أهلا وسهلا بكِ في موقع البرونزية ...

انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

العودة   موقع البرونزية النسائي > منتديات عالم حواء > الامومة و الطفولة

الامومة و الطفولة كل مايتعلق بتربية الاطفال و طرق العناية بهم




المواضيع الجديدة في الامومة و الطفولة


متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي

متى يتكلم الطفل ، متى يتكلم الاطفال ، متى يتكلم الرضيع ، متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي ، متى يتكلم يتحدث

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-07-2009, 10:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 86,540 [+]
بمعدل : 38.18 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590
 

الإتصالات
الحالة:
وردشان غير متواجد حالياً

المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي



متى يتكلم الطفل ، متى يتكلم الاطفال ، متى يتكلم الرضيع ، متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي ، متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي ، متى يتكلم يتحدث الطفل و الاطفال و الرضيع ، متى يتكلم طفلي بنتي ولدي ، طفلة عمره سنة سنتين ثلاث اربع خمس سنوات ولا يتكلم


متى يتكلم طفلي؟ متى تستدعي الحالة القلق؟

o متى تتطور القدرات اللغوية؟
o كيف يتطور الكلام
o ماذا يأتي بعد ذلك؟
o ما هو دورك؟
o متى تستدعي الحالة القلق؟

سوف يتعلم طفلك بالتدريج استعمال الكلمات لوصف ما يرى ويسمع، وما يشعر به أو يفكر فيه وهو يتقدم بخطى سريعة من النواحي العقلية والعاطفية والسلوكية. يعرف الباحثون الآن أنه قبل أن ينطق الطفل بكلمته الأولى، فإنه يتعلم قواعد اللغة وكيفية استخدام الكبار لها بهدف التواصل.

متى تتطور القدرات اللغوية؟
يتعلم الأطفال كيفية الكلام خلال العامين الأولين من العمر. سوف يبدأ طفلك باستعمال لسانه وشفتيه والحنك (الفكّ) وأي أسنان نابتة لإصدار أصوات (مثل "أووو" و "آه" في الشهرين الأول والثاني، ثم يبدأ بالمناغاة (المكاغاة) بعد ذلك بقليل). وسرعان ما تتحول هذه الأصوات إلى كلمات حقيقية (وقد ينطق بكلمتي "ماما" و"بابا" خلال شهره الرابع أو الخامس فتفيض عيناك بالدموع). منذ هذه اللحظة، يشرع طفلك في التقاط مزيد من الكلمات منك أو من زوجك ومن كل المحيطين به. وما بين العام والعامين من العمر، يشكّل جملاً من كلمتين أو ثلاث.

كيف يتطور الكلام
إن بكاء طفلك عند الولادة هو أول تجربة له مع عالم اللغة. يمر بتجربة صادمة حين يخرج من دفء الرحم إلى عالم جديد وغريب عليه. ومنذ تلك اللحظة، يستمر في سماع الكثير من الأصوات والنغمات والكلمات التي ستكوّن مخزونه لبناء طريقته في الكلام.
يرتبط النطق والكلام بشكل وثيق جداً بالسمع. عندما يسمع طفلك الآخرين يتحدثون، يتعلم كيفية نطق الكلمات وتكوين الجمل. ويعتقد بعض الباحثين أن فهم اللغة يبدأ عندما يكون الطفل ما زال جنيناً داخل رحم أمه. فكما يعتاد طفلك الذي لم يولد بعد على النغمة الثابتة لدقات قلبك، فإنه يعتاد أيضاً على سماع صوتك. يمكنه بعد أيام قليلة من الولادة تمييز صوتك عن أصوات الآخرين
.

من سنّ الشهر إلى الثلاثة أشهر
تكون وسيلة طفلك الوحيدة للتواصل هي البكاء. قد تعني صرخة حادة أنه يشعر بالجوع، بينما قد يعني النشيج والبكاء المتقطع أنه يحتاج إلى تغيير الحفاض. ومع تقدمه في العمر، يطلق العديد من الأصوات اللطيفة التي تجمع بين الغرغرة والتنهدات والهدهدة، ليصبح وكأنه ورشة صغيرة للأصوات. أما بالنسبة لقدرته على فهم اللغات، فيقول الخبراء اللغويون أن الأطفال الرضع قد يتمكنون بداية من الأسبوع الرابع من التمييز بين المقاطع المتشابهة مثل "ما" و "نا"
.

في سنّ الأربعة أشهر
يبدأ طفلك في هذه المرحلة بالمناغاة أو المكاغاة (أي الثرثرة) بحيث يجمع بين الحروف الساكنة والمتحركة (مثل "بابا" أو "يايا") وقد تخرج من بين شفتيه كلماته الأولى مثل "ماما" أو "بابا" بين الحين والآخر، وبالرغم من أن ذلك سيمنحك شعوراً بالسعادة الغامرة، إلا أن طفلك لن يكون قادراً حتى الآن على المطابقة ما بين الكلمة المنطوقة ومعناها، ويأتي هذا فيما بعد عند بلوغه العام الأول تقريباً.
ستبدو محاولة طفلك الكلام وكأنها أحد مونولوجات تيار الوعي بلغة أخرى، فهي عبارة عن كلمات لا حصر لها متشابكة مع بعضها البعض. يعتبر طفلك إصدار نغمات الكلمات لعبة بالنسبة إليه ويستمر في التجارب مستخدماً لسانه وأسنانه وحنكه (فكّه) وحباله الصوتية لإصدار كل أنواع الأصوات المضحكة. في هذه المرحلة، تكون أصوات المكاغاة أو الثرثرة واحدة بين الأطفال سواء أكنت تتحدثين في المنزل اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو اليابانية. وقد تلاحظين أن لدى طفلك بعض الأصوات المفضّلة ("كا" أو "دا" على سبيل المثال) التي يكررها مرات ومرات عديدة لأنه يحب سماع صوتها ويحب أيضاً الشعور الذي تخلفه في فمه عند النطق بها
.

من سنّ الستة إلى التسعة أشهر
عندما يصدر طفلك أصوات المكاغاة والنغمات، سيبدو لك وكأنه بدأ يعرف اللغة أكثر الآن لأنه يستعمل نغمات وأنماطاً مماثلة لتلك التي تستعملينها. ادعمي ثرثرة طفلك بالقراءة له
.

من سنّ الإثني عشر شهراً إلى الشهر السابع عشر
يمكنه الآن استعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها. كما يبدأ أيضاً بالتدرّب على التغيير في مقام الصوت رافعاً نبرة صوته عند توجيه سؤال، مثل قول "أوبه؟" عندما يريدك أن تحمليه على سبيل المثال. هو يدرك الآن أهمية الكلام ومدى قوته في التعبير عن حاجاته.

من الشهر الثامن عشر إلى الشهر الرابع والعشرين
قد تتضمن مفردات اللغة لديه الآن ما يقارب مئتي كلمة، يكون معظمها أسماء وليس أفعالاً. بين الشهرين الثامن عشر والعشرين، يتعلم الأطفال بمعدل عشر كلمات أو أكثر يومياً. بعض الأطفال يتعلمون كلمات جديدة كل تسعين دقيقة، لذا انتبهي إلى ما تنطقينه أمامه. قد يضم كلمتين معاً مكوناً بذلك جملة مثل "احمليني أنا". وعندما يتمّ العامين تقريباً، سوف يستخدم جملاً مكونة من ثلاث كلمات ويبدأ في التحدث عن نفسه - ماذا يحب وماذا يكره معبّراً عن رأيه ومشاعره. قد يسبّب له استخدام الضمائر بعض الحيرة فتجدينه يحاول التهرب من استعمالها، كأن يقول "الطفل يرمي" بدلاً من "أنا أرمي"
.

من الشهر الخامس والعشرين إلى الشهر السادس والثلاثين
سوف يجد طفلك صعوبة لفترة في ضبط معدل الصوت المناسب للاستعمال عندما يتحدث، ولكنه سرعان ما سيتعلم. كما سيفهم الضمائر أكثر من ذي قبل مثل: أنا، أنت وما إلى ذلك. وبين سن العامين والثلاثة أعوام، يزداد مخزونه اللغوي ليبلغ حوالى 300 كلمة. وسيضمّ الأسماء والأفعال معاً لتكوين جمل مفيدة لكن بسيطة مثل "أنا أذهب الآن"
.
وحين يتمّ عامه الثالث تقريباً، يصبح طفلك متحدثاً لبقاً أكثر. سيكون قادراً على تبادل أطراف الحديث بثبات ويستطيع أيضاً تعديل نبرة صوته وأنماط الحديث ومفردات اللغة وهو يتكلم مع الآخر. على سبيل المثال، سيستخدم كلمات بسيطة مع طفل آخر، إلا أنه سيستعمل كلمات أكثر تعقيداً معك. في هذه المرحلة، يكون كلامه مفهوماً تماماً تقريباً. يعرف كيف ينطق اسمه وعمره بطلاقة ويجيب فوراً حين يُسأل عنهما.

ماذا يأتي بعد ذلك؟
عندما يكبر طفلك، يصبح ثرثاراً كبيراً حتى أنك بالكاد تتذكرين الوقت عندما لم يكن يتكلم مطلقاً، وسوف تستمتعين بسماع حكاياته عن الألعاب التي أداها مع رفاقه والغذاء الذي تناوله صديقه اليوم وعن رأيه في إحدى شخصيات القصص التي تروينها له وعن أي شيء آخر يشغل تفكيره. كما يبدأ الآن في تعلم المهارة الأكثر تعقيداً وهي الكتابة
.

ما هو دورك؟
ببساطة، تحدثي فقط إلى طفلك. تظهر الدراسات أن الأطفال الذين تحدث إليهم آباؤهم بصورة مكثفة عندما كانوا أطفالاً رضعاً، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم من الأطفال. كما أن مفردات اللغة عندهم أكثر ثراء من الأطفال الذين لم يتلقوا الكثير من التنبيه اللفظي. يمكنك البدء مبكراً من بداية فترة الحمل حتى يعتاد طفلك سماع صوتك. اقرئي كتاباً لطفلك أو غنّي له أثناء الاستحمام. وعندما يولد طفلك، تحدثي إليه أثناء تغيير الحفاض والرضاعة أو عند إعطائه حماماً، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامه أو بنظرة عين. في قرابة الشهر الخامس، قد تلاحظين أنه يراقب فمك باهتمام. استمري في الكلام، وسرعان ما ستجدينه يحاول الرد عليك.
سيكون هناك مكان لكلام الأطفال، ولكن أيضاً يجب أن تتحدثي معه جملاً حقيقية. يتعلم طفلك الكلام جيداً فقط إذا علمته ذلك. لا يلزمك تجنب الكلمات المعقدة. في حين أنك قد تحتاجين لجعل أسلوب كلامك سهلاً حتى يفهم طفلك معناه، إلا أن أفضل طريقة لتوسيع قاعدة مفردات الكلمات التي يعرفها هي عن طريق استعمالك كلمات جديدة أمامه. وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الكبار ومن هم في مرحلة الإعداد لدخول المدرسة، والذين تستمر مهارات تعلمهم اللغة في النمو طالما تستمرين في تحفيزهم عن طريق حواراتك.
القراءة هي طريقة ممتازة لتطوير مهارات طفلك اللغوية. سوف يسعد الطفل الرضيع بسماع صوتك، أما الطفل الدارج فسيستمتع بالقصص، والطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة سوف يقفز من فرط الإثارة حتى يكمل لك هو أحداث القصة.

متى تستدعي الحالة القلق؟
يتوقف الأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع عن الثرثرة في سنّ الستة أشهر تقريباً. إذا لم يصدر طفلك أي أصوات (أو حتى يحاول) أو لم يتواصل معك بنظرة العين وجهاً لوجه، عليك استشارة طبيبك. في حين يبدأ بعض الأطفال بتكوين كلمات في سنّ التسعة أشهر، ينتظر العديد من الأطفال الآخرين حتى بلوغ شهرهم الثالث عشر أو الرابع عشر. إذا لم يكن طفلك ينطق بأي كلمة عند بلوغه الشهر الخامس عشر، أو ما زلت لا تفهمين أي كلمة يقولها، يجب مناقشة الموضوع مع طبيبك.
إذا استمر طفلك حتى سنّ الثالثة في إسقاط الأحرف الساكنة (فيقول "كل" بدلاً من "كلب" على سبيل المثال) أو يستبدل صوتاً أو مقطعاً بدلاً من الآخر (فيقول "طار" بدلاً من "فار" على سبيل المثال أو "عيس" بدلاً من "عيش"، قد يكون لديه مشكلة في السمع أو التخاطب. تحدثي مع الطبيب لتحديد موعد وعرضه عليه.
أحياناً يتلعثم الأطفال الدارجون (من هم في مرحلة تعلّم المشي) من حين إلى آخر. في بعض الأوقات، يشعرون بإثارة كبيرة لسرد ما يجول في خاطرهم، حتى أنهم لا يستطيعون إخراج الكلام بسهولة. امنحي طفلك الفرصة ليكمل كلامه وتجنبي مساعدته بإكمال الجمل له. قد يشعره هذا بالإحباط ولن يساعده في التعلم.
غير أن التلعثم بصفة مستمرة يحتاج الكشف عليه من قبل معالج مختص بالتخاطب واللغة. عادة ما يحرز الطفل تقدماً أفضل إذا تمّ عرضه على المعالج المختص بعد ستة إلى إثني عشر شهراً من ملاحظة الحالة، بغض النظر عن عمره. يمكنك أن تطلبي من الطبيب العام أن يحيل حالة طفلك إلى المعالج المختص، إلا أن معظم أقسام علاج مشاكل التخاطب واللغة سوف تقبل أيضاً التوجه إليها مباشرة من الآباء والأمهات القلقين على أطفالهم.



طفلي كثير الحركة ، بني كثيرة الحكرة ، اسباب و علاج الحركة الزائدة ...
مشكلة و مشاكل ذهاب الاطفال و الطفل الى النوم ، طفلي لايحب اين ينام ...
كيف العب مع بنتي و ولدي و مع طفلي و الاطفال ، افضل طريقة للعب مع ...
عدم النطق عند الاطفال
تأخر النطق عند الأطفال..اجبارهم ليس حلاً


كيف العب مع بنتي و ولدي و مع طفلي و الاطفال ، افضل طريقة للعب مع ...








آخر مواضيعي

الجماع و العلاقة الجنسية و عدم التحكم في البول و البراز
بحث عن اضرار التدخين و المخدرات بالصور مع الصور
افضل أقراص العناية بالبشرة من ماركة Imedeen الآن للرجل
صور تعالوا شوفوا تشكيلة شتوية جديدة
ما هي اهم فوائد فائدة الزبادي للعظام و للاسنان و للجهاز الهضمي

 
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

قديم 12-09-2009, 01:18 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرفة سابقة

البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 9198
المشاركات: 70,937 [+]
بمعدل : 28.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 566
 

الإتصالات
الحالة:
سوارالياسمين غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



يسسسسسسسسسسسسسسسسلموو خيتوو





آخر مواضيعي

خطبة و بحث عن الحقوق الزوجية
تحميل كتاب معرفة السنن والآثار للبيهقي
تحميل نشيد أنشودة أنت المسلم
مستودع ادوية الشركة السعودية العالميه للتجاره المحدوده
تحميل كتاب الروض الأنف

 
عرض البوم صور سوارالياسمين   رد مع اقتباس

قديم 12-17-2009, 06:46 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام غنادير

البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 1122838
المشاركات: 93 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
ام غنادير غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



للرفع





آخر مواضيعي

احذروا من سمك الفيليه
ساعدوني

 
عرض البوم صور ام غنادير   رد مع اقتباس

قديم 12-20-2009, 08:24 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جريحة الصمت

البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 1122103
المشاركات: 174 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
جريحة الصمت غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



يسلمووووووووووووووووو





آخر مواضيعي

كي نجعل المنتدى متقدما نحو الافضل!!
للتصويت للملك عبدالله حفظه الله لعام 2009
حديقة منتدى البرونزية.. لا يفوتكـ منظرهـآ // °•.♥.•°
فقدان الشهيه
لو خيروك بين 5 شخصيات ماذا تختارين بصدق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 
عرض البوم صور جريحة الصمت   رد مع اقتباس

قديم 12-22-2009, 04:36 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
ڪَيفما أڪَون لآيشبهني الأخرون
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مملكة السعادة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 1111201
المشاركات: 44,986 [+]
بمعدل : 22.01 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 105
 

الإتصالات
الحالة:
مملكة السعادة غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



يسلموووووووو





آخر مواضيعي

اسعار و صور و معلومات عن فندق Hispanos 7 Suiza برشلونة
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن الأمـة الإسلاميـة من التبعية إلي الريادة .. معالم الأحياء
اكبر موسوعه للوصفات الشهيه
إهداء لجميع البرونزيااات الناجحات
تحميل كتاب عرض بوربوينت عن دولة السلاجقة

 
عرض البوم صور مملكة السعادة   رد مع اقتباس

قديم 12-25-2009, 01:29 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية نشيطة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنوته كول على طول

البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 1117340
المشاركات: 297 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
بنوته كول على طول غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



مشكـــــــــــــوره





آخر مواضيعي

5 بنات في مهب الريح! الأب طردهن ويتولي الجد العجوز رعايتهن!
حلا الكآنشو.. مررررره لذيذ..
كلمات مسروقه من دفتر طفل
كابتشينو بالكاكاو
ديكور اسود وابيض روعه

 
عرض البوم صور بنوته كول على طول   رد مع اقتباس

قديم 12-26-2009, 07:39 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
برونزية جديدة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~احلاهم واتحداهم~

البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 1119047
المشاركات: 173 [+]
بمعدل : 0.09 يوميا
اخر زياره : [+]
المدينه:
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10
 

الإتصالات
الحالة:
~احلاهم واتحداهم~ غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : وردشان المنتدى : الامومة و الطفولة
افتراضي



يسلـــــــــــــــــــمو يعطيك العافيه





آخر مواضيعي

الالفاظ البذيئة عند الاطفال وكيفية علاجها
5نصائح لوجه خالي من البثور
أنبوب الشيشة يحمل 4000مادة سامة
كبسة برياني اللحم ...بالصور ...
قصة خياط

 
عرض البوم صور ~احلاهم واتحداهم~   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاطفال, الرضيع, الطفل, بنتى, يتحدث, يتكلم, ولدي, طفلي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف اجعل طفلي يتكلم بسهولة جدا ، ماهي افضل طريقة لمساعدة الطفل على الكلام وردشان الامومة و الطفولة 2 07-22-2010 12:46 AM
كيف امدح او اثني على طفلي بنتي ولدي ، ماهي افضل الطرق لمدح الاطفال وردشان الامومة و الطفولة 4 07-12-2010 05:51 AM
كيف العب مع بنتي و ولدي و مع طفلي و الاطفال ، افضل طريقة للعب مع الاطفال وردشان الامومة و الطفولة 5 12-29-2009 08:04 PM
بنتي عدوانية مره ولدي و طفلي عدائي و عدائية جدا ، طرق التعامل مع الاطفال العدوانيين وردشان الامومة و الطفولة 2 11-24-2009 05:03 AM
طفلي يتكلم بالفاظ غير مناسبه نابيه و سخه و قذره ، كيف اتعامل مع الطفل وردشان الامومة و الطفولة 3 11-02-2009 08:14 PM






الساعة الآن 07:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201