أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > قسم الطبخ > منتدى الدكتور جابر القحطاني

منتدى الدكتور جابر القحطاني منتدى خاص بجميع مقالات وابحاث الدكتور جابر القحطاني ، موقع الدكتور جابر القحطاني




المواضيع الجديدة في منتدى الدكتور جابر القحطاني


علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها

قبل أن نتحدث عن الأدوية العشبية المستعملة في التهاب الحنجرة نود أن نعطي القارئ الكريم نبذة موجزة عن التهاب الحنجرة. ماهو التهاب الحنجرة؟ هو التهاب الغشاء المخاطي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-31-2010, 03:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,444 [+]
بمعدل : 6.68 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73
 

الإتصالات
الحالة:
هـ زينة الحلا ـيا غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى الدكتور جابر القحطاني
Post علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها



قبل أن نتحدث عن الأدوية العشبية المستعملة في التهاب الحنجرة نود أن نعطي القارئ الكريم نبذة موجزة عن التهاب الحنجرة.


ماهو التهاب الحنجرة؟

هو التهاب الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة ويؤثر في الصوت والتنفس، ويمكن تمييزه من التهاب الحلق، حيث يكون موضعه بالضبط عند تفاحة آدم (نتوء بالجزء السفلي للحنجرة) ينتشر التهاب الحنجرة عادة في فصل الشتاء أو في البلدان ذات الطقس البارد ويقل عادة في البلدان ذات الطقس الدافئ، ويكون التهاب الحنجرة إما حاداً أو مزمناً وله أنواع متعددة.
ما هو التهاب الحنجرة الحاد؟

ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو إرهاق في أحبال الصوت أو تهيجها من أي مهيجات مثل الغبار أو الدخان أو أي سوائل حارة، ومن النحيب أو البكاء الشديدين، وفي أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية أو فيروسية أو عطرية، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الإنفلونزا أو الدفتيريا أو الحصبة والحمى القرمزية أو السعال الديكي، وتبدأ الحالة البسطية عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة، يعقبها فوراً احتباس كلي أو جزئي في الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وربما ضيق في النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل.


ما هي أعراض التهاب الحنجرة الحاد؟

يشعر المصاب بالتهاب الحنجرة الحاد بألم في الحلق وارتفاع درجة حرارته وصعوبة في بلع الطعام أو حتى بلع الريق أو الماء وسعال جاف مؤلم ويصعب على المصاب الكلام وربما ينقطع الصوت تماماَ وتتورم الحنجرة ولسان المزمار (وهو الذي يغطي فتحة الحنجرة) ويؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة عن أوديما بالحنجرة أو الخناق وهو تورم مائي خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ويحتاج ذلك إلى رعاية طبية خاصة حيث يؤخذ المريض إلى أخصائي أذن وأنف وحنجرة...

ويحتاج المريض بالتهاب الحنجرة الحاد إلى الراحة الكاملة والتزام الفراش والامتناع عن الكلام تماماً، ويجب أن تكون الغرفة التي ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة وترطيب الهواء بماء يغلي أو استعمال جهاز الرطوبة المتوفر في الأسواق أو جهاز تبخير يستعمله المريض ويهدئ آلام الحلق وضع إناء ليس مملوءاً بالثلج من الخارج.

يستعمل الطبيب في الحالات الشديدة بعض المضادات الحيوية: ويعتبر الأطفال أكثر إصابة بالمرض نظراً لصغر سنهم، وبالتالي صغر مسالكهم التنفسية، ولذلك يجب عرضهم على المختص بمجرد إصابتهم بالتهاب الحنجرة وتتحسن حالة الأطفال سريعاً إلا أن صعوبة التنفس قد تصل إلى حالة الخطر إذا استمر الالتهاب.
ما هو التهاب الحنجرة المزمن؟

يحدث الالتهاب المزمن بعد إصابة الشخص بنوبات حادة متكررة ويحدث ذلك غالباً من التهيج المستمر بالإفراط في التحدث كثيراً وكذلك من دخان التبغ والأبخرة الكيميائية والغبار ومن أمراض الأنف المزمنة، حيث يصبح غشاء الحنجرة المخاطي الرطب محبباً ثم يتحول إلى خشن مما يجعل الصوت ثخيناً أجش، ويقل الألم والسعال في هذه الحالات ولكن تكون بالحلق دغدغة خفيفة تزعج المريض، وقد يتحول التهاب الحنجرة المزمن الذي يدوم عدة سنوات إلى التهاب مزمن تكثري، فيتغير الصوت تغيراً دائماً نظراً لضخامة الغشاء المخاطي المبطن للحنجرة.

وعلاج إلتهاب الحنجرة المزمن كعلاج التهاب الحنجرة الحاد مع تخليص المريض من مصادر التهيج والعدوى البكتيرية أو فيروس أو الفطريات. ويعتبر استمرار خشونة الصوت لأكثر من أسبوعين نذيراً باحتمال الحنجرة بالسرطان ولا بد من فحص الحنجرة فحصاً دقيقاً في هذه الحالة.


ما هي أنواع التهاب الحنجرة؟

إن أكثر الناس إصابة بالتهاب الحنجرة هم الأشخاص الذين يستعملون أصواتهم بكثرة مثل المغنين والمدرسين والمحرجين والمصوتين في الحفلات، حيث يصابون بإنهاك في عضلات حناجرهم.

وتستعيد تلك الفئات صحتهم وأصواتهم الطبيعية بعد مدة من الصمت والراحة تماماً، ولكن التهيج المستمر قد يتلف الصوت أو يغيره نتيجة تكون ندب بالحبال الصوتية.

والتهاب الحنجرة ذو النوبات مرض عصبي يصيب الأطفال مصاحباً للزوائد الأنفية والكساح، وهو تقلصات غير واضحة السبب تسد الحنجرة فتقطع مجرى التنفس ثم تزول فجأة وقد تكون النوبة قاتلة أحياناً، ويستدعي علاج هذا النوع استئصال الزوائد الأنفية.

وتوجد أنواع أخرى من التهاب الحنجرة والمعروف بالدفتيري والأصابي والنحاسي، ويحتاج علاج النوع الدفتيري إلى إدخال أنبوبة في مجرى الحنجرة بين الحبلين الصوتيين لإمرار الهواء، ويحتاج علاج النوع الإصابي إلى فتح القصبة الهوائية أي عمل فتح صناعي بها بواسطة الجراح، وأما النوع النحاسي الذي يحدث من التدخين وغيره من المهيجات فيعالج بالأدوية المضادة للحساسية.
أعشاب:

ما هي الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهاب الحنجرة؟

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج إيجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:

الزنجبيل Ginqer: يعتبر الزنجبيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد، وحيث إن الزنجبيل يحتوي على زيوت ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة أن يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة عشرة دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.


================
الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة

علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 221007.jpg

الأرز بشكل عام أحد الأطعمة الرئيسية في كل المطابخ في جميع أنحاء العالم، وإن كان هناك طعام لا تخلو منه أي خزانه فهو وبدون شك الأرز. كان الأرز لآلاف السنين الطعام الأساسي لأكثر من نصف سكان الأرض، وفي بعض الدول الآسيوية يتجاوز استهلاك الأرز للشخص الواحد 300رطل في السنة. وعلى العكس يتناول الشخص العادي في أمريكا حوالي 25رطلاً فقط من الأرز في السنة.
والأرز هو من مجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والشليم والذرة والدخن الذين ينتمون إلى فصيلة النجيليات GRAMINAE.

والأرز البني عبارة عن البذور الكاملة المحتفظة بطبقات النخالة وبالسرة، والقيمة الغذائية للأرز البني أعلى من الأرز الأبيض الذي أزيلت قشرته. ويوجد أنواع من الأرز فهناك الأرز الأبيض طويل الحبة والأرز الأسمر طويل الحبة والأرز الأسمر قصير الحبة وهو غروي والأرز الأبيض صغير الحبة، ويقال أن هناك مئات الأنواع من الأرز تختلف باختلاف البيئة التي يزرع فيها وهناك الأرز البري والذي ليس له علاقة بأنواع الأرز ولا ينتمي إليه بأي حال من الأحوال فهو من جنس ومن فصيلة مختلفة. وتختلف مسميات الأرز من قطر إلى قطر آخر فمثلاً هناك الأرز البسمتي في الهند والباكستان، وارز اربوريو في إيطاليا، وأرز فالنسيا في أسبانيا، والأرز اللزج في اليابان،

يعتبر الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة حيث يحتوي على كمية وفيرة من الألياف والكربوهيدرات المركبة وفيتامينات ب الأساسية، كما يحتوي مركب قوي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، هذا المركب يعرف باسم اوريزا نول. في الواقع ان جسمنا يحتاج إلى كميات صغيرة من الكوليسترول لأداء وظائف صنع جدران الخلايا وتصنيع الهورمونات الأساسية، ويقوم الكبد بإنتاج الكوليسترول كل يوم. ولكننا عندما نتناول طعاماً غنياً بالدهون المشبعة، فإن الجسم يفرز كوليسترولاً أكثر مما يستطيع أن يستخدم وحينئذ يرتفع خطر الأصابة بتصلب الشرايين التي تسبب أمراض القلب. أن الحصول على مزيد من الأرز البني يحول دون وقوع هذه العملية فالطبقة الخارجية من الأرز البني والتي تعرف بالنخالة تحتوي على المركب المذكور سابقاً الذي يسمى اوريزانول والذي ثبت علمياً أنه يقلل من إنتاج الجسم للكولسترول وهو يشبه كيميائياً العقاقير المخفضة للكولسترول. وفي دراسة أجريت في جامعة لويزيانا بأمريكا تناول مجموعة من الأشخاص 100جرام من نخالة الأرز في اليوم لمدة 3أسابيع، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن معدلات الكولسترول لديهم انخفضت بمقدار 7% والأفضل من ذلك أن معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) قد أنخفض كذلك بنسبة 10% في حين ظلت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة النافع (HDL) مرتفعة. يتسم الأرز البني باحتوائه على طبقة خارجية مفيدة غذائياً، وهذه الطبقة هي الأعلى في الألياف، ان نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 2جرام من الألياف


=================

خلاصة الثوم تقضي على بكتيريا الفم
علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 122007.jpg


لقد وجد أن الثوم يطهر الفم من جميع الميكروبات وقد عملت دراسة علمية على خلاصة الثوم لمعرفة تأثيره على البكتيريا التي تعيش في الفم وعددها حوالي أربعة عشر نوعاً فوجد ان خلاصة الثوم قضت على كل هذه الأنواع. إن مضغ فص واحد من الثوم لبضع دقائق يكفي لقتل جميع الميكروبات الموجودة بالفم بما في ذلك جرثومة الدفتيريا. ولتخفيف رائحة الثوم يؤخذ عدة أوراق من البقدونس بعد مضغ الثوم مباشرة





٭ ورق الزيتون Olive Leaves: الزيتون أحد النباتات التي وردت في القرآن الكريم، وهو الشجرة المباركة. الجزء المستعمل من الزيتون هي أوراقه الجافة والزيت المستخدم من الثمار وكذلك الأزهار.

وتحتوي أوراق الزيتون على ايروويد مونو تربينز وتربينات ثلاثية وفلافونيدات وشالكونز، وتستعمل الأوراق لعلاج مرض القلاع في الفم وكذلك القروح الفموية.. والطريقة أن تمضغ ورقات غضة من أغصان شجرة الزيتون وتترك في الفم بعد المضغ عدة دقائق ثم يرمى بالثفل من الفم ويكرر العمل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. أو ملء ملعقة كبيرة من أوراق الزيتون الجاف ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يصفى ثم يتغرغر منه المصاب عدة مرات في اليوم.

.................................................. .................................................. ...


الثوم.... مضاد حيوي








الثوم Garlic

الثوم نبات معمر والجزء المستعمل منه البصلات الموجودة تحت سطح الأرض وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف. يزرع الثوم في كل أرجاء العالم تحتوي فصوص الثوم على زيت طيار أهم مكوناته اليسين والييين والبييناز كما تحتوي على سكوردينينات وسيلينوم وفيتامينات أ، ب، ج، ه . يستخدم الثوم على نطاق واسع وهو من الأدوية العشبية المأمونة . فيستعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومخفض لسكر الدم وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للديدان ومعرق.

يستعمل بمعدل 5أفصاص توزع على وجبات الطعام . ويوجد منه أقراص وكبسولات تباع في محلات الأغذية الصحية يستعمل بمعدل كبسولة بعد كل وجبة غذائية .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



===================


كيف نقيس ضغط الدم ؟

من المعروف أن الدم لايسير في الجسم على شكل تيار ثابت بل يتدفق تدفقاً : ولذا يعبر عن ضغط الدم باستخدام رقمين مثل 120/80 حيث يشير الرقم الأكبر إلى الضغط الانقباضي وهي اللحظه التي تكون فيها القوه في أعلى درجاتها ، حيث يكون القلب منقبضاً ليضخ بضع أونسات من الدم إلى الدورة الدموية، بينما يشير الرقم الأصغر إلى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم في اللحظات التي يرتاح فيها القلب بين النبضتين . يكون الضغط الانقباضي للشخص الطبيعي هو 120مم زئبق بينما يكون الضغط الأنبساطي 80مم زئبق ومعاً يقال ان الضغط هو 120/80 .وتتفاوت قراءات ضغط الدم الطبيعي للبالغين بين 110/70 ،140/90 بينما تشير القراءات بين 140/90، 140/90، 160/95 الى التواجد على حافة الاصابه بارتفاع ضغط الدم أما القراءة التي تتعدى 180/115 فهي تشير إلى ارتفاع شديد في الضغط ، ويجب أن يكون الجسم أثناء القياس في وضعية معينة ويمكن للشخص الذي يريد قياس ضغطه بنفسه أن يتعلم الطريقة المثالية لذلك من الطبيب .





ارتفاع ضغط الدم.. القاتل الصامت!!



عند ضخ القلب الدم في الشرايين يضغط الدم على جدر الأوعية الدموية. ويكون هذا الضغط مرتفعاً بصورة غير طبيعية عند المصابين بارتفاع ضغط الدم.
يتوقف كون ضغط الدم مرتفعاً أو منخفضاً أو طبيعياً على عدة عوامل هي الكمية الخارجه من القلب Cardiac output ومقاومة سريان الدم في الأوعية Arterial Resistance وحجم الدم وتوزيعه على الأعضاء المختلفة.

كل هذه العوامل بدورها يمكن أن تتأثر بنشاط الجهاز العصبي وهورمونات معينة، فإذا ارتفع الضغط كان على القلب العمل بصورة أشد لضخ كمية كافية من الدم الى كل أنسجة الجسم، وكثيراً ما تؤدي الحالة في النهاية الى فشل كلوي وهبوط في القلب وسكته مخية أو دماغية. إضافة الى هذا كثيراً ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بأمراض الشرايين التاجية وتصلب الشرايين واضطرابات الكليتين والبدانة وداء السكري وفرط إفرازات الغدة الدرقية وأورام الغدة الكظرية.

يعاني حوالي50 مليون أمريكي من ضغط الدم المرتفع، وطبقاً لهيئة الصحة العامة الأمريكية فإنه يصيب أكثر من نصف الأمريكيين الذين تعدوا سن الخامسة والستين، كما أن نسبة الأمريكيين الأفارقة المصابين بإرتفاع ضغط الدم هي أعلى من مثيلتها بالنسبة للبيض بمقدار حوالي الثلث واحتمال اصابة الأمريكيين الأفارقة بين الرابعة والعشرين والرابعة والأربعين بالفشل الكلوي نتيجة ارتفاع ضغط الدم هي ثماني عشرة مرة أحتمال إصابة البيض بهذا. ويميل الرجال اكثر من النساء للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لكن مخاطر الإصابة تزداد بالنسبة للنساء بعد إنقطاع الطمث وتقترب بسرعة من نسبة الرجال، كما تزداد مخاطر إصابة المرأة بالضغط إذا كانت تتناول حبوب منع الحمل أو إذا حملت وحيث أن ارتفاع ضغط الدم لايسبب عادة أي أعراض حتى تدب المضاعفات فهو يعرف بالقاتل الصامت وقد تتضمن الإشارات التحذيرية المصاحبة للزيادة الكبيرة لضغط الدم الى مايلي:

الصداع، والعرق وسرعة النبض وقصر النفس والدوار واضطرابات النظر.

ينقسم ارتفاع ضغط الدم عادة إلى فئتين تسميان ارتفاع ضغط الدم الابتدائي Primary hypertension وهو ما يحدث في غياب مرض آخر مسبب له، فالسبب مجهول عادة، لكن يمكن التعرف على عدة مخاطر أكيدة تتضمن هذه التدخين والضغوط والبدانة والإفراط في استخدام المنبهات مثل القهوة أو الشاي وإساءة استخدام العقاقير والإكثار من تناول الملح واستخدام حبوب منع الحمل الفمية. ولأن الاحتفاظ بقدر كبير من المياه قد يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية فإن خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم قد تزداد بالنسبة لمن يتناولون الكثير من الملح في طعامهم. كما أن ارتفاع ضغط الدم شيء معتاد في البدناء. وقد يرتفع ضغط الدم نتيجة للضغوط العصبية أيضاً لأنها تؤدي الى انقباض الشرايين كما أن من لديهم تاريخ عائلي بالمرض أكثر عرضه للأصابه به.
أما ارتفاع ضغط الثانوي Seconolary hypertension فهو يحدث نتيجة لوجود مشكلة صحية أخرى مثل اضطراب الهورمونات أو الضيق الوراثي لشريان الإورطي. وقد يصاب الشخص بهذا النوع لأن الأوعية الدموية منقبضة بصورة مزمنة ولأنها فقدت مرونتها نتيجة لتراكم الدهون أو اللويحات الدهنية على جدرانها الداخلية وهو مايعرف بالتصلب العصري Atherosclerosis .

ويعتبر التصلب الشرياني والتصلب العصبي من السوابق المعتادة لارتفاع ضغط الدم، فضيق وتصلب الشرايين يصعب من سريان الدم داخل الأوعية. نتيجة لهذا يرتفع ضغط الدم. قد ينتج ايضاً ارتفاع ضغط الدم الثانوي عن سوء عمل الكليتين مما يؤدي الى احتفاظ الجسم بالصوديوم والسوائل مما يزيد من حجم الدم داخل الأوعية.

التهابات الجيوب الأنفية




التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث ان التهاب احدها يؤثر بدوره على الصوت. وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب (جارات الأنف) من ثمانية (أربعة أزواج من الجيوب) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية. ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ويساعد علي ذلك نفخ الأنف بشدة أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة. وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف (اعوجاج الحاجز الأنفي والذي يعوق التنفس).
وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً. وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقا وحمى وألماً وصعوبة في التنفس.




ماهي اعراض الجيوب الأنفية؟

من الاعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب، فمثلا يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من إصابة الجيبين الجبهيين . ومن الاعراض المشهورة ايضاً افراز المخاط من الأنف. وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخة) وشعور عام بالتعب والضعف. وتشبه اعراض الجيوب الأنفية اعراض نزلة البرد الأولى المميزة له لاتوجد في التهاب الجيوب الأنفية، كما أن اعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد.

ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة اعراضها شديدة ثم يعقبها شفاء تام. أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الاعراض ويتردد اعواما طويلة، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المريض المصاب

.


هل هناك علاج بالأعشاب؟
نعم هناك علاج بالأعشاب ومن أهمها مايلي:

الثوم والبصل: لقد تحدثنا في أعداد سابقة عن الثوم والبصل ولكن حديثنا اليوم عن تأثيرهما على الجيوب الأنفية. من المعروف أن هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم أقوى من البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي وأثبتت الدراسات التي تمت على أناس مصابين بالإيدز الذين اعطوا الثوم ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الإيدز والتي تشمل التهاب الجيوب الأنفية واعطى نتائج متميزة.

يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الأسواق المحلية أو الأفضل تقشير فصين يومياً وأكلهما.

حوذان مر COLDENNSEAL : الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان أمريكا الأصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الايركوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب. وقد أدخلت هذه العشبة إلى أوروبا لأول مرة عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطوحسونين) والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستور الأدوية الأمريكي.يعرف نبات الحوذان المر علمياً بأسم Hydrastis canadens وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربرين (berberine ) وهيدراستين (hydrastine ) وقد قال بزارونو مدير جامعة باستر (bastyr university ) بسياتل بأمريكا أن نبات الحوذان المر يعتبره أقوى علاج نباتي ضد التهاب البكتيريا الحاد وقال الدكتور جيمز دوك انني أحمل نبات الحوذان المر معي في كل أسفاري لاستعماله ضد الالتهابات.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الأسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 0,5 وإلى 2 ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الأنف. كما يستخدم 5 مللي من الصبغة في 100 ملي من الماء وتغسل الالتهابات بها. أما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200 ملجم ثلاث مرات في اليوم. يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات عند فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن إذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الأذن. يمكن أن يؤدي أكل النبات الطازج إلى تقرح الأغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.

===============


الرشاد.. يفتح الشهية ويسهل الهضم ويمتص الروائح الكريهة من الجسم

علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 031334.jpg

قال د. جان مالنيه رائد الطب النباتي الشهير ان العناصر البناءة التي عرفت حتى الآن في الرشاد لها تأثير مشهّ ومقو ومرمم، مدر للبول، مخفض لضغط الدم، مقشع للبلغم مهدئ ومقيء مكافح للسرطان وضد *****وتين منشط لحيوية بصيلات الشعر. يستعمل الرشاد على نطاق واسع حيث يستعمل من الداخل والخارج فيستعمل من الداخل لأمراض وعاهات فقد الشهية للطعام والدهن والكسل اللمفاوي وفاقة الدم والرشح وأمراض الصدر وأمراض الجلد والحصى والكبد والمرارة وحبس البول والروماتيزم والطفيليات المعوية والاستسقاء.

يؤخذ من الداخل 60 جراماً ويوضع في ملء كوب ماء ساخن أو بارد ويشرب كأس صباحاً وآخر في المساء وذلك لعلاج الدود والسموم من الجسم. ويؤخذ ملعقة صغيرة من الرشاد مع فتله من زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون لعلاج حبس البول. تغلى قبضة اليد من الرشاد وثلاث بصلات ورأس لفت في لتر ماء ويشرب منه ثلاثة أكواب في اليوم بين الوجبات لادرار البول.. ويستعمل من الخارج عصير أوراق الرشاد حيث يفرك به فروة الرأس لتقوية الشعر ووقف تساقطه. كما تستعمل لبخات من الرشاد المسحون مع الماء على هيئة عجينة لعلاج الخراجات والالتهابات الموضعية الحادة، والحجرة. ويستعمل الرشاد غسولاً للوجه من ثلاثة أجزاء من الرشاد وجزء من العسل يدهن به الوجه صباحاً ومساءً ويغسل بعد جفاف الماء لمعالجة البقع والكلف في الوجه.
فيصبح تناول الرشاد للمصابين بتوتر الأوعية الدموية وبالتعب والاعياء وللنساء الحاملات وصغار الأولاد ومرضى السكر وأصحاب الحساسية في المجاري التنفسية والمصابين بالاكزيما وأمراض الجلد عامة وهو يفيد الجلد والشعر والأظافر.

يجب عدم استعمال الرشاد.من قبل المصابين بالحساسية في المعدة وعسر الهضم وضعف المجاري البولية.

ونظراً لأن الرشاد من النباتات الشتوية فيجب الاكثار من تناول أغصان الرشاد الغضة مع السلطة حيث أنه فاتح للشهية ومسهل للهضم، كما ان مادة اليخضور الموجودة فيه تفيد في امتصاص الروائح الكريهة من الجسم.




************

--------------------------------------------------------------------------------

الحيوانات الأليفة تلتقط القراد وتحمل أمراضها إلى البيوت

علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 298010.jpg

مرض لايم هو مرض ينتقل عن طريق القراد، والبكتيريا المسببة له من أنواع اللولبيات وتعرف علمياً باسم بوريا بيرجدورفري Borrelia burgdorferi.

تنتقل هذه البكتيريا بواسطة قراد الغزال والفئران في غالبية الأماكن. وفي ولاية كاليفورنيا تنتقل بواسطة قراد يعرف بالقراد ذات الأرجل السوداء القريبة للنوع الأول والتي يحملها عادة جرذان الخشب. وكلا النوعين قراد الغزال والقراد ذات الأرجل السوداء صغيرة جداً فالقرادة البالغة يبلغ طولها أقل من عشر بوصات والحورية في حجم رأس الدبوس. ومن الصعب رؤية القراد لأنها أصغر بكثير من قردان الكلاب والحيوانات الأخرى المعروفة.

ويصعب التعرف عليها بسبب صغر حجمها. وتتطفل الحوريات واليرقات أساساً على الفئران ذات الأرجل البيضاء، وتتغذى القرادة البالغة على الغزال الأبيض، ويمكن أن تتغذى على حيوانات أخرى كثيرة كالطيور والسناجب والأبقار والخيول والأغنام والقطط والكلاب والسحالي والأرانب الأمريكية.
وتتساقط القردان من الحيوانات على الحشائش في الحقول أو على حشائش المستنقعات أو مناطق الغابات. ومنها يلتقطها المارة إما الإنسان وإما الحيوان والذي يصبح العائل التالي لها. وليس من العجب أن يتأثر هؤلاء الذين يقضون وقتاً طويلاً خارج البيوت أو بالقرب من المناطق كثيفة الأشجار حيث تكثر القردان، وتحدث غالبية الحالات في الصيف والخريف. وتستطيع الحيوانات المنزلية الأليفة أن تلتقط القردان وتحملها إلى البيت وبالتالي يمكن أن تنقلها إلى الإنسان.
لماذا سمي هذا المرض باسم مرض لايم؟ وكم فترة حضانة هذا المرض؟

سمي هذا المرض باسم لايم حيث كان أول اكتشافه في مدينة لايم بولاية كونينكتيكت Conneticut الأمريكية، وكان اكتشاف المرض للمرة الأولى في منتصف السبعينات، ومنذ ذلك الوقت فإن الأماكن وعدد الحالات المرضية قد استمرت في الزيادة. وفي سنة 1983م وهو العام التالي لبدء الإشراف الدولي تم تسجيل 48 حالة بواسطة المركز الدولي للسيطرة على الأمراض ومع حلول عام 1991م زاد هذا العدد ليصل إلى 9344 حالة أي ازداد حوالي 200 مرة في خلال ثماني سنوات. ولم يترك المرض سوى ولايات الاسكا واريزونا وهاواي ومونتانا ونبراسكا. وحوالي 90٪ من كل الحالات المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية قد ظهرت في ولايات كونيكتيك وماساتشويستس وكاليفورنيا ومنيسوتا ونيوجرسي ونيويورك ورود آيلاند وويسكونسين. كما ظهر المرض بعد ذلك في أوروبا وآسيا والصين واليابان واستراليا.
أما فترة حضانة المرض فبعد أن تعض القرادة العائل تمكث القرادة عدة ساعات قبل أن تبدأ في التغذية على دم العائل لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام وفي أثناء تغذيتها على الدم ربما تضع حمولتها من البكتيريا المعدية في الدم، وكلما زاد الوقت الذي تبقى فيه القراد متصلة بالجسم زادت خطورة المرض، وربما تصل حضانة المرض إلى 32 يوماً.
ما هي أعراض مرض لايم؟

تتنوع أعراض مرض لايم تنوعاً كثيراً فالأعراض الأولى ربما تكون في صورة بقع حمراء دائرية أو طفح على الجلد وهذا نتيجة لهجرة البكتيريا المعدية عبر الجلد إلى الخارج وتظهر هذه الأعراض في أي مكان من الجسم وذلك بعد عدة أيام إلى عدة أسابيع بعد عضة القراد.

يمتد هذا الطفح في صورة دائرية بينما يبدأ مركزه في الاختفاء ولهذا يطلق على هذا النوع من الطفح طفح عين الثور. وبالإضافة إلى هذا الطفح أو في بعض الحالات بدلاً منه تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب وأعراض تشبه الأنفلونزا وصعوبة في النوم ووهن في العضلات وآلام وصداع وتقلص الرقبة وآلام بالظهر وأحياناً غثيان وقيء وبعد ذلك يتطور المرض خلال ثلاث مراحل وليس ضرورياً أن يمر بها المصاب كلها وهذه المراحل هي:

1 - بعد ثلاثة أيام إلى ثلاثة أسابيع من بعد عضة القراد للشخص تظهر نتوءات صغيرة على الجلد مع ظهور طفح ربما يغطي كل الجسم لمدة يوم أو اثنين أو ربما حتى بضعة أسابيع، ثم يختفي بعد ذلك. وهناك أعراض أخرى قد تظهر مثل الحمى والرعشة والغثيان واحتقان بالحلق والقيء.

2 - شلل العصب الوجهي ويظهر متأخراً بعد عدة أسابيع أو شهور ويصاحب ذلك تضخم في الطحال والغدد اللمفاوية وصداع حاد وتضخم عضلة القلب واضطراب في ضربات القلب.

3 - على المدى البعيد يمكن أن يسبب المرض آلاماً في الظهر مزمنة وتقلص الرقبة وآلاماً بمفصل الركبة وتورماً وآلاماً في المفاصل الأخرى، والأمراض الانحلالية للعضلات.

ونظراً إلى أن عضة القراد ليست مؤلمة فإنه قد تطول فترة الحضانة. وتتنوع أعراض المرض بصورة كبيرة. كما يمكن أن يبقى المرض بدون تشخيص لعدة أسابيع أو حتى لعدة شهور ويفشل الطبيب في تشخيص المرض قبل أن يأخذ مراحله المتطورة. ويسبب مرض لايم أيضاً أعراضاً تشبه تلك الناتجة عن مرض التصلب المتعدد ومرض النقرس والذئبة الحمراء وحالات التعب المزمن والخطأ في التشخيص كثيراً ما يحدث في تلك الحالات.

وبمجرد حدوث التهاب المفاصل فإن الآلام والتيبس في المفاصل تظهر وتختفي من آن لآخر، وقد تظهر ثانية حتى بعد مرور عدة سنوات. وقد وجد أن 10٪ من المرضى قد يسبب لهم مرض لايم تيبساً في مفاصلهم.

ويمكن علاج مرض لايم إذا اكتشف في مراحله الأولى وإذا لم يعالج في هذه المراحل المبكرة أدى ذلك إلى تضخم الطحال والغدد اللمفاوية واضطراب ضربات القلب والتهاب المفاصل واضطرابات الجهاز الدوري والجهاز العصبي المركزي. وبعض المصابين قد يلاحظون اختفاء هذه الأعراض تدريجياً في خلال سنتين أو ثلاث، بينما يعاني آخرون من ظهور بعض المتاعب المزمنة، وغالباً ما تختفي وتظهر الأعراض بدون التعرض لعضة قراد آخر.


نقص الحديد يؤثر سلباً على التعلم وقوة الاحتمال

الحديد من أهم المعادن حيث يوجد في كل خلية من خلايا الإنسان ولايمكن استغناؤها عنه، وهو مهم ومطلوب لجميع وظائف الجسم، وعليه فإن الكمية المخزونة من الحديد يحافظ عليها الجسم بعناية شديدة، وعندما يستهلك هذا المخزون تحدث أعراض عديدة في جسم الإنسان.
والحديد يوجد في....حيث يوجد بكمية كبيرة في الكبد والدجاج والأسماك والبيض والخبز والحبوب وفي الخضروات وبالأخص في الأوراق والبطاطس والحليب والفاكهة والعدس واللحوم الحمراء. يختلف امتصاص الحديد من طعام لآخر، فالحديد الموجود في اللحوم الحمراء والمعروف بالحديد العضوي أكثر قابلية للامتصاص من غيره بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 30٪، أما الحديد غير العضوي والموجود في النباتات سواء ماكان منها حبوباً أو خضروات أو فاكهة فيمتص منه ما بين 2 إلى 10٪ فقط ناهيك عن فقد كميات كبيرة من الحديد عند طبخ هذه المواد في الماء، ويمكن تشييد الحديد كيميائياً دون الاعتماد على المصادر الطبيعية.

تحتوي خلايا الدم الحمراء بجسم الإنسان حوالي 75٪ من الحديد على شكل هيموجلوبين الذي يتكون من بروتين متحد مع عنصر الحديد المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، وحوالي 5٪ من الحديد موجود في بروتين يسمى ميوجلوبين (Myoglobin) والذي يعتبر أحد أشكال الهيموجلوبين الموجود في عضلات الإنسان، وهذا البروتين ينقل الأكسجين ويقوم بتخزينه في العضلات، ويساعد الحديد كل من الهيموجلوبين والميوجلوبين على حمل الأكسجين والارتباط به ثم يقوم بإطلاقه لتستخدمه جميع خلايا الجسم، كما يوجد الحديد في كثير من الأنزيمات التي تعمل عادة كمحفزات تساعد على حدوث التغيرات الكيميائية في جميع أجزاء الجسم ويدخل العديد من الأنزيمات التي تحتوي على الحديد في إنتاج الطاقة. وللحديد أهمية كبيرة في المحافظة على جهازنا المناعي فهو أساسي في الحفاظ على وظائف الجهاز المناعي، وعلى الرغم من أن نقص أو زيادة الحديد يسبب مشاكل إلا أن معظمها تحدث بسبب النقص في الحديد.

من المعروف أن مرض الأنيميا المشهور سببه نقص الحديد ويسمى أنيميا الحديد، وفي هذا النوع من الأنيميا تكون خلايا الدم أصغر من خلايا الدم الطبيعية ولونها يتغير إلى اللون الباهت وذلك نتيجة لقلة كمية الهيموجلوبين، وبسبب نقص كميات الهيموجلوبين في الدم، في أنسجة الجسم المختلفة تكاد تكون محرومة من الأكسجين مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل فقدان الرغبة والإجهاد والتوتر وصعوبة البلع وخفقان القلب بشدة مع بذل مجهود، وفقدان الشخص شعوره بأنه على ما يرام، وحيث ان أعراض الأنيميا لاتظهر إلا بعد أن يستنزف مخزون الجسم من الحديد، فإن الاختبارات العادية للأنيميا لاتظهر إلابعد أن يستنزف مخزون الجسم من الحديد، وأكثر من ذلك فقد أوضحت دراسات عديدة أنه حتى في غياب الأنيميا، فإن نقص الحديد له تأثير ضار على التعلم وقوة الاحتمال والصحة العامة.

فعلى سبيل المثال عندما تم إجراء دراسة على سيدات يعانين من إجهاد مزمن، توصل الباحثون إلى أن بعض هؤلاء السيدات يعانين من نقص الحديد حتى لوكانت نسبة الهيمجلوبين لديهن في المستوى المقبول، وظاهرياً فإن المستوى الطبيعي لنسب الهيموجلوبين لديهن أعلى من المتوسط، وفي دراسات أخرى وجد أن السيدات اللاتي يعانين من نقص واضح في الحديد أو لديهن نسب هيموجلوبين أقل من المعتاد هن أقل تحملاً للبرد، وتتحسن هذه القدرة بعد تناول مكملات الحديد، كما وجد أن العدائين الذين لديهم نقص في الحديد ولكن لايعانون من فقر الدم أقل احتمالاً أيضاً، وعند فحص طلاب الجامعة وجد أن نقص الحديد يلعب دوراً في ضعف التركيز، وقد وجد أن الأطفال الرضع الذين يعانون من فقر الدم أو لديهم علامات نقص الحديد بدون وجود فقر دم يظهرون تحسناً في معدلات النمو الفعلي بعد إعطائهم مكملات الحديد.


****----*****


المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد

علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 259018.jpg

للتوابل أثر كبير في سلامة الشرايين، فقد وجد أن أكبر خطر يواجه صحة الناس هو أمراض القلب، ولعل المسؤول الأول عن هذه الأمراض هو الكولسترول، تلك المادة الدهنية في مجرى الدم التي تعمل الكميات الكبيرة منها على الالتصاق بجدران الشرايين مما يعمل على الابطاء وحتى ايقاف تدفق الدم الى القلب وهناك دليل قوي يؤكد أن الحصول على المزيد من التوابل في نظامك الغذائي يساعد في الحفاظ على الشرايين من الانسداد. والسبب في ذلك مرة أخرى هو مضادات الأكسدة، فبعض المركبات في التوابل التي تحول دون تدمير الجذور الحرة للخلايا الصحية هي نفسها التي تمنعها كذلك من تدمير الكوليسترول وهذا الأمر مهم لأنه حين يتلف الكوليسترول يزداد خطر التصاقه بجدران الشرايين.
يحتوي القرنفل على سبيل المثال على زيت طيار يحتوي هذا الزيت على مركب اليوجينول الذي يشكل 95% من محتوى الزيت والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية. كما يحمي مركب الكوركمين الموجود في الكركم الشرايين، هذا وبامكان الكركم توفير حماية مزدوجة لأنه لا يعمل فقط على تثبيط الجذور الحرة، ولكنه يستطيع كذلك خفض معدلات الدهون الثلاثية (Trglycerides) وهي دهون دموية خطيرة تتسبب الكميات الكبيرة منها في رفع خطر الاصابة بأمراض القلب وهناك طريقة أخرى تبقى بها التوابل معدلات الكولسترول منخفضة وهي حبس المواد المحتوية على الكولسترول في الامعاء.. فالحلبة على سبيل المثال تحتوي على مركبات السابونين التي تلتصق بالكولسترول وتخرجه من الجسم.
في احدى الدراسات وجد العلماء أن الحيوانات التي اعطيت الحلبة انخفض لديها معدل الكولسترول بمقدار 19% على الأقل.

ولا يعد فقط الكولسترول المرتفع هو المسؤول الوحيد عن زيادة خطر الاصابة بامراض القلب، فهناك عامل آخر قد يتسبب في الخطر نفسه ألا وهو الصفائح الدموية، وهي عبارة عن مواد خطيرة تشبه الخلايا في الدم التي تساعده على التجلط، وفي حين أن الصفائح الدموية ضرورية لإيقاف النزيف، فانها قد تصبح في بعض الأحيان نشطة جداً، وتبدأ في تكوين جلطات اضافية في مجرى الدم، وان حدث وأصبح أحد التجلطات كبيرا بدرجة كافية ليسد شريانا تكون النتيجة ازمة قلبية أو سكتة دماغية، وقد ثبت ان خمسة أنواع من التوابل على الأقل وهي الكركم والحلبة والفلفل الأحمر الحار (الشطة) والقرنفل والزنجبيل تساعد في منع الصفائح الدموية من التكتل ويوجد مركب في الزنجبيل له بنية كيميائية تشبه الى حد ما بنية الأسبرين الذي يعد أحد العقاقير المستخدمة للقضاء على التجلطات.

ونظرا لأهمية التوابل وما تحويه من مركبات كيميائية متباينة فان الباحثين قد اهتموا بدراسة فوائدها العلاجية، فالباحثون في المعهد القومي للسرطان على سبيل المثال قد وجدوا في ابحاثهم الأخيرة ان مركب الكوركمين الموجود في الكركم يساعد في منع فيروس الايدز (نقص المناعة المكتسبة) من التكاثر.. وقد أثبتت الأبحاث كذلك انه حينما تناول الأشخاص المصابون بالايدز الكوركمين أصبح تطور المرض أكثر بطءا لديهم.


وقد ثبت أن الكوركمين يحمي كذلك العينين من الجذور الحرة التي تعد أحد الأسباب الرئيسة للاصابة بالمياه البيضاء. لقد وجدت احدى الدراسات المخبرية ان الكوركمين استطاع خفض تلف الجذور الحرة بنسبة 53% وقد اكتشف الباحثون في كلية الطب بجامعة ويلز ان نوعا من الفلفل الأسود قد يحدث تغيرات في أمخاخ الفئران من شأنها ان تقلل من حدة النوبات. لقد قامت كلية الطب وكلية الصيدلة بجامعة الملك بتنفيذ مشروع عن التوابل وأثرها على قرح الجهاز الهضمي مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حيث نفذ المشروع خلال ثلاث سنوات وكانت هناك نتائج مهمة جدا توصل اليها الباحثون ونشرت عدة أبحاث من هذا المشروع في مجلات علمية محكمة والقيت بعض الأبحاث في مؤتمرات عالمية والبحوث مستمرة على التوابل فنسمع كل يوم دراسات بحثية هنا وهناك عن هذا الكنز العظيم.

======================

جرثومة المعدة




::::

;;;;;


جرثومة المعدة والتي تعرف أيضاً باسم بكتيريا المعدة الحلزونية هي بكتيريا عصوية لا تصطبغ بصباغ غرام gram-negative أليفة الاعتياش في الهواء. توجد على شكل مستعمرات في أنسجة بطانة المعدة خاصة في قعر المعدة. وتمثل خطراً كبيراً على المعدة والاثني عشر وقد وجد أن جرثومة المعدة تسبب قرحة الاثني عشر بنسبة ما بين 70-80% وقرحة المعدة ما بين 50-70%.


تتكاثر جرثومة المعدة في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة وهي السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق إفراز أنزيمات خاصة تحميها من الحمض الموجود في المعدة حيث تفرز هذه البكتيريا مادة اليوريا التي تؤدي بدورها إلى تهتك الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة والاثني عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد خميرة الببسين وحامض الهيدروكلوريك، فيصبح جدار المعدة والاثنى عشر أكثر عرضة للإصابة بالقرحة. وجرثومة المعدة لاتتأثر بالوسط الحمضي في المعدة الذي يقتل أغلب أنواع البكتيريا والسبب في ذلك أن جرثومة المعدة تفرز مادة اليوريا التي تتكسر إلى مادة الأمونيا وبايكربونات وهي مواد قلوية قوية تؤدي إلى إحالتها بوسط قلوي يعادل الوسط الحامضي للمعدة فلا تتأثر به.

اكتشفت جرثومة المعدة عام 1983م بواسطة طبيبين أستراليين بعد أن سجلا ميكروباً حلزونياً بالغشاء المخاطي لمريض مصاب بالتهاب المعدة المزمن وهذه البكتيريا بطيئة النمو سريعة الحركة لوجود أسواط.وتنتج الأنزيمات التي تؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض المرض ويذكر أن العالمين الاستراليين المذكورين آنفاً حصلا على جائزة نوبل للطب لعام 2005م تقديراً لجهودهما في اكتشاف هذه الجرثومة.

هناك جدل يدور حالياً حول احتمال وجود علاقة بين هذه الجرثومة وسرطان المعدة، ويبدو أن الأمور تسير مع الاتجاه القائل بضرورة وجود علاقة بين الاثنين، حتى إن منظمة الصحة العالمية صنفت هذه الجراثيم مع العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

ويعتقد الكثيرون أن ثمة عوامل عديدة تتحكم في تحديد ما إذا كانت الإصابة ستؤدي للأورام مثل سلالات الجراثيم المختلفة، إذ يعتقد البعض أن هناك سلالات تؤدي للقرحة وأخرى تؤدي إلى السرطان ومنها عوامل بيئية وعوامل فردية ولعل في ذلك ما يفسر أسباب انتشار الإصابة بسرطان المعدة في اليابان مثلاً بينما تندر في بلادنا، علماً بأن الإصابة بتلك الجرثومة واحدة في كلا البلدين. وعليه فإن من الحكمة أن تؤخذ الأمور على محمل الجد، وأن يتم القضاء على تلك الجرثومة حتى لا نقع في مجال الخطأ.

@ هل جرثومة المعدة منتشرة في العالم أم أن انتشارها محصور في مناطق أو بلدان معينة من العالم ؟

- جرثومة المعدة منتشرة في جميع أرجاء العالم ويحملها حوالي نصف سكان العالم، وقد تبين للفريق البحثي برئاسة الدكتور توماس بورين من جامعة أويوما في السويد، أن هذه الجرثومة قد طورت لنفسها طريقة فريدة للالتصاق بجدار المعدة، فعندما تنتقل عدوى تلك الجراثيم إلى المعدة لأول مرة تصبح المعدة ملتهبة ويظهر فيها نوع خاص من السكر يعرف باسم سكس يعمل عادة كإشارة لاجتذاب الخلايا المناعية ويشرح د. بورين بقوله إن الهدف هو إطلاق إشارة تفيد بأن ثمة جزءاً من الجسم يحتاج إلى مساعدة، وأنه يستحسن الآن إرسال المزيد من كريات الدم البيضاء لتقديم تلك المساعدة الهامة، ويضيف لسوء الحظ أن جرثومة المعدة تمتلك قدرة هائلة على التكيف وقد طورت أدواتها لاستعمال السكر الجديد الظاهر لغرض أفضل هو الالتصاق بخلايا المعدة. وعندما يحدث هذا الالتصاق فإنه يؤدي إلى حدوث التهاب أقوى والإصابة لقرحة المعدة.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة :

جرثومة المعدة موجودة داخل الجسم ويحملها نصف سكان العالم. وتظهر فجأة عند كثير من الناس ولا يوجد سبب آخر للعدوى.

@ ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟

- أعراض الإصابة بجرثومة المعدة هو حدوث حرقان أو ألم بالمعدة يبدأ عادة بعد 45دقيقة بعد الأكل أو بالليل ويختفي الألم بتناول الطعام أو بالقيء وهذا الألم يتراوح من ألم خفيف إلى ألم شديد وقد يتسبب في استيقاظ المريض من النوم في منتصف الليل. وهناك آلام أخرى مثل الصداع وارتفاع درجة الحرارة وربما حمض وإحساس بالاختناق والحكة وآلام بأسفل الظهر ويصاحب ذلك إسهال شديد ونقصان في الوزن.

@ ما هي وسائل الكشف المعروفة لتشخيص جرثومة المعدة؟

- يجب على مريض جرثومة المعدة المتابعة الإكلينيكية والتأكد مع الطبيب المعالج والكشف عن الجرثومة في المعدة بالطرق التالية حسب المتوفر لدى المستشفى وهي:

1- اختبار التنفس Urea Breath Test يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة وسهولة إجرائه حيث يعطى المريض كبسولة تحتوي على كربون + Urea وبعد عشر دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة 3دقائق وفي حالة وجود الجرثومة في المعدة تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا فيعطي امونيا + ثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع والذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة وأنها في حالة نشطة. ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة 4ساعات ولا بد من عمل هذا الاختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من انتهاء العلاج.
2- اختبار الدم: يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشارا ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود الجرثومة حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة ولكن وجود هذه الأجسام لا يعني أن الجرثومة نشطة، بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقاً أو حالياً ولا يحدد بالضبط نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حالياً أم لا.

************************>



4- الاختبار بواسطة المنظار: يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص والذين يفضلون الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة. @ علاج جرثومة المعدة بالأدوية المشيدة والأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية

- تعالج جرثومة المعدة بالأدوية الكيميائية المشيدة وكذلك الأدوية العشبية :

أولاً: الأدوية المشيدة والمضادات الحيوية

لفترة طويلة كان هناك إجماع لدى العديد من العلماء على أن أسلوب العلاج التقليدي الأمثل هو مزيج من دواء الدينول (من أملاح البزموث) مع الأموكسيسللين والفلاجيل بحيث يعطى لمدة 14يوماً يتلو ذلك تناول الدينول بمفرده لمدة 15يوماً. وقد أدى هذا النظام العلاجي إلى القضاء على جرثومة المعدية بنسبة 80% وهي نسبة جيدة إلا أنها أدنى من المطلوب كما أن الآثار الجانبية وصعوبة تناول الدينول حدتا كثيراً من التوسع في استخدامها، حتى بعد أن طور نظام العلاج إلى عدة أنظمة أخرى منها الدينول مع التتراسيكلين والفلاجيل، الذي حقق نجاحاً أعلى نسبياً من النظام الأول وزاد من نسبة الشفاء إلى حدود 87% تقريباً. وقد تحمله كثير من المرضى ولكن على حساب حدوث أعراض جانبية متعددة. ويستخدم الدينول أيضاً الآن مع دوائي التتراسيكلين والكلاسيد حيث تصل نسبة الشفاء إلى 90%.

لعل أحدث علاج في هذا المجال هو استخدام الدينول مع الرانتيدين (احد مثبطات الهستامين H2) والمعروف باسم زنتاك كمركب واحد أطلق عليه أسم بايلوريد ويستخدم مع مضادين حيويين في نفس الوقت مما يرفع نسبة الشفاء إلى حدود 95% ويعتبر الأميبرازول وهو دواء يؤدي إلى تثبيط إفراز الحمض من المعدة من خلال توقيف المضخة التي تفرز الحمض إلى التجويف المعدي، ووجد أن استخدام هذا الدواء مع المضاد الحيوي الأموكسيسيللين يعطي فائدة معقولة واستخدام هذا النظام بات من أكثر الأدوية استخداماً لسهولة تناوله ولندرة الآثار الجانبية، ولكن سرعان ما تبين من التقارير الأولية أن هذا المزيج مخيب للأمال وأنه يؤدي للشفاء بحد أقصى 55% ولذلك بدأ الأطباء في الإحجام عن صرفه.

لكن الفاعلية الواضحة لدواء الأوميبرازول قد شجعت على استحداث أنظمة علاجية أخرى، حيث استخدم الأوميبرازول مع دواء الكلاسيد أولاً، وكان أفضل من الأوميبرازول مع الأموكسيسيللين والكلاسيد في وقت واحد حيث حقق نسب شفاء ممتازة تصل إلى 95% واستخدم الأوميبرازول كذلك مع أدوية الكلاسين والفلاجيل أو التينيدازول، الذي أعطى نسبة شفاء وصلت إلى 95% لدى الأوروبيين لكن كانت هذه النسب أقل بكثير في بلادنا نظراً لمناعة الجسم ضد الفلاجيل التي اكتسبت من جراء الاستخدام العشوائي لهذا الدواء في معالجة حالات الإسهال.





ثانياً: الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية :

أثبت كثير من النباتات الطبية فاعلية متميزة ضد جرثومة المعدة ومن أهمها

الثوم Garlicويعتبر الثوم من الأعشاب القاتلة للبكتيريا والفيروسات وتحتوي فصوص الثوم على زيت طيار (الرأليين، الييناز، اليسين) وكذلك يحتوي الثوم على سكوردينينات وسيلينيوم وفيتامين أ، ب، C ، ه ويعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومضاد للداء السكري وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للدود ويزيد التعرق. والثوم مضاد حيوي جيد حيث أجريت أبحاث عليه في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية. يعتبر الثوم من الأدوية العشبية الواعدة بالقضاء على جرثومة المعدة وطريقة الاستعمال هي أخذ 6فصوص يومياً موزعة على الوجبات الثلاث أو استخدام المستحضرات العديدة المقننة والتي تباع في الصيدليات لعلاج جرثومة المعدة.

============

دراسات حديثة تؤكد قدرة المستكة على قتل جرثومة المعدة

علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 262016.jpg

هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي تعالج جرثومة المعدة ومنها المصطكى Mastic وهو افراز راتنجي تفرزه جذور شجرة Pistachia lentiscus ويوجد على هيئة دموع بيضاء صغيرة ذات لمعة خاصة يحتوي المصطكى على راتنج الذي يتكون من الفاوبيتا راتنجيات المصطكى وزيت طيار يضم الفاباينين بشكل رئيس وحمض العفص وحمض المستك والبينينات مطهرة قوية. استخدم المصريون القدامى المصطكى في عمليات تحنيط الموتى. يستخدم كطارد للبلغم والسعال ولعلاج للإسهال. ويستخدم كحشوة للأسنان المسوسة. وفي الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة فا يتوتيرابيا عام 1995م وكذلك في مجلة العلوم الصيدلية عام 1996م والتي تفيد ان المصطكى اعطى نتائج متميزة لعلاج مرضى المعدة والاثنا عشر ويقال إنه لديه القدرة على قتل جرثومة المعدة.


عرق السوس Licorice

وعرق السوس عبارة عن جذور لنبات معمر من الفصيلة البقولية. يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل. وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى. يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد. كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م. يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

الشاي الصيني Chinese tea

ويحتوي الشاي الصيني على Bigallocatechinn gallate وكذلك Epicatechin وقد وجد أن هذين المركبين اللذين اجريت عليهما دراسات مخبرية في الصين يثبطان نمو وتكاثر جرثومة المعدة والطريقة أن يشرب كأس من الشاي الصيني بمعدل اربع مرات في اليوم.


العسل Honey:

لقد ذكر العسل في القرآن الكريم ونصح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالعسل وفي ضوء ذلك قام باحثون بدراسة تأثير العسل على جرثومة المعدة وقد وجد أن اعطاء محلول من العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبط جرثومة المعدة في أطباق المختبر. وعلى الرغم أن العسل حامضي إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه والتي تذوب في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية فتقلل من درجة هذه الحموضة وحيث أن أحماض العسل والتي يرجع اليها حموضته تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي، فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً. يؤخذ العسل مخففاً بالماء بنسبة 1: 1قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة الى ساعتين او بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات وقد وجد في دراسة علمية عام 1994ان للعسل تأثيرا مضادا لجرثومة المعدة.


تعليمات يجب اتباعها:

1- ابتعد عن التدخين وشرب الخمر.

2- لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الاسترويدية بشكل مطول ومتكرر الا تحت اشراف الطبيب.

3- قلل من شرب الشاي والقهوة والكاكاو.

4- عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها عليك بالذهاب للتحليل لجرثومة المعدة.

5- استخدم العلاج بدقة متناهية ولا تترك العلاج مهما كان السبب



===========
الأترج
علاجات امراض مثل التهاب الحنجرة و فوائد الثوم والزبيب والأترج وغيرها 107126.jpg


الأترج شجرة من الموالح يصل ارتفاعه الى خمسة أمتار، ناعم الاغصان والورق، ازهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمونة إلا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض، يعرف الاترج بعدة اسماء وفقاً للمنطقة التي يكثر فيها، ففي السعودية يدعى ترنج وفي بلاد الشام ترنج ايضاً وكباد وفي مصر والعراق اترج كما يسمى تفاح العجم وتفاح ما هي وتفاح آدم وليمون اليهود لأنهم يحملونه في اعيادهم.
يعرف الاترج علمياً باسم Citrus Medica، والموطن الاصلي للاترج المناطق الحارة بشكل عام.


المحتويات الكيميائية:

تحتوي قشور ثمرة الاترج على زيت طيار والمكون الرئيسي ليمونين والذي يشكل نسبة 90٪ من محتويات الزيت وتحتوي القشور على فلافونيدات وكومارينز وتربينات ثلاثية وفيتامين C وكاروتين ومواد بكتينية.


الاستعمالات:

قديماً ورد ذكره في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الاترجة طعمها طيب وريحها طيب». لقد ورد ذكر الاترج في سفر اللاويين من التوراة «تأخذون لأنفسكم ثمر الاترج بهجة». وقد قيل ان بعض الملوك الاكاسرة سجن بعض الاطباء وامر ألا يقدم لهم من الاكل إلا الخبز واداماً واحداً، فاختاروا الاترج وسألوا عن ذلك فقالوا «لأنه في العاجل ريحان ومنظره مفرح، وقشرة طيب الرائحة ولحمه فاكهة وحماضه ادام وحبه ترياق وفيه دهن».

لقد عرف العرب الاترج منذ القدم وتغنى به شعراؤهم في مختلف العصور منهم ابن الرومي الذي قال فيه في معرض الحديث عن أحد ممدوحيه:

كل الخلال التي فيكم محاسنكم

تشابهت منكم الاخلاق والخلق

كأنكم شجر الاترج طاب معاً

حملاً ونوراً وطاب العود والورق


ويقول ابن سينا في الاترج «لحمة (لبه) ملطف لحرارة المعدة نافع لأصحاب المرة الصفراء قامع للبخارات الحارة».

وقال الاطباء العرب فيه الكثير حيث قسموه الى اربعة اصناف: قشر ولب وحمض وبذر ولكل منها منافع وخواص وقال ان من منافع قشره انه اذا جفف وسحق ثم جعل بين الملابس او الفراش منع السوس ورائحته تطيب رائحة الهواء والوباء، ويطيب النكهة اذا أمسكها في الفم، ويحلل الرياح، واذا اضيف الى الطعام اعان على الهضم، وعصارة القشرة الطازجة تنفع من نهش الافاعي شرباً، كما ينفع القشر ضماداً على الجروح واذا احرق قشره بعد جفافه فإن رماده طلاء جيد للبهاق، أما لبه فملطف للمعدة، وحماضه قابض وكاسر للصفراء، ومسكن للخفقان الحار، يفيد اليرقان شرباً، يقطع القيء، ومشه للأكل، يحبس البطن ينفع الاسهال والصفراء، ينفع طلاؤه من الكلف، مقو معدي، ويسكن العطش، أما بذره فينفع من السموم القاتلة اذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، ملين للطبيعة مطيب للنكهة. وقالت طائفة من الحكماء «جمع الاترج انواعاً من المحاسن والاحسان فقشره مشموم، وشحمه فاكهة، وحماضه ادام، وبذره دهان». وقال ابن البطار «قوة الاترج تلطف وتقطع وتبرد وتطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتزيد في شهوة الطعام وتقمع حدة المرة الصفراء وتزيل الغم العارض منها، ويسكن العطش ويقطع الاسهال وحماضه نافع من الخفقان وحب الاترج ينفع من لدغ العقارب».

يستخدم الترنج في الطب الحديث كفاتح للشهية وطارد للارياح ومهضم ومنبه للجهاز الهضمي ومطهر ومضاد للفيروسات وقاتل للبكتيريا ومخفض للحمى، ويستخدم كمضاد للبرد والانفلونزا والحمى ولعدوى الصدر والحنجرة بالميكروبات ويقوي جهاز المناعة، كما يساعد في موازنة ضغط الدم.



:::
:::
:::

الكراوية * الشبت* الناخة *الزعتر *الخردل *المردقوش* المرمية

الناخة

للتوابل فوائدها الطبية العلاجية وهي ذات خاصية فعالة في إضافة النكهة المميزة على الغذاء بشكل عام، وللتوابل فوائد عديدة للعل أبرزها أنه بسببها ازدهرت تجارة واسعة وكبيرة ونشطت من خلالها رحلات عديدة
من انواع التوابل الكراوية caraway: وتعرف علمياً باسم carum carvi وهي ثمار لنبات عشبي صغير من نفس الفصيلة المظلية، تحتوي الثمار التي يسميها بعض الناس بذورا على زيت طيار ذا محتوى عال من الكارفون وكذلك فلافونيدات ومتعددات السكريد وزيت ثابت.

تستعمل الكراوية كما يستعمل اليانسون والشمر تلطف المسالك البولية لكونها مضادة للتشنج ومضادة لكل أنواع النفاخ والتطبل وهي تنعش النفس وتفتح الشهية وتضاد عدم انتظام القلب. كما انها مدرة للبول ومقشعة ومقوية وهي مشهورة بزيادة إدرارها للحليب.

الشبث Dill: ويعرف علمياً باسم Anethum graveolenslk من الفصيلة المظلية الجزء المستعمل من النبات البذور وزيتها والأوراق. تحتوي البذور على زيت طيار نصفه تقريباً كارفون. كما تحتوي على فلافونيدات وكومارنيات وزانتونات وتربينات ثلاثية. يستخدم الشبث كطارد للغازات ومهدئ للهضم ومضاد للتشنجات ويساعد في تهدئة المغص ويستخدم في تحضير ماء الغريب الخاص بالأطفال ومضغ البذور تحسن رائحة النفس والشبث يضاف إلى أدوية السعال والزكام والانفلونزا وهو مدر لطيف للبول.

النانخة: Carumوتعرف علمياً باسم Carum وهي ثمار لنبات عشبي تشبه في حجمها حجم الكراوية تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات. يستخدم لاخراج البلغم اللزج ويزيل الرياح والقراقر في البطن وأوجاع الصدر وما فيه من قيح وغيره.. مضاد للمغص وعسر البول والحصى. ينفع ضد الغثيان والجشاء والتخمة. ينفع لبرودة الاحشاء منكه ومشهي.
الخردل Mustard: يعرف علمياً باسم Brassica nigra وهو بذور لنبات عشبي صغير ويوجد منه نوعان الخردل الأسود والخردل الأبيض أو الأصفر.

تحتوي بذور الخردل الأسود على جلوكوزينت وأهم مركب هو سنجرين (sinigrin) وزيت دهني وبروتين وفينايل بروبين. يستعمل الخردل في زيادة دوران الدم وانسيابه، يستخدم على هيئته كمادات لتخفيف الآلام والاحتقانات وهو مشه قوي ومنكه ويضاف إلى المايونيز والصلصات.

الزعتر:Thym ويعرف علمياً باسم Thymus Vulgaris وهو نبات عشبي صغير يستخدم جميع أجزاء النبات الهوائية. ويوجد منه عدة أنواع. يحتوي الزعتر على زيت طيار وأهم مركب هو الشيمول ومثيل كافيكول وسينيول وبورنيول وفلافونيدات واحماض العفص.

يستخدم الزعتر على نطاق واسع حيث يستخدم كعلاج تنفسي ويستخدم كمنكه ومشه ومطهر ومقو وضد تشنج العضلات ومضاد للربو ويخرج البلغم وطارد للديدان مقو لجهاز المناعة. ويستخدم ضد الديدان وخاصة عند الأطفال.

المردقوش Marjoram: ويعرف علمياً باسم origanum Vulgare وهو عشب معمر يستعمل منه جميع أجزائه الهوائية. يحتوي المردقوش على زيت طيار يشمل الكارفاكرول والثيمول وبيتا بايربين والكاريوفللين واللينالول والبورنيول وحمض العفص وفلاقونيدات ومواد راتنجية وستيرولات. يستخدم المردقوش كمنكه ومشه وطارد للغازات وينبه تدفق الصفراء ومطهر قوي يستعمل في الحالات التنفسية مثل الربو والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب القصبات الهوائية ومدر للحيض.



المرمية Sage : وتعرف علمياً باسم salvia officinalis وهي عشب صغير والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية. ويوجد عدة أنواع من المرمية. تحتوي المرمية على زيت طيار أهم مركب فيه هو الثوجون كما تحتوي على مواد الوايتربين المرة وفلافونيدات وحمض الفينوليك وحمض العفص. تستخدم المرمية كقابضة ومطهرة وعطرية وطاردة للريح ومولدة للاستروجين، تخفض التعرق ومقوية . وبما ان مركب الثوجون مولد للاستروجين فإن المرمية يمكن استخدامها كمخفضة لهرمون الحليب. ولكن يجب الحذر من الاستمرار في استعمال المرمية لأن الثوجون سام. والمرمية جيدة لالتهابات الحلق وتستخدم كغرغرة. كما تستخدم لقروح الفم وتقرحات اللثة وبما أن المرمية قابضة فهي جيدة للاسهال. كما أن المرمية تدر الحيض، تستعمل مع بعض الأدوية كعلاج جيد للربو.

==================

الزبيب


الزبيب هو عنب مجفف مختار عادة من أنواع العنب ذي السكر العالي واللب المتماسك . والزبيب نوعان النوع الأسود من ذوي البذور وعديم البذور والنوع الثاني من النوع الأصفر المخضر وهو من ذوي البذور وعديم البذور .


لقد عرف العرب الزبيب مثل غيرهم من الشعوب منذ آلاف السنين ذكروه في أشعارهم وأخبارهم وأطعمتهم ولغتهم فمن أسمائه في اللغة (العَنءجَدء) و(العُنءجُد ). لقد نسب حديثان عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الزبيب الأول (نعم الطعام الزبيب يطيب النكهة ويذيب البلغم) والثاني (نعم الطعام الزبيب : يذهب النصب ويشد العصب ويطفئ اللون ويطيب النكهة). وقد علق ابن قيم الجوزية على هذين الحديثين بقوله (لا يصحان عن الرسول) .

وأجود الزبيب ما كبر حجمه وسمن شحمه ولحمه ورق قشره ونزع عجمه وصغر حبه وفيه نفع للحفظ . قال الزهري( من أحب أن يحفظ الحديث، فليأكل الزبيب) ومدح بعض الشعراء العرب الزبيب ووصفوه، منهم أبو الطالب المأموني، قال في وصف الزبيب الطائفي المفضل في ذلك الزمن :

وطائفي من الزبيب به

ينتقل الشرب حيث ينتقل

كأنه في الإناء أوعية

من النواجيد ملؤها عسل

وقال فيه ابن سيناء الزبيب صديق الكبد والمعدة والعنب والزبيب بعجمهما جيد أي كل منهما لأوجاع المعي والزبيب ينفع الكلى والمثانة .

والعداؤون ينظرون إلى الزبيب بعين الاعتبار ويعلمون جيداً أنه أكلة خفيفة ملائمة وقليلة الدهون وعالية الطاقة .

الزبيب والأمراض:

أن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية، فعليك أن تعلم أن الزبيب هو احدى أفضل الأكلات الخفيفة التي يمكنك شراؤها. أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم ذلك المعدن الذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع . في إحدى الدراسات أعطى الباحثون في مؤسسات جونز هو بكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملات البوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات. كما انخفض لديهم الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات. وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم التي أعطيت للرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيب للحصول على نفس الكمية، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك. إن كوب فقط من الزبيب يحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي . أن كل الأمريكيين خاصة من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عالية البوتاسيوم مثل الزبيب وذلك على حد قول الدكتور دونالد شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر الزبيب مصلاً جيداً للحديد وكما نعلم أن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقل الأكسجين . لقد وجد أن كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال، 5% من الجرعة اليومية للنساء . والزبيب غني بالألياف ويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 2جرام ألياف، أي حوالي 8% من المقدار اليومي. ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقط دوراً مهماً في المساعدة على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنها أيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب. في احدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من الزبيب (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون، وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة تزيد على 1/8في حين انخفضت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (LDL) بنسبة 15% والزبيب يستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة ويطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم، وينظف الجهاز التنفسي في حالة الالتهاب وتقطير البول .


لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور.



:::::


م ن ق و ل






آخر مواضيعي

كيكة الشوكولاته مع الجبنة
الاحتياجات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي :
غريب هــــــــــــواك حبيبي
بلايز موديلات 2009
وصفات برنامج جيادا: يوميَّاً إيطالي

 
عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس

قديم 03-31-2010, 09:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1148176
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
غيم غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هـ زينة الحلا ـيا المنتدى : منتدى الدكتور جابر القحطاني
افتراضي



يعطيك العافية .. على المعلومات ..





عرض البوم صور غيم   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2010, 02:19 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نـ س ـمة ربيع حالـ م ـة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هـ زينة الحلا ـيا

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 42567
المشاركات: 14,444 [+]
بمعدل : 6.68 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 73
 

الإتصالات
الحالة:
هـ زينة الحلا ـيا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : هـ زينة الحلا ـيا المنتدى : منتدى الدكتور جابر القحطاني
افتراضي







آخر مواضيعي

صور كيوووت ،، صور كيوووت
طرق عمل مخللات بالــصـور
ملابس محجبات تجننننننننننن
نوادر جحا مصورة بالفلاش ... تعالوا اضحكوا معنا
دراسة عن الثقافة السائدة ودورها في تهميش الطفل المبدع

 
عرض البوم صور هـ زينة الحلا ـيا   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التهاب, الثوم, الحنجرة, امراض, علاجات, فوائد, والأترج, والزبيب, وغيرها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج التهاب الحنجرة و بحة في الصوت بالاعشاب وردشان منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 10-12-2011 09:35 PM
هل التهاب البول يسبب سلس التبول لدى النساء في سن مبكرة وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 12-06-2010 04:00 PM
بحث و موضوع عن التهاب الحنجرة و الرغامى الطيري مملكة السعادة تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 2 06-24-2010 06:34 PM
علاج بحة الصوت الناتجة عن التهاب الحنجرة أو الزور بالمشروبات الامنة رعش قلبي الاستشارات الصحية و الطبية 1 09-22-2007 07:44 AM


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201