مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الاستشارات الصحية و الطبية قسم خاص بجميع المقالات الطبية و الصحية و علاج جميع الامراض




مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء
 

جديد مواضيع قسم الاستشارات الصحية و الطبية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع


صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 12-23-2009, 02:12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,326 [+]
بمعدل : 38.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590




 

 
 


افتراضي مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء



مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء ، مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء



مرض الذئبة الحمراء
مرض يصيب النساء و ينشط مع الحمل و الولادة


التعريف بالمرض
مرض مزمن يصيب الجهاز المناعي فيجعله ينتج أجساما مضاده مهمتها مهاجمه الجسم بدلا من حمايته من الميكروبات فيؤدي الى التهابات تصيب الجلد والمفاصل والكلى و الدم وغيرهم. هذا المرض غير معروف الأسباب ولكنه ربما ينتج عن طريق تفاعل بعض العوامل الوراثيه مع بعض العوامل البيئيه كالتعرض لأشعة الشمس، أو الاصابه ببعض الفيروسات أوتناول بعض الأدوية أو الحمل أو الخضوع للجراحة. و يستمر المرض لسنوات طويلة يمر خلالها بفترات من الخمول و فترات من النشاط (انتكاسات) غير واضحة الأسباب لذلك فإنه من الصعب التنبؤ بمسار المرض أو طول الفترة التي سيستمر فيها النشاط.
من هو الأكثر عرضة للاصابة به؟
هذا المرض نادر ولكن الأكثر عرضة هم النساء والتي تتراوح أعمارهم مابين 15 سنه الى 45 سنه أما الرجال فانهم يشكلون أقل من 10% من عدد المرضى. المرض أكثر ندرة لدى الأطفال.
تبدأ أعراض المرض بشكل تدريجي وغير واضح مما قد يؤدي الى تأخير التشخيص لأسابيع أو لأشهر. يبدأ المرض بالتسبب في الشعور بالارهاق والضعف ثم فقدان الشهيه مما يؤدي الى نقص الوزن ثم ارتفاع في درجة الحراره يلي ذلك ظهور الأعراض المميزة للمرض والتي تختلف في عددها وفي شدتها من مريض لآخر. هذه الأعراض قد تشمل:
أ- طفح جلدي مثير للحكة على الوجه فوق الخدين وعبر الأنف بشكل يشبه الفراشة.
ب- تقرحات غير مؤلمة بالفم والأنف وتساقط الشعر.
ج- الحساسية من ضوء الشمس في أجزاء الجسم المكشوفة قد يخففها لبس الملابس الطويلة و وضع الدهانات الواقية من الشمس.
د- التهاب المفاصل مسببة تيبس أو تورم دون أي تدمير للمفاصل خصوصا اليد، الرسغ، الكوع، الركبة في أي من الجانبين.
ه- التهابات أغشية القلب أو الرئه أو البطن مسببة آلام في الصدر أو البطن أو تجمع للسوائل حول القلب أو الرئة أو البطن.
و- تدمير خلايا الدم الحمراء مسببة نقص في نسبة الدم (أنيميا)، أو تدمير صفائح الدم المسؤولة عن تخثر الدم مسببة كدمات أو نزيف من الأنف أو المثانة أو الرحم، تدمير الخلايا البيضاء المسؤوله عن المناعة و لكن هذا عادة يكون خفيفا.
ز- التهابات الجهاز العصبي مسببة صداع أو بشكل أقل التشنج أو تأثر الذاكرة أو الاكتئاب أو أحيانا مشاكل أكثر خطورة.
4- ماهي علاقة الذئبه الحمراء بالكلى؟
التهاب الكلى هو أمر شائع لدى مرضى الذئبة و يحدث في السنوات الأولى من المرض ولكن شدته تختلف من شخص لآخر وبدايته تكون غالبا بدون أعراض لذا فإن طبيب الباطنية أو طبيب الروماتيزم المعالج سوف يفحص بانتظام ضغط الدم للتأكد من عدم ارتفاعه ، و يجري تحليل البول للكشف عن وجود دم أو زلال ، و تحليل دم للكشف عن أي قصور في وظائف الكلى وذلك للكشف عن التهاب الكلى مبكرا. والمريض يكون بحاجه لأخذ عينه من الكلى ليتم تحديد درجة الالتهاب لأن هذا الأمر يؤثر على نوعية العلاج ومدته، وأنواع الالتهاب تتراوح بين الخفيف والذي يكون علاجه هو علاج الجلد والمفاصل، والمتوسط والشديد واللذان يحتاجان الى علاج قوي لاتقل مدته عن سنتين، وزلالي ينتج عنه تسرب كميه كبيره من الزلال في البول مع انتفاخ الجسم نتيجة لتجمع السوائل، والنوع الأخير وهو النوع المتأخر جدا وهو تليف الكلى.
العلاج الذي ينصح به لمرضى الالتهاب الكلوي؟ وماهي أعراضه الجانبية؟
لا يوجد علاج شافي ولكن العلاج المتوفر يتمثل في أدوية تكبح جماح الالتهاب عن طريق تثبيط المناعه لمنع تلف الأعضاء المصابة و أدوية أخرى لا تؤثر في المناعة ولكنها تحمي الكلى وتختلف درجة الاستجابة من مريض لآخر وهذه الأدوية هي:
أ- الكورتيزون:
هو العلاج الأساسي للذئبة في مراحله الأولى و ذلك للحد من شدة الإلتهاب ونشاط المرض و لكنه لا يعالج الالتهابات الكلوية لوحده. و يعطى عن طريق الوريد في الأيام الثلاث الأولى ثم عن طريق الفم و يتم تقليل الجرعة تدريجيا حتى يتم إيقافه بعد 6-9 أشهر طالما كان المرض تحت السيطرة. و للكورتيزون أعراض جانبية كثيرة إذا استخدم بجرعات كبيرة و لفترات طويلة منها انتفاخ الوجه, و زيادة الوزن, و زيادة الشعر, و ارتفاع ضغط الدم, و ازدياد العرضة للإصابة بالسكري, و هشاشة العظام, و زيادة حموضة المعدة, و ازدياد العرضة للإصابة بالمياه البيضاء و الزرقاء في العين, و ظهور خطوط ارجوانية في البطن و الفخذ.
و يجب على المرضى معرفة أن استخدامه بجرعات كبيرة و لفترات طويلة قد يقلل أو يوقف إفراز الكورتيزون من الغدة جارة الكلوية لذلك فإنه من الخطر إيقاف الدواء فجأة لأنه قد يسبب هبوط حاد بضغط الدم و آلام في البطن و تقيؤ و ارتفاع للبوتاسيوم.
و قد يحتاج المريض إلى أدوية حموضة لتخفيف آثاره على المعدة و كذلك إلى كالسيوم و فيتامين د و دواء مضاد للهشاشة كالفوساماكس لحماية العظام طالما يأخذ المريض جرعات عالية و لمدد طويلة.
ب- الأدوية المثبطة للمناعة:
هناك نوعين رئيسيين يستخدمان لعلاج التهاب الكلى لدى مرضى الذئبة و يعملان عن طريق تثبيط المناعة. الأول هو سايكلوفوسفامايد أو إندوكسان و يعطى عن طريق الوريد مرة كل شهر لستة أشهر ثم مرة كل ثلاث أشهر لسنة و نصف أو سنتين.
و لكن يمكن أن يعطى عن طريق الفم يوميا. أعراض هذا الدواء قليلة نظرا لجرعته الصغيرة و أهمها تخفيض نسبة المناعة مما يزيد من خطر الإصابة بالإلتهابات البكتيرية و الفيروسية لذا يجب التأكد من أن عدد الخلايا البيضاء لا يقل عن ثلاث عند تناول الجرعة المقررة كما أنه قد يقلل من فرص الإنجاب و قد يسبب بعض الغثيان و نزف الدم البسيط و المؤقت من المثانة.
الدواء الثاني هو مايكوفينوليت أو سيل سيبت و تأخذ أقراصه مرتين يوميا لسنتين على الأقل و قد يسبب الإسهال و آلام البطن.
الإزاثيوبرين أو الإميوران و الذي كان يؤخذ في السابق قد حل محله سيل سيبت كبديل أفضل و لكنه يمكن أن يعطى للحامل.
ج- أدوية حماية غير مناعية:
مضادات الأنجيوتينسين: هذه الأدوية عبارة عن عائلتين من الأدوية التي تعطى لمرضى القلب و لمرضى ارتفاع ضغط الدم و لكنها مهمة جدا لمرضى الكلى حيث أنها تقلل من نسبة الزلال في البول و تبطئ من تليف الكلى الذي قد يسببه الالتهاب. و يفضل إعطاء المريض دواء من كل عائلة ( كالزيستريل من عائلة و الدايوفان من الأخرى) حيث أن هذا يضاعف الفائدة و لكن يجب التأكد من استقرار وظائف الكلى لأنها قد تسبب قصورا مؤقتا في وظائف الكلى لدى قلة من المرضى كما أنه يجب تحذير المرضى من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم (كالتمر و المكسرات و الموز و الآيس كريم) لأن هذه الأدوية مع هذه الأغذية ترفع من نسبة البوتاسيوم في الدم بشكل يهدد نشاط القلب كما أنها ممنوعة على الحامل.
الستاتين: هذه الأدوية تعطى لتخفيض نسبة الكولسترول و لكنها تعطى أيضا لمرضى الكلى لأنها تحمي الأوعية الدموية من الترسبات و التصلب و تحمي الكلى من التلف حتى لو كان مستوى الكولسترول طبيعيا و لكن يجب متابعة مستوى إنزيمات الكبد و العضلات.
الأسبرين: يعطى لتسييل الدم و منع تكتل الصفائح الدموية مما يعني حماية أكثر للكلى خصوصا عند وجود زلال كثير في البول أو عند وجود متلازمة هيوز و التي لم تتسبب بعد في حدوث جلطات أما من أصيبوا بجلطات فبحاجة إلى أدوية أخرى كالوارفرين.
د- تغيير بلازما الدم والأجسام المضادة:
هذه النوعية من العلاج تستخدم قليلا للحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية المعتادة.



معلومات عن المرض

هل هو مرض معدي أم وراثي؟
لا ينتقل هذا المرض من شخص لآخر كالميكروبات كما أنه لا ينتقل من الوالدين إلى الأبناء بشكل عمودي مباشر ولكن بعض الجينات التي قد تزيد من احتمال الاصابه بالمرض قد يتم توارثها لذا قد يكون هناك أكثر من فرد في الأسرة الكبيرة مصابا بالمرض.
- هل يؤثر المرض على القدرة على الحمل والانجاب؟ و ماهي أفضل سبل منع الحمل؟
لا يمنع هذا المرض النساء من الحمل والانجاب الطبيعي لكن يجب أن يكون المرض خاملا لمدة سته أشهر على الأقل قبل الحمل فالحمل خلال فترة نشاط المرض يعرض الحامل لتسمم الحمل، أو الاجهاض أو الولاده المبكرة.
يجب أن لا تتناول المريضة حينها أكثر من الكورتيزون لأن أكثر الأدوية الأخرى ممنوعة على الحامل.
على الحامل معرفة أن الحمل قد يزيد من نشاط الذئبة لذا فان عليها أن تتابع بانتظام مع طبيب النساء والولاده والروماتيزم.
المريضة التي تعاني من قصور في وظائف الكلى و ارتفاع في ضغط الدم نتيجة للذئبة حين تحمل قد تعاني من تدهور في وظائف الكلى أو تسمم الحمل أو إجهاض أو ولادة مبكرة.
النساء اللواتي يعانين من متلازمة هيوز عرضة للإصابة بجلطات الساقين والرئة خلال فترة الحمل.
حبوب منع الحمل قد تنشط المرض و قد تزيد من فرص الإصابة بجلطات الساقين خصوصا لدى المصابات بمتلازمة هيوز و اللولب قد يزيد من فرص الإصابة بالالتهابات الميكروبية إذا كانت المناعة منخفضة لذا فمن الأفضل استخدام العازل الذكري أو الأنثوي.
- ماذا عن الطب الشعبي/ العلاج الغير تقليدي؟
لا يوجد علاج دوائي أو غيره يشفي من المرض ولكن هذا لايمنع من تجربة بعض الأدويه الشعبيه غير الضارة بشرط عدم توقفه عن تناول أدويته بحجة تطهير الجسم من المواد الكيميائية.
- هل من طعام خاص؟ و هل يسمح بممارسة الرياضة؟
لا يوجد نوع خاص من الغذاء ولكن يجب تخفيف تناول الأملاح لتفادي ارتفاع ضغط الدم وتخفيف تناول السكريات لتجنب الإصابة بالسكري وتجنب ازدياد الوزن خصوصا لدى المرضى الذين يتلقون الكورتيزون حيث انه يزيد من فرص الإصابة بالسكري وبالسمنة كما انه ينصح بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د لتجنب الاصابه بهشاشة العظام والتي يزيد من احتمالات الاصابه بها الكورتيزون أما الفيتامينات الأخرى فلا تؤثر في سلوك المرض. أما عن الرياضة فإنه يجب ممارستها لأن نشاط المرض يسبب خمول العضلات كما أن الكورتيزون قد يزيد الوزن ولكن يجب تجنب الاجهاد حينما يكون المرض نشيطا.
- هل من تطعيم خاص بمرضى الذئبة؟
ينصح بتلقي التطعيم ضد الإنفلونزا و ضد المكورات الرئوية (نيوموكوكال) و لكن نشاط المرض قد يقلل من درجة استجابة الجسم له أم عن كفاءة وسلامة التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي B فهي غير واضحة حاليا. ويجب تجنب التطعيم بالفيروسات الحية.
- هل من أدوية يجب تجنبها؟
ينصح بتجنب أدوية السلفا و البنسلين غير المركب أما الأدوية التي قد تسبب هي نفسها هذا المرض فلا يمنع تناولها عند الحاجة









عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس


قديم 12-23-2009, 04:03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات

سوارالياسمين

مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,938 [+]
بمعدل : 28.78 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566

 
 

افتراضي



يسسسسسسسسسسسسسسسسسسلموو خيتوو








توقيع : سوارالياسمين

Test

عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس


قديم 12-24-2009, 03:38 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات

د.بدر

تم ايقاف العضوية من قبل الادارة

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 1124358
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

 
 

افتراضي



وانا من هناااااااااا احاول اقولكم على اعشااب تفيد باذن الله في العلاج

البرسيم الحجازي
حشيشه القنفذ
هرمون الغدة الكظريه dhea
شجرة الحمى

وهذه كلها تلاقوها في محلات ارمال gnc


هذه الاعشااب
ونجي الان للفيتامينات

الكالسيوم والماغنيسسوم ضروريان لتواز حامضيه الدم

ل - لايسن........ يمنع قروح الفم ويحمي من الفايروسات

ل- سيستين وميثيونين تساعدان على حمايه وحفظ الخلايا وتفيدان في تكوين الجلد ونشاط كريات الدم البيضاء


نصائح لمرضى الذئبح الحمراء

واظب على اكل الساردين <<< مصدر جيد للاحماض الدهنيه

واظب على تناول الهليون والبيض والثوم والبصل حيث انها تحتوي على الكبريت لاعادة واصلاح بناء العظام والغضروف والنسيج الضام ويساعد على امتصاص االكالسيوم

تناول باستمرار الاناناس حيث ان انزيم البروميلين يساعد على تقليل الالتهابات

تجنب ضوء الشمس القوي

تجنبي اقراص منع الحمل

تجنبي اللبن ومنتجاته

تجنب الفلفل والطماطم والباذنجان واللحم والقهوة والمموالح وكل شي يحتوي على السكر


والله يشفي جميع مرضاانااااااا









عرض البوم صور د.بدر   رد مع اقتباس


قديم 12-28-2009, 02:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات

مملكة السعادة

ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,986 [+]
بمعدل : 22.68 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105

 
 

افتراضي



مشكورة








توقيع : مملكة السعادة



عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لعيد, الذئبة, الحمراء, اسباب, علاج

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي ، اسباب و علاج الذئبة الحمراء

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي اسباب و مسببات الذئبة الحمراء و ما هو افضل علاج للذئبة الحمراء وردشان البحث العلمي 0 07-06-2011 10:43 AM
ما هي اسباب و اعراض مرض الذئبة الحمراء و ماهو علاج الذئبة الحمراء وردشان البحث العلمي 1 04-02-2011 07:03 AM
علاج الذئبة الحمراء بالاعشاب ماهو افضل علاج للذئبة الحمراء بالاعشاب وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 1 02-14-2011 02:24 PM
ماهو علاج الذئبة الحمراء مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-06-2010 11:17 AM
الذئبة الحمراء الجهازية / الذئبة الحمامية رعش قلبي الاستشارات الصحية و الطبية 0 09-17-2007 11:28 AM

الساعة الآن 12:38 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201