن كلينك











عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

=
قديم 11-20-2009, 10:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

randasarky

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 1113607
المشاركات: 6 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي القدم السكري



القدم السكري
لماذا تكون الوقاية أفضل كثيرا من العلاج في القدم السكري ؟
الوقاية من القدم السكري أفضل مليون مرة من علاج المرض بعد حدوثه. </SPAN>السبب في ذلك هو طبيعة المرض حيث أن المرض يمر ب 3 مراحل هي:
  • المرحلة الصامتة - وفيها تتطور الأسباب المهيئة للمرض بشكل صامت وغير محسوس للمريض على مدى الشهور والسنوات مما يجعل القدم مختلفة عن أقدام الأشخاص الطبيعيين وإن كان ذلك غير محسوس للمريض أو الآخرين وينتهي الأمر بأن تصبح قدم مريض السكر جاهزة لحدوث المشاكل في أي وقت.
  • مرحلة الإصابة - وفيها يتعرض المريض لحدوث ضرر في قدمه , قد يكون جرحا أو جزعا أو كسرا أو أي إصابة أو عدوى ميكروبية , وهذه الأحداث كثيرا مالا يشعر بها المريض أيضا وبالتالي لا يشتكي أو يطلب العلاج أو حتى يلجأ للراحة بل يستمر في التعرض للأذى بدون أن يشعر وتتكرر الإصابات و يحرم من أبسط وسائل العلاج بسبب عدم معرفته بما يحدث في قدمه مما يمهد لحدوث المضاعفات.
  • مرحلة الكارثة - تتدهور حالة القدم في أيام قليلة دون أن يشعر المريض بأي شئ . ويجتمع أعداء المريض ضده وهم ثلاثة :
    - عدم درايته (هو وأهله وأحيانا الطبيب المعالج) بما يحدث في القدم.
    - سوء حالة القدم الدفاعية والمناعية بسبب تدهورها الصامت في السنين السابقة.
    - عدم خبرة غالبية الأطباء بالمشاكل الدقيقة للقدم في مريض السكر وطرق العلاج الحاسمة.
    النتيجة النهائية هي أن يصبح تطور المرض أسرع كثيرا من قدرات العلاج مما يمهد الطريق للبتر كحل وحيد أمام الأطباء المعالجين.
مرض السكر من أوسع الأمراض إنتشارا في العالم .
تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المصابين بالمرض بحلول عام 2010 إلى 239 مليون شخص . ووفقا للإتحاد العالمي لمرض السكر فإن ست دول عربية تأتي في قائمة البلدان العشرة الأكثر إصابة بهذا المرض على مستوى العالم. ورغم أنه لا توجد إحصاءات دقيقة إلا أن عدد المصابين في مصر لا يقل بأي حال من الأحوال عن 10% من السكان أي حوالي 7- 8 مليون شخص بينما ترتفع نسبة الإصابة في الإمارات العربية مثلا إلى ما يقارب 20% من السكان وبذلك تصبح الدولة الثانية على مستوى العالم من حيث ارتفاع نسبة الإصابة بالمرض أما مصر فانها تاتي في المركز الثامن على العالم من حيث ارتفاع نسبة الإصابة. وتزداد نسبة الإصابة بهذا المرض 105% في شبه الجزيرة العربية مقارنة بنسبة 21% في أوروبا و57% في أمريكا الشمالية، ما يدل على أن الإصابة به اتخذت شكل وباء في الدول العربية مقارنة بالدول الغربية.

يقدرعدد المصابين بإلتهاب الأعصاب الطرفية بين مرضى السكر بمابين 50 – 60 % وهذا المرض هو بداية معظم المشاكل المتعلقة بالقدم في مرضى السكر (تقريبا مابين 4 إلى 5 مليون مصري). يقدرعدد مرضى السكر المعرضين للإصابة بقرح القدم بحوالي 15 % من المرضى (أي مايزيد على مليون مريض في مصر).

يقدرعدد مرضى السكر المعرضين للإصابة بقرح القدم بحوالي 15 % من المرضى (أي مايزيد على مليون مريض). ينتهي الحال بحوالي 20% من مرضى السكر المصابين بقروح القدم إلى الإحتياج لعملية بتر بالطرف السفلي بما في ذلك عمليات البتر على مستوى الأصابع أو مشط القدم أو الساق أو الفخذ (أي حوالي 200 ألف شخص في مصر).

مرض السكر هو السبب الرئيسي لعمليات البتر في الطرف السفلي في معظم أنحاء العالم في زمن السلم حيث يؤدي إلى 60% من إجمالي حالات البتر في هذا الطرف. في الوقت ذاته فإن إحتمال تعرض مريض السكر للبتر يزيد نحو 40 ضعفا عن الآخرين. ولكي تزداد الصورة قتامة فإن حوالي نصف مرضى السكر من الذين يخضعون للبتر لا يعيشون أكثر من 3 سنوات بعد البتر وحوالي الثلثين لا يكملون خمسة أعوام.
الدكتور شريف السركي
أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة القاهرة
رئيس مؤسسة السركي للقدم السكري
sdf_sarky@yahoo.com
sherifsarky@hotmail.com
تليفون: 0020127360603 - 0020226671528

يقدم لمرضى السكر:
1) معلومات كاملة عن كيفية حدوث مرض القدم السكري.
2) نصائح هامة للعناية بالقدم وحمايتها في مرضى السكر.
3) نصائح فورية للمرضى من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 12 مساء
4) فرصة للعلاج بعيادات المؤسسة بأسعار مخفضة أو مجانا لغير القادرين.

كما يقدم للسادة الأطباء:
1) معلومات عن أحدث الوسائل العلاجية للقدم السكري.
2) فرصة للحصول على المصادر العلمية في مرض القدم السكري مجانا.
3) فرصة للتدريب على علاج المرض بالمؤسسة.
http://sarkydiafoot.maktoobblog.com
http://www.youtube.com/user/sarkydiabeticfoot
http://www.facebook.com/home.php?#/group.php?gid=99711044042











عرض البوم صور randasarky   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

السكري .. و مشاكل القدم

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احدث طريقة لعلاج السكري نهائيا و للشفاء النهائي من السكري وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 07-09-2011 12:45 AM
بحث و موضوع علمي كامل عن مرض داء السكري ، تقرير و مقال عن علاج مرض السكري وردشان البحث العلمي 2 04-02-2010 05:10 AM
دعم مريض القدم السكري randasarky الاستشارات الصحية و الطبية 2 03-31-2010 02:31 AM
القدم السكري الدكتور شريف السركي randasarky الاستشارات الصحية و الطبية 2 07-21-2009 04:45 AM
تحليل السكري - غيبوبة السكري - مرض البول السكري- فحصوصات السكري رعش قلبي الاستشارات الصحية و الطبية 2 06-11-2008 06:19 AM

الساعة الآن 06:44 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201