أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > ملتقى التعليم و الحياه المهنيه > الواحة العلمية و ملتقى المعلمات

الواحة العلمية و ملتقى المعلمات كل مايتعلق بالمدارس من تحضير دورس و واجبات و افكار و امتحانات




المواضيع الجديدة في الواحة العلمية و ملتقى المعلمات


النظام الثانوي المطور ( المعدل التراكمي )

النظام الثانوي الجديد من الألف إلى الياء ماهي الخطة الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي ؟ هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 08-30-2007, 11:40 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.68 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110
 

الإتصالات
الحالة:
رعش قلبي غير متواجد حالياً

المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي النظام الثانوي المطور ( المعدل التراكمي )



النظام الثانوي الجديد من الألف إلى الياء
ماهي الخطة الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي ؟

هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما للعلوم الأدبية والآخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :
- نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي.
- نظام المعدلات الفصلية والتراكمية.
- المنهج فيها يعتمد مقررات جديدة ذات بعد تكاملي تهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل،
وتعتني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية،ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم،والتقويم.


أهداف الخطة الدراسية الجديدة :

تهدف الخطة الجديدة للتعليم الثانوي إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي،بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه،من أجل إعداد الطالب والطالبة للحياة،ومن خلال ذلك تنبثق مجموعة من الأهداف الرئيسية التالية :
1. تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي ، ومن ذلك :
أ . تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب والطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة .
ب . تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطلاب والطالبات .
ج . المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب والطالبات في هذه المرحلة .
د . تنمية شخصية الطالب والطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما .
2. تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك تقليل عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب/الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
3. تنمية قدرة الطلاب والطالبات على اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم ، مما يعمق ثقتهم في أنفسهم ، ويزيد إقبالهم على المدرسة والتعليم ، طالما أنهم يدرسون بناءً على اختيارهم ووفق قدراتهم ، وفي المدرسة التي يريدونها .
4. تجويد مخرجات التعليم الثانوي من خلال تعويد الطلاب / الطالبات الجدية والمواظبة والحرص على المستوى التحصيلي والسلوكي منذ بداية الفصل الدراسي الأول ، نظراً لاحتساب المعدل التراكمي للطالب .
5. اكتساب الطلاب / الطالبات المهارات الأساسية ، التي تساعدهم مستقبلاً في التهيئة لمتطلبات عالم العمل والحياة عموماً ، وذلك بتقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب والطالبات .
6. توفير مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تتيح للطلاب فرصة البحث والابتكار .
7. تنمية المهارات الحياتية للطالب والطالبة ، مثل : التعلم الذاتي ومهارات التفكير المختلفة ومهارات التعاون والتواصل والعمل ضمن فرق ، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي والرأي الآخر ، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن .
8. تطوير مهارات التعامل مع التقنية ومصادر المعلومات وتنظيمها وتقويم مصداقيتها والاستفادة منها في حياته الواقعية.
9. تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به ، واكتساب مهارات العمل المنتج و أساليبه .

الفلسفة والمرتكزات :

تنبثق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من الدين الإسلامي الحنيف الذي كفل حق الإنسان الفرد في التعلم ، وحفظ كرامته وحريته الشخصية ، وحضه على طلب العلم والعمل والاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة من منظور إسلامي ، وقد جاءت الخطة الدراسية الجديدة لتؤكد على أهداف التعليم المنبثقة من سياسة التعليم ؛ مثل : العمل المنتج ، والمساهمة في تنمية المجتمع ، واستثمار المعارف الإنسانية النافعة ، واستثمار العلم والتقنية لتحقيق التنمية بشتى أشكالها ؛ من أجل رفع مستوى أمتنا وبلادنا ، ومواكبة التقدم العلمي والثقافي العالمي ، والتأكيد على الدور الوظيفي التعليمي بحيث يكون الأداة الرئيسية للتنمية الشاملة ، كما تؤكد هذه الخطة على التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في إطار من الأصالة والمعاصرة ، ويستند التعليم الثانوي وفق هذه الخطة إلى التوجهات التربوية المعاصرة ، ونظريات التعلم والتعليم التي تركز على الدور النشط للطالب في عملية تعلمه ، بحيث يبني بنيته المعرفية الخاصة به ، ويولد المعرفة اعتماداً على خبراته الذاتية ، ويدمجها في بنائه المعرفي بشكل ذي معنى ، ويستخدمها أيضاً في اكتشاف البيئة المحيطة به ، وحل المشكلات التي تواجهه ، وبالتالي يركز هذا النظام على التعلم القائم على نشاط الطالب ، وتوفير جميع البرامج والفرص والخبرات التعليمية ( برامج المدرسة وخططها وبيئتها ، وأنشطتها والمناهج التي تتبناها ) ، التي تشجع وتحقق الاستقلالية والتعلم الذاتي والاكتشاف ، والبحث والتفكير والنمو الذاتي ، في إطار من تكافؤ الفرص وحرية الاختيار .


الأسس والمبادئ :

في ضوء الخطة الدراسية الجديدة وبهدف تنمية شخصية المتعلم (الطالب/ الطالبة) بشكل شمولي : معرفياً ، وجسدياً ، ونفسياً ، ومهارياً ، يقوم النظام الثانوي الجديد على عدد من المبادئ الأساسية ، وهي :

1. التكامل بين المقررات :
يقوم النظام على طرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات دراسية كل مقرر عبارة عن خمس ساعات ، بحيث يختار الطالب أو الطالبة في كل فصل دراسي سبعة مقررات على الأكثر ، كما يقوم بتقديم عدد كاف من المقررات الاختيارية التي تثري دراسة الطلاب والطالبات ، وتساعدهم على إبراز طاقاتهم وميولهم ومواهبهم .
2. المرونة :
وتتمثل فيما يتيحه النظام للطالب والطالبة من تحديد عدد الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد ، وتحديد الفصل الدراسي لدراسة مقرر معين ، والإنجاز من الساعات بحسب قدرات كل طالب وطالبة في حدود ما تتيحه المدرسة .
3. الإرشاد الأكاديمي :
التوجيه والإرشاد الأكاديمي حق للطالب للمساعدة في توجيه القدرات والميول ، واختيار التخصص ، ومن ثم اختيار مهنه المستقبل . ولتحقيق هذه الغاية يخصص لكل طالب مرشد أكاديمي ملم بالنظام ومتسم بعدد من المهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية .
4. التقويم :
في نتائج الطلاب يعتمد نظام التقويم على فك الارتباط بين المقررات الدراسية ؛ فالرسوب في مقرر معين لا يتطلب إعادة السنة ، وإعادة دراسة جميع المقررات التي درسها ، والجلوس للامتحان فيها مرة أخرى ؛ فالنظام يسمح للطالب والطالبة بدراسة مقررات أخرى ، ودراسة المقرر الذي رسب فيه في فصل آخر ، أو قد يدرس مقرراً أخر بدلاً عنه ، أما الدرجة الصغرى للنجاح فهي 50% .
5. المعدل التراكمي :
يقوم نظام التقويم على المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية ، ويمثل متوسط جميع الدرجات للمقررات الدراسية التي درسها الطالب بنجاح .


مزايا الخطة الجديدة للتعليم الثانوي :

تتمتع هذه الخطة بعدد من المزايا منها :
1. الأخذ بمنحى التكامل الرأسي ، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي يقل عدد المقررات التي يدرسها الطالب في الفصل الواحد فتصبح سبعة مقررات دراسية بحد أقصى .
2. تخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ فالنظام الجديد يتيح الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر أن يختار غيرها ، أو أن يعيد دراستها في فصل لاحق أو سنة لاحقة ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة .
3. الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين .
4. إتاحة الفرصة أمام الطلاب ليختاروا بعض المقررات التي يرغبون دراستها ، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباتهم وقدراتهم ، والإمكانات المتاحة .
5. يمكن للطالب تسريع تخرجه أو تأخيره وفق قدراته ( يمكنه التخرج في سنتين ونصف أو أكثر من ثلاث سنوات ) .
6. إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين .

المصطلحات :

• الساعات الدراسية : عدد الحصص الدراسية المخصصة لدراسة مقرر دراسي محدد ، في فصل دراسي واحد ، علماً أن الساعة تعادل في الجدول المدرسي 45 دقيقة ( زمن الحصة الدراسية ) .
• المقرر الدراسي : مادة ضمن الخطة الدراسية لها اسم ورقم ووصف لمفرداتها ، تتكون من خمس ساعات دراسية أسبوعياً لمدة فصل دراسي كامل وقد يكون لمقرر ما متطلب سابق .
• المجال الدراسي : مجموعة مقررات دراسية مرتبط بعضها ببعض ، ويجمعها إطار واحد ، ومن أمثلة المجالات الدراسية : مجال العلوم الشرعية ، مجال العلوم الطبيعية ، مجال الرياضيات ، مجال اللغة العربية .. إلخ .
• الاختبار النهائي : اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي أو عند انتهاء المدة الزمنية المحددة لذلك المقرر .
• الدرجة النهائية : مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب الدرجة من مائة .
• التقدير : وصف لنسبة المئوية ويعبر عنه برمز أبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر .
• المعدل الفصلي : هو متوسط الدرجات نجاحاً ورسوباً للمواد الدراسية التي درسها الطالب في فصل دراسي واحد .
• المعدل التراكمي : هو متوسط جميع الدرجات للمواد الدراسية التي نجح فيها الطالب حتى تاريخ احتساب ذلك المعدل .
• الإنذار الأكاديمي : هو الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ( 06% فأقل )
• وثيقة التخرج:هي شهادة الثانوية العامة التي تمنح للطالب في نهاية المرحلة الثانوية ، ويشترط لنيلها أن يدرس الطالب ( 190) ساعة معتمدة وفقاً لمتطلبات البرنامج المشترك ومساره التخصصي .
• السجل الأكاديمي: سجل تفصيلي لمسار الطالب في المرحلة الثانوية يتضمن أسماء المقررات التي درسها ونتائجها ومعدلاته الفصلية والتراكمية .
• المجموعات الدراسية : نظام تقوم فيه المدرسة بتسجيل المقررات للطلاب الجدد في السنة الأولى وتشكيلهم في مجموعات ذات جداول دراسية مختلفة(مابين 6-7مقررات).
• الحمل الدراسي: هو عدد الساعات التي يسجلها الطالب أو الطالبة في الفصل الدراسي الواحد وذلك بمساعدة المرشد الأكاديمي.
• في هذا الدليل إذا وردت كلمة "طالب"، فالمقصود:الطالب والطالبة،وكذلك كلمة "معلم"،يراد بها المعلم والمعلمة،وكذلك المدير والمديرة.






آخر مواضيعي

الطفح الجلدي الفجائي ، طفح ظاهر فجائي Exanthema Subitum
إدراك حسي
اعراض مرض السكر التي تحتاج الى رعاية ، منع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني
الاتجاهات Trends
مملكة البدائيات

 
عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

قديم 08-30-2007, 11:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:

البيانات
التسجيل: Dec 2006
العضوية: 1
المشاركات: 13,640 [+]
بمعدل : 4.68 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 110
 

الإتصالات
الحالة:
رعش قلبي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



وكيل وزارة التربية المساعد لتطوير المناهج.. د. الرويس ل «الرياض»:
تطبيق نظام الثانوية «المطور» على 42 مدرسة هذا العام.. والمواد تهيئ الطالب لسوق العمل


اجرى الحوار - بندر الناصر
أوضح الوكيل المساعد لوزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج الدكتور عبدالعزيز الرويس انه سيتم تطبيق خطة جديدة في 42 مدرسة (21) ثانوية بنين و(21) بنات للدراسة المطورة بداية العام الدراسي الجديد وذلك بعد صدور موافقة المقام السامي على قرار اللجنة العليا للتربية، مؤكداً ان هذا البرنامج الجديد بني على ضوء تحليل الدراسات التي تمت على الثانوية الشاملة والمطورة الحالية واستخلص نقاط القوى والضعف، وقد جاء بنظام الساعات المقنن وليس نظام الساعات المفتوح مثل ما كان معمولاً به سابقاً.

مشيراً إلى ان الطالب الذي سوف يلتحق بهذا النظام سيكون فترة الدراسة مثل ما هو مطبق في بقية المدارس إلا ان المقررات الدراسية لن تتجاوز ستة مناهج خلال الفصل الدراسي بحيث أن كل طالب يجتاز فصلاً يتم تغيير المناهج للفصل القادم.
مؤكداً إلى انه لن يتم تطبيق هذا النظام إلا في المناطق في المرحلة الاولى.
وأوضح الرويس إلى ان اسباب ذلك هو عدم رضى سوق العمل عن مخرجات التعليم الثانوي في التحاقهم بسوق العمل وهذا دفع أن يكون برنامج الثانوية يسهم في تهيئتهم لذلك حيث سيتم اضافة مناهج جديدة تركز على المهارات.
مضيفاً إلى أن هذا البرنامج يتطلب تطبيق المعدل التراكمي لما يحمله من مضامين تربوية وتخوف الطلاب هو تصور نظري من عدم نجاحه.
جاء ذلك في حوار ل (الرياض) مع الدكتور الرويس:
٭ ما هو النظام الذي سيطبق على مدارس الثانوية خلال العام الدراسي القادم وهل هو مختلف عن السابق؟
- الوزارة بصدد العمل على تطبيق خطة جديدة في المرحلة الثانوية في بعض المدارس وفقاً لموافقة المقام السامي على قرار اللجنة العليا للتربية التي حددت أن يطبق في 42 مدرسة ومن ثم يقوم في ضوء تحليل بنية النظام نفسه وكذلك مدخلاته ومخرجاته، وعلى ضوء نتائج التقويم يمكن أن يتم التوسع في تطبيق البرنامج تدريجياً ونحن الآن بصدد رصد المدارس التي تعمل في ضوء هذه الخطة ومتابعة عملية التعليم والتعليم التي تتم داخل المدرسة وتحليل نتائج الطلاب. لدينا تقارير ميدانية مستمرة بصدد تشكيل فريق خاص بتقويم البرنامج ككل، ومن ثم رفعه للجهات العليا لتوجيهه بحسب النتائج التي تقودنا اليها، اما ما يخص انه جديد أم لا فهذه ترد الينا كثيراً والبعض يسمونه البرنامج المطور، علماً بأن الوزارة لم تتخذ هذه التسمية وهي المطور لأن هذه الخطة الدراسية جديدة المرحلة الثانوية ولكنها مبنية على جميع الخبرات التراكمية السابقة التي مرت في الوزارة، وقد بني في ضوء تحليل الدراسات التي تمت على الثانوية الشاملة ابتداءً ثم المطورة ثم النظام الحالي واستخلص نقاط القوى والضعف في كل هذه البرامج وجاءت الخطة الجديدة لكي تسد بعض مناطق الضعف الموجودة في البرنامج القائم وتتلافى جوانب القصور التي مرت في جانب التطبيق المطورة وخلافه وبالتالي هذا البرنامج جاء في ضوء نظام الساعات المقنن وليس نظام الساعات المفتوح مثل ما كان بالمطور وروعي جانب الترشيد كثيراً سواء في الكلفة التشغيلية وتقليل عدد المواد كونه توجهاً إلى التكامل الرأسي والافقي في المقرارات المدرسية مما يعطي بعداً في جانب تكامل المعرفة من جانب ومن جانب يعطي فرصة في تقليل عدد المواد مما يتيح الفرصة للطالب والطالبة للتركيز في عملية التعليم.
الجانب الآخر ان فرص وجود فراغات أثناء اليوم الدراسي نادرة لأن البرنامج مقنن، كل المقرارات وزنت بخمس ساعات وبالتالي عندما تريد أن تركب جداول للمتعلمين تجد أن الجداول بشكل بلكات وبالتالي تكون مغلقة المادة التي يسجل فيها الطالب إذا قام بالتسجيل بالحصة الثانية فإن جميع الايام يكون لديه ذلك وبالتالي فإن فرص الفراغ نادرة وأن اتيحت تكون نهاية الدوام.
٭ ما هي الأسس التي تم عليها اختيار المدارس التي تطبق فيها نظام الثانوية المطورة؟
- تم اختيار 42 مدرسة (21) بنين و(21) بنات في ضوء توزيعها على المناطق التعليمية بالمملكة. بداية التطبيق نحاول أن يكون في المناطق وان لا نستعجل في التطبيق بالمحافظات والتوزيع يتم داخل المنطقة في ضوء التوزيع الجغرافي ووجود عدد المدارس الثانوية في الحي بحيث ان الطالب والطالبة لا يجبر على هذا البرنامج واقامة فرصة اختيار يتيح له هذا البرنامج في واحدة من المدارس، ولكن في نفس الوقت يكون هناك مدارس ثانوية اخرى بالحي وهذه تكون في حد ادنى من المعايير بما معناه أن يكون هناك اشتراطات في البيئة المدرسية تكون متوفرة بالمدرسة.
٭ ما هي الآلية التي سوف تتم بها الدراسة هل ستكون مثل النظام السابق بالساعات المفتوحة؟
- البرنامج الذي سوف يطبق مقنن وبالتالي الطالب والطالبة يلتحقان بالمدرسة التي تطبقه وبداية الدوام مثل بقية المدارس بمعنى لا يسمح للطالب بالدخول والخروج أثناء اليوم الدراسي بخلاف ما كان معمول به سابقاً.
٭ ما هي المواد الجديدة التي سوف تدرس هذا العام، وهل بقيتها مثل ما في الثانوية العامة؟
- بنية البرنامج ارتبطت بها خطة دراسية جديدة حافظت على العلوم الاساسية المفترض ان يتعلمها طالب التعليم العام ولكن أخذت في الاعتبار تحقيق الأهداف التي من أجلها وضع هذا البرنامج وقد جاء بناءً على خلفيات وتقويم للبرنامج القائم فكان يحاول أن يعالج كثرة التسرب وكثرة الرسوب هذه من خلال دراسات تحليلية وجد أن من اسبابها كثرة المواد التي يدرسها الطالب في أولى ثانوي.
الجانب الآخر هو عدم رضى سوق العمل عن مخرجات التعليم الثانوي في حال التحاقهم في سوق العمل وهذا دفع أن يكون برنامج الثانوية يسهم في تهيئتهم لذلك. بالرغم من أننا لسنا جهة اعداد للعمل بل معنيون بالتكوين الشمولي للمتعلم وفي نفس الوقت يجب ألا نهمل احتياجات السوق من مهارات اساسية سواء للحياة أو غيره فبالتالي توجهنا إلى بعض المواد المعمارية التي نعتقد من خلال الدراسات التي رصدت سوق العمل أن نقدم المهارات الاساسية، والسوق عندما يستقبل هذا المخرج يمكن أن يعيد تشكيله لأن هناك نسبة من الطلاب والطالبات يتوقف عن الدراسة عقب الثانوية وهذا أخذ بالاعتبار.
وهناك ثلاث مواد جديدة هي: المهارات الإدارية، والمهارات الحياتية والتربية الاسرية، ومادة التربية المهنية وهذه المواد للبنين والبنات مع مراعاة المعايير قد يختلف المحتوى باختلاف احتياجات البنين والبنات في بعض المواد التي يكون فيها خصوصية.
ويؤكد الرويس إلى أن من يدرس في هذا النظام لا يمكن أن يدرس أكثر من سبع مواد خلال الفصل الدراسي وعلى سبيل المثال مادة الحديث تقدم كأحزمة واحدة خمس ساعات ويعاد بناؤه بالدراسة مرة واحدة ومن ثم الفصل القادم فقه والذي يليه توحيد وغيره.. فهو يحافظ على فروع التربية الإسلامية لكن يقدم على شكل حزم ونفس العملية باللغة العربية، مشيراً إلى أن المادة تنتهي بنهاية الفصل الدراسي وليس بنهاية العام.
٭ تقليص المواد إلى سبع خلال الفصل الدراسي هذا يدفع الكثير للالتحاق بالبرنامج كيف سيتم عملية القبول؟
- لابد ألا نتسرع فيه حتى نصل إلى تقويم ميداني نطمئن بنتائجه ويبدأ التخصص للطالب العلمي أو الأدبي من الفصل الدراسي الثالث، ويسمح له بالاختصاص من الفصل الثاني.
٭ تطبيق المعدل التراكمي على طلاب الثانوية يحدث نوعاً من الربكة للطلاب كيف سيتم التعامل معهم؟
- عندما تطبق نظام الساعات لابد أن تقبل النظام التراكمي وهو له مضامين تربوية كثيرة ويمكن أن يقود إلى ما معناه البناء التراكمي للمعرفة والمهارات ويصبح الطالب والطالبة لديه الجدية المستمرة والتخوف سببه نظري فقط.
٭ توزيع مناهج الدين على كل فصل دراسي هل هو نتيجة لضغوطات بعد التهم التي وجهت لها بأنها مغذية للإرهاب؟
- العمل لدينا بالوزارة بعيد عن التخوف، نحن نستقبل توجيهات من ولاة الأمر التي تؤكد أن نأخذ على عاتقنا الجانب المهني ومصلحة البلد قبل كل شيء والعمل على الثوابت التي قامت عليها.. والتطوير قبل وبعد الحملات، والبرامج التربوية لا تتوقف عند أي حد.





آخر مواضيعي

ماركسيون و شيوعيون عرب
سوق
التسويق Marketing
خداع النفس
أعمال قهرية

 
عرض البوم صور رعش قلبي   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 07:57 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شخلولة

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 41736
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
شخلولة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



طيب بالنسبة للبس لها لبس نظامي هذي المدارس ولا اي لبس
والنظام





عرض البوم صور شخلولة   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 08:03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شخلولة

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 41736
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
شخلولة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



ايوة كيقية التسجيل وشروط التسجيل ونظام الحصص يعني ورى بعض ولا بينها فترات





عرض البوم صور شخلولة   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010, 08:12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريتاج الغلا

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 1125097
المشاركات: 901 [+]
بمعدل : 0.50 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
ريتاج الغلا غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



كيف التسجيل؟





آخر مواضيعي

تبـــــــــــوك الورد صورالسيـــول من يوم امس
العاب بنات اعجبتني الي ماتعرف تسوي حلا والي ماتعرف تسوي مكياج تدخل تلعب
تطعيم ايااااااااااااااااام زمااااااااااااااااااااااان
حلي جونااااااااااان لعيون البرونزيااااااااااااات
صور أبناء غير شرعيين..... والعياذ بالله.

 
عرض البوم صور ريتاج الغلا   رد مع اقتباس

قديم 02-20-2010, 09:10 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شخلولة

البيانات
التسجيل: Dec 2008
العضوية: 41736
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
شخلولة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



وينكم ليش مارديتو عليا





عرض البوم صور شخلولة   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2010, 06:02 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 1171117
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
كرموشة الاردن غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



تيب بالنسبة لقبول الجامعات في فرق او نفسها؟؟





عرض البوم صور كرموشة الاردن   رد مع اقتباس

قديم 06-29-2010, 06:05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 1171117
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
كرموشة الاردن غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



بلييييييييييييز ردو علي ..





عرض البوم صور كرموشة الاردن   رد مع اقتباس

قديم 08-08-2011, 12:37 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 1249379
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
رضاكـ ربي .. غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اول شيء ماادري اذا كان هذا المحل المناسب لأسئلتي او لا بس اتمنى يكون هو الصح..

ثاني شيء عندي مجموعة اسئلة والله يجزاها مليون خير يلي تجاوبني او حتى حاولت تجاوب ..

أحب أسأل هل الثانوية التاسعة بالرياض غيرت لون الزي المدرسي تبعها ولا نفسه

وإذا غيرت شو اللون يلي حطوه ؟؟

وهل النظام المطور ينطبق على الثانوية التاسعة بالرياض ؟؟

الله يجزاكم مليون خير ياارب ويوفقكم ويسعدكم ويحقق كل آمانيكم .. ’’آآآمين يارب العالمين,,,





عرض البوم صور رضاكـ ربي ..   رد مع اقتباس

قديم 08-10-2011, 10:04 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تم ايقاف العضوية من قبل الادارة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1194304
المشاركات: 74 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
الخيرطبعي غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : رعش قلبي المنتدى : الواحة العلمية و ملتقى المعلمات
افتراضي



منتديات سعودي 777





آخر مواضيعي

قصيدة ( بنات الثانوية ) للشيخ حامد العلي
لاتفوتكم رووووووووووووعه
تواقيع فلاشية
موقع تعليمي تحظير اختبارات دروس كل شي يخص التعليم
عروض البوربوينت الخاصة بالحج

 
عرض البوم صور الخيرطبعي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف احسب المعدل التراكمي للثانويه بدقه عالية وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 1 03-29-2011 01:49 AM
تحميل تحضيرالرياضيات - النظام ذو العمليتين الثنائيتين الصف الثاني الثانوي طبيعي مملكة السعادة تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 12-04-2010 11:25 AM
تحميل تحضير علوم و تطبيقات الحاسب - حماية النظام والبيانا الصف الثاني الثانوي طبيعي مملكة السعادة تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية 1 12-01-2010 02:16 PM
النظام المروري في إنجلترا <<< حتى الأموات طبقوا عليهم النظام (هديل المحبة) منتدى الصور 3 07-25-2010 03:19 AM
طريقة حساب المعدل التراكمي الجامعي ، كيفية حساب المعدل التراكمي للجامعات وردشان الواحة العلمية و ملتقى المعلمات 3 06-18-2010 01:21 AM


الساعة الآن 11:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201