تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض باللغة الانجليزية و العربية
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الواحة العلمية و ملتقى المعلمات كل مايتعلق بالمدارس من تحضير دورس و واجبات و افكار و امتحانات




تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض باللغة الانجليزية و العربية
 

جديد مواضيع قسم الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 04-07-2010, 12:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,326 [+]
بمعدل : 38.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590




 

 
 


افتراضي تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض باللغة الانجليزية و العربية



تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض ، تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض ، تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض ، تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض ، تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض ، تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض



تعبير عن مدينة الرياضة باللغة الانجليزية




Riyadh is the capital and largest city of the Kingdom of Saudi Arabia. It is also the capital of Ar Riyad Province and belongs to the historical region of Nejd. It is situated in the centre of the Arabian Peninsula on a large plateau and is home to over 4,260,000[1] people (around 20% of the nation's population).

Name
The name Riyadh is derived from plural of the Arabic word rawdha, meaning a place of gardens and trees. With many wadis (former water courses, now dry) in the vicinity, Riyadh has been, since antiquity, a fertile area set in the heartland of the Arabian Peninsula.

History
In pre-Islamic times, the settlement at the site was called Hajar. The site lies at the confluence of several wadis, chief among them Wadi Hanifah, and much underground water is accessible at the site. The settlement was historically famous for its dates and orchards. The modern name was first applied to only certain parts of the settlement where orchards predominated. Gradually the name was used for the entire settlement.

By the end of the 18th century, Riyadh was part of the First Saudi State, with the capital at Diriyah. After the destruction of Diriyah in 1818 by the Turks, the capital moved to Riyadh
.

The city was seized in 1902 by Abdul Aziz bin Abdul Rahman Al Saud. He went on to establish the modern Kingdom of Saudi Arabia in 1932, with Riyadh the capital of the nation. The diplomatic capital remained at Jeddah until 1982. Recently the city has experienced very high rates of population growth, which is indicated by the poor quality of development since the 1970s. In the 1960s, its population was 50,000. According to most recent sources, today it is home to over 4.5 million inhabitants.

City districts
Once a small walled city, Riyadh has developed into a dynamic metropolis over the years. The first major thrust came during the oil boom of the 1950s, when older structures were demolished to make way for commercial development. Today, it is one of the fastest growing and most prosperous cities in the world
.

The capital and largest city of the Kingdom, Riyadh is divided into 17 municipalities. Each contributes in its own way to the vibrant character of the city, which boasts a fairly unique history and colorful past. The city has grown both culturally and commercially over the years. Along with the urban areas of Dhahran, Dammam, and Al-Khobar, Riyadh has become a focal point for both travel and trade. On the northwestern outskirts of the city lay the ruins of the former Saudi capital of Diriyah.

In addition to being the center of power, the city is also a commercial hub. Numerous educational, financial, agricultural, cultural, technical, and social organizations have set up base here. The most striking aspect of Riyadh is its architecture, which is a vibrant juxtaposition of the old and the new - contemporary high-rises tower over buildings exuding old world charm.

The bustling Olaya District is the heart and soul of this city. This commercial and residential district offers accommodation, entertainment, dining and shopping options. The Kingdom Center, Al Faisalyah and Al-Tahlya Street are the area's landmarks.


Noted structures
The Riyadh TV Tower is a 170 metre high television tower with an observation deck at Riyadh, Saudi Arabia. The Riyadh TV Tower was built between 1978 and 1981
The Al Faisaliyah Center was the first skyscraper constructed in Saudi Arabia, and the second tallest building in the country after the Kingdom Center. The golden ball that lies atop the tower is said to be inspired by a ballpoint pen. Inside the ball is a restaurant; at ground level, a shopping center with major world brands
Kingdom Centre: Current tallest building in Saudi Arabia
Al Rajhi Tower: Tallest building in Saudi Arabia when completed in 2009
King Khalid International Airport
King Fahd Stadium
Major areas include Olaya, in downtown, Dabab, near the Old Airport (King Fahd Airbase) and Batha, the old downtown part of the city





تعبير عن مدينة الرياض باللغة العربية




يقول الشاعر الأمير سعود بن عبدالله

قلبي تولع بالرياض ... حبٍ ورثته من الجدود
ياصفحة ناصعة البياض... زرعتي الصحراء ورود
قلبي تـــولع بالريــاض.. حبٍ ورثته من الجدود


قبل أن يبدأ مهندس الحدائق الألماني ريشارد بوديكر عمله في الربع الخالي، كانت العاصمة السعودية صحراء قاحلة تفتقر إلى كل ما هو أخضر. أمّا اليوم، فإن مدينة الرياض أصبحت اسما على مسمى تزخر بفضل المهندس الألماني بالمتنزهات الضخمة الخضراء، التي سرعان ما تحولت لدى السعوديين إلى أماكن محبوبة يقضون فيها أوقات فراغهم في ايام الطقس المعتدل. ويبدو أنّ هذا المهندس قد أحب البلاد وأهلها، حيث عقد في السنوات الطويلة التي قضاها في المنطقة صداقات حميمة مع الكثير من السعوديين وفي مقدمتهم العائلة المالكة، ناهيك عن تحوله إلى خبير في عادات وتقاليد المجتمع العربي، كما اتضح للزميل فيليب شنايدر الذي تسنت له فرصه زيارته في منزله في ألمانيا والحديث معه عن طبيعة عمله في المنطقة.



الرياض عاصمة خضراء في وسط الصحراءربما كان ريشارد بوديكر البالغ من العمر 72 عاما أكثر علما بأقل المناطق خصوبة في العالم من أي شخص آخر. فهو متخصص منذ الستينيات في تحويل المناطق الجافة الخالية من السكان إلى رياض مزهرة. وأول مشروع قام به كان في اليونان، حيث بدأ مشواره مهندسا ومصمما عالميا للحدائق. وفي عام 1973 كانت أول زيارة له إلى الصحراء الجافة والمغبرة في المملكة العربية السعودية. الملك السعودي فيصل كان قد زار المدن الأوروبية الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية وذهل لجمال المتنزهات والحدائق فيها. وحين اكتشف النفط في المنطقة وتدفقت المليارات على خزائن دولها، أخذ الملك فيصل بالبحث عن مهندسين ومصممين أوروبيين قادرين على تغيير صورة مدينة الرياض بإضفاء الخضرة عليها. ويصف بوديكر انطباعه الأول عن السعودية قائلا: " أول فكرة خطرت في ذهني لدى وصولي، أن هذه المنطقة وإن أردنا جعلها جميلة فعلا، فهي ليست بحاجة إلا إلى الحدائق والأشجار التي تطرح الظل في الصحراء الحارة." وقد رسا العطاء على بوديكر لأنه قد أرسل آنذاك تصميما فريدا من نوعه، يظهر مدينة الرياض على أنها واحة مزهرة. فكرة تفتقر فعلا إلى الواقعية في منطقة تعرف بافتقارها إلى الماء. ويقول بوديكر: " لم يصدقني أحد في بادئ الأمر، فقد قمنا بتلوين المدينة باللون الأخضر على الورق، وكنا نكرر دوما عبارة " سنفلح في ذلك". غير أننا لم نكن ندرك آنذاك مدى نجاحنا هذا، وهو أن الأشجار هناك تنمو بسرعة تبلغ خمسة أضعاف عن سرعة نموها في أوروبا، شريطة أن نقوم بعملنا بشكل صحيح طبعا." وبوديكر قد أحسن عملا، إذ قام باستخدام مياه المدينة القذرة بعد تصفيتها لغرض السقاية. ونجد اليوم عددا لا بأس به من الحدائق في المملكة العربية السعودية ساهم بوديكر بتصميمها.

يستذكر بوديكر اليوم أكبر مشروع قام به في المملكة العربية السعودية قبل عشرين سنة، حين كلفته الأسرة المالكة بتصميم حي الدبلوماسيين في مدينة الرياض، فحوله بدوره من أرض صحراوية بائسة إلى أجمل حي في المدينة كلها. ويقول بوديكر واصفا المشروع: "وقفنا فجأة أمام قطعة أرض قاحلة مساحتها 900 هكتار لا يسكنها سوى ثلاث قبائل بدوية كانت جمالها ومواشيها لا تكاد تجد عشبة خضراء في أفضل أيام الربيع فيها. وأول عمل قمنا به هو إخراج هذه القبائل ومواشيها من المنطقة، ولما أمطرت السماء لأول مرة بدأ كل شيء ينمو ويزهر."



وهكذا بدأت رؤية بوديكر تتحقق: فقد أنشأ 28 متنزها و40 طريقا للمشاة إضافة إلى حدائق ومساحات خضراء أقام فيها مدارس ومراكز رياضية ومساجد، كما زرعت 10000 نخلة على أرصفة الشوارع. الناس في مدينة الرياض مندهشون فعلا من المتنزهات التي أنشأها بوديكر، لدرجة أن الحي الجديد أضحى مكانا محبوبا لديهم، يقضون به عطلات نهاية الأسبوع، حتى قبل الانتهاء من العمل به. وقد أعجبت الأوساط المتخصصة كل الإعجاب بإنجازات بوديكر في الصحراء. واعترافا منها بمنجزاته في مشروع حي الدبلوماسيين قدمت له جائزة آغا خان التي تمنح مرة كل ثلاث سنوات والمخصصة لمشاريع البناء الهامة في العالم الإسلامي. ومن الجدير بالذكر أن بوديكر أول مصمم للحدائق يحصل على هذه الجائزة.




الرياض العاصمة

الرياض" جمع "روضة" وتعنى البساتين والحدائق الغناء. ولعلها سميت بهذا الاسم لكونها قديما إحدى المناطق القليلة وسط الصحراء، التي تميزت بخصوبة واخضرار أرضها. وقد وصفها المؤرخون بأنها كانت منطقة واسعة الأرجاء، كثيرة المزارع، تكثر فيها عيون الماء، وقد أقيمت الرياض على أنقاض مدينة (حجر)، التـي اعتلت ربي محـدودة الارتـفاع وسـط حوض صغير علـى جانبي وادي الوتـر (البطحاء) الغربي، وهو أحد روافد وادي حنيفة. أما اسم الرياض تحديداً فقد عرف قبل حوالي (300 ) سنة فقط .


اقتصادياً، كان للتجارة والرعي أهمية خاصة في هضبة نجد، التي تتوسط مدينة الرياض، فكانت المدينة مركزاً تجارياً يربط شرق الجزيرة العربية بغربها وجنوبها بشمالها . وسياسياً، فقد لعبت الرياض دوراً بارزاً في تاريخ نجد، فكانت عاصمة في عهد الإمام تركي بن عبدالله عند قيام الدولة السعودية الثانية عام 1240 هـ (1824م)، وعاد لها مجدها بكل قوة عند استعادتها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله في الخامس من شهر شوال 1319 هـ (15 يناير 1902م).

الموقع

تحتل الرياض موقعاً تستمده من موقع المملكة الجغرافي الذي يتوسط قارات العالم. ويكتسب هذا الموقع بعداً آخر لكونها تقع وسط المملكة في الجزء الشرقي لقلب الجزيرة العربية، على خط عرض (38.24) درجة شمالاً وخط طول (43.46) درجة شرقاً، وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر.

المساحة

في نصف قرن تحولت الرياض من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار إلى مدينة عصرية. وتبلغ مساحة نطاقها العمراني بمرحلتيه الأولى والثانية ( 1782 ) كيلو متراً مربعاً، أي ما يزيد عن مساحة كثير من الدول، حيث تبلغ مساحتها ثلاثة أضعاف مساحة سنغافورة مثلاً.

وتغطى المرحلة الأولى من النطاق العمراني حدود المدينة الحالية (أي حوالي 632 كيلو متراً مربعاً)، فيما تغطى المرحلة الثانية المساحة الباقية بمساحة (1150 كيلو متراً مربعاً)، وتبلغ المساحة المطورة حالياً حوالي 950 كيلو متراً مربعاً. وهو ما يعكس التوسع الكبير الذي تشهده المدينة بعد أن خرجت عن أسوارها، لتصبح ضمن أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة، مع المنطقة الحضرية لمدينتي مكة المكرمة وجدة في منطقة مكة المكرمة، والمنطقة الحضرية لمدن الظهران والدمام والخبر في المنطقة الشرقية.

المناخ

مناخ مدينة الرياض شديد الحارة صيفاً بارد شتاءً ويتميز بانخفاض الرطوبة طول العام، خاصة في فترة الصيف، وبالفرق الكبير بين درجات الحرارة خلال النهار والليل. ففي الصيف تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين (22 – 27) درجـة مئوية والعظمى بين (40 – 43) درجـة مئوية، ومعـدل الرطـوبة بين (10 – 13 بالمائة).

أما في الشتاء فالجو بارد تتراوح فيه درجات الحرارة العظمي بين (20 – 28) بين (8 – 14) درجة مئوية، وقد تنخفض إلى ما دون درجتين تحت الصفر أحياناً، فيما تتراوح درجات الرطوبة بين (40 – 49 بالمائة)، ويتراوح معدل الأمطار بين 10 و 13.1 سنتيمتر (حوالي أربع بوصات).


السكان

بلغ مجمل عدد سكان المملكة في عام 1421هــ (20,846,884 نسمة)، عدد المواطنين السعوديين منهم (15,588,805نسمة) يشكلون نسبة (74,8 %) من إجمالي عدد السكان، وعدد المقيميين غير السعوديين (5,258,079 نسمة) يشكلون (25,2 %) من إجمالي عدد السكان. ويقدر أن يصل مجمل عدد سكان المملكة عام 1424 إلى حوالي 23 مليون نسمة تقريباً.

العملة

الريال هو الوحدة الأساسية لعملة المملكة، ويتكون الريال من 100 هللة، وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة. ويعادل الدولار الأمريكي 3,75 ريالاً.

التقويم

تعتمد المملكة في تاريخها الرسمي علي التقويم الهجري المستند إلى هجرة الرسول صلى الله علية وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. والسنة الهجرية القمرية (354 يوماً) مقسمة إلى إثني عشر شهراً قمرياً.

العطلات الرسمية

العطلة الأسبوعية الرسمية في المملكة هي يوما الخميس والجمعة، إضافة إلى عطلتي عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك السنويتين.

التوقيت

يزيد توقيت المملكة 3 ساعات عن توقيت غرينتش.


تاريخ الرياض

الرياض جمع روضه وأرض المكان وأروض أي كثرة رياضه كما في الصحاح واشتق الاسم من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فنبتت الأرض رياضاً خضراء تنتشر فيها رائحة الورود، ومن هنا جاء اسم مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية التي قامت على أنقاض وبقايا مدينة حجر اليمامة التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة، وقد شيدوا فيها حصوناً وقصوراً، روي أن بقاياها شوهدت في أول القرن الرابع الهجري، ثم استوطنت المكان قبائل حنيفة، وانتشرت في الوادي وازدهرت مدينتهم في الجاهلية واتخذها العرب سوقاً يغدون إليه للبيع والشراء والشعر والأدب، ويقول ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان إن اسم حجر يرجع إلى عبيد الحنفي حين احتجر ثلاثين قصراً وثلاثين حديقة وسماها حجراً وكانت قبل تسمى اليمامة.

ومع ظهور نور الإسلام في الحجاز وانتشاره في الجزيرة العربية وفدت القبائل من اليمامة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبايعه بالإسلام، وأسلم بنو حنيفة ثم ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم مع من ارتد من قبائل العرب، فقاتلهم أبو بكر الصديق رضى الله عنه حتى أذعنوا ورجعوا للإسلام وثبتوا عليه، وكانت مدينة حجر في وقت الخلافة الراشدة قائدة لإقليم اليمامة، ومع انتقال الخلافة الإسلامية خارج الجزيرة العربية وظهور أقاليم إسلامية غنية قل الاهتمام والعناية باليمامة ومدنها وقراها فاضطربت الأمور فيها سياسياً وأمنياً مما أثر على استقرارها ونموها وتطورها.

ومع العصر الحديث في القرن الثامن عشر الميلادي برزت مدينة الرياض على ما تبقى من أطلال مدينة حجر وما حولها من قرى وأراض وبساتين.

وبالقرب من الرياض نشأت مدينة الدرعية التي ناصر أميرها الأمير محمد بن سعود رحمه الله الدعوة الإصلاحية، التي نادى بها الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لإعادة الناس إلى الدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، وكان عليه الصحابة والتابعون، ونبذ ما أحدث في الدين من شرك وبدع وخرافات وتعطيل للواجبات ووقوع في المحرمات، ونهضت الدرعية وأقبل الناس عليها من كل صوب للعلم والدين والجهاد، ونشبت بين الدرعية والرياض عداوة وحروب لمدة ثمانية وعشرين عاما،ً حتى أذعنت وأميرها للدعوة الإصلاحية، وأصبحت تابعة للدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى التي امتد نفوذها وسلطانها إلى معظم الجزيرة العربية وأطراف العراق والشام.

وفي عام 1233 هجرية دمرت الدرعية، وقضي على الدولة السعودية الأولى على يد إبراهيم باشا والي مصر من قبل الدولة العثمانية، لقد كانت الدولة العثمانية تتخوف من الدعوة الإصلاحية التي بناها آل سعود، فالدولة العثمانية أضحت في أواخر عهدها مرتعاً للبدع والفساد العقدي والخرافات ونظراً لذلك حصل اصدام عسكري بين الدولة العثمانية صاحبة التفوق العسكري والدولة السعودية مما أدي سيطرة العثمانيون على الحجاز ونجد وما تبعها، ولكن النبتة الصالحة والدعوة الراسخة والدولة المباركة عادت بعد سقوطها عام (1240 هجرية) على يد الإمام تركي بن عبد الله رحمه الله، الذي جعل من الرياض عاصمة لدولته بعد دمار الدرعية وخرابها فبنى فيها جامع المدينة وقصر الأمارة وسورا محصنا، وبقيت منذ ذلك الحين عاصمة للدولة السعودية الثانية ثم الدولة السعودية الحديثة المملكة العربية السعودية أدام الله لها العز والسؤدد بعد أن فتحها الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، وانطلق منها لبناء المملكة العربية السعودية فتحقق بفضل الله تعالى ذلك، واستتب الأمن وازدهرت البلاد ونعم الناس ولله الحمد والمنة.لقد أضحت الرياض إحدى الحواضر ذات التأثير الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في العصر الحاضر ليس على المستوى المحلى فحسب بل على المستوى الإقليمي والدولي.

الرياض اليوم

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406103.jpg[/IMG]

وتعد الرياض اليوم من أسرع مدن العالم نموا وازدهاراً، ففي أقل من نصف قرن من الزمان تضاعفت مساحتها أكثر من مائة ضعف وسكانها من 20 ألف إلى ما يقرب من الأربعة ملايين ونصف المليون نسمة. وهي لا تزال آخذة في النمو والتطور والازدهار بفضل الله وحده ثم بما حباها به الله من رجال مخلصين يعملون بجد وإخلاص لتكون منارة في الدين والخير والمدنية.

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406205.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406429.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406519.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406618.jpg[/IMG]

التجارة في الرياض


التجارة

لقد بلغ إجمالي أعداد الشركات المسجلة خلال عام 1415هـ (438) شركة على مستوى المملكة، بالإضافة إلى (10) شركات مهنية، منها (178) شركة في منطقة الرياض، تمثل (40.64%) من إجمالي المملكة (عدا الشركات المهنية)، وقد زادت الأعداد التراكمية للشركات القائمة في منطقة الرياض من (2895) شركة نهاية عام 1417هـ إلى (3073) شركة نهاية عام 1415هـ بنسبة (6.15%). وتمثل الأعداد الإجمالية التراكمية لشركات منطقة الرياض بالنسبة لإجمالي المملكة نهاية عام 1415هــ (37.23%)، كما أن (37%) من الشركات السعودية المساهمة في العام 1415هـ كانت توجد مقراتها الرئيسية في الرياض.

وإذا انتقلنا للحديث عن المصارف التجارية، باعتبارها تؤدي دوراً أساسياً وحيوياً في دفع مسيرة التنمية في المملكة، حيث تساهم بتقديم التمويل اللازم للقطاع الخاص، نلاحظ أن القطاع المصرفي التجاري بالمملكة شهد معدلات نمو عالية خلال خطة التنمية الخامسة، انعكست في عدة مؤشرات منها: أن إجمالي عدد المصارف التجارية في المملكة بلغ في نهاية عام (1413/1414هـ) (12) مصرفاً من بينها (9) مصارف، مركزها الرئيسي في الرياض بنسبة (75%) من إجمالي عدد هذه المصارف، وبلغ عدد فروع جميع المصارف الأثنى عشر (1160) فرعاً في أنحاء المملكة، من بينها (266) فرعاً في الرياض، تمثل نسبة (22.9%) من إجمالي عدد هذه الفروع، وبالنسبة لفروع المصارف التسعة التي تتمركز في الرياض، فإن عددها هو (817) فرعاً من بينها (205) فرع في الرياض، تمثل نسبة (25.1%) من إجمالي عدد هذه الفروع.

وقد ضاعفت المصارف التجارية التي مركزها الرئيسي في الرياض رؤوس أموالها من (6650) مليون ريال إلى (12110) مليون ريال في نهاية عام (1415هـ) 1994م، بناءا على ما تقدم، نستطيع القول، إن مدينة الرياض نجحت في أن تتحول شيئاً فشيئاً من بؤرة استهلاكية إلى مركز إنتاجي، يساهم في تحقيق أهداف حكومة خادم الحرمين الشريفين في تنويع مصادر القيمة المضافة من صناعة تحويلية، وتجارة، وتشييد وبناء، فهي تعتمد في سبيل تحقيق ذلك بشكل متزايد على مساهمة القطاع الخاص، التي تقدر حالياً بحوالي (30%) من الناتج المحلي للرياض.

الاتصالات و الانترنت


الاتصالات

من المنجزات الباهرة التي حققتها المملكة هو التطور الكبير في خدمات الاتصالات الداخلية والدولية، حيث أصبحت المملكة العربية السعوديةتملك واحدة من أحدث الشبكات السلكية واللاسلكية في العالم. تبلغ الخطوط العاملة في خدمات الاتصالات من هاتف آلي، والخدمات الخاصة أكثر من 2ر3 ملايين خط آلي ثابت و 3501 خط تلكس، كما أن خطوط الخدمات الخاصة الدوائر (الدوائر المؤجرة) بلغ 35500 خط وذلك حتى العام 1422هــ .

ثم أدخلت الدولة خدمة الهاتف الجوال وبلغ عددالمشتركين في هذه الخدمة أكثر من مليوني مشترك عام 1420هـ. كما وفرت الدولة خدمة النداء الآلي التي بلغ عدد مشتركيها حوالي 534 ألف مشترك.

وتم افتتاح مدينة الملك فهدللاتصالات الفضائية التي تعـد واحدة من أكبر مدن الاتصالات الفضائيةفي العالم، وتتكون من أربع محطات أرضية منها اثنتان تعملان مع أقمار المحيطين الأطلسي والهندي (انتلسات)، ومحطة قياسية تتعامل مع القمر العربي (عربسات)، ومحطة أخرى قياسية للاتصالاتالبحرية عبر الأقمار الصناعية (أنمرسات) بالمحيط الهندي.

وفي عام 1418هـ تم إنشأت (شركة الاتصالات السعودية)، وكان لدور المملكة العربية السعودية الفاعل في مجال الاتصالات الفضائية أن أصبحت الرياض مقراً للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات)، كما أصبحت الخدمة البريدية في المملكة تغطي أكثر من 6 آلاف مدينة ومحافظة ومركز وقرية وهجرة امتدت إليها شبكة بريدية بلغ حجمها 646 مكتباً رئيسياًوفرعياً وحوالي 5000 نقطة متحركة والعديد من مراكز البريد الممتاز، أو القائمة بعمل البريد، ووكالات بريدية ومكاتب اشتراكات.

أما في مدينة الرياض هناك أكثر من 600 ألف خط هاتفي وحوالي 180 ألف جوال في مدينة الرياض (1420هـ – 1999م). وقد صاحب توسعة الشبكة الهاتفية تحديثها باستخدام الخطوط الرقمية والأنسجة البصرية، كما صاحبها تخفيض كبير في أسعار المكالمات الدولية ومكالمات الهاتف الجوال خلال عامي 1420 – 1421 هـ لتصل إلى ما بين 50 هللة و 95 هللة (وقت الذروة) في تعرفة شهر ذي الحجة 1421 هـ (مارس 2001 م).

الحكومة الإلكترونية

ُعُرّفت الحكومة الإلكترونية بأنهاقدرة القطاعات الحكومية المختلفة على تقديم الخدمات والمعلومات الحكومية التقليدية للمواطنين بوسائل إلكترونية وبسرعة وقدرة متناهيتين وبتكاليف ومجهود أقل وفي أي وقت ومن خلال موقع واحدعلى شبكة الإنترنت.

والهدف من إنشاء الحكومة الإلكترونية هو استخدام الإمكانيات الهائلة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في زيادة قدرة الحكومة على توفير المعلومات والخدمات بسهولة ويسر كذلك التقليل من التزاحم وعدد مرات التردد على الأجهزة الحكومية وتحقيق مبادئ العدالة والشفافية الكاملة للحصول على الخدمات.

وقد اتجه الفكر العالمي ممثلاً في الحكومات والمنظمات والتجمعات الدولية إلى تحقيق ذلك بما يسمى بالحكومة الإلكترونية بدءاً بتوفير المعلومات وانتهاء بإمكانية تقديم الخدمات من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية المختلفة, وقد نتج عن تلك الرؤية عدة مشاريع تستخدم شبكات الهاتف وشبكات الحاسب الآلية, وتركز هذه المشروعات على تنفيذ عدد من مستويات تقديم الخدمة بدءاً من مجرد نشر المعلومات عن الخدمة وحتى مستوى تقديم الخدمة بكاملها بصورة إلكترونية.

وللوصول إلى تطبيق ناجح للحكومة الإلكترونية ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار الجوانب التشريعية والإدارية والفنية والإنسانية وان هنالك بعض العقبات التي تواجه تطبيق الحكومة الإلكترونية من أبرزها الأمية الإلكترونية والحاجز الرقمي وضعف البنية التحتية للاتصالات والمعلومات وعدم مواكبة التشريعات والنظم الإدارية للمستجدات وضعف الوعي العام بأهمية ومزايا تطبيقات الحكومة الإلكترونية.

لذلك يجب وضع رؤية واستراتيجية واقعية للحكومة الإلكترونية على مستوى الدولة وخطة عمل يقوم بأعدادها فريق عمل متوازن من جميع التخصصات. يتم من خلالها تحديد الأولويات وتوفير الموارد المالية اللازمة والحصول على دعم الإدارة العليا وتوفير بنية تحتية للاتصالات والمعلومات تضمن حق كافة فئات المجتمع في استخدامها وتوفر الحد الأدنى من الخدمات لجميع المناطق واعادة النظر في أسعار تلك الخدمات بحيث تكون في متناول الجميع واعادة هيكلة البناء التنظيمي للأجهزة الحكومية ومراجعة التشريعات القانونية والأنظمة واللوائح وتبسيط الإجراءات وتوفيرها للمستفيدين بما يتلاءم مع تطبيق الحكومة الإلكترونية.

مراحل التحول إلى الحكومة الإلكترونية :

1 - النشر الإلكتروني :

الأسلوب الأول ويتضمن النشر على شبكة الإنترنت من خلال بناء مواقع تضم معلومات عن الخدمات الحكومية حسب نوع الخدمة المقدمة كذلك إضافة النماذج المستخدمة لتأدية الخدمة المطلوبة بحيث يمكن طباعته وملئه, الأسلوب الثاني يتلخص في نشر نفس الخدمات من خلال شبكات الهاتف بصورة صوتية بحيث يتم تخصيص أرقام هاتف لهذا الغرض ويتطلب ذلك بناء قاعدة بيانات صوتية وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المشتركين في نفس الوقت, أما الأسلوب الثالث فهو استخدام مواقع عامة يتم وضع فيها نهايات طرفية يتم توصيلها بشبكة الإنترنت أو بشبكة خاصة بالجهة المقدمة للخدمة.

2 - تنفيذ المعاملات الحكومية على شبكة الإنترنت :

تهدف هذه المرحلة إلى إنهاء المعاملات أو جزء منها من خلال شبكة الإنترنت, ويتطلب تنفيذ هذه المرحلة توفي بيئة قانونية ومالية وأمنية مناسبة كذلك وجود بنية تحتية قوية للاتصالات وبناء أنظمة معلومات متكاملة.

3 - تكامل الأعمال الحكومية لتحقيق الترابط الإلكتروني :

الهدف من هذه المرحلة هو توفير جميع جوانب الخدمات، ابتداء من الخدمات الفعلية ذاتها، وانتهاء بقنوات إيصال الخدمات والتمتع بمنافعها. ووضع المشروع الأساس التكنولوجي المعياري للسياسات والإرشادات العامة التي ينبغي استخدامها في جميع الأعمال الحكومية من أجل دعم جميع مبادرات الحكومة الإلكترونية. إن اعتماد التكنولوجيا الحديثة – من مثل الترميز الشريطي والدمغ الذكي للمستندات الرسمية، واعتماد أنظمة المناقصات الإلكترونية لإدارات المشتريات الحكومية، وإنهاء عمليات التسجيل – تعمل مجتمعة على تحسين كفاءة وفعَّالية توفير الخدمة.

ويتطلب الوصول لهذه المرحلة تطبيق معايير الحكومة الإلكترونية وذلك لـ :

· اعتماد مواصفات قياسية وموحدة لتبادل المعلومات والبيانات بين الوزارات والجهات الحكومية.

· تطوير وتحسين مستوى الكفاءة والإنتاجية في الخدمات الحكومية.

· الربط بين كافة الخدمات والإجراءات الحكومية بما يكفل سهولة ومرونة التعامل بين الجهات والوزارات في ظل الحكومة الإلكترونية.

· تقليل التكاليف الخاصة بتوفير وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين وقطاع الأعمال.

· تطوير وتبسيط إجراءات وخطوات العمل مما يخفف الأعباء الإدارية على موظفي الوزارات والجهات الحكومية.

· مواكبة التطور التكنولوجي في مجال الحكومة الإلكترونية واستخدام أنظمة إلكترونية حديثة.

· تسهيل وتسريع تقديم الخدمات للعملاء والمواطنين ليتسنى لهم إتمام إجراءاتهم مع الجهات الحكومية عبر وسائل الاتصالات الإلكترونية في أي وقت، مما يوفر الجهد اللازم لتوصيل الخدمة لهم.

· تقليل التعامل بالأوراق والنماذج اليدوية باستخدام النماذج الإلكترونية.

خطة عمل مقترحة لتنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية :

1 . برنامج التطوير الإداري والتنفيذي :

يشمل البرنامج تطوير الهيكل التنظيمي وأساليب العمل في الجهات المقرر استخدامها المعاملات الإلكترونية كذلك إعداد خطة لإعادة هندسة الخدمات التي يتقرر إتمامها إلكترونياً.

2 . برنامج تطوير التشريعات :

يتضمن البرنامج إعداد قانون ينظم المعاملات الحكومية الإلكترونية وتطوير التشريعات القائمة.

3 .برنامج تنمية الكوادر البشرية :

يتم إعداد خطة لتطوير فكر القيادات الحكومية بما يتلاءم مع مفهوم الحكومة الإلكترونية وكذلك إعداد خطط مناسبة لتدريب فرق العمل التي يتم تكوينها من جميع الجهات الحكومية التي ستشارك في مشروع الحكومة الإلكترونية بهدف القدرة على إدارته حسب كل جهة, أيضاً إدخال برامج تعليمية عن المعلومات والاتصالات في مراحل التعليم المختلفة.

4 . برنامج التطوير الفني :

يكثف هذا البرنامج من استخدام التكنولوجيا الرقمية في الجهات الحكومية لتطوير الطاقات والقدرات اللازمة لإنجاز المشروع, كذلك يهتم البرنامج بتحسين الكفاءة التشيلية والتي تتضمن استخدام أحدث الأجهزة والمعدات وأنظمة وقواعد البيانات, كذلك تحديث البنية الأساسية للاتصالات والمعلومات.

5 . برنامج الأعلام والتوعية :

يتم من خلال البرنامج إعداد خطة تعرف المجتمع بمزايا التحول إلى المجتمع الرقمي و كيفية الاستفادة من مشروعات الحكومة الإلكترونية.

6 . برنامج تطوير البنية المالية :

يعمل البرنامج على تطوير المؤسسات المالية لتصبح أكثر مرونة.


صــور الرياض

1- مطار الملك خالد
[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406842.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164406975.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164407122.jpg[/IMG]

2- الطرق والمواصلات
[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164407314.jpg[/IMG]


[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164407481.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164407914.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408070.jpg[/IMG]

3- النهضة العمرانية

بــرج المملـكـة

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408292.jpg[/IMG]

برج الفيصلية
[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408408.jpg[/IMG]

منطقة قصر الحكم
[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408559.jpg[/IMG]

شارع التحلية
[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408649.jpg[/IMG]

وأخيراً هذه صورة لأمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله

[IMG]http://www.*******.com/works/up/uploads/*******-11-24-1164408806.jpg[/IMG]









عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس


قديم 04-07-2010, 04:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



يسسسسسسسسسسسلموٍ يآلغلآ








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, موضوع, الانجليزية, الرياض, العربية, باللغة, تعبير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعبير عن مدينة الرياض ، موضوع تعبير عن مدينة الرياض باللغة الانجليزية و العربية

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعبير باللغة الانجليزية عن المملكة العربية السعودية وردشان تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية 7 08-25-2014 11:09 PM
موضوع تعبير باللغة الانجليزية عن السفر وردشان منتدى ابو عمر التعليمي لتعلم اللغة الانجليزية 2 01-06-2012 11:08 PM
موضوع تعبير عن الصداقة باللغة الانجليزية وردشان تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية 2 12-15-2011 01:01 AM
موضوع تعبير باللغة الانجليزية عن الاختبارات وردشان منتدى ابو عمر التعليمي لتعلم اللغة الانجليزية 1 09-13-2011 01:22 AM
تعبير عن الرياضة ، موضوع تعبير عن الرياضة البدنية باللغة الانجليزية و العربية وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 2 03-28-2010 09:32 AM

الساعة الآن 07:44 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201