جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها
انت غير مسجل في المنتدى تعرف على المزيد ..سجل الان من هنا

الاستشارات الصحية و الطبية قسم خاص بجميع المقالات الطبية و الصحية و علاج جميع الامراض




جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها
 

جديد مواضيع قسم الاستشارات الصحية و الطبية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
=

صور بلاك بيري - برودكاست - برامج - العاب - رسائل جديدة
 
قديم 06-26-2009, 07:56 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,036 [+]
بمعدل : 39.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590






 

 
 


افتراضي جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها



جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها ، جرثومة المعدة جابر القحطاني ، جرثومة المعدة والحمل ، جرثومة المعدة والثوم ، جرثومة المعدة الحلزونية ، جرثومة المعدة الطب البديل ، جرثومة المعدة واعراضها ، صورة جرثومة المعدة ، طريقة و طرق علاج لجرثومة المعدة



هناك طرق عديدة لانتقال الأمراض من شخص إلى آخر، فمنها ما ينتقل عن طريق الفم أو النفس أو البراز أو الدم لتستقر في المكان التي يناسبها في جسم الشخص السليم. ومن ضمن هذه الأمراض ما يعرف بالتهاب المعدة بجرثومة الهيليكوباكتر ( جرثومة المعدة) والتي شاع صيتها في الفترة الأخيرة. كثير منا ربما لا يعرف ما تلك الجرثومة؟ وكيفية الإصابة بها؟ وطرق علاجها، بيد أن الدكتور مازن كمال حميد استشاري أمراض الباطنية والجهاز الهضمي والمناظير في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي طرق أبواب تلك الجرثومة وكيفية علاجها. إلى التفاصيل:


ما المقصود بجرثومة المعدة؟
جرثومة المعدة هي جرثومة شكلها حلزوني لها أربعة إلى ستة استطالات (سياط) بأحد نهايتيها وتتلون بالأحمر بصبغة الغرام، تأتي عن طريق الفم عادة لتستوطن الغشاء المخاطي للمعدة، مقاومة الوسط الحامضي لها، ومحدثة التهاباً في جدار المعدة أو الإثني عشر.

دكتورمازن .. من المعروف أن الوسط عالي الحموضة يقتل الجراثيم فكيف لهذه الجرثومة أن تعيش في هذا الوسط؟
كان يعتقد أن المعدة معقمة وممنعة ضد استيطان ومكوث الجراثيم فيها نظراً لوسطها الحمضي العالي، حيث تفرز المعدة يومياً نحو نصف جالون من العصير المعدي المؤلف أساساً من حمض كلور الماء المركز وأنزيمات هاضمة. وتستطيع المعدة أن تحمي نفسها بواسطة الطبقة المخاطية الثخينة المغلفة لها من الداخل. ونظرياً فهي وسط قاتل للجراثيم ولكن جاءت هذه الجرثومة وغيرت القاعدة، حيث استطاعت أن تخترق هذا الجدار المخاطي (بواسطة الأسياط وأنزيمات خاصة) وتكون بعيدة نوعاً ما عن وصول الحمض إليها، وفي حال وصلت أية كمية من الحمض لحدودها فإنها تحمي نفسها بخلق وسط قلوي حولها تماماً بواسطة أنزيم خاص بجدارها وهو يورياز حيث يحول اليوريا (المادة الإضافية الموجودة في المعدة والآتية من اللعاب إلى بيكربونات وأمونيا) وهو الأساس الذي يعادل الحمض الواصل للجرثومة فيحميها من الإبادة.

وهل يقف الجسم عاجزاً في هذه الحالة أمام هذه البكتيريا أم أنه يقاوم وجودها؟
إن الجسم يقوم وبشكل عام عند دخول أي جراثيم بدفاعات روتينية عبر جهازه المناعي الخلوي والخلطي، حيث يرسل خلايا بيضاء (خلاياT القاتلة) ويصنع مضادات أجسام نوعية ضد الجرثومة ولكن هذه الدفاعات تبقى غير قادرة على الوصول إلى الجرثومة نظراً لانغراسها ضمن الطبقة المخاطية السميكة والتي تعتبرها الجرثومة غذاءً لها وتؤدي إلى التهاب سطح المعدة ما تحت المخاطية ومن ثم تحدث قرحة بنسبة عالية.
قد لا تكون الجرثومة هي المسؤولة بشكل مباشر عن تشكل القرحة ولكن الحدثية الإلتهابية الحادة لطبقة المعدة تحت المخاطية وارتشاحها بالخلايا الإلتهابية والتخريش الحادث مسؤول عن إحداث القرحة.

وكيف لهذه الجرثومة أن تنقل العدوى بين الناس؟
حقيقة إن هذه الجرثومة تنتقل من خلال عدة طرق منها عن طريق الطعام والشراب الملوث بهذه الجرثومة ويأتي التلوث عبر براز مصاب بها. وكذلك من الممكن أن تنتقل في الشخص نفسه من المعدة إلى تجويف الفم عبر ارتداد سوائل المعدة إلى المريء فالبلعوم أو بواسطة التجشؤ حيث تنتقل إلى تجويف الفم وبذلك تنتقل من شخص لآخر بتماس اللعاب المصاب. هذا في حالة كون المريض بالجرثومة لديه ارتداد معدي مريئي أصلاً.
الجدير بالذكر أن نقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم لا ينقل الإصابة بل ينقل فقط الأجسام المضادة ويكون الفحص الدموي لديه إيجابي دون إصابة. أي أننا إذا أجرينا فحص دم للشخص المنقول لديه دم مريض بجرثومة المعدة نجد أن لديه الفحوص المصلية للجرثومة إيجابية دون وجود حقيقي للجرثومة في المعدة.

إذاً كيف يمكن للشخص أن يعرف أنه مصابٌ بالجرثومة؟ و ما أعراضها؟
بالنسبة للأعراض فقد تكون غير عرضية مطلقاً عند المصاب بها، أما لدى المرضى العرضيين فيصعب القول أن هناك أعراضا سريرية خاصة بالجرثومة. ويمكن القول أن أي عرض في أعلى البطن (أي فوق منطقة المعدة) قد يكون مسبباً من الجرثومة، فالجرثومة تسبب التهاب معدة والالتهاب يقود إلى ارتشاح للخلايا الالتهابية وأذية الغشاء المخاطي. وهذه الأمور والحدثيات الالتهابية يمكن أن تسبب للشخص الكثير من الأعراض ومنها: حرقة أسفل المريء بسبب وصول الحمض إلى المريء، وهذا ممكن أن يكون له علاقة بالجرثومة حيث يزيد إفراز الحمض لدى بعض المصابين بها، كما أن الجرثومة تؤدي إلى إبطاء إفراغ المعدة من الحمض والمحتويات مما يؤدي إلى التجشؤ ويسبب الحرقة أسفل المريء، و كذلك فإن وجود الجرثومة يجعل المريض أكثر ميلاً للإقياء، وجودها يزيد من إنتاج المعدة لغاز CO2 مسبباً النفخة، وهناك الغثيان والذي يعتبر عرضا مهما لالتهاب الغشاء المعدي المرتبط بوجود الجرثومة، والشبع الباكر (نتيجة الانتفاخ وبطء الإفراغ) بوجود الجرثومة، وعرض آخر وهو الإقياء بسبب التهاب غشاء المعدة بالجرثومة (نظراً لحساسية غشائها المخاطي)، وانخفاض مستوى الحديد في الدم (بسبب النزيف المستمر الخفيف في المعدة) عند وجود الجرثومة وإحداثها للقرحة، وبعض أذيات صمامات القلب (في بعض الدراسات أن لها علاقة بوجود الجرثومة) و كذلك ربطت بعض الدراسات بعض حالات الهمود بوجود الجرثومة أيضاً.

نتيجة للأعراض التي تم ذكرها, ما الأمراض التي تحدثها الجرثومة في المعدة والإثني عشر حصراً؟
نعم يمكن أن تتسبب الجرثومة في عدة أمراض منها:
قرحة الإثني عشر: تبين أن علاج قرحات الإثني عشر بمضادات الحموضة لوحدها لا تؤدي إلى شفاء تام للقرحة بل تعود إلى الظهور بعد قطع الدواء، لأن معظم أسباب حدوثها هو وجود الجرثومة. أما إذا طبقنا المعالجة الخاصة ضد الجرثومة فإن الشفاء من القرحة عالي النسبة كما أن 80 في المائة منهم بعد ذلك يستغنون تماماً عن الاستمرار في تناول مضادات الحموضة نظراً لانقطاع الأعراض بشفاء الجرثومة. ويجب ألا ننسى أن اختلاطات القرحات هي الانثقاب والنزف والتضييق لمخرج المعدة.
قرحة المعدة: وتعتبر الجرثومة أشيع أسباب حدوثها, وإذا عولجت الجرثومة فإن هذه القرحة أيضاً عادة لا تعود للظهور بالشفاء من الجرثومة (ونسبة الشفاء عادة تقارب 70 إلى 90 في المائة) ويجب أن نتذكر أن 30 في المائة من القرحات هنا ليست بسبب الجرثومة بل بسبب بعض الأدوية و تأثيرها الإئتكالي (المخرش) كالأسبرين أو مضادات الرثوية وهذه القرحات أيضاً قد تستفيد من علاج الجرثومة في حال وجودها مرافقة للحالة، و في حال عدم وجود الجرثومة, فالعلاج يكون بمضادات الحموضة فقط .
سرطان المعدة: سرطان المعدة الغدي يتشارك مع 70 إلى 90 في المائة مع وجود الجرثومة، كما أن وجود الجرثومة في المعدة يضاعف خطر نشوء السرطان ستة أضعاف إذ إن الجرثومة تؤدي إلى التهاب معدة مزمن يؤدي إلى إحداث ضمور في المعدة وبالتالي تغيرات سرطانية. ومن الجدير بالذكر أنه في المراحل المتقدمة النهائية من هذه الحالة قد لا تكتشف وجود الجرثومة في العينة المأخوذة من المعدة بل فقط تدلنا الدراسات المصلية على وجودها Hp-Ab كما أن 90 في المائة من لمفوما المعدة أو ما يسمى بـ MALT يتشارك مع وجود الجرثومة. وتشير دراسات كثيرة أن معالجة الجرثومة والشفاء منها يؤدي إلى شفاء 50 في المائة من الحالات.
سوء الهضم غير القرحي: لم يبرهن على دور الجرثومة في ذلك و لكن بعد نفي الأسباب المرضية الأخرى، يقترح تطبيق علاج الجرثومة وقد يتحسن بعض المرضى مباشرة والبعض الآخر ببطء وخلال عدة أشهر. وأشارت عدة تقارير أن المصابين بإقياءات مزمنة قد تحسنوا بعد تطبيق علاج الجرثومة، وكذلك حصل مع مرضى الغثيان دون إقياء.

سرطان المعدة من الأمراض التي تتسبب فيها جرثومة المعدة، فإلى أي مدى يجعل الشخص المصاب بالجرثومة قلقاً؟
يجب أن يعلم الجميع أن 30 في المائة من الأمريكيين لديهم الجرثومة ويشعرون بصحة جيدة، ولكن خطر التحول السرطاني هو 1/5000 أما التطور إلى القرحة فهو 1/100 وبذلك أنصح بتطبيق المعالجة في حال اكتشف وجود الجرثومة لدى الشخص والعلاج سهل التطبيق وقليل الآثار الجانبية فضلاً عن أنه يجنب المخاطر.

وكيف يتم تشخيص الجرثومة؟
قبل إجراء اختبارات فحص الجرثومة (في النفس أو الخزعة) يجب أن يكون المريض منقطعاً عن تناول أي مضاد حيوي أو البزموت قبل شهر، وعن أدوية PPI مثل Losec قبل أسبوع و مضادات الحموضة مثل Zantac وMaalox قبل 24 ساعة.
وهناك أربع طرق للتشخيص:
1. التشخيص الدموي: للكشف عن الأجسام المضادة و وجودها إما يدل على الوجود الحالي أو السابق للجرثومة. إجراؤه سهل وخلال عدة دقائق.
2. فحص اللعاب: للبحث أيضاً عن الأجسام المضادة وهذان الإجراءان غير فاعلين لتأكيد الإصابة الحالية.
3. التشخيص بالمنظار: أي تؤخذ خزعة من جدار المعدة أثناء إجراء المنظار الهضمي و توضع في وسط حاوٍ على مادة اليوريا حيث تقوم الجرثومة بخاصيتها المعروفة بشطر اليوريا وإحداث غاز الكربون الذي يحوّل الوسط إلى حامضي و بذلك يتغير اللون إلى الأحمر، و يسمى بالفحص السريع أو CLO-Test أو عبر فحص العينة بالمختبر ويدعى Silver-Stain.
4. التشخيص بالنفس: يعطى المريض الصائم على الأقل ست ساعات كبسولة أو سائل يحوي على مادة اليوريا الموسومة في الكربون المشبع C14 أو C13 . وتقوم الجرثومة كما ذكرنا بشطر اليوريا وينطلق غاز الكربون المشع بالنفس ويمكن كشفه بواسطة جهاز خاص سهل الإجراء وسريع ورخيص الثمن مقارنة مع إجراء المنظار.
5. التشخيص بفحص البراز: يمكن البحث أيضاً عن جرثومة المعدة بفحص البراز المباشر حيث تطرح من المعدة باتجاه الأمعاء، ولكن لا تكون هذه الجرثومة ممرضة في الأمعاء الدقيقة ولا الغليظة ولكن وجودها يكون عابراً فقط ولا تستوطن في الأمعاء بل تخرج مع البراز وبذلك تنتقل العدوى.

وماذا عن العلاج؟
إن علاج هذه الجرثومة له عدة استراتيجيات، نظراً لصعوبة الوصول إليها وقد اقترحت هذه الطرق المتعددة في علاجها للتغلب على ظاهرة مقاومة المضاد الحيوي.
وتعتمد كل الطرق على إعطاء دواء يغير الوسط المعدي من حامضي عالي التركيز إلى أقل تركيزا باتجاه الوسطية. وكذلك إعطاء جملة من المضادات الحيوية التي تختلف فيما بينها في طريقة تأثيرها في الجرثومة. فمثلاً تعطي الطريقة نفسها قاتل باكتيريا وموقف باكتيريا، وأحياناً تستخدم الأدوية التي يتناول طيفها الجراثيم اللاهوائية للوصول إلى العمق ضمن الغشاء المخاطي. وبشكل عام تطبق الاستراتيجيات العالمية المعروفة الآن بالمعالجة الثلاثية لمدة أسبوع إلى أسبوعين ومن ثم تستمر في دواء مغير الوسط الحامضي لمدة شهر بعد ذلك. ولكن على الرغم من ذلك قد تعند بعض الحالات على هذه الطرق التقليدية فنلجأ إلى العلاج الرباعي (مؤلف من أربعة أدوية).
وهناك طريقة علاج موضعية تسمى طريقة Kimura حيث يوضع في معدة المريض سائل يحوي عدة مضادات حيوية بنسب عالية ويغلق مخرج المعدة ببالون لمدة عدة ساعات فينتج تأثير الأدوية مباشرة على الجرثومة مما يؤدي إلى قتلها بشكل أسرع. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى وقت طويل و أنها سهلة التحمل من المريض و تكون الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أقل بسبب الامتصاص الأقل عن طريقة التناول الجهازي، كذلك فإن ا



مسك الطهارة بالصور الاصلي و الابيض و الاسود و السائل للنفاس و للحامل من القرشي ، سرطان الثدي عند النساء و الرجال المبكر و الحميد بالصور اعراضه و اعراض و علاج و علاجه











التعديل الأخير تم بواسطة وردشان ; 06-26-2009 الساعة 07:59 PM
عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

=
قديم 06-26-2009, 07:57 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الصورة الرمزية وردشان

البيانات
التسجيل: Oct 2008
العضوية: 31102
المشاركات: 85,036 [+]
بمعدل : 39.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 590

 
 

افتراضي



ملاحظة
((جميع المعلومات والصور من النت))

المصطلح Peptic ulcer, Gastric ulcer, Duodenal ulcer


التعريف
هو تقرح في الطبقة المبطنة للمعدة وتسمى قرحة المعدة أو تقرح في الطبقة المبطنة للأثنى عشر وتسمى قرحة الأثنى عشر. علما بأن الأثني عشر هو أول جزء في الأمعاء الدقيقة
غالبا ما يكون التقرح في الطبقة الأولى لجدار المعدة أو الأثنى عشر وتعمق التقرح إلى أبعد من ذالك قد يؤدي إلى حوث ثقب في الجدار
(Perforation) وهي حالة طارئة في الطب تستدعي التدخل الجراحي






Helicobacter pylori عبارة عن بكتيريا عصوية، تصيب جدار المعدة، وتسبب أكثر من 80% من قرح المعدة، و90%من قرح الاثنى عشر، ولكن أغلب من يحملون الجرثومة لا يعانون من أي أعراض، أي أنها ليست مخيفة كما تتوقع، ولكن علاجها ضروري إذا سببت التهابات أو قرح، وفي دراسات تقول أن ثلثي العالم مُصابٌ بها، وفعلاً قد تسبب تشقيق جدار المعدة، ويعتقد أن لها علاقة بأورام المعدة، وحتى الآن سبب المرض ليس معروفاً بالضبط.





تشخيصها يتم بواسطة تحليل الدم، لمعرفة وجود مضادات لها في الدم، أو اختبار breath test ، أو بواسطة أخذ عينة بالمنظار المعوي، وفحصه مجهرياً، وزرعه .


الأسباب
هناك ألية لحماية جدار المعدة والأمعاء من الأحماض المفرزة ولخلل ما في هذه الآلية يحدث إلتهاب المعدة (Gastritis) أو التقرح (Ulcer)





وأشهر مسببات هذا الخلل هو وجود بكتيريا الهيليكوباكتر بايلوراي (Helicobacter pylori) ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى القرحة
- الإستخدام المستمر والمطول لأدوية مضادات الإلتهاب الغير استرودية مثل الأسبرين
(Aspirin)، البروفين(Ibuprofen) وغيرها
- شرب الكحوليات
- التدخين
بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للإصابة بالقرحة وهم حاملي فصيلة الدم
(O) أو المصابين بمرض نادر يسمى متلازمة زولنجر إلسون (Zollinger-Ellison Syndrome)

الأعراض

- ألم في البطن، ويحدث بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من الأكل أو عند عدم الأكل لمدة معينة عندما تفوت إحدى الوجبات. يخف الألم عند تناول مضادات الحموضة أو الحليب
- تقيء ولوعان
- انتفاخ بالبطن لمجد اكل تحس بطنك كبيررر والتنفس سريع كأنك تجري
- نقص في الوزن
- او زيادة سريعة للوزن
- حرقة الفؤاد او ما يعرف بالإسترجاع المريئي
- خمول
- وقد يحدث تقيء دم أو تلون البراز بلون أسود داكن كالقار
وقد لا يحس المصاب بأية أعراض سوى ألم خفيف في أعلى البطن



التشخيص


- عند طريق التاريخ المرضي والفحص السريري يقوم الطبيب بتوقع القرحة وطلب بعض الفحوصات التأكيدية




- أشعة ملونة متكررة للمعدة (Upper GI and small bowel series) حيث يقوم المريض ببلع مادة ملونة ومن ثم تؤخذ له صور أشعة متكررة






- التنظير العلوي للجهاز الهضمي (Upper GI endoscopy) وهو الفحص المؤكد للتشخيص ويتم فيه إدخال منظار على شكل أنبوب رفيع من الفم إلى المعدة والأثنى عشر لرؤية جدار المعدة والأمعاء ولأخذ عينة إن لزم الأمر




عمل المنظار











التقرح اسفل المعدة





التقرح في الأمعاء







العلاج





علاجها يتم بواسطة مضادات حيوية لمدة 10-14 يوماً، مثل: amoxicillin, tetracycline metronidazole,clarithromycin
ويتم بالأدوية لقتل البكتيريا إن وجددت وللتقليل من إفراز الحمض ولوقاية جدار المعدة والأثنى عشر. ومن الأدوية: - مضادات حيوية لقتل بكتيريا (Helicobacter pylori)
- مضادات إفراز الحمض مثل (cimetidine, ranitidine, or famotidine)
- مثبطات مضخات البروتون مثل (omeprazole)
- أدوية لحماية جدار المعدة مثل (sucralfate)

بعد عمل المنظارEndoscopy والتاكد من وجود جرثومة ( Helicobacter pylori) يصرف للمريض ثلاثة ادوية يجب ان تؤخد مع بعض وهي
Amoxicillin
Tetramyvcin
Omeprazol


حيث ان الدواء الاول والثاني يحب ان يؤخد لمدة عشرة ايام بينما Omeprazol شهر على الاقل

العلاج بالطب البديل




قام الباحثون بإجراء دراسة أخرى حول تأثير العسل الطبيعي على الجـرثوم الـــذي ثبت أنـــه يمكــن أن يســــبب قرحة المعدة أو التهاب المعدة والتي تدعى جرثومة Helicobacter Pylori ـ فتبين أن إعطـــاء محلــــول من العسل بتركيز 20% قد استطاع تثبيط ذلك الجرثوم في أطباق المختبر. وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة Trop. Gastroent عام 1991م. ويحتاج الأمر إلى إجراء دراسات على الإنسان.
وعلى الرغم من أن العسل حامضي التفاعل إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه - والتي تنفرد في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية - فتقلل من درجة هذه الحموضة. وحيث أن أحماض العسل - والتي يرجع إليها حموضته - تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً.


وهنا يؤخذ العسل مُخففا بالماء الدافئ بنسبة 1 : 1 قبل وجبتى الفطور والغذاء بنحو ساعة ونصف إلى ساعتين ، أو بعد وجبة العشاء بمدة ثلاث ساعات .

وقد وُجد في دراسة معملية(Woollen,1994) ( استُخدم فيها عسل المانوكا(Manuka) المخفف المنتشر في نيوزيلانده ) : أن للعسل تأثير مضادً لبكتيريا هيليكوبكتر بيلوري Helicobacter pylori التى اكتُشف حديثاً أنها تلعب دوراً أساسيا فى حدوث التهاب وقرحة المعدة والإثنى عشر وعسر الهضم ، وقد نُشرت هذه الدراسة في مجلة : ( J-R- Soc- Med.1994 Jan; 87 (1) : 9- 12 )
وقد ذُكر فيها أن العسل علاج تقليدي ومُجرب ومعروف لحالات عسر الهضم ، وبالرغم من عدم وجود أساس محدد لهذا الاستخدام إلا أنه وبعد الكشف عن دور بكتيريا هيليكوباكتربيلورى كعامل مسبب للكثير من هذه الحالات - في الغالب - يأتي الاحتمال بأن تأثيرالعسل العلاجي على هذه الحالات يرجع إلى نشاطه المضاد لهذه البكتيريا.
المضاعفات
- نزيف داخلي
- ثقب المعدة أو الأثنى عشر


الوقاية

- ابتعد عن التدخين وشرب الكحوليات
- لا تستخدم مضادات الإلتهاب الغير استرودية بشكل مطول ومتكرر إلى بإذن الطبيب وتحت إشرافه
- قلل من شرب القهوة والكولا


إختبار التنفس





هو الذي يكشف عن وجود بكتيريا الهيلوباكتر بايلوري
طريقة الإختبار
1- يتم إعطاء المريض حبة دواء تحتوي على اليوريا
2- ثم يطلب من المريض النفخ في محلول معين يتغير لونه نتيجة للنشاط البيوكيميائي للبكتيريا
أما إذا ما تغير لون المحلول فهذا يعني عدم وجود البكتيريا







صور للأشعة





الصورة توضح مكان القرحة في أسفل المعدة



الصورة توضح مكان القرحة لكن في الإثني عشر







الصورة تحت المجهر الضوئي ويظهر في الصورة البكتيريا من بين خلايا نسيج المعدة المصبوغة بالH&E
.
.


حفظكم الله من كل مكروة
ودمتم برعاية الرحمن











عرض البوم صور وردشان   رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

جرثومة المعدة ، اسباب جرثومة المعدة وعلاجها ، جرثومة المعدة اعراضها وعلاجها

 اقسام منتدى البرونزية

مجلس البرونزية - منتدى التصوير الفوتوغرافي - المنتدى الاسلامي - منتدى تفسير الرؤيا و الاحلام مجانا - محمد رسول الله - شهر رمضان المبارك - اناشيد اسلامية جديدة - منتدى الصور - السياحة و السفر  - القصص و الروايات  - منتدى الوظائف النسائية- الواحة العلمية و ملتقى المعلمات  - تعلم اللغة الانجليزية و الفرنسية - البحث العلمي - منتدى تربية الحيوانات الاليفة - تحميل بحوث جاهزة جامعية مدرسية تربوية - عالم ذوي الاحتياجات الخاصه - منتدى الازياء  - ازياء و ملابس للسمينات - فساتين سهرة للمناسبات - ازياء و ملابس للمراهقات - احذية و شنط نسائية - فساتين و ازياء افراح للاطفال - جلابيات عربية و خليجية - ازياء و فساتين للحوامل - ازياء و ملابس للمحجبات - ازياء للبيت ، لانجري ، قمصان - ازياء للمواليد و الاطفال - منتدى الاكسسوارات و المجوهرات  - نظارات ماركة - ساعات و خواتم - صور مكياج - دورات و دروس تعلم المكياج - عطورات - مكياج العيون - العناية بالبشرة - الحناء و نقوش الحناء - العناية بالشعر - تسريحات شعر - سوق نسائي خاص ، سوق البرونزية العام - سوق الرومنسيات - سوق الازياء و الملابس - سوق الاجهزة الالكترونية - سوق القطع و الادوات - سوق المكياج و العطورات - سوق الحفلات - طلبات البضائع التجارية - سوق طلبات التوظيف و البازرات - عروس البرونزية - أزياء العروس - تجهيزات العروس - مكياج و تسريحات العروس - منتدى الزفات - الحمل و الولادة - تأخر الحمل و الإنجاب - الامومة و الطفولة - الحياة الزوجية - ديكورات و اثاث المنزل - الاستشارات الصحية و الطبية - الأشغال اليدوية - دليل العيادات و المستشفيات - لا مشكلة - مطبخ البرونزية - أطباق رئيسية - المشروبات و الآيس كريم - سلطات و مقبلات - أطباق خفيفة - حلويات - طبخات دايت - منتدى الدكتور جابر القحطاني - الكمبيوتر و برامجه و الانترنت - قسم التصميم - قسم الفوتوشوب - قسم الفلاش و السويتش - برامج و ثيمات و صور خلفيات الجوال - منتدى صور الانمي - توبيكات ملونه للماسنجر - صورلمناظرطبيعية - كيف اعرف اني عذراء - منتدى تقارير الانمي الجاهزة و المميزة  - قسم الضحك و النكت و الالغاز


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي اعراض جرثومة المعدة وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 5 03-21-2011 06:29 AM
ماعلاج جرثومة المعدة مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-08-2010 07:55 PM
ماعلاج جرثومة المعدة مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 0 12-08-2010 12:23 AM
ماعلاج جرثومة المعدة مملكة السعادة منتدى الدكتور جابر القحطاني 1 12-06-2010 12:42 PM
ماهو علاج جرثومة المعدة ، اعراض جرثومة المعدة وردشان الاستشارات الصحية و الطبية 2 08-21-2009 10:20 AM

الساعة الآن 10:09 PM.
 



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

لا يتحمّل موقع البرونزية النسائي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في الموقع

بداية ديزاين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201