أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > ملتقى التعليم و الحياه المهنيه > البحث العلمي

البحث العلمي قسم خاص لجميع المقالات و البحوث العلمية ، مقال ، بحث ، بحوث ، تقرير ، تقارير ، مقالات




المواضيع الجديدة في البحث العلمي


ماهي اسعار و مواصفات و انواع الخيل و الخيول العربية الاصيلة

اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل ، كيف طريقة طرق كيفية معرفة الخيل العربي الاصيل ، اسعار و مواصفات و انواع الخيول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-02-2010, 03:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 86,586 [+]
بمعدل : 38.18 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

المنتدى : البحث العلمي
افتراضي ماهي اسعار و مواصفات و انواع الخيل و الخيول العربية الاصيلة



اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل ، كيف طريقة طرق كيفية معرفة الخيل العربي الاصيل ، اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل ايش هي ممكن اعرف ، اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل ، اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل ، اسعار و مواصفات و انواع الخيول العربية الاصيلة ، كيف اعرف الخيل العربي الاصيل




أنواع الخيول



كحيلة العجوز
من أشهر وأقدم الخيول العربية الأصيلة وأكرمها عند العرب. هي إحدى الخيول الخمس التي أشارت اليها الأسطورة، وتنسب اليها كثير من المرابط المعروفة. لها منزلة عالية عند فرسان العرب وقد سميت هذه السلالة بالعجوز نسبة إلى صاحبها المعروف بالعجوز في أسطورة الخيول الخمس .




الحمدانية
تشكل الحمدانية إحدى الخيول المرغوبة من قبل كثير من المهتمين بتربية الحصان العربي، فهي من الخيول الجميلة الرشيقة ويميزها اللون الرمادي وتدرجاته كما هو معروف محليا بالأزرق والأصفر والأخضر. ولقد أبدت هذه الخيول جدارتها في تحقيق المراكز المتقدمة خلال السباقات.


الصـقلاوية
من الخيول العريية الأصيلة القديمة التي ارتبط ذكرها بالانواع الخمس. تعتبر من الخيول المشهورة تمتاز بجمالها ورشاقتها. هي أصل قائم بذاته وجاءت تسميتها من صقالة شعرها السابل أو طريقة حذف رجلها في الهواء عدوها..



الطويسة
من الخيول العربية الجميلة وأصلها يرجع الى كحيلة العجوز. تمتاز خيول هذا الفصيل بجمال الهيئة ورشاقة الجسم






الملولش
من الخيول التي يرجع تاريخها إلى زمن بعيد. ويعتقد بأنها اكتسبت هذا الاسم نظراً لعذوبة صهيلها الذي يشبه زغاريد المرأة. واسمها في اللغة الدارجة " الملولش " أي الزغاريد، والفعل منها " تلولش ".



الشـويـمة
رغم جمالها المتميز فانها تتسم بالخشونة والقوة والشجاعة. جاءت تسمية هذا الفصيل من الخيول نسبة للشامات الموجودة على جسمها.

الكروش
كانت موجودة منذ منتصف القرن التاسع عشر. يرجع أصلها إلى كحيلة العجوز، ويعتقد بأن اسمها جاء من المعنى اللغوي، فالكرشاء يعني العظيمة البطن. والفرس مستديرة البطن تعتبر من الصفات الحسنة عند العامة. تعتبر فرس كروش من أعز الخيل عند العرب لجمالها المتميز

الكري
عرف عن هذه الخيول الجسارة والشجاعة. يرجع اصل هذا المربط إلى الكحيلات

كحيلة العاديات
تعتبر من أجود سلالات الخيول العربية وأقدمها . كحيلات العجوز قد ترجع التسمية إلى ما جاء في الآية الكريمة { والعاديات ضبحا} وتعني سريعة العدو.





المعنقية
من الخيول القديمة والعريقة. يعتبر هذا المريط من أكثر الخيول انتشارا في المنطقة العريية وبشكل خاص في شمال الجزيرة العريية

يعرف عنها طول رقبتها وشهرتها الكبيرة في شدة احتمالها وقوتها

الشـوافة
يعرف عن هذا الفصيل من الخيل بأن له مكانة كبيرة عند العرب. هذه الخيول من أنواع الكحيلات و سميت الشوافة لقوة شوفها أو إدراكها.



العــبيـة
يرجع أصلها إلى الخيول الخمس التي ذكرت في الأسطورة، ولذا فإنها أصل قائم بذاته. جاءت التسمية من القصة التي ذكرت بأنه أثناء عدوها علقت عباءة الفارس بذيلها المرتفع. تمتاز هذه الخيول بندرتها وجمالها الرائع

الدهـمـة

ويعود الإسم الى لونها الأسود. من الخيول الأصليلة القديمة والتي أشار إليها رسول الله محمد ( ص) في الحديث الشريف:

خير الخيل الأدهم الأفرح المحجل ". و نذكر الأدهم وهو اسم الحصان المشهور لعنترة بن شداد العبسي



المصنة

لا يستبعد بأن تكون التسمية جاءت من الرائحة التي تنبعث من العرق الذي يسمى عند العامة " الصنان

أخوكم الخيال سليمان العويضه


.................................................. ......


صفات الخيل العربيه الأصيله



الرأس :

رأس الحصان تاج محاسنة ، وأول ما يلفت النظر فيه ،
ومنه نستدل على أصالته ومزاجه وصفاته .
وإذا كانت قوة الحصان بظهره وقوائمة ،
فإن جماله في رأسه.

وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة،
ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين
رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء
متناسبا في الجسم.

وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف
والفم واللسان والجحفلة.

الأذنان :
أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان
في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين
على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما
على التعب والإرهاق والعجز.

والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل
القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ،
فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.

قال أمرؤ القيس :
له اذنان يعرف العتق منهما كسامع مذعورة وسط ربرب



الناصية :
هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ،
ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي
عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.

ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير
وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا
ولا مفرطا في الكثرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
(الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة )

وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو
الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين
يحافضون علية اشد المحافظة.

فال أمرؤ القيس :
وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر

الجبهه:
في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان
تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة.
واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.

العينان :
يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين
كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب)
سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما
وبعدهما عن الاذن



الخدان :
يستحب فيهما الأسالة ، والملاسة ، وقلة اللحم ، مع اتساع ما بين الحنكين

الأنف أو الخطم :
يستحب أن يكون مستقيما ، طويل القصبة ، متصلا بالجبهة اتصالا لطيفا دون
تحدب. ويجب أن يكون المنخران واسعتين ومستديرتين ، رقيقتي الحواشي ،
متباعدتين ،وذلك كي يسهل على الجواد التنفسوخاصة عند الركض.

قال أمرؤ القيس :
لها منخر كوجار الضباع فمنه تريح إذ تنبهر

الفم :
يستحسن في الفم طول الشدقين أو سعتهما ، لأن الشدق الضيق يعرض
الشفة للضغط تحت اللجام ، فتعترض بينه وبين لثة الفك ، أما في الشدق
الواسع ، فإن اللجام يؤثر في اللثة مباشرة. وكلما طال الشدقان قصر العذار ،
وهو الجزء من اللجام المحيط بالرأس والمنتهي بنهاية الشدقين

اللسان والجحفلة :
يستحس في اللسان ان يكون طويلا ، وذلك لكثرة ريق الجواد. ويستحسن
بالجحافل ، وهي عند الفرس كالشفاه عند الإنسان ن أن تكون رقيقة ليسهل
عليه تناول العلف

العنق :
للعنق اهمية عظيمة في جسم الجواد ، فعلى طولها وقصرها تتوقف الحركة ،
ويعرف عتقه او هجنته. فالعنق القصيرة والغليظة تعيق الجواد عن الجري بسبب
التصاقها بالكتفين وكثرة اللحم الذي يربطها بهما ، وذلك بعكس العنق الطويلة
المتحررة من الالتصاق بالكتفين . ويستحسن في العنق ان تكون مستقيمة ،
رقيقة الجلد ، دقيقة المذبح (مقطع الرأس من الباطن)، ظاهرة عروقها ، تأخذ
بالإتساع تدريجيا نحو الكتفين والصلابة

العرف :
هو شعر عنق الحصان ، وينبت على حافة العنق العليا ، ويستحسن ان يكون طويلا ،
مسترسلا ، أسود حالكا كشعر النساء

قال الشاعر

ثم وثبنا على عوج مسومة أعرافهن لأيدينا مناديل

الجذع أو الجفرة :
الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره
وتجلّده ،
وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ،
خاليا من الدهن ، متناسق الأعضاء ، جميل الشكل ، واسع القفص الصدري ،
متوسط الحجم ، علما أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 كلغ و 400 كلغ ،
وأن قامته تتراوح بين 1.40 م و 1.60 ولكن الغالبة تتراوح بين 1.45م و 1.50م.

الصدر :
يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ،
وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر.

المنكب :
هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما
الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ،
وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ،
معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)

الغارب او الكاهل او الحارك :
هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب
أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ،
يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل
ولكن دون دهن.

المحزم :
يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا
على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.

الظهر أو الصهوة :
ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ،
ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ،
قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما
مع تحدب الكفل

قال المثل العربي :
ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز

قال المتنبي :
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب .

الأضلاع :
تشكل الأضلاع القفص الصدري ، ويرتكز عليها الظهر ، ولذلك لها اهمية كبرى في الفرس ، ويستحسن أن تكون متسعة ن تملأ فراغ الخاصرتين ، صلبة ، تشبه القسي في الصلابة
والالتواء ، وأن تكون قصيرة.
وأما اخر ضلوعه فتكون ناشزتين أي متجافيتين عن الكليتين.

البطن :
يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب
في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون
ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.

الصلب :
يقع الصلب بين الظهر والكفل فوق الخاصرتين ، وهو يربط الظهر بالفخذين اللذين يعتبران
القوة الدافعة في الجواد. ويفترض في الصلب أن يكون مرتفعا محدبا قليلا ، وذلك كي يكون
الجواد قويا سريع الحركة.

الكفل أو القطاة و الغرابان :
يمتد الكفل من مؤخرة الصلب حتى اصل الذنب (العسيب) ، وينتهي من الأسفل بأول الفخذ ،
فهو يتألف من الفقرات الكائنة بين الصلب والعسيب ومن عظام الحجبتين والوركين مع عضلات مفتولة قوية تكسو هذه العظام وتلك الفقرات. ويجب أن يكون الكفل مشرفا ، مرتفعا ، عريضا ، مستقيما ، شديد العضلات ، غير ظاهر العظام. ويحتوي الكفل على عظمين يعرفان بعظمي
الألية او (الغرابان) ويستحسن بهما ان يكونا بعيدين عن بعضهما وبارزين ، ويستحسن في الفسحة بينهما أن تكون متسعة خالية من القروح والبرص.

القوائم :
لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه. وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفه
مصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام. ويستحسن في القوائم أن تكون
مستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروح.

الكتفان :
يوجدان على جانبي الصدر ، ويتصلان من الأعلى بالغارب الذي هو ملتقى عظميهما ،
ويتصلان من الأسفل بالعضد. وهما لا يتصلان بالقفص الصدري بواسطة العظام بل بالعضلات
القوية مما يسهل لهما الحركة. والكتفان يلعبان دورا مهما في عملية سير الحصان ، وعليهما تتوقف حركة القوائم الأمامية.
ويستحسن ان يكونا طويلين مائلين الى الأمام ، ويشكلان زاويتين قائمتين مع العضدين ،
وذلك لكي يعطيا قدرة أفضل على الحركة.

العضد :
يتصل العضد من الأعلى بالكتف ومن الأسفل بالساعد بواسطة المرفق ، وستحسن فيه
استدارته ، وشدة عضلاته ، وظهور عروقه ، وصلابة جلده ، وأن يكون طويلا. وطول العضد من
أهم علامات السرعة ، فأسرع الخيول ماكانت اعضادها طويلة.

المرفق :
المرفق هو النتوء بين العضد والساعد ، ومركزه من خلف عند اتصالهما. ويستحب استواؤه ،
فلا يكون منحرفا للخارج ولا للداخل.

الساعد :
يتصل الساعد من الأعلى بالعضد بواسطة المرفق ، ومن الأسفل بالذراع بواسطة الركبة.
ويتألف من عظم طويل مغطى بالعضلات والجلد. ويستحسن في الساعد أن يكون معتدل
الطول ، فلا يكون طويلا كي لا يجبر الحصان على أن تمس حوافره الأرض عند شدة العدو ،
ولا يصبح قصيرا فيصبح عدو الحصان اشبه بالوثوب.

الركبة :
الركبة هي المفصل بين الساعد من الأعلى والوظيف أو الذراع من الأسفل. ويطلب فيها
النظافة ، والخلو من النتوءات أو الجروح ، والجروح في الركبة إشارة الى كبوات الجواد والى
ضعفه. لذلك يستحسن فيها كبرها وظهور نتوءاتها العظمية.

الوظيف او الذراع :
يتصل الذراع من الأعلى بالساعد بواسطة مفصل الركبة ، ومن الأسفل بالرسغ بواسطة
مفصل الرمانة او الحوشب. وأحسنه ما كان قصيرا ، مستقيما ، ذا او دار بارزة لينة مجردة
من اللحم والدهن والأردان. وكلما قصر الذراع زاد الجواد سرعة ، واحسن خيل السبق
ما كانت اذرعها قصيرة وأعضادها طويلة. وتوجد وراء الذراع عظيمة صغيرو يقال لها (شظية)
ومتى اصيبة هذه العظمة بأفة أو بكسر يقال لها (شظية الدابة).


الرمانتان (الحوشبان) :
هما المفصلان بين الراعين والرسغين ، ويجب أن يكونا خاليين من الجروح والنتوءات ،
كبيرين ، صلبي العضلات ، شديدين تحت الضغط. ومن عيوبهما صغرهما ،
ووجود الورم فيهما ، او احتقان الماء تحت جلدهما ، او وجود جراح متأتية من الصكك ،
وذلك من سوء تركيب خلفي في الجواد ، أو من سوء البيطرة.

الإكليل :
وهو منتهى الرسغ من الأسفل ومنتهى الشعر بقرب مبتدأ الحافر ، ويستحسن فيه
إنتظام الشعر ، وعدم وجود الورم والجروح





آخر مواضيعي

ما هي اضرار و مخاطر طنين الأذن
صور ازياء للصيف 2011 بنطلونات وبلايز روووعه جديدة
لعلاج الثعلبة روعه
احدث اكسسوارات ربيع و صيف 2013 الجديدة للسهرات 2014 للعروس يوتيوب
صور وش يناسب فستان فضي ترتر جديدة

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 02-02-2010, 04:12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,937 [+]
بمعدل : 28.08 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566
 

الإتصالات
الحالة:
سوارالياسمين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : البحث العلمي
افتراضي



يسسسسسسسسلموٍوٍ يآلغلآ





آخر مواضيعي

ماهو معنى قوله (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ)
تحميل كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين - الرقمية
تحميل نشيد أنشودة ذكر العفاف
صيدليه محائل عسير
تحميل نشيد أنشودة خندقى قبري

 
عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2010, 07:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,986 [+]
بمعدل : 22.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105
 

الإتصالات
الحالة:
مملكة السعادة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : البحث العلمي
افتراضي



يسلمو





آخر مواضيعي

تحميل كتاب عرض بوربوينت عن كيف تحتسبين الأجر في حياتك اليومية ؟
علاج الامساك
ماعلاج النمش
طريقة عمل خبز الباتورا الهندي بالصور
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن الموجز في مصطلح اللغويات (1) ثلاثي اللغات .. عربي- فرنسي-

 
عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

قديم 04-02-2010, 04:02 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
قلب المنتدى النابض
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ღمشآـآعر آنسآـآنهღ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 1146102
المشاركات: 31,446 [+]
بمعدل : 18.10 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 604
 

الإتصالات
الحالة:
ღمشآـآعر آنسآـآنهღ غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : البحث العلمي
افتراضي







آخر مواضيعي

طريقة عمل اصابع زينب 2
طريقة عمل البصارة "طبق بالفول"
طريقة عمل كباب على الطريقة العراقية
طريقة عمل مدلل نفسه
طريقة طبخ بودينغ على الطريقة العُمانية بالخطوات

 
عرض البوم صور ღمشآـآعر آنسآـآنهღ   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهي, مواصفات, الاصيلة, الجيل, الدخول, العربية, اسعار, انواع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور جمال الخيل العربية في مزرعة الخالدية 2011 سوارالياسمين منتدى الصور 1 10-13-2011 01:06 AM
ماهي انواع الحمل ، ماهي انواع الحمل خارج الرحم وردشان الحمل و الولادة 3 03-13-2010 05:21 AM
شراء ميزان وزن ....نصائح مميزات مواصفات انواع شيرازية طبخات دايت - ريجيم - تخسيس - تخفيف الوزن 5 03-03-2010 05:54 PM
اجمل و احلى و اروع صور الخيول و الخيل العربية ، الصور للخيول وردشان منتدى الصور 5 11-17-2009 04:11 AM





الساعة الآن 06:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201