الحمل و الولادة قسم خاص يهتم بمراحل الحمل و الولادة




الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم
 

جديد مواضيع قسم الحمل و الولادة
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 03-12-2010, 04:44 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 83,161 [+]
بمعدل : 41.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

 
 


افتراضي الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم



الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم ، الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم ، الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم ، الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم ، الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم ، الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم




الولادة الطبيعية بدون الم


00بسم الله الرحمن الرحيم00

مراحل الولادة الطبيعية S***es of labor


تختلف الولادة من سيدة إلى أخرى ، و كذلك من حمل إلى آخر لنفس السيدة. و تنقسم الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل هي:

المرحلة الأولى: و تبدأ من بداية الولادة و حتى يتسع عنق الرحم ليصبح 10 سم ( الاتساع الكامل لعنق الرحم ).

المرحلة الثانية: و تبدأ من بعد الاتساع الكامل لعنق الرحم و حتى ولادة الطفل.

المرحلة الثالثة: و تبدأ من بعد ولادة الطفل ( نزول الطفل من الرحم إلى العالم الخارجي ) حتى نزول المشيمة.

المرحلة الأولى للولادة First s***e of labor


تبدأ من بداية الولادة الطبيعية ( انقباضات منتظمة و متكررة بالرحم ) حيث يبدأ عنق الرحم يتسع بعد أن كان مغلقا طوال فترة الحمل. و يبدأ جدار عنق الرحم يصبح اقل سمكا لكي يسمح للطفل بالنزول من خلاله. و تستمر هذه المرحلة حتى يصل اتساع عنق الرحم إلى 10 سم ، و هو الاتساع الكامل لعنق الرحم ( حيث يصبح مفتوحا بالكامل ).


و تعتبر هذه المرحلة هي أطول مرحلة في الولادة الطبيعية. و تستغرق 12 – 16 ساعة في الولادة الأولى ، و 6 – 8 ساعات في الولادات التالية. و تمر هذه المرحلة بثلاث مراحل:

المرحلة المبكرة للولادة Early labor phase
حيث يبدأ عنق الرحم يتسع من صفر سم ( مغلقا ) حتى يصل إلى 3 سم. و تكون انقباضات الرحم معتدلة القوة و غير منتظمة و تستمر 30 – 60 ثانية و تتكرر كل 5 – 20 دقيقة. و عند بداية هذه المرحلة قد تلاحظ السيدة الحامل وجود إفرازات مهبلية سميكة لزجة ممزوجة بخيوط دم حيث يبدأ عنق الرحم ينفتح ، و يسمى هذا العلامة ( العرض الدموي ) Bloody Show .


كذلك قد يحدث ألم شديد في أسفل الظهر و الشعور بضغط في منطقة الحوض و اضطرابات بالمعدة و أحيانا إسهال. أيضا قد يحدث في هذه المرحلة نزول سائل مائي نتيجة تمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسى. و تحتاج هذه المرحلة الصبر من السيدة ، فقد تستمر ساعات و أحيانا تستمر أيام خاصة في الولادة الأولى للسيدة.

و على السيدة خلال تلك المرحلة متابعة الآتي:

متابعة انقباضات الرحم حيث تزداد تدريجيا في القوة ، و تصبح اكثر انتظاما ، و تستمر لفترة أطول ، و تقل المدة بين الانقباضات المتتالية. و يحدث ذلك تدريجيا.

إذا حدث نزول السائل الامينوسى من المهبل فعلى السيدة ملاحظة لونه و رائحته و وقت نزوله بالضبط.

نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:

عليكي بادخار قوتك قدر المستطاع لأنكى ستحتاجينها في المرحلة القادمة.

يجب عليكي الالتزام بالهدوء و عدم التسرع و الذهاب للمستشفى، بل اشغلي نفسك بأي شئ آخر.

يمكنك أخذ حمام ، الاستماع للموسيقى الهادئة ، مشاهدة التليفزيون.

تناولي وجبات خفيفة متقطعة.

أكثري من شرب الماء و السوائل قدر المستطاع.

تنفسي ببطء و بعمق.

قومي بتحضير حقيبة ملابس المولود و كل احتياجاته و احتياجاتك أيضا لتأخذيها معك للمستشفى.


المرحلة النشطة للولادة Active labor phase
يزداد اتساع عنق الرحم ليصل من 3 سم إلى 7 سم. تبدأ انقباضات الرحم تزداد قوة ، كما تستمر مدة أكبر لتصل إلى 45 – 60 ثانية. و تتكرر كل 2 – 4 دقائق فقط فتصبح فترة الراحة بين التقلصات اقل كثيرا. و هذا هو الوقت المناسب للذهاب للمستشفى فورا.


األب السيدات يطلبن مسكنات للألم في هذه المرحلة. و تستمر هذه المرحلة 3 – 8 ساعات. و تكون اقل من ذلك في بعض السيدات خاصة إذا كانت ولادة متكررة و ليست الأولى.

نصائح للسيدة في تلك المرحلة:

قومي بالتنفس بالطريقة الصحيحة أثناء عملية الولادة.

قومي بتغيير وضعك كل فترة. فلا تظلي مستلقية على السرير طوال الوقت ، انهضي و امشي قليلا.

حاولي أن تشغلي نفسك بالكلام مع المحيطين بكى.

قومي بشرب الماء بعد استشارة الطبيب.

قومي بالتبول دوريا بانتظام.

إذا شعرتي أنكي تحتاجين لمسكنات للألم قومي بإبلاغ الطبيب.


المرحلة الانتقالية للولادة Transition phase
يزداد اتساع عنق الرحم من 7 سم إلى 10 سم أى يكون عنق الرحم مفتوح كليا. تزداد انقباضات الرحم في القوة و التكرار و تستمر لتصل إلى 90 ثانية. و بالكاد تستطيع السيدة التقاط أنفاسها في الفترة الضئيلة بين الانقباضات المتكررة حيث لا وقت للراحة سوى من 30 ثانية إلى 2 دقيقة فقط . تشعر السيدة بضغط قوى في اسفل الظهر و منطقة المستقيم.


و طبيعي أن تشعر السيدة بالحر و العرق و بعدها مباشرة تشعر بالبرد و القشعريرة. و تستمر هذه المرحلة من 15 دقيقة إلى 3 ساعات. و برغم أنها أقصر مرحلة إلا أنها أصعب مرحلة للولادة على الإطلاق.

نصائح للسيدة أثناء تلك المرحلة:

استمري بالتنفس بالطريقة السليمة في الفترة بين التقلصات.

توقفي عن أي حديث مع المحيطين بكى.

تذكري دائما أنها أصعب مرحلة لكنها في نفس الوقت اقلهم وقتا ، ستزول سريعا.

لا تقومي بالدفع إلا بعد أن يطلب منكي الطبيب حتى يكون عنق الرحم قد اتسع كليا. فإذا قمتي بالدفع قبل الاتساع الكلى لعنق الرحم قد يحدث تمزق في عنق الرحم.

اهدئي و استرخى في الفترة بين الانقباضات.
المرحلة الثانية للولادة Second s***e of labor


و هي المرحلة بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم ( 10 سم ) حتى ولادة الطفل.


تستغرق هذه المرحلة من 45 دقيقة إلى ساعتان في الولادة الأولى و 20 – 45 دقيقة في الولادات التالية. تستمر انقباضات الرحم 45 – 90 ثانية و راحة بينهما 3- 5 دقائق. تشعر السيدة بضغط قوى في منطقة المستقيم. و تشعر برغبة قوية في الدفع.

نصائح للسيدة أثناء هذه المرحلة:

استريحي في الفترة بين التقلصات لتستعيدي قوتك للاستكمال.

قومي بإرخاء عضلات منطقة الحوض و منطقة الشرج.

استخدمي كل قوتك أثناء الدفع.

ركزي أن يكون الدفع إلى أسفل و بقوة.

و يكون للطفل دور في هذه المرحلة:

بمجرد أن يصبح عنق الرحم مفتوح كليا تبدأ رأس الطفل تأخذ طريقها إلى الخارج لتدخل المهبل.

بعد ذلك تبدأ رأس الطفل تظهر من فتحة المهبل حتى تخرج إلى الخارج تماما ، ثم يبدأ الكتف بالخروج. الكتف الأول ثم الثاني ثم ينزلق الطفل سريعا ليخرج إلى العالم الخارجي.

و يكون شكل الطفل بعد الولادة مباشرة غريب بعض الشيء حيث أنه موجود في كيس ملئ بالسائل الامينوسى لمدة 9 أشهر و تعرض أثناء الولادة لانقباضات شديدة من رحم الأم.


و هذا قد يجعله:

الرأس مخروطية الشكل قليلا.

مغطى بمادة جبنية بيضاء.

جسمه مغطى بشعر خفيف ناعم.

الأعضاء التناسلية كبيرة بعض الشيء.
المرحلة الثالثة للولادة Third s***e of labor


تبدأ من بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة و الغشاء المحيط بها و الحبل السري. و تسمى أيضا مرحلة ما بعد الولادة After birth . و هي اقصر مرحلة حيث تستغرق 5 – 30 دقيقة . و تشعر الأم ( قد أصبحت أم الآن ) ببعض الانقباضات البسيطة التي تدل على انفصال المشيمة من جدار الرحم. و يقوم الطبيب بعمل تدليك ( مساج ) على البطن مكان الرحم . و قد تشعر الأم بارتعاش شديد بعد نزول المشيمة ، وهذا طبيعي و كثيرا ما يحدث و لا يدعو للقلق نهائيا.

و بعد أن تتم الولادة بأمان بمراحلها الثلاثة يتأكد الطبيب من عدم وجود أي تمزق بالمهبل أو عنق الرحم يحتاج إلى خياطة جراحية بعد إعطاء الأم حقن تخدير موضعي . ثم يتم متابعة الأم الساعات المقبلة للاطمئنان.

طرق التنفس أثناء الولادة Breathing patterns during labor


يساعد التنفس بالطريقة الصحيحة أثناء الولادة على تخفيف ألم الولادة ، و كذلك يسهل عملية الولادة نفسها.

طرق التنفس أثناء المرحلة الأولى من الولادة

التنفس البطيء Slow breathing:
ابدئي التنفس ببطء عند الشعور بانقباضات الرحم القوية التي تجعلك لا تستطيعي المشي. عند بداية انقباضات الرحم ( الطلقة ) خذي نفس عميق من الأنف ببطء ثم أخرجي هواء الزفير من الفم كأنك تتنهدي بعمق. استخدمي هذه الطريقة في التنفس مادامت تساعدك و تقلل الألم . و إذا لم تأتى بنتيجة معكي غيري إلى طريقة أخرى.


التنفس السريع الخفيف Light accelerated breathing:
أغلب السيدات تستخدم هذه الطريقة في بعض الأوقات من المرحلة النشطة للولادة Active Phase Of Labor. يتم التنفس سريعا سطحيا ليس بعمق من الفم بمعدل شهيق و زفير واحد في الثانية. يكون الشهيق في هدوء و الزفير بصوت مسموع. اجعلي قوة الانقباضات الرحمية ( الطلقة ) هي التي توجهك متى تستخدمي التنفس السريع الخفيف.


كلما زادت قوة الطلقة قومي بجعل التنفس سريع و سطحي ( ليس عميق ). فإذا كانت ذروة ( قمة ) حدة الطلقة تأتى سريعا عليكي ببدء هذا التنفس سريعا . أما إذا كانت قمة قوة الطلقة تأتى تدريجيا فعليكي البدء في استخدام هذه الطريقة من التنفس تدريجيا . و بذلك يزداد معدل سرعة التنفس مع زيادة حدة ( قوة ) الطلقة ليصبح سطحي و سريع . و مع نقص قوة الطلقة قومي تدريجيا بجعل التنفس بطئ و عميق و يكون الشهيق من الأنف و الزفير من الفم.
و معنى ذلك أنكي في بداية شعورك بالطلقة استخدمي الطريقة الأولى للتنفس (التنفس البطيء ) ، و مع زيادة قوة الطلقة غيري لاستخدام الطريقة الثانية ( التنفس السريع الخفيف ) ، ثم مع نقصان قوة الطلقة ارجعي مرة أخرى للطريقة الأولى للتنفس.


التنفس المتغير Variable breathing:
و هي طريقة أخرى بدلا من استخدام الطرق السابقة. في بداية الطلقة خذي شهيق عميق من الأنف ثم زفير من الفم ثم خذي شهيق و زفير سطحي سريع من الفم متكرر بمعدل 5-20 شهيق و زفير كل 10 ثواني . ثم بعد كل 3-4 مرات تنفس بهذه الطريقة خذي نفس عميق . كذلك عند انتهاء الطلقة خذي نفس عميق باسترخاء مع تنهيدة .


طرق التنفس في المرحلة الثانية من الولادة
في تلك المرحلة تحتاجي إلى الدفع لكي تساعدي الجنين في الخروج . في بداية الطلقة خذي نفس عميق من الأنف و أخرجيه من الفم . و عند الشعور بالحاجة القوية للدفع خذي نفس عميق و كبير و احبسيه ثم اضغطي به إلى أسفل تدريجيا . بعد 5 ثواني تنفسي بعمق حتى يأتي الشعور بالحاجة إلى الدفع مرة أخرى . و يتكرر هذا 2-3 مرات في الطلقة الواحدة . بعد انتهاء الطلقة تنفسي باسترخاء تام.
أوضاع الجنين عند الولادة Fetal presentations during labor


يكون الجنين نشيط بعض الشيء في الفترة قبل الولادة ، فيبدأ يبسط ذراعيه و ساقيه و يدير ( يلوى ) جسمه كله استعدادا لكي يأخذ الوضع المناسب أثناء الولادة. و غالبا يأخذ الجنين وضع المجيء بالرأس حيث يجعل الرأس إلى أسفل ( في الحوض ) لتكون الرأس هي أول جزء يولد من الجنين.

و هذه هي أوضاع الجنين المختلفة عند الولادة

وضع المجيء بالرأس Cephalic presentation:
و هو الوضع الأكثر انتشارا حيث تبلغ نسبة حدوثه 97% من الولادات . و يعتبر وضع طبيعي للجنين حيث تستقر رأس الجنين في الحوض.



و هناك نوعان من المجيء بالرأس فهناك وضع القذالي الخلفي Occiput posterior (الشكل 1 أدناه) ، و وضع القذالي الأمامي Occiput anterior (الشكل 2 أدناه)




وضع المجيء بالمقعدة Breech presentation:
يكون الجنين معكوسا حيث تكون رأسه إلى أعلى و أرجله و المقعدة إلى أسفل في الحوض.
و يعتبر وضع غير طبيعي . و نسبة حدوثه 3 %.


و هناك ثلاث احتمالات:

نزول الجنين بالمقعدة Complete Breech
نزول الجنين بالأرجل و الركبة Frank Breech

نزول قدم واحدة للجنين من خلال قناة المهبل Footling Presentation

و تكون الولادة الطبيعية صعبة في هذه الحالات ، و يكون الطبيب مستعد لاحتمال إجراء ولادة قيصرية عاجلة في الوقت المناسب.




الوضع المستعرض Transverse lie:
نسبة حدوثها اقل من 1% . يكون الجنين في وضع أفقي بالرحم و ليس رأسي . و إذا لم يتغير وضع الجنين أثناء الولادة يجب إجراء ولادة قيصرية

خزع المهبل ( شق العجان ) Episiotomy


هو شق جراحي في المهبل يقوم به الطبيب أثناء الولادة لتوسيع فتحة المهبل لمساعدة الطفل في الخروج منها.


في أثناء الولادة يتمدد جدار المهبل تدريجيا حتى يسمح للطفل بالخروج من خلاله دون حدوث أي تمزق بالمهبل . لكن في بعض الأحيان لا يكفى تمدد المهبل لخروج الطفل ، و هذا يعنى أن خروج الطفل سيؤدى إلى تمزق المهبل . لذلك يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى أن يقوم هو بشق جراحي للمهبل بالمقص الجراحي حتى يكون أكثر سهولة في خياطته و التئامه فيما بعد عن إذا حدث تمزق بالمهبل. و يتم ذلك بعد إعطاء السيدة حقنة تخدير موضعي بالمهبل.



و يلجأ الطبيب لشق المهبل في الحالات التالية:

إذا كانت رأس الطفل أكبر من فتحة المهبل بعد تمدده الكامل.

إذا احتاج الطبيب في الولادة إلى استعمال الجفت أو الشفاط ( الولادة المساعدة ).

إذا كان الطفل على وشك الخروج و عضلات المهبل لم تأخذ الوقت بعد لتتمدد بالقدر الكافي.

و بعد أن يتم خروج الطفل و المشيمة يقوم الطبيب بخياطة هذا الشق الجراحي.

تمزق المهبل Vaginal tear


قد يحدث للسيدة أثناء الولادة تمزق في المهبل أثناء خروج الجنين. و يقوم الطبيب بخياطته بعد ولادة الجنين و المشيمة ، حيث يقوم بإعطاء الأم حقنة مخدر موضعي ثم يبدأ خياطة التمزق الموجود. و غالبا يكون التمزق سطحي و يتم التئامه خلال أسابيع قليلة إلا في بعض الحالات التي يكون التمزق كبير و يحتاج وقت أطول كي يلتئم تماما.

و يقسم تمزق المهبل إلى درجات حسب خطورته:

الدرجة الأولى First Degree Vaginal Tear
و هو الأقل خطورة حيث يحدث فقط تمزق للجلد المحيط بفتحة المهبل. و بالرغم من انه مؤلم إلا انه لا يحتاج إلى أي علاج دوائي و يلتئم تلقائيا خلال أسبوعان.



الدرجة الثانية Second Degree Vaginal Tear
يحدث تمزق لنسيج المهبل ( الغشاء المخاطي ) و كذلك العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles . و هذه العضلات وظيفتها تدعيم الرحم ، المثانة ، و كذلك المستقيم.
لذلك يحتاج هذا التمزق إلى الخياطة الجراحية. و يلتئم خلال أسابيع قليلة.



الدرجة الثالثة Third Degree Vaginal Tear
يشمل التمزق نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و كذلك العضلة المحيطة بفتحة الشرج و التي تتحكم في عملية الإخراج. و هذه التمزقات تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم خلال 4 – 6 أسابيع.



الدرجة الرابعة Fourth Degree Vaginal Tear
و هي الأكثر شدة و خطورة حيث تشمل نسيج المهبل ، العضلات الموجودة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج perineal muscles ، و العضلة المحيطة بفتحة الشرج ، و كذلك النسيج المبطن للمستقيم. و تحتاج إلى عملية جراحية و تلتئم بعد عدة شهور.

الولادة المساعدة Assisted delivery


في بعض الحالات بالقرب من نهاية ولادة الطفل تحتاج الأم و الطفل إلى قليل من المساعدة ليستطيع الخروج . فيستخدم الطبيب الجفت او الشفاط ليقوم بإخراج رأس الطفل إلى الخارج أثناء قيام الأم بعملية الدفع . و يتم ذلك فقط أثناء المرحلة الثانية من الولادة أى بعد الاتساع الكلى لعنق الرحم و نزول رأس الجنين في الحوض ، و بعد إعطاء الأم حقنة مخدر موضعي في جدار المهبل Pudendal Block. تبلغ نسبة الولادات التي تتم بالولادة المساعدة 5 – 20%.



و تتم الولادة المساعدة في الحالات التالية:

إذا كانت حالة الجنين غير جيدة.

إذا كانت كمية الأكسجين التي تصل إلي الجنين غير كافية.

إذا كانت الأم متعبة جدا و ليس لديها القدرة على الدفع.

إذا كان وضع رأس الجنين غير طبيعي.

و قد توجد بعض التأثير على الطفل بعد استخدام الجفت أو الشفاط في الولادة.


في حالة استخدام الجفت قد يظهر:



أجزاء حمراء في وجه الطفل تختفي خلال أيام قليلة.

سحجات صغيرة ( خربشة ) تختفي سريعا.

رأس الطفل تكون مخروطية الشكل ، و هذا طبيعي حتى في الولادة الطبيعية.

في حالة استخدام الشفاط قد يظهر:



وجود تجمع دموي في فروة الرأس . يختفي تماما خلال 6 – 8 أسابيع و ليس له تأثير نهائيا على المخ.

بعض السحجات الصغيرة في فروة رأس الطفل ، تختفي خلال أيام قليلة.

الرعاية ما بعد الولادة Postpartum Care


فترة ما بعد الولادة من الفترات الهامة التي يجب العناية فيها بالأم حيث تواجهها بعض المشاكل التي لا تستطيع التعامل الجيد معها. لذلك يجب عليها أن تكون على دراية تامة بما يمكن أن تواجهه من مشكلات و كيف تتعامل معها.

الألم المهبلي:
إذا كان قد تم للأم أثناء الولادة خياطة بالمهبل بسبب شق جراحي بالمهبل Episiotomy أو تمزق بالمهبل Vaginal Tear . فبعد الولادة تشعر بألم في المهبل يستمر حوالي أسبوع و قد يصل إلى 2 – 3 أسابيع في الحالات الشديدة خاصة عندما تمشى أو تجلس. و عليها بالنصائح التالية لتسريع التئام الجرح و تقليل الألم:

احرصي على جعل مكان الجرح نظيف دائما و احرصي على تنظيف الجلد بين المهبل و فتحة الشرج بعد التبرز.

يمكنك الجلوس في ماء دافئ.

حاولي استخدام وضع القرفصاء أثناء التبول ، مع سكب ماء دافئ على منطقة المهبل أثناء التبول.

أثناء التبرز تجنبي شد مكان الجرح عن طريق استخدام قطعة نظيفة من القماش أو القطن و وضعها على مكان الجرح و قومي بالضغط عليها إلى أعلى أثناء الدفع إلى اسفل للتبرز.

عند الجلوس تجنبي أي شد للجرح ، قومي بعصر ( ضغط ) الردفان ( المقعدة ) على بعضهما قبل الجلوس.

قومي بعمل تمارين كيجل Kegel Exercise لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.

راقبي حدوث التهاب بكتيري للجرح حيث يزداد الألم أو يصبح الجرح ساخن ، متورم ، و به إفرازات تشبه الصديد . إذا لاحظتي ذلك عليكي الاتصال بالطبيب فورا.


الإفرازات المهبلية:
طبيعي أن يتواجد نزول دم مهبلي ( دم النفاس ) حتى 6 – 8 أسابيع بعد الولادة. و يكون لونه في البداية أحمر فاتح ثم يتغير تدريجيا إلى أحمر باهت أو بنى ثم يتحول إلى إفرازات صفراء أو بيضاء اللون. و لا داعي للقلق حتى إذا شعرتي ببعض الكتل الصغيرة من الدم المتجلط تنزل من المهبل. عليكي فقط الاتصال فورا بالطبيب إذا لاحظتي الآتي:

إذا زادت كمية الدم لدرجة تضطرك إلى تغيير الفوطة الصحية كل ساعة و استمر ذلك اكثر من ساعتين.

إذا شعرتي بدوار شديد.

إذا كان هناك إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.

إذا شعرتي بألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.

إذا كان هناك نزول كتل كبيرة من الدم المتجلط اكبر من حجم كرة الجولف.

إذا ارتفعت درجة حرارتك أكثر من 38 مئوية.


الانقباضات:
في الأيام الأولى القليلة بعد الولادة قد تشعرين بانقباضات بالرحم تشبه الانقباضات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. فلا داعي للقلق و عليكي فقط استشارة الطبيب إذا كانت الانقباضات تؤلمك و تحتاجين إلى مسكن ليصف لكي مسكن آمن و لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية. و عليكي الاتصال فورا بالطبيب فقط إذا كان هناك ارتفاع في درجة الحرارة أو إذا كان هناك ألم بالبطن عند الضغط الخفيف عليها.


صعوبة التبول:
وجود خدوش بسيطة أو تورم للأنسجة المحيطة بالمثانة أو مجرى البول يمكن أن يؤدى لصعوبة أثناء التبول . أيضا الخوف من التبول حتى لا يلمس البول المنطقة حول المهبل و فتحة الشرج و يسبب ألم يؤدى إلى صعوبة التبول. لذلك يجب عدم الخوف و هذا الألم المحتمل سيزول سريعا تلقائيا. عليكي فقط الاتصال بالطبيب فورا إذا لاحظتي زيادة غير طبيعية في عدد مرات التبول أو إذا كان هناك حرقان مستمر أثناء التبول.


تسرب البول:
الحمل و الولادة تؤدى إلى حدوث شد في الأنسجة الضامة في المثانة ، و قد تؤدى إلى إصابة عصب أو عضلة بالمثانة أو مجرى البول . لذلك قد يحدث تسرب للبول عند الكحة أو الضحك أو رفع شئ ثقيل . و عادة تتحسن هذه المشكلة خلال ثلاثة اشهر . و عليكي القيام بتمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض. اقبضي عضلات الحوض و كأنك تمنعين نزول البول أثناء التبول ، و انتظري 5 ثواني ثم قومي ببسط العضلات مرة أخرى . كرريها 4 – 5 مرات في التمرين الواحد. و قومي بعمل هذا التمرين مرات عديدة أثناء اليوم. و عليكي بالبدء في التمرين بعد يوم واحد من الولادة.


البواسير الشرجية Hemorrhoids:
إذا شعرتي بألم أثناء التبرز أو انتفاخ حول فتحة الشرج ، فقد تكون البواسير نتيجة تمدد و انتفاخ الأوردة الموجودة عند الشرج أو نهاية المستقيم . و عليكي التوجه إلى الطبيب للتأكيد أنها بواسير و وصف العلاج المناسب الذي عادة يكون دهانات موضعية. و لتجنب الألم و سرعة الشفاء عليكي بأتباع النصائح التالية:

لتقليل الألم يمكنك الجلوس فترة في ماء دافئ.

عليكي تجنب الإمساك.

إذا استمر الإمساك عليكي استشارة الطبيب لوصف دواء ملين لوقف الإمساك.

أكثري من أكل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات ، الفاكهة ، و الحبوب.

عليكي الإكثار من شرب الماء و السوائل.

لا تجعلي خوفك من الألم أثناء التبرز يجعلك تمنعي نفسك عن التبرز ، فذلك سيزيد المشكلة سوءا.


احتقان الثدي:
بعد عدة أيام من الولادة يمكن أن تشعري بأن الثدي اصبح ثقيل و منتفخ و مؤلم عند لمسه ، و هذا يعرف باحتقان الثدي باللبن . عادة لا يستمر ذلك اكثر من ثلاث أيام . لكن عليكي إرضاع الطفل مرات كثيرة أثناء اليوم ، و يمكنك اللجوء إلى إفراغ الثدي من اللبن أو ضخه pump milk لإزالة احتقانه باللبن.


تساقط الشعر:
ارتفاع مستوى الهرمونات أثناء الحمل يؤدى إلى الحد من ( تقليل ) المعدل الطبيعي لتساقط الشعر ، و بالتالي يؤدى إلى زيادة غزارة الشعر أثناء الحمل . و بعد الولادة هذا الشعر الزائد عن الطبيعي يتساقط. و خلال ستة اشهر يرجع الشعر إلى طبيعته. و هذا تفسير ما قد يقلقك من إحساسك بالتساقط الزائد للشعر بعد الولادة . كل ما يحدث أن الشعر يعود لطبيعته قبل الحمل.


التغيرات الجلدية:
قد تلاحظين بعض البقع الحمراء الصغيرة على وجهك ، فلا يسبب لكي ذلك القلق فهذه البقع تختفي تلقائيا خلال أسبوع تقريبا. أما الخطوط الحمراء أو الغامقة على البطن Stretch marks التي تظهر أثناء الحمل فستجدينها تتحول إلى اللون الفضي أو الأبيض.


الوزن:
بعد الولادة مباشرة تشعرين و كأنكي ما زلتي حامل ، فوزنك مازال زائد عن ما قبل الحمل. لا تقلقي فهذا طبيعي ، أغلب النساء يفقدن بعض الوزن أثناء الولادة نتيجة التخلص من وزن الجنين ، المشيمة ، و السائل الامينوسى. و خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ستفقدين وزن آخر . و بعد ذلك بمتابعة الرياضة و النظام الغذائي السليم ستعودين تدريجيا إلى وزنك قبل الحمل.


التغيرات المزاجية:
يحدث لكثير من الأمهات بعد الولادة تغيرات مزاجية ، فتشعر بالقلق و التوتر و الحزن. و هذا طبيعي أن يحدث و يختفي خلال 7 – 10 أيام بعد الولادة . فإذا شعرتي بأن الأمر قد وصل معكي إلى إحدى مراحل الاكتئاب فعليكي عدم التهاون و مراجعة الطبيب.


تحديد النسل:
لا تنسى وسط كل تلك التغيرات أن تفكري أنكي قد تصبحين حامل مرة أخرى و أنتي ما زلتي في فترة النفاس. لا يمكنك الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل . فهناك شروط يجب أن تتوافر كي تعتبر الرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة لمنع الحمل بنسبة 98% و هي:

أن يكون طفلك معتمد اعتمادا كليا على الرضاعة الطبيعية فقط ، فلا تعطيه حتى أعشاب.

لم تأتى لكي الدورة الشهرية نهائيا بعد الولادة.

أن يكون عمر طفلك اقل من ستة اشهر.

فإذا اختل شرط واحد فقط فهناك احتمال حدوث حمل. لذا يجب عليكي الاهتمام بالأمر و استشارة الطبيب لاختيار الوسيلة المناسبة لكي.



لـ نسخ الموضوع والاستفادة منه استخدمي هذا الرابط :
الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم
 http://www.brooonzyah.net/vb/s=8e64d92d41fcdbe5cebba51c18c09dc8&t64630.html

 

 





 










عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 03-12-2010, 07:36 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

حبيبه يزيد

برونزية جديدة
الصورة الرمزية حبيبه يزيد

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1140944
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيكي العافيه خيتوو

والله اني خايفه انا طلعت برجولي الحين خايفه ولدي يصير مثلي










عرض البوم صور حبيبه يزيد   رد مع اقتباس

=
قديم 03-13-2010, 02:47 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

مملكة السعادة

ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,998 [+]
بمعدل : 24.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

 
 

افتراضي



مشكورة










توقيع : مملكة السعادة



عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

=
قديم 03-13-2010, 11:47 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

ام فهاد

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1142405
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



مشكووووووره










عرض البوم صور ام فهاد   رد مع اقتباس

=
قديم 11-04-2010, 02:02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات

htoon r

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 20178
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



يعطيكي العافيه











عرض البوم صور htoon r   رد مع اقتباس

=
قديم 11-04-2010, 05:46 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات

الممــــــيــــزهــ !

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية الممــــــيــــزهــ !

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 1189508
المشاركات: 1,009 [+]
بمعدل : 0.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



ربي يعطيش العااافيه ... ع مجهوودك الرااائع
ودي










توقيع : الممــــــيــــزهــ !

فديتك ع الاهدآآآآء يا || ملكه الروومنسيه || ربي مايحرمني من طيبك ياطيووبه
,*,*,*,

عرض البوم صور الممــــــيــــزهــ !   رد مع اقتباس

=
قديم 11-12-2010, 01:14 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات

ورده ملونه

برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1147085
المشاركات: 150 [+]
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



جزاك الله خير










عرض البوم صور ورده ملونه   رد مع اقتباس

=
قديم 11-12-2010, 02:47 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات

ღمشآـآعر آنسآـآنهღ

قلب المنتدى النابض
الصورة الرمزية ღمشآـآعر آنسآـآنهღ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1146102
المشاركات: 31,446 [+]
بمعدل : 21.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 604

 
 

افتراضي














توقيع : ღمشآـآعر آنسآـآنهღ




رجعت لكم يا برونزاتى ... ~ {♥}

عرض البوم صور ღمشآـآعر آنسآـآنهღ   رد مع اقتباس

=
قديم 11-12-2010, 11:56 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات

داااانةالدنيـا

مشرفة منتدى الصور
الصورة الرمزية داااانةالدنيـا

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 1169717
المشاركات: 7,522 [+]
بمعدل : 5.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 446

 
 

افتراضي



مشكووووووووره










توقيع : داااانةالدنيـا

عرض البوم صور داااانةالدنيـا   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الولادة, الطبيعية, بدون, طريقة, كيفية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الولادة الطبيعية بدون الم ، طريقة و كيفية الولادة الطبيعية بدون الم

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسعار الولادة في مستشفى سليمان الحبيب الطبيعية و القيصرية كاش بدون تامين وردشان الحمل و الولادة 1 10-31-2011 10:15 AM
تفصيل كامل عن الولادة الطبيعية،الولادة الطبيعية سوارالياسمين الحمل و الولادة 0 08-19-2011 02:18 AM
طرق تسهيل الولادة الطبيعية ، افضل الطرق لتسهيل الولادة الطبيعية وردشان الحمل و الولادة 4 06-18-2010 09:05 PM
كيفية الولادة الطبيعية بدون الم وردشان الحمل و الولادة 2 06-09-2010 08:54 AM
الولادة بدون الم ، الولادة بدون توسيع ، الولادة بدون شق العجان وردشان الحمل و الولادة 2 03-18-2009 07:36 PM

الساعة الآن 01:25 AM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199