أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > ملتقى التعليم و الحياه المهنيه > البحث العلمي > منتدى تربية الحيوانات الاليفة

منتدى تربية الحيوانات الاليفة منتدى خاص بتربية جميع انواع الحيوانات الاليفة من قطط و كلاب حراسة و كلاب صيد و اسماك الزينة و السلاحف و الارانب و البط و طيور الكناري




المواضيع الجديدة في منتدى تربية الحيوانات الاليفة


ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت

ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت ، ايش هو فتاوى فتوى ممكن حكم احكام هل يجوز تربية ابغى ابغا حكم هل حلال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-09-2010, 06:48 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,743 [+]
بمعدل : 38.31 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت



ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت ، ايش هو فتاوى فتوى ممكن حكم احكام هل يجوز تربية ابغى ابغا حكم هل حلال ام حرام تربية ، ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت ، ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت ، ماهو حكم تربية الطيور طيور الزينة و القطط و الاسماك اسماك الزينة في البيت





حكم تربية طيور الزينة



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :ـ
الكثير مننا في هذا المنتدى من يربي الطيور وأخص في قسم الببغاء فأكثر الأعضاء من يربي الببغاء ولا يعلم هل هذا محرم أم جائز .
وأليكم الفتوى
رقم الفتوى .. : 2993
تاريخ الفتوى .. : 06 صفر 1422
السؤال : ماهو حكم تربية طيور الزينة فى المنزل ؟
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
لا حرج في تربية أسماك الزينة وطيورها، وكذلك الحيوانات الأليفة إن قصد بذلك قصد حسن مثل التفكر في مخلوقات الله تعالى والنظر إلى بديع صنعه والاستمتاع برؤيتها. أو قصد بذلك تسلية أولاده، والترويح عنهم.
وقد ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء قال: " يا أبا عمير ما فعل النغير؟". والنغير تصغير نغر وهو : طائر صغير.
قال ابن حجر في الفتح : إن في الحديث دلالة على جواز إمساك الطير في القفص ونحوه ، ويجب على من حبس حيواناً من الحيوانات أن يحسن إليه ويطعمه ما يحتاجه لقول النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم: " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". متفق عليه .
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
إسلام ويب - سعادة تمتد
والرد من مواقع العلامة محمد بن صالح المنجد
سؤال رقم 48008:
هل يجوز الاحتفاظ بالطيور داخل القفص ؟
الجواب:
الحمد لله
يجوز الاحتفاظ بطيور الزينة ومثيلاتها في أقفاص خاصة من أجل منظرها أو صوتها ، بشرط تقديم الطعام والشراب لها .
وقد ثبت في الصحيحين – البخاري ( 5778 ) ومسلم ( 2150 ) - أنه كان لأخي أنس بن مالك لأمه يقال له " أبو عمير " كان له طائر وكان اسمه " النغير " فمات الطائر وحزن عليه الصبي ، فمازحه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " يا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ " .
والنُّغَيْرُ : طائر صغير يشبه العصفور ، وقيل : هو البلبل .
وقد استُدل بهذا الحديث على جواز حبس الطائر ؛ لعدم إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على أبي عمير . انظر " فتح الباري " ( 10 / 548 ) .
وقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ما الحكم فيمن يجمع الطيور ويضعها في قفص وذلك لكي يتسلى بها أولاده ؟ .
فأجاب :
لا حرج في ذلك إذا أعد لها ما يلزم من الطعام والشراب ؛ لأن الأصل في مثل هذا الأمر الحل ، ولا دليل على خلاف ذلك فيما نعلم ، والله ولي التوفيق . " فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 1793 ) .
وقال علماء اللجنة الدائمة :
بيع طيور الزينة - مثل الببغاوات والطيور الملونة والبلابل - لأجل صوتها جائز ؛ لأن النظر إليها وسماع أصواتها غرض مباح ، ولم يأت نص من الشارع على تحريم بيعها أو اقتنائها ، بل جاء ما يفيد جواز حبسها إذا قام بإطعامها وسقيها وعمل ما يلزمها ، ومن ذلك ما رواه البخاري من حديث أنس قال : " قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْسَنَ النَّاسِ خُلُقًا ، وَكَانَ لِي أَخٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو عُمَيْرٍ ، قَالَ : أَحْسِبُهُ فَطِيمًا وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَالَ يَا أَبَا عُمَيْرٍ مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ ؟ نُغَرٌ كَانَ يَلْعَبُ بِهِ .... الحديث ، والنُّغَر نوع من الطيور ، قال الحافظ ابن حجر في شرحه " فتح الباري " في أثناء تعداده لما يستنبط من الفوائد من هذا الحديث قال : وفيه ... جواز لعب الصغير بالطير ، وجواز ترك الأبوين ولدهما الصغير يلعب بما أبيح اللعب به ، وجواز إنفاق المال فيما يتلهى به الصغير من المباحات ، وجواز إمساك الطير في القفص ونحوه ، وقص جناح الطير إذ لا يخلو طير أبي عمير من واحد منهما ، وأيهما كان الواقع التحق به الآخر في الحكم ، وكذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت امرأة النَّارَ في هرة حبستها لا هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَسَقَتْهَا وَلا هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ " أخرجه البخاري في الصحيح ، وإذا جاز هذا في الهرة جاز في العصافير ونحوها .
وذهب بعض أهل العلم إلى كراهة حبسها للتربية ، وبعضهم منع ذلك ، قالوا : لأن سماع أصواتها والتمتع برؤيتها ليس للمرء به حاجة ، بل هو من البطر والأشر ورقيق العيش ، وهو أيضاً سفه لأنه يطرب بصوت حيوان صوته حنين إلى الطيران ، وتأسف على التخلي في الفضاء ، كما في كتاب " الفروع وتصحيحه " للمرداوي ( 4 / 9 ) ، و " الإنصاف " ( 4 / 275 ) .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 13 / 38 – 40 ) .
والله أعلم .
عن موقعه الإسلام سؤال وجواب])




-------------------------------------------------------------------------------------------



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم تربية طيور الزينة داخل الاقفاص فان هذه الامور يجب ان تعود للمشاييخ الربانيين والاجابة الشافية والكافية تجند هنا

فهذه أجوبة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن أسئلة تخص حكم تربية الطيور في قفص:

وضع الطيور في أقفاص في البيوت وفي الحدائق للزينة
هل يجوز اتخاذ الطيور مثل الببغاء وغيره داخل قفص، ووضعها في البيوت لغرض الزينة، أو اتخاذ البلابل داخل قفص أيضاً للاستمتاع بصوتها؟ وهناك نوع آخر يكون على شكل حوض وفيه ماء توضع فيه الأسماك الملونة، هل يجوز هذا؟
الجواب :ليس في ذلك حرج إذا أحسن إليها ولم تظلم ، فإذا أحسن إليها في طعامها وشرابها فلا حرج في البغبغاء ولا غير البغبغاء والحمام والدجاج وغير ذلك، بشرط الإحسان إليها وعدم ظلمها ، وإذا كان في حوش أو في ماء فيه للسمك، أو في صناديق لا تضرها ، تعطى حبوب ، تعطى

الشراب ، يعني لا يكون عليها ظلم ، فلا بأس بذلك .

تربية الطيور في البيوت

إنني أم لعدة أولاد وبعضهم متزوج ورب عائلة، وأولادي متدينون يقيمون الصلاة والصيام ويحافظون على أمور دينهم، ولكنهم مغرمون جداً بتربية الطيور في البيت، ويصرفون من أموالهم ووقتهم على العناية بها وملاحظة تحليقها في الجو لساعة من النهار أو أكثر، وأخشى أن تكون هذه مخالفة للشرع؟ وجهونا وأفيدونا، جزاكم الله خيراً.
الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فقد أسرَّني كثيراً ما ذكرت من استقامتهم ومحافظتهم على دينهم والحمد لله. أما تربية الطيور فلا حرج فيها، ولا بأس فيها، إذا كانت لا تؤذي أحداً من الناس لا من الجيران ولا غيرهم، فإذا كانت طيوراً مباحة ، ولا تؤذي أحدا من الناس فلا بأس بتربيتها ولا بأس بالنظر إليها حين طيرانها كل ذلك لا حرج فيه إذا كانت لا تؤذي أحداً. أما إن كانت تؤذي فعليهم تقصيصها حتى لا تؤذي الجيران ولا حرج في ذلك.


حكم تربية الطيور الأليفة وحبسها



لقد انتشرت تربية الطيور الأليفة وحبسها، وتسأل عن الحكم؟
الجواب :لا نعلم بأساً في ذلك سواءٌ كان حماماً أو ببغاء أو غير ذلك من الطيور التي ينتفع بها أو يستأنس بها أو ما أشبه ذلك مما قد ينتفع به أهل البيت إذا أحسنوا إليها بالماء والطعام ولم يظلموها فلا بأس بذلك، وإن كره هذا بعض أهل العلم لكن لا نعلم في هذا بأساً إذا أدي الحق من جهة الشراب والطعام ولم تؤذ فالنبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر امرأة عذبت في النار في هرة حسبتها لا هي أطعمتها وسقتها يعني حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض فهذا يدل على أنه من حبس الحيوان وأطعمه وسقاه وقام بحاجته لا حرج عليه ناقة أو بقرة أو شيئاً من الغنم أو غيرها من الضبا أو غير ذلك هكذا الطيور التي أشار إليها السائل.
حكم تربية الحيوانات من طيور وحمام
أنا من محبي تربية الحيوانات الأليفة كالطيور وغيرها، ولكني معارَضٌ وبشدة من قبل أهلي على تلك التصرفات، على أنه حرامٌ أو مكروه.. الخ. وحسب ادعائهم أنها تجلب الشر، وتبعد الرزق عن البيت، أرشدوني إلى الصواب في هذا الموضوع حسب ما يتفق مع شريعتنا ، جزاكم الله خيراً .
الجواب :

لا نعلم حرجاً في تربية الطيور ونحوها الدجاج والحمام، وكما تربى الأغنام وغير ذلك هذه مثلها، فلا حرج في ذلك، وإن زعموا بأن فيها شر أو تجلب الشر على البيوت كل هذا لا أصل له، ولا حرج فيها ولا بأس بها، فالطيور التي أباحها الله لا بأس بتربيتها كالحمام والدجاج وأشباه ذلك مما يتربى في البيت وينتفع به صاحب البيت بالبيع أو الأكل كل هذا لا حرج فيه، كما تربى الأرانب تربى الأغنام وأشباهها كالإبل والبقر، كل هذا لا بأس به ولا حرج فيه إذا لم يكن فيه أذى، إذا كانت هذه الطيور لا تؤذي الجيران، بل تكون مقصوصة لا تؤذي الجيران، أو طائرة لكنها لا تؤذي الجيران، فلا حرج في ذلك.
وسئل الشيخ إبن عثيمين فقال رحمه الله:
السؤال: بالنسبة فضيلة الشيخ إلى تربية الطيور في الأقفاص ما حكمه أيضا. الجواب


الشيخ: لا بأس أن يربي الطيور بالأقفاص إذا وفر لها ما تحتاج إليه من طعام وشراب وتدفئة في أيام البرد وتنفيهم في أيام الحر لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخلت النار امرأة في هرة لها في هرة حبستها لا هي أطعمتها حين حبستها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض فدل هذا على أن من حبس حيوانا ولم يقصر فيما يحتاجه فأنه لأحرج عليه فيه.
من فتاوى نور على الدرب النصية.





آخر مواضيعي

خلطة وصفة خلطه صاااروخية لتبييض المناطق الحساسة وترطيب الجسم (مضمونة100 %) للبشرة
خلطة وصفة ريحتك جنان مع خلطتي للابطين للبشرة
دجاج بالجبن بالصور
صور اجمل ساعدوني بلون المكياج الله يوفق الي ترد
زوجي يلمسني امام اهله و يلمسني من ورا كثير امام

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2010, 06:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,743 [+]
بمعدل : 38.31 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي



حكم تربية القطط
أعلم أن القطط يُـنظر إليها في الإسلام على أنها حيوانات نظيفة وطاهرة ولكنني لست متأكدة من حكم الاحتفاظ بها في البيت كحيوانات أليفة.
ليس عندي أي شئ ضد القطط ولكنني أشعر أن الاحتفاظ بها في البيت وتركها تتجول في المطبخ، في الغرفة إلخ يكون غير صحي.
نرجو الإفادة في هذا الأمر.





آخر مواضيعي

اجمل و اجدد اناشيد النجاح للاطفال يوتيوب ولا اروع
افضل طريقة لتربية الحمام الفرنسي الزاجل الباكستاني البلدي في البيت
منهج علمي
صور اجمل مكيــآج لخبيرة التجميل كآرلآ شيبر
مجلة سبق الالكترونيه و صحيفه و موقع سبق الالكترونيه

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2010, 06:50 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,743 [+]
بمعدل : 38.31 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي



حكم تربية أسماك الزينة فى المنازل

هل تربية أسماك الزينة فى المنازل حلال أم حرام وهل صحيح ما يقال أنها تجلب الفقر



الجواب

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
لا بأس من تربية الأسماك في البيت والتشاؤم منها لا يجوز قال صلى الله عليه وسلم: الطيرة شرك)وهو التشاؤم ،وقد ربى الصحابة الطيور والحيوانات فلا بأس من ذلك والله أعلم





آخر مواضيعي

خلطة وصفة سؤااااال ضروري؟ للبشرة
يسكويت صور بسكويت غريب عجيب خطير جامد اوي ولا اروع اشكال غريبه
اجمل و احدث نظارات ماركة شوبارد الجديدة للسهرات و للحفلات ولا في الخيال
طريقة و كيفية تخفيف المذاق اللاذع للشاي الأسود
صور ابي تساريح للشعر القصير ... جديدة

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 02-11-2010, 02:36 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,937 [+]
بمعدل : 28.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566
 

الإتصالات
الحالة:
سوارالياسمين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي



يسسسسسسسسسلموٍوٍ غنآتيٍ جزٍآكيٍ الله كل آلخيرٍرٍ





آخر مواضيعي

صيدلية حنين الثانيه
تحميل كتاب شرح رسالة كتاب الإيمان
تحميل كتاب رمضان في الحضارة العربية الإسلامية
تحميل نشيد أنشودة هذى طريقنا
تحميل نشيد أنشودة يا غربتي

 
عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

قديم 02-12-2010, 04:33 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,986 [+]
بمعدل : 22.32 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105
 

الإتصالات
الحالة:
مملكة السعادة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي



مشكورة





آخر مواضيعي

اسعار و صور و معلومات عن فندق Mayfair Marriott Executive Apartament بانكوك
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن شرح العقيدة الطحاوية
ماعلاج التبول اللاإرادي
☜ هـايـدي باعت غنمها شوفو وش صارت !!!! ☞
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن زبدة الكلام في شرح كتاب الصيام من عمدة الأحكام للحافظ عبد

 
عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

قديم 03-30-2010, 03:54 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلب المنتدى النابض
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღمشآـآعر آنسآـآنهღ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1146102
المشاركات: 31,446 [+]
بمعدل : 18.41 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 604
 

الإتصالات
الحالة:
ღمشآـآعر آنسآـآنهღ غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : منتدى تربية الحيوانات الاليفة
افتراضي



شكرا لكى





آخر مواضيعي

7 خطوات بسيطة لتجهيز حفلة الملكة
طريقة عمل سويسرول الزعتر
ورشة عمل صور للمسن ( Workshop ) ♥
طريقة عمل نودلز بالدجاج
عيدان الكرفس بالزبيب

 
عرض البوم صور ღمشآـآعر آنسآـآنهღ   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهو, الاسماك, البيت, الزينة, الطيور, القطط, اسماك, ترتيب, طيور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور طيور الزينة 2015 روعه ولا اجمل جنان 2016 وردشان منتدى الصور 4 11-16-2014 10:35 PM
اسعار طيور الزينة ماهي اسعار طيور الزينة في السعودية و مصر وردشان منتدى تربية الحيوانات الاليفة 3 01-19-2011 02:04 PM
اسماك الزينة رعش قلبي منتدى تربية الحيوانات الاليفة 1 07-15-2010 09:55 PM
اسماك الزينة المفترسة و الشرسة في المياه المالحة البحرية وردشان منتدى تربية الحيوانات الاليفة 3 04-27-2010 02:26 AM
تربية طيور الزينة وردشان منتدى تربية الحيوانات الاليفة 4 04-27-2010 02:25 AM


الساعة الآن 01:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201